الميمر 100 على القصر الذي بنى توما الرسول في الهند الذي قاله مار يعقوب الملفان

الميمر 100

 

        ايها الرب ربنا اعطني الكلمة المليئة نورا، وافتح شفتيّ لوصف خبرك بمحبة، ايها الابن الذي تنازل وبك انبعث جنس الناس، ابعث فكري من الظلمة المطمور فيها، الشرير افسدني بسكوت بغيض كما لو كان في القبر، بك انبعث مثل لعازر من الظلمة، ايها الحجر-المسيح الذي قطع نفسه بدون ايادٍ، بك يثبت الخبر الذي ابحثه كالبناء، خبر توما الرسول بحر لا يحُدد، ساعدني لاسرق من ذلك الذي سرق من جنبك، ربي لا تحرمني من عطيتك لانني اريد ان اعطيء لرعيتك.

        قصة توما وبناء القصر لحابان: هذا الميمر هو سرد درامي لقصة حابان وما جرى لتوما في بلاد الهند. يشبه اسلوب هذا الميمر اسلوب الميمر 181 على القديس كوركيس. يقول كيف صرف الاموال على الفقراء بدل صرفها لبناء قصر للملك. يخبر كيف مات “كاد” اخ الملك، ويقص سفره الى العالم الآخر ليرى الجهنم والفردوس. هناك راى قصر ملك الهند المشيد بالصدقات اي بذهب الملك الذي كان مخصصا لبناء القصر. يختم ملفاننا الميمر بنصر توما بعد تعذيبه، ويسرد كيف عمذ بلد الهند الاسود وجعله ابيض: مبارك من ارسل توما الرسول الى ارض الهند وتلمذ وعمذ وجعل من السود بيضا، مبارك من اعطى القوة لبيعته وانتصرت باسمه، وها انها تصعد له التسبيح الدائم من كل الافواه.

– المخطوطات: لندن 14590 ورقة 19، روما 117 ورقة 532، روما 118 ورقة 307

– يرد في البداية اسم مار يعقوب الملفان. الميمر قطعة شعرية بديعة، ولو يوجد فيه بعض الغموض في سير حوادث القصة. كلما يكتب السروجي قصة لا يبدع في اسلوبه مثلما يبدع في تفاسيره ومباحثه اللاهوتية. غايته هي كما يقول ان يفيد الرعية. قد تشير هذه العبارة الى فترة شيخوخة ملفاننا يوم كان راعيا للمونوفيسيتين. قد يرقى تاريخ تاليف هذا الميمر الى حوالي سنة 490-500م بعد تاليف ميمريه على توما، انظر ميمريه: 57، 99.

 

– الدراسات:

Schröter R., Gedicht des Jacob von Sarug über den Palast, den der Apostel Thomas in Indien baute, in ZDMG 25 (1871) 321-377

(Supplément qui reédite et traduit les vers 831-866 du ms. Vatican syr. 118), in ZDMG 28 (1874) 584-626

Jakob von Sarug, Drei Gedichte über den Apostel Thomas in Indien, Hersg., übersetzt und mit einem vollständigen Wortverzeichnis versehen (bei) Werner Strothmann (GorF, I. Reihe: Syriaca, band 12), Wiesbaden, 1976

 

 

الميمر 100

على القصر الذي بنى توما الرسول في الهند[1]

الذي قاله مار يعقوب الملفان

 

المقدمة

 

1 ايها الرب ربنا اعطني الكلمة المليئة نورا، وافتح شفتيّ لوصف خبرك بمحبة،

2 ايها الابن الذي تنازل وبك انبعث جنس الناس، ابعث فكري من الظلمة [ المطمور[2] فيها،

3 الشرير افسدني بالسكوت البغيض كما لو كان في القبر، بك انبعث مثل لعازر من الظلمة،[3]

4 ايها الحجر-المسيح الذي قطع نفسه بدون ايادٍ، بك يثبت الخبر الذي ابحثه كالبناء،[4]

5 خبر توما الرسول بحر لا يحُدد، ساعدني لاسرق من ذلك الذي سرق من جنبك،[5]

6 سرق لانه استحق، ساعدني لاسرق انا غير المستحق لان من يسرق من سارق يجد الثروة،

7 ربي لا تحرمني من عطيتك لانني اريد ان اعطيء لرعيتك، ومما آخذه منك عطيك،

8 /764/ يا ابن الله قرعتُ بابك بقلب [ منسحق،[6] افتح لي خزينتك لآخذ واعطي لسكان بيتك.

