الميمر 165 على دخول ربنا الى الهيكل وعلى استقباله من قبل سمعان

الميمر 165

 

        ايها الاقدم من الكل الذي صار جنينا في الطوباوية، افتح شفتيّ للترتيل لولادتك، يا مصوّر الاجنة الذي غصبته محبته ليصير جنينا، صوّر فيّ كلمة مليئة بجمال معجزاتك، واجعل لساني حكيما ليصير محاميا لتراتيلك، وساعدني لاصير فاعلا نشيطا لخبرك، ايها العجب الذي لا يوصف من قبل الناطقين، اقنني محبتك لارتل لك بدون فحص.

        الروح غصب سمعان الشيخ لينطق الحقيقة: بواسطة الروح الذي لبسه سمعان تحرك نحو الطفل وغصبه الحق لينطق الحقائق، راى البتول تحمله فضمّ يديه وسجد برجفة وقبله منها بمحبة، وطول عمره يشهد على صِدقه، من يريحه من شيخوخته هو رب الازمان، اتى مدبر الكل ليسحب سفينته نحو الموت لانها كانت مربوطة في ميناء الحياة الى حين قدومه.

        لماذا اذاً تقدّم بمحبة التوسل الى الطفل وانت قديم الايام وشيخ،؟ كيف يسمع ما تقوله في صغره، وقد مضت اربعون يوما من تاريخ ولادته من مريم الشابة،؟ إما كلمتك لا تُسمع كما تقولها، وإما موضوعك يتطلب فهما آخر، لماذا تقول للابن الملفوف في الاقماط اطلقني من العالم،؟ لقد اتضح بانه رب العالم لانك تتوسل اليه.

        سمعان الترابي يحمل يسوع-اللهيب: التراب يحمل البحر في يديه ويحضنه، واللجة متجمعة في حفنات الغبار ولا تذوب، العشب يزيح اللهيبَ ولا يحترق، والجمرة موضوعة في خشب عتقَ ولا تبيده، صار سمعان كاروبا جسديا لاجل يسوع، وبدل العجلات حمله على يديه ليزيحه: لك مع ابيك تصعد الذبائح والسكائب، فكيف آخذ منك الذبيحة،؟ ولمن اعطيها،؟ الآب لا ياخذ شيئا من دونك، لانه بك يقبل كل القرابين منذ الازل.

        مريم تتكلم مع سمعان بذكاء: ايها الشيخ كيف يطلقك الطفل،؟ ومتى ربطك،؟ اين رايتَه فانت شيخ وهو وليد،؟ وفي اي وقت اقام معك شرطا ليتكلم معك،؟ هل رايتَه على الارض ام في السماء،؟ اوضح وفسر لي فانا منذ ان ولدتُه لم اصادفك الا اليوم، واذ انا لا اعرف ما تقوله، الطفل الذي ولدتُه متى وكيف يعرف ما (قلته)،؟ في اي يوم اسرك طفل قليل الايام،؟ وكيف يقدر الآن ان يحلك كما تتوسل اليه.؟

        سمعان يعترف بالمسيح الها: انه جبار العالمين ويسهل عليه (اطلاقي)، ويصعب عليكِ ان تعرفي كيف هو خبره، حواء امكِ هي اصغر منه بمدى لا يقاس لانه مدبر الازمان كلها واتقاناتها، وُجدت البرايا منذ الازل بواسطة ابنك، وكان مع ابيه لما كان يبني اسس المسكونة، به اتى العالم ليصير من اللاشيء، وحضن كل الاقاصي الواسع به تحددت، في يديه هي موضوعة عقد حياة كل المولودين، ولهذا اتوسل ليطلقني لانه ربطني.

        مريم طلبت من سمعان ان يقنع يوسف واليهود بان ابنها هو الله: اقنِع يوسف لانني بالحقيقة اعرف هذه الامور، لقد تعرفتُ على كل خبره من الملاك، يجمل بك ان تكون محاميا بين الكفرة، ارفع صوتَك ليسمع كل واحد ما تقوله، يا قديم الايام ارفع صوتك كالبوق ليعرف العالم بان الثمرة الذي ولدتُه هو رب الازمان، اهتفي ايتها الشيخوخة واشهدي للابن الذي هو منذ الازل لانني كنتُ أُحسب مثل زانية بسببه، تكلم يا سمعان مع اليهود ولا تَخف ووبخهم لانهم عذبوني كثيرا بسبب ربك!.

        سمعان يبشر موتى الشيول: ربي اطلقني اذاً لانني رايتُك لارتاح في الشيول الى ان تاتي بمجدك، اطلقني من الحياة لانزل واكرز بين الموتى الرجاءَ الصالح لمن هم بلا رجاء من تجليك، اذهب واوشوش في اذن آدم على ترابه: سياتي ربكَ ليقيم جسد سقوطك، هناك اقصّ لحواء عن ميلادك: ان بنتك ولدت جنينا شيخا سيخلصك، اقول لآدم: عُد الى ميراثك، لقد فتح المسيح بولادته باب الحياة، ابشّر العبدَين المطرودَين بالعودة واحثهما باعجوبة على التسبيح.

        ايتها البيعة اشكري بمزاميرك الجميلة الجنين الشيخ الذي بميلاده اعطاكِ الحرية، ايها المسيح الذي اتى وحَلّ من كانوا ماسورين، حُلّ من بيعتك عقد المخاصمة الصعبة.

– المخطوطات: روما 118 ورقة 74؛ لندن 14515 ورقة 215؛ باريس 196 ورقة 61

– يرد في البداية اسم القديس مار يعقوب. الميمر حوار بين سمعان الشيخ والمسيح الطفل الذي يعترف به: رب الازمان ويطلب منه ان يطلقه. والميمر هو حوار بين سمعان ومريم التي تطلب منه ان يصير شاهدا على كونها امّ رب الازمان وليست زانية كما يدعي اليهود. سمعان يشهد للاحياء ويشهد للاموات في الشيول حيث ينشر بشرى الرجاء بالقيامة لآدم ولجميع الراقدين. السروجي يناهض الكفرة اي اليهود والديوفيسيتيين الذين لا يؤمنون بولادة مريم وبمكوثها بتولا. البيعة تشكر الرب الذي يحل منها عقد المخاصمات الصعبة. قد يرقى تاريخ تاليف هذا الميمر الى سنوات الجدال الصعبة، لعله قبل فترة بطريركية ساويرا اي الى حوالي سنة 500-505م.

– الدراسات:

الميمر الرابع والعشرون، على دخول ربنا الهيكل وقبوله من سمعان، قبطي، 314-322

Kollamparampil Thomas, Jacob of Serugh, Select festal homilies, Bangalore-India,

  1. 138-158

 

 

للقديس مار يعقوب

الميمر 165

على دخول ربنا الى الهيكل وعلى استقباله من قبل سمعان

(لوقا 2/22-35)

 

المقدمة

 

1 ايها الاقدم من الكل الذي صار جنينا في الطوباوية، افتح شفتيّ للترتيل لولادتك،

2 يا مصوّر الاجنة الذي غصبته محبته ليصير جنينا، صوّر فيّ الكلمة المليئة جمال [معجزاتك،[1]

3 /448/ يا ابن البتول التي لم تُعرف من قبل المائتين، اجعل لساني حكيما ليصير محاميا لتراتيلك،[2]

4 ايها الخفي عن المستيقظين الذي صار انسانا بالجسد الذي لبسه، ساعدني لاصير فاعلا نشيطا لخبرك،

5 ايها العجب الذي لا يوصف من قبل الناطقين، اقنني محبتك لارتل لك بدون فحص.[3]

 

البيعة تشكر رب الازمان الذي صار انسانا باعجوبة

6 ايتها البيعة اشكري بمزاميرك الجميلة الجنين الشيخ الذي بميلاده اعطاكِ الحرية،

7 انه لقول عجيب: لان الله صار انسانا ووصل رب الازمان الى زمن الميلاد،

8 المتشح باللهيب الذي لبس الجسد من بنت داؤد، الخفي في مرسله الذي اتى الى الاعتلان بالجسد الذي اخذه،

9 قديم الايام الذي لفّته مريم في الاقماط، وحمله سمعان الشيخ على يديه ولم يرتخِ،[4]

10 عظيم الاحبار الذي اعطى الغفران لبني لاوي، وكان يُقرب الى الهيكل المقدس بفرخَي حمام،

11 رب الذبائح الذي يقبل الذبائح مع مرسله، وقد جلب يوسف فرخَين لاجله،

12 اعطى الناموس مع والده على الجبل، واتى ليكمل النظام الذي علّمه شخصيا،

13 اتى الى الختانة لئلا يكفر احد بناسوته، وجلب الذبيحة ليبين بانه ليس غريبا،

14 /449/ مع مرسله امر المياه وانجبت الطير، وكان يُقرب باليمامتين اللتين صاغهما رمزه،[5]

15 مريم حملته مع قربانه الى قابل الكل، ليجلب الذبيحة حسب الناموس للهيكل المقدس،[6]

16 اخذ الفرخَين اللذين جلبهما يوسف لاجل الطفل، وصعد الى الهيكل المقدس ليقربهما حسب الناموس.[7]

 

سمعان الشيخ يشهد للابن

17 الروح كان قد راى وسيط اللاهوت ودعا سمعانَ الشيخ ليشهد للولد،

18 الشاهد الذي اتى كان عادلا وكان يُقبل، وطول عمره يشهد على صِدقه،[8]