 

الملك يستغرب من العروس التي لا تتحجب

9 [ توما سافر مع التجار من المدن المحصنة[7] وهو فرح مثل صياد بالصيد الذي وجده،

10 ظل معه الختن والعروس بقداسة، وكان الرسول قد سافر وظل عندهم رب توما،

11 سبق الملك في صباح اليوم ودخل عندهما، وتعجب كثيرا لانهما مسروران الواحد بالآخر،

12 شاهد العروس مكشوفة الوجه امام العريس، واستولى عليه الاندهاش (وتساءل): ما هذا العمل الجديد،؟

13 وشرع الملك يقول وهو مندهش: ما هو هذا العمل الجديد الذي اراه،؟

14 هذه التي تسكن معنا لو عاشت سنوات لكان يلزمها ان تغطي نفسها امام البرانيين،

 

15 انها تجلس الآن بالدالّة ازاء الختن ومنظرها بشوش وقلبها مبتهج ووجهها مسفر،

16 كان الملك قد دعاها وسألها لماذا لا تريدين اليوم نهائيا ان تتحجبي،؟

17 يقولون كيف خالفت الواجب لانها ازاحت حجابها خلال يوم واحد (من مكوثها) عند شريكها،؟

18 /765/ اجعلي نفسك محتشمة بينما فكرك فرح ومبتهج، واسدلي الغطاء على وجهك امام البرانيين.

 

العروس لا تتحجب اذ خطبها عريس آخر هو المسيح

19 قالت العروس لا اقدر ان اتحجب لان الغطاء رُفع عني ورايت النور،

20 دخل الى الخدر خطيب آخر وخطبني هناك، وهذا الحاضر هنا هو عبد الختن الذي خطبني،

21 لو عرفتَ من هو الختن الذي خطبني الآن لاشتهيتَ ان تكون له بالحقيقة،

22 [ اعدّ[8] لي الكثير في ذلك المهر الذي وعدني به، حتى ان البحر واليابسة والعالم كله لا يسعه،

23 غنى [ الملك[9] ورؤساء العالم والسلاطين وكل العالم لا تشبه غناه العظيم،

24 ذاك العبراني هو عبده ومبشره، وهو الذي شرح لي كم انه غني،

25 بعدما خرج عبد الملك ابان نفسه ورايت كم ان بهاءه جميل فتبعه فكري،

26 تزوجت معه بمحبة وبقداسة، ومعه لم اعد احسب حسابا للخليقة لانني احببته،

27 لو اموت لاجله لا احزن، ولو اقع في النار بدله لا اتضايق،

28 السماء والارض لا تسمحان لي بان انفصل عنه /766/ لانني ارتبطت معه بمحبة وابغضت كل شيء موجود،

29 لو يقاومني السيف والموت المخيف، منذ الآن وصاعدا لن اترك محبة خطيبي.[10]

 

الختن ايضا يعدل عن الزواج محبة بالمسيح

30 قال الختن: انا احببته محبة، ولاجله احتقرت الزواج وابغضته،

31 قال لي: من لا يتقدس لا يستحقني، فتركت سرير الزيجة واقتنيت المحبة،[11]

32 وعدني بانه بدل هذا الخدر الزمني يوجد خدر قائمة سعادته الى جيل الاجيال،

33 من يؤمن به يصعد الى فوق الى السماء، ويحل هناك في موضع النور ولا يموت،

34 مسكن البشر كما قال لي عمله واتقنه بدون عمال في ستة ايام،[12]

 

35 ذاك العبراني الذي اتى الى هنا ارسله الى الهند وكما قال لي انه يذهب هناك للنجارة،

36 يريد الملك ان يبني قصرا وارسله عنده، ولاجل هذه القضية يذهب مع التجار،

37 وكما سمعت انه يريد ان يبنيه فوقُ في السماء، لو اعطاه الملك الذهب بما فيه الكفاية،

38 لو اردت هلم نبني لنا قصرا في العلى حيث لا يقدر الموت ان يتسلط على سكانه،

39 نبنيه بشيء قليل ولو انه عظيم جدا، /767/ لانني تعرفت على بنائه [ من معماره،[13]

40 وهانذا انتظر الرجاء العظيم والنعمة ممن يقدر ان يبني القصر فوقُ في السماء.