19 ولاجل هذا قد تُرك في الحياة مدة طويلة، ليرى بعجب الربَ المسيح آتيا في الجسد،

20 كان يلزم ايضا ان يشهد قديم الايام لذلك الشيخ الذي صار طفلا في نهاية الازمان،[9]

21 مدّ حياته ليفيض كيل سنواته، ليكرز [ ايمان[10] الابن بشهادته،

22 ابعد الموتَ لئلا يقترب منه نهائيا، لتشرق بتلك الحجة قدرة الابن الآمرة،

23 اطال وحبسه في الحياة المديدة وتركه يعيش ليتوسل الى الابن حتى يطلقه وبذلك يشعر العالم،[11]

24 كانت الازمان قد مضت والشيخ محفوظ في الوجود، /450/ ليكون بحياته شاهدا لرب الازمان،

25 رقدت القبائل وسمعان يقظ وينتظر اول الاجيال الذي اتى الى الولادة جسديا،

26 جلس الشيخ على طريق العالم وانتظر ليرى متى سياتي رب العالم كما وعد،

27 الموت يجتاز من هنا ومن هناك ولا يمسه، ويُزيل امامه صفوفا واجيالا ولا يقترب منه.

 

مَن ينقل سمعان من هذه الحياة ويميته هو اله

28 سمعان كان [ حجرا ضخما[12] موضوعا في طريق من ياتي ويدحرجه من بين الاحياء فانه محيي الاموات،

29 عقدة عظيمة كانت معقودة الهيا في الحياة، فكل من ياتي ويقدر ان يحلها هو اله،

30 واذ قام مسحاء واحبار كثيرون، قام سمعان ليميز واحدا حقيقيا من بينهم هو ربه،[13]

31 هذه العلامة كانت موضوعة لذلك الصادق: من يريحه من شيخوخته هو رب الازمان،

32 كان مربوطا في الحياة ومعلقا برجاء بالنسبة الى الموت: لما يبين من يحله هو المسيح،

33 تعب الشيخ بتطلعه الى جميع المولودين: من يريحه من تعب شيخوخته،؟

34 واذ كان الانتظار موضوعا نصب عينيه، بلغ الزمان ليصير فرج لشيخوخته،

35 /451/ اتى مدبر الكل ليسحب سفينته نحو الموت لانها كانت مربوطة في ميناء الحياة الى حين قدومه.

 

 

الروح يدعو سمعان ليجيء الى الهيكل

36 حملت الصبية شيخ الاجيال الذي صار جنينا واتى ليجدد الاشياء القديمة بولادته،

37 صعد حسب عادة جلب الذبائح كما سمعتم، والروح دعا سمعان الشيخ (قائلا له): هلم واستقبله،

38 وصل الرب مُطلِق الاسرى: هلم واطلب منه ويطلقك كما وعد لانه المسلط،[14]

39 قم ايها العتيق وخذ النهاية من الواهب، يا فاعل الذبائح ها قد اقترب رئيس الاحبار واتى ليريحك.

 

الحق يغصب سمعان ليقول الحقائق

40 بالروح الذي لبسه سمعان تحرك نحو الطفل وغصبه الحق لينطق الحقائق،

41 راى البتول تحمله فضمّ يديه وسجد برجفة وقبله منها بمحبة،

42 بدأ يتوسل اليه: اطلقني يا ربي لانني رايتك، وها قد استقبلتُك: لاذهبْ اذاً الى النهاية،[15]

43 هوذا عيناي قد ابصرتا حنانك كما وعدتَ، اطلقني واستريح في الارض الى (وقت) الانبعاث،

44 كنتُ انتظرك لتحلّ رباطي بولادتك، فاعطِ النهاية للشيخوخة التي تتوسل اليك،

45 كان يوجد شرط بينك وبين ابيك والروح القدس بالا يقترب الموتُ مني الى ان اراك،

46 /452/ هوذا قد كمل الشرط الذي تم سريا، مُرِ الموتَ ليريحني الآن حسب وعدك،

47 حبستني الى الآن في العالم لاراك، افتح لي لاخرج الآن لانني رايتُ ميلادك،

48 رمزك اصدر علي حكما منذ مدة لاصير مربوطا الى ان تاتي جسديا،

49 ها قد تم القصاص فاطلق الماسور لانني رايتك، وبعد انتظاري حان الوقت لارقد،

50 لتهبّ اذاً ريح الموت على اعضائي لاذهب واصل الى ميناء الراحة لانني انتظرك،

51 رُشّ الموت على شيخوختي مثل آمر الكل، واطلق شيخوختي لتنزل وتسكن في حضن الشيول،

52 ارسل وضعني في [ المخزن[16] بين الموتى، الى ان تاتي وتاخذني في يوم الانبعاث،

53 مُرِ التراب ليستريح قليلا على غباره، وفي النهاية تنفضه مع الكثيرين،[17]

54 سهرتُ كثير على درب العالم لانتظرك، ساعدني لانام وفي الانبعاث تدعوني،

55 ازرعني في الشيول مع الكثيرين المبذورين فيها، ولما ينقضي شتاء العالم مرني لانبتَ،

56 /453/ ضعني في الاسفل في خطوط الارض، واغلق في وجهي ولما تُهطِل مطر النهاية سانبت به.

 

 

لغز كلام سمعان مع الطفل يسوع

57 ايها الشيخ سمعان ماذا تقول عن الطفل،؟ هذه الكلمات يوجهها المرء الى قديم الايام،[18]

58 لماذا اذاً وانت قديم الايام وشيخ تقدّم التوسل الى الطفل بمحبة،؟

59 كيف يسمع ما تقوله في [ صغره[19] وقد مضت اربعون يوما من تاريخ ولادته من مريم الشابة،؟

60 إما كلمتك لا تُسمع كما تقولها، وإما موضوعك يتطلب فهما آخر،

61 وإما شيخوختك هي اصغر من ذلك الوليد، وإما عمر الطفل هو اكبر من عمرك،؟

62 وإما عمره هو اكبر من قِدمك، وإما الزمان قد بدأ منه وما بعده،؟

63 لماذا تقول للابن في الاقماط اطلقني من العالم:؟ لقد اتضح بانه رب العالم لانك تتوسل اليه،

64 توسلُ الشيخ يشهد فعليا للابن بان اسمه موجود سريا قبل الشمس،[20]

65 تضرعُ قديم الايام امام الطفل، يعلن خبر ابن الله بانه [ منذ[21] الابد،

66 انا موجود قبل ان يكون ابراهيم، /454/ اذاً توسل سمعان جيدا الى من كان موجودا،[22]

67 توسل الى من يقدر ان يطلقه (قائلا): اطلقني، وزيح من هو في الاقماط ولم يتشكك،[23]

68 حمله على يديه وآمن بانه على المركبة، كان مربوطا مثل الطفل وسمعان طلب منه ان يحله،[24]

69 جلي في ناسونه ولم يتشكك من [ عظمته،[25] وحمله على راحتيه وآمن بانه رب الاعالي.

 

سمعان يتعجب من تقريب الذبيحة لاجل من يقبل الذبائح مع ابيه

70 راى فرخَين جلبهما للذبح حسب الناموس، وتحرك الشيخ ليتكلم مع الطفل،[26]

71 وكانت تقال مثل هذه الامور من قبل الشيخ: لمن اصعد الذبيحة التي جلبتها يا رب [الاعالي،؟[27]

72 لك مع ابيك تصعد الذبائح والسكائب، فكيف آخذ منك الذبيحة ولمن اعطيها،؟

73 الآب لا ياخذ شيئا من دونك، لانه بك يقبل كل القرابين منذ الازل،

 

74 بك يصل القدس الى الاحبار والى ذبائحهم، وبك ياخذ الكهنة [ الروح[28] لتقاديسهم،

75 انت ترفرف على الذبائح مع والدك، وبك تُقدس قرابين بني لاوي،

76 لك قُربت الذبائح السلامية لانك موجود منذ الابد، وبك اعطى ابوك الغفران [للكهنة[29] القدامى،

77 /455/ لك بنى هابيل المذبح واصعد ذبائحه، ولاسمك جلب ابكار قطيعه وسمانه،[30]

78 لك قُرب قربان نوح الجميل، ولما قبلته كان خبرك مستترا في ابيك الخفي،[31]

79 ملكيصاداق لبس شبهَك العظيم مع قرابينه، وبذبائحه صوّر حبرويتك [ روحيا،[32]

80 لك بنى ابراهيم مذبحا على قمة الجبل، وسرّك خلص من السكين اسحق الصبي،[33]

81 لك نذر يعقوب نذرا لما كان يهرب، وما ان [ ساعدته[34] حتى اعطى لك كل العشور،

82 بواسطتك نزلت القداسة على بني لاوي، ولك كانوا يجلبون كل غلات عشورهم،[35]

83 لا يوجد وقت فيه يوجد الآب بدونك، وكل الذبائح قبلها بك ومعك،

84 انت القابل مع والدك، فكيف اذاً آخذ منك الذبيحة النظامية التي تقربها،؟

85 لو آخذ واعطيك هذا نفس الشيء، فخُذ مما لك ويجمل بك ان تقبله،

86 جلبتَ الذبيحة فهلم واقبلها مع والدك، اعطني ما جلبته وخذ من يديّ انا الذي اقرّب،

87 ابوك لا ياخذ الذبائح من احد بمفرده، /456/ ها انك عند مرسلِك الموجود عندك،

88 هانذا آخذ الفرخَين اللذين جلبهما يوسف، فلمن اقربهما ما لم اقربهما بك لابيك.؟

 