 

الملك يغضب من العريس والعروس

41 سمع الملك هذه الكلمات ومزق ثيابه، ورفع صوته وبكى بالم على ما جرى،

42 نظر الى الشابين المسرورين الواحد مع الآخر، وجنّ عقله لانه ظن بان هذا سحر،

43 سمع منهما كلمات الحق وكذّبهما لان الشرير فرش ثوب الضلالة على تفكيره،

44 ولم تطب له هذه الكلمات الحكيمة لان ضميره كان فاسدا بدواء الوثنية،

45 خرج من هناك كالتنين بغضب عظيم على ابن الحمام لذي طار منه الى عش الهند،

46 خرج مثل جليات الذي هدد داؤد وهو يفتل في الاسواق مفتشا على توما،[14]

47 الختن والعروس جُعلا عبدَين لملك العلى، ولم يكن يعلم بان الذي آمنا به هو اعظم منه.

 

توما يصل الى الهند مع حابان

48 توما نزل مع التاجر الى بلد الهند، وكانت نعمة الرب معه كما كانت مع يوسف،

49 وصل الخبر الى ملك الهند: لقد نزل توما واتى معه حابان التاجر الذي اشتراه،

50 /768/ ترك كل شيء وسأل عن المهندس وارسل الملك ودعا التاجرَ حالما سمع عنه،

51 ليتعرف على المهندس الذي ذهب ليجلبه، فيما لو يتمكن من تشييد قصر كما طلب.

 

حابان عند ملك الهند

52 دخل حابان امام الملك وسجد له، وساله عن المهمة وعن الدرب،

53 قال حابان: [ قوة الرب[15] سبقتني الى اليهودية وهي افهمتني كيف يلزم التصرف،

54 وصلت عند الرجل صاحب البلد وسجدت امامه وكشفتُ له كل الامر بالحقيقة،

 

55 رايته واقفا وفهمت بانه رجل عادل، وتوجهت اليه وكشفتُ كل الحقيقة امامه،

56 قلتُ اتيت لاشتري عبدا واجلبه الى بلدنا ليذهب ويبني قصرا للملك الذي رآه في حلمه،

57 لو استطعت فتش لي هنا على معمار متعلم وماهر وحكيم وله الخبرة في العمل،

58 ويفسل الحجارة ويبني النواويس وينشر الاخشاب ويرسم الابواب ويفتح الكوات ويضع الاسس،

59 ويقيم القصر ويبني الغرف والاروقة ويصنع السفن مع [ سفن الشحن والمراكب،[16]

60 ولا توجد صناعة الا ويعرفها، / 769/ ولو امكن فليبنِ على البحر بلا اسس،

61 اين وجدتم بيتا مشيدا بدون حجارة، ما عدا بيت توما الذي بناه في الهند،؟

62 ليصنع في بلدنا شيئا غير موجود في المسكونة وليبين لنا شيئا لم نسمع به ابدا،

63 تكلمت امامه وقلت كم ان مملكتك عظيمة، وقلت لا يوجد بين جميع الملوك مثلك،

64 قلت: انه ينزل ليخدم ملك الملوك الذي من عظمته يرتجف الملوك والسلاطين.

 

توما يكشف افكار حابان ويصير عبدا لبناء القصر في الهند

65 وردّا لما ذكرته امامه بحكمة، فتح فمه وسكب في اذنيّ صوت التشجيع،

66 وجد بانني مهتم ومعذب (لشراء) عبد، وقال: انا ابيع لك العبد الذي طلبته،

67 قبل ان اتكلم ابان بانه يعرف ما اطلبه، ومثل عارف الخفايا كشف عن كل شيء،

68 لم اجد قط مثل ذلك الرجل بين البشر، ولا مثل المحبة ومثل المعرفة الموجودة فيه،

69 فتح شفتيه ليتكلم واستولى عليّ العجب، وقد سباني بحديثه المغري وتبعه فكري،

70 كشف لي عما يوجد في قلبي ووعدني بما لم اسمعه وادرك حالا كل ما يوجد في فكري،

71 انه لمخوف ان اذكر تلك الاعجوبة امام عظمتك: /770/ فمي لا يسعه ان يصف الرجل،

72 انه متواضع ومحتشم ونقي وهادي ومثقف وعاقل وجميل ولائق [ وكامل[17] ومكمل وعظيم وممجد،