صار سمعان كاروبا جسديا حتى يزيح الابن

89 استولى العجب على سمعان الذي راى الابنَ، فاستغرب العادل بسببه،

90 التراب يحمل البحر في يديه ويحضنه، واللجة متجمعة في حفنات الغبار ولا تذوب،

91 الموج موضوع في يدَي الشيخ ولا يغرقهما، ويحمل رب البحور باصابع [ الاديم،[36]

92 العشب يزيح اللهيبَ ولا يحترق، والجمرة موضوعة في خشب قد [ عتقَ[37] ولا تبيده،

93 الشيخ يحمل شبلَ الاسد ويحببه، ولا ترعبه قوة ذلك العزيز،

 

94 صار سمعان كاروبا جسديا لاجل يسوع، وبدل العجلات حمله على يديه ليزيحه،[38]

95 كان مليئا بالروح ويفهم الخفايا، ولم يكن يستحي من التوسل الى الابن بمحبة،[39]

96 اطلقني لاذهب واستريح قليلا بين الموتى، لان طريقك متعبة وانا شختُ من المسيرة،[40]

97 عليك ان تدخل الى الخطر العظيم في الطريق التي سلكتها ولا يفيد ان يذهب معك رجل شيخ،

98 /457/ تثير خصاما لتكوّن جبهة البرارة، ويلزم لدرب كرازتك اناس شباب،

99 لك حرب مع القوي الذي اذلّ آدمَ، وانا الذي شختُ لا اقدر ان اقاوم،

100 تريد ان تهدم الاسوار العالية التي بنتها الضلالة، فتش اذاً عن الشباب ليذهبوا معك لانني قد تعبتُ،

101 عليك ان تستولي على الجهات الاربع [ بصلبك،[41] فتلزمك رِجل سليمة لتركض معك،

102 عليك ان تصنع عملا جديدا على كل الارض، فاشفق على شيخوختي لانني لا اقدر ان (اتحمل) كل تعبك،

103 انت تحاول ان تبني سقوط العالم، وانا شختُ وصرتُ ضعيفا (لاشترك) في [بنائك،[42]

104 طريقك ممهدة الى القتل وتتوجّه الى الموت، اطلقني بسلام لئلا تتلطخ شيخوختي بالدم،

105 السبيل الذي سلكتَه يُنجب الموت لمن يسيرون فيه، ارحني وبعدئذ تعبر الى عملك،

106 بجسدك تريد ان تتعذب من قبل السالبين، انا اعتذر لان قوتي اضعف من ان تتحمل،

107 عليك ان تعيد سبي الشعوب من العثرات، خذ معك اناسا اقوياء لانني اصبحتُ شيخا،

108 /458/ كل درب [ كرازتك[43] مبلل بالدم ولانني قد صرتُ شيخا لا اقدر ان اسير فيه،

109 عملك طويل وانا ثقلتُ عن العمل ولما اتوسل سوف لن تجتاز الا وتطلقني،

110 سمعان توسل الى الابن بهذا [ الالم[44] ليطلقه ويستريح في الارض بسبب ثقل شيخوخته،

111 يمسك الوليد ويطلب منه بدون قنوط، ويحمله على يديه ويتوسل اليه كما لو كان (يتوسل) الى الرب.

 

مريم العذراء تستغرب من كلام سمعان

112 مريم كانت متحيرة بتمييز من هذه الامور، وكانت تفكر بها بعجب،[45]

113 ولعلها قالت لسمعان بذكاء: ايها الشيخ كيف يطلقك الطفل،؟ ومتى ربطك،؟

114 اين رايتَه،؟ انت شيخ وهو وليد، وفي اي وقت اقام معك شرطا ليتكلم معك،؟[46]

 

115 منذ متى صار لك معه سرّ في الخفاء [ لان هذا الخبر الذي تتحدث عنه كانه قديم،؟

116 كلامك هذا اظن بانه ليس ابن يومه،[47] [ تتكلم[48] معه كانك رايتَ الطفل منذ مدة طويلة،

117 خبرك خفي وها انه يظهر لي بانه ابدي، وابني هو ولد فكيف يفهم ما تقوله،؟

118 /459/ هل رايتَه على الارض ام في السماء، اوضح وفسّر لي فانا منذ ان ولدتُه لم اصادفك الا اليوم،

119 لا عِلمَ لي بهذا الخبر الذي تتحدث عنه، فانا صبية وانت شيخ وقديم الايام،

120 واذ انا لا اعرف ما تقوله، الطفل الذي ولدتُه متى وكيف يعرف ما (تقوله)،؟

121 كيف تطلب منه الحلّ،؟ [ ومتى ربطك لانك مأسور[49] منذ مدة طويلة كما تقول،؟

122 في اي يوم ربطك الطفل قليل الايام،؟ وكيف يقدر الآن ان يحلك كما تتوسل اليه.؟

 

سمعان يجيب الى اسئلة مريم بخطاب لاهوتي

123 قال سمعان: انه جبار العالمين ويسهل عليه (ذلك)، ويصعب عليكِ ان تعرفي كيف هو [خبره،[50]

124 حواء امكِ هي اصغر منه بمدى لا يقاس لانه مدبر كل الازمان واتقاناتها،

125 وُجدت البرايا منذ الازل بواسطة ابنك، وكان مع ابيه لما كان يبني اسس المسكونة،

126 بواسطته اتى العالم ليصير من اللاشيء، وحضن كل الاقاصي الواسع به تحددت،

127 بواسطته بُنيت مقصورة العوالم منذ البداية، وبيت الاجناس بواسطته أُتقن من اللاشيء،

128 هو مع ابيه اقام صفوف القوات، /460/ وتطيعه افواج بني النور،

129 بواسطته تؤمر حشود آل جبرائيل المسجورة، وتطيعه جموع آل ميخائيل المتقدة،

130 تباركه الكواريب بخوف وهي مرتعبة، وبالحقيقة نيره الطاهر موضوع على اعناقهم،

131 تقف امامه آلاف الوف السماويين، [ ويباركه[51] ربوات ربوات بني النور،

132 له يهتف السواريف اللحن بقداسة، ويسكبون القدس من افواههم على بهائه،

133 [ وينظفون فمهم ثلاث مرات بالقداسة، ثم يدعون باسم الرب[52] بخوف،

134 هنا هو جلي بسبب الجسد الذي اخذه منكِ، هناك هو خفي لانه متساو مع والده،

135 هنا هو متواضع لكي يعطي ما يلزم لجسده، وفوقُ هو عزيز ويبين بأسَ مجده،

136 هنا رايناه لانه اراد ان يصير انسانا، في موضعه هو بعيد لا يقدر ان يراه الكواريب،[53]

 

137 ولدُكِ هو اعظم من البرايا التي صوّرها، ولو يريد ان يبين عزته لاحرق العالمين،

138 فوج الكواريب المخيف يرتجف منه، /461/ ولما يؤمر العساكر يخافون منه،

139 رمزُ ابيه يرعب المستيقظين ليغادروا، ولما يُرسل المستيقظون بحركات منه يتحركون،

140 هو الذي لجم البحور بالرمل مع والده، وحبس اللجة في المستنقع لئلا تغرق الارض،[54]

141 في يدَيه هي موضوعة عقد حياة كل المولودين، ولهذا اتوسل ليطلقني لانه قد ربطني.

 

مريم تعرف ابنها الالهي وتحرض سمعانَ ليفسر خبره ليوسف ولليهود

142 قالت مريم لسمعان العادل: اقنِع يوسف لانني بالحقيقة اعرف هذه الامور،

143 لقد تعرفتُ على كل خبره من الملاك، وبدون شكوك انا افهم كما تقول،

144 سمعتُها من الرسول الذي جلب بشارته، ولا مجال للشك من طلبتك،

145 كيف يمكن للشك ان يسكن فيّ بخصوص الطفل الذي ولدتُه وانا بتول،؟

146 يجمل بك ان تكون محاميا بين [ الكفرة،[55] ارفع صوتَك ليسمع كل واحد ما تقوله،

147 ايها الشيخ شدّ كنارتك ورتل قبل ان يطلقك، واعترف بانه ربطك لتحسّ الارض بانه يحلك،

148 يا قديم الايام ارفع صوتك كالبوق ليعرف العالم بان الثمرة الذي ولدتُه هو رب الازمان،

149 /462/ اهتفي ايتها الشيخوخة واشهدي للابن الذي هو منذ الازل لانني كنتُ أُحسب بسببه مثل الزانية،

150 تكلم يا سمعان مع اليهود ولا تَخف ووبخهم لانهم عذبوني كثيرا بسبب ربك،!

151 تكلم هنا مطولا وبدون نهاية حتى تقبل الكرازةَ منك كلُ الارض،

152 تحرك وتكلم بكل شيء علنا عن الوليد لتحس المسكونة: مَن وابن مَن انا احمل،؟

153 كن كاروزا بين الكفرة واحتقرهم، لانني مظلومة بولادة ابن الله الخفية،

154 اطلب من الطفل واعطِ البرهان للعالم كله ليتوسل اليه من يحتاج الى الاستفسارات،

155 ابدأ في درب مصف الرسل بوضوح وليسِر الشعوب وراء عقبك نحو النيّر.

 

مريم ويوسف يتشجعان بشهادة سمعان لابن الله

156 ابهجْ يوسفَ بالخوارق التي تتحدث عنها لانه احتمل كثيرا تعيير الشعب بسبب الطفل،

157 شجعني باصوات رفعتها لاجل الطفل، لئلا يقترب مني اسم الزانيات الكاذب،

158 قف على قدميك وارفع صوتك في الطلب، وبتوسلك اعطِ للمسجود له ما هو مُلكه،

159 سمعان توسل الى الابن ليطلقه لانه كان ماسورا، وتسمع مريم وهي متعجبة من الصوت الذي اطلقه،

160 /463/ سمعتْ خبرا اطلقه لابنها: انه ابن الباري وصار فرج لظلمها بسببه،

 

161 كان يلذّ للنعجة البتول التي لم تُعرف لما كان يُرتل لشبل الاسد الذي كانت تحمله،

162 كان يليق بالحمامة المطاردة ان تميل اذنها لما كان يُمدح النسر المسيح الذي تحتضنه،

163 كان يجمل بسمعان الشيخ الذي كان يقرّب بتمييز التوسل الى الطفل في بيت ابيه،

164 كان يلزم ايضا ان يشهد الكاهن الشيخ لرئيس الاحبار الذي اتى ليطهر العالم بدمه.

 

سمعان يطلب ان يصير شاهدا وكاروزا للموتى بالانبعاث

165 كان يقول: ربي اطلقني اذاً لانني رايتُك لارتاح في الشيول الى ان تاتي بمجدك،

166 اطلقني من الحياة لانزل واكرز بين الموتى الرجاءَ الصالح لمن هم بلا رجاء في تجليك،

167 اذهبُ امامك واكرز بشارتك في القبر وبواسطتي تُبشر الاجيال الاولى بخلاصك،

168 يجمل بي ان اصير محاميا بين الموتى، ولو يحسّون بي سابهجهم بمجيئك،[56]

169 طريقك متجهة الى القبر اطلقني لانزل فيه الى ان تاتي لالقي الرهبة في صفوف الشيول (لاعلن): لقد وصل الملك،

170 لو يحس بي الموتى هناك ساخبرهم بمجيئك من عند ابيك وبخلاصك،

171 /464/ اذهبُ واوشوش في اذن آدم على ترابه: سياتي ربكَ ليقيم جسد سقوطك،

172 هناك اقصّ لحواء عن ميلادك: ان بنتك ولدت جنينا شيخا سيخلصك،

173 اعزيها لانها كانت حزينة بسبب هابيل، لما تسمع مني عنك سيبهجها ميلادك،[57]

174 اقول لآدم: عُد الى ميراثك، لقد فتح المسيح بولادته باب الحياة،

175 ابشّر العبدَين المطرودَين بالعودة واحثهما باعجوبة على التسبيح،[58]

176 انزل وارشّ الرجاء عليهما بالاخبار: لقد سقط الموت من سلطته وهما قد خُلّصا،

177 ربي اطلقني [ من هنا[59] لان طريقي متجهة الى البشائر، لانقل عنك الخبر الجديد للشيول،

178 اذهبُ واصرخ للاجيال الاولى الفاسدة فيها: استيقظوا وسبّحوا لانكم نجوتم من السقوط،

179 ابيّنُ لهابيل بكر الموتى المقتول بانك انت ايضا تسير في طريق الدم التي مهّدها،[60]

180 اتكلم مع الدم المظلوم: لا تصرخ بعدُ لان صورة آلام سرّ قتلك قد تمت،[61]

181 /465/ اطلقني الى الفساد لارى شيتَ الجميل على الارض واقصّ له عن جمالك المستتر فيه،[62]

 

182 ساعدني لانزل الى اجيال آدم ونوح، وباسمك العظيم ارفع الغبار عن عينَيهما،

183 اذهب لاوضع مع ابراهيم الذي كان يتوق ليرى يومك فراى سرّك وانا (رايت) ميلادَك،[63]

184 اكرز لاسحق الولد الذي [ نجا[64] من السكين: لقد حملتُ ذلك الذي بسرّه ربطك ابوك،

185 ارى يعقوب الصغير الذي عظم بنمطك، وانا ايضا افتخر لانني حملتُك لازيحك،[65]

186 اقصّ ليوسف الذي اهتم بإقاتة (مصر) لقد نزل خبز الحياة من العلى للعالم كله،[66]

187 اطلقني من هنا لاصل الى موسى واقول له ان الذي كرزتَه بعجائب هو على يديّ،[67]

188 اذهب لارى هناك يشوعَ وصموئيل وابهجهما بتجليك وهما راقدان،

189 اكرز هناك في اذني داؤد كما لوكان ببشرى: لقد نمى فرع من اصلك كما زُمّر،[68]

190 ازيل الترابَ عن اشعيا واقول له: هوذا البتول قد ولدت عمانوئيلَ بعجب،[69]

191 /466/ اجتازُ في الشيول على كنارات النبؤة واعزف عليها الحان الحقائق الحلوة،

192 اتفقدهم في قبورهم لو امكنني، وارش عليهم خبر ميلادك ليفرحوا به،

193 يتعجب مني الانبياء والملوك الذين تاقوا اليك وجميعهم يعطونني الطوبى لانني استحققتُ ان اراك،[70]

194 اطلقني لانك ربطتني، يلزم علي ان اذهب لو تامر، وساكون شاهدك الصامت بين الموتى،

195 ايها المسيح الذي اتى وحَلّ من كانوا ماسورين، حُلّ من بيعتك عقد المخاصمة الصعبة.

 

الخاتمة

196 يا ابن الله الذي ابهج سمعانَ بولادته، ابهجْ جميعنا برجاء ايمانك الصالح.

 

كمل الميمر على دخول ربنا الى الهيكل واستقباله من قبل سمعان الشيخ

 

[1] – ر: تراتيلك

[2] – “حكم اةحكم حخيم، اثحاكام” يعني عرف بمعنى الزواج. يعني ايضا اصبح حكيما. يطلقه ملفاننا على المجادلين الذين يسخر منهم

[3] – اشعيا 9/6

[4] – دانيال 7/9

[5] – تكوين 1/20؛ لوقا 2/24

[6] – لاويون 12/6-8

[7] – لاويون 12/6-8

[8] – خروج 20/12

[9] – دانيال 7/9؛ غلاطية 4/4

[10] – ل، ب: قدمه

[11] – لوقا 2/29

[12] – ر: ريمُثو، نص: ريمةا ريمتو. يوحنا 5/21؛ رومية 4/17

[13] – متى 24/24

[14] – مزمور 146/7

[15] – لوقا 2/29

[16] – ر: بفاراتيقي، نص: بفُرُتِقِا

[17] – تكوين 3/19

[18] – دانيال 7/9

[19] – ب، ل: لصغره. لاويون 12/2-4. في النص لا توجد عبارة الاربعين لكن عبارة: 7، و33 يوما يعقوب يجمع 7 و 33 فيكون الحاصل 40 يوما. هل يفكر يعقوب باناجيل الطفولة التي تتحدث عن عجائب الطفل يسوع في صغره.؟ لقد ذكر القرآن نفس الاراء عن كلام عيسى عبد الله في صغره. انظر، سورة مريم 25-30

[20] – مزمور 72/16

[21] – ل: هو دمن، نص: دمن. صفة قديم الايام تعود الى سمعان وليس الى الله كما في سفر دانيال 7/9

[22] – يوحنا 8/58

[23] – لوقا 2/12

[24] – حزقيال 1، 10؛ لوقا 2/29

[25] – ب، ل: خفاؤه

[26] – لاويون 12/6-7؛ لوقا 2/22-24

[27] – ب: ذبائح

[28] – نص: ذبائح

[29] -نص: للذبائح. حزقيال 43/27

[30] – تكوين 4/4

[31] – تكوين 8/20

[32] – ل: سريا. تكوين 14/18-20

[33] – تكوين 22، خاصة 22/10-12

[34] – ب، ل: اغنيته. تكوين 28/20-22

[35] – تثنية 12/6؟؟

[36] – ر:دذمثو ؟، نص: داذمثو

[37] – ل: دعثق، نص: داعثق

[38] – حزقيال 10/9-12؛ حزقيال 1/15-28

[39] – لوقا 2/26-35

[40] – لوقا 2/29

[41] – ب: بقوتك، ل: ببأسك

[42] – ل: بناؤها

[43] – ب، ل: عملك، تفقدك

[44] – ل: غاية

[45] – لوقا 2/33

[46] – ب، ل: لتتكلم معه

[47] – ر: يهمل

[48] – ر: ها انك تتوسل

[49] – ب، ل: وهو طفل وهوذا لك مدة

[50] – نص: منه

[51] – ل: يسجدون، ب: يخدمون. دانيال 7/10

[52] – ر: وقدوس قدوس يدعون اسمه. اشعيا 6/3

[53] – متى 18/10. بيجان ينقد السروجي الذي يحرم الملائكة من رؤية الله حتى في السماء. انظر سوني، 2أيام ستة 149-190، خاصة 165-172

[54] – ارميا 5/22

[55] – ب، ل: ظالمين

[56] – لماذا يكرر يعقوب عبارة: واذا يحس بي الموتى: 168، 170؟. من جهة يقول انه يبشرهم ومن جهة اخرى يقول لو يحسون بي سانقل بشارتك اليهم؟. لا بد انه يفكر بان الموتى لا يسبحون الرب في الظلمة. مزمور 114/17

[57] – تكوين 4 خاصة 4/8

[58] – تكوين 3/23

[59] – ب، ل: اذاً

[60] – تكوين 4/1-16

[61] – تكوين 4/10

[62] – تكوين 5/3

[63] – يوحنا 8/56

[64] – ل: فلَط، نص: نفَق. تكوين 22/9-14

[65] – تكوين 25/29-33؛ 27/27-29

[66] – تكوين 41؛ يوحنا 6/35

[67] – خروج 7-12

[68] – ل: قيل. اشعيا 11/1، 10

[69] – اشعيا 7/14؛ متى 1/23

[70] – لوقا 10/24