73 كلماته تشبه اللآليء والزبرجد وتسبي القلب اكثر من العيون لكي يحبها،

74 صنع معي شرطا وعيّن واخذ الفضة التي طلبها وذكر لي اختصاص العبد، فتعجب فكري،

75 بعدما سمع بان ما قلته هو معقد جدا قال لي: ان هذه الامور محتقرة من قبل حرفته،

76 [ وتحدث[18] معي عن المهنة التي تعلمها منه: انه يمكنه ان يبني قصرا بطرفة عين.

 

 

بيع توما بعشرين من الفضة

77 كنت اظن بانه يطالبني بالف من الفضة، وقال: اطلب للعمل عشرين من الفضة،[19]

78 انا ظننت بانه يمزح معي مزحا، وعدتُ [ وتكلمت حتى اعرف منه الحقيقة،[20]

79 فكرر لي نفس الكلمة ولم يضف اليها او ينقص منها، بالحقيقة كلمته كانت واحدة: نعم ولا،[21]

80 سمعته يامر العبدَ الذي اشتريته، فوزنت الاثمان واشتريت العبد بموجب الكتابات،

81 واقر بانه باع وكتب واعطاني شرعيا، /771/ وعاد واعطى اثمانه له لما كان يسافر،

82 واستولى عليّ العجب(وقلت):لماذا باع،؟ ولماذا اعطاه اثمانه،؟ هل يفكر بان العبد ليس نشيطا ولهذا اعادها،؟

83 رايت كيف يامره ويمدحه وتعجبت كثيرا من انه اعطاه اثمانه،

84 لماذا ولاجل اي هدف فعل هذا،؟ وكما اظن: يوجد سر في الوسط،

85 لعلنا سنعرف الحقائق بعد قليل، ومن تصرفاته سنتعرف على افعاله.؟

 

توما يدخل عند الملك

86 سيدي مر ان ياتي ومنه تعرف كلماتي بصِدق: انه يستحق ان ياتي ويقف امام عرشك،

87 انه حكيم ولا يهان تاجك من قبله، لانه كامل في المنظر والذوق والاستقامة،

88 لست اليوم امدحه بسبب مهنته، لانك بعد مدة ستذكرني بسبب العبد الذي اشتريته،

89 امر الملك ان ياتي توما ويستفسر منه، فدخل امامه ومعه حابان كما قال له،

90 احنى راسه وسجد امامه حسب العادة، ورآه فتعجب ومدح [ جماله قبل كلمته،[22]

91 تعجب من منظره اللائق وعفافه، لانه بمنظره وبهائه يشبه الملاك،

92 /772/ نظر الى حابان مبتهجا وضحك قائلا: بالحقيقة ان العبد الذي اتيت به هو جميل،

93 هذا المنظر ليس منظر العبيد ولا المباعين ولا اعرف ماذا يعني هذا الامر الجديد،؟

94 لعل الملك ارسله خدعة بشبه عبد ليتجسس على البلد ويتعرف على الشعب ويجلب الجيش،

95 انتبه يا حابان لئلا يُفقرنا العبد الذي اشتريته ويجردنا من مقتنياتنا بالخدعة،

96 يظهر بان هذا العبد يخدم ملكا او انه قائد جيش اتى الى بلدنا لاجل الحرب،

97 لعل سيده ارسله مثل عبد للحرب، واخذ اثمانه وكتب مستمسكا بالخدعة،؟

98 القضية محيرة واظن بانه يوجد فيها سرّ، واستنادا الى قصتك يفهم المرء كم انها مقلقة،

99 باثمان عبد اشتريتَ اختصاصيا يستحق ان يكون ملكا فلو اتى ليخمن فقط فانه يستحق الضِعف.

 

توما يؤكد للملك بانه اتى ليبني القصر

100 قال توما: سيدي لا تتضايق من هذا، بالحقيقة اتيت لابني وسابني،

101 لا تقنط بسبب المكر البعيد عني، لقد [ استعمله[23] رفيقنا وخنقه الحبل،

102 ربي يبغض المكر كالقتل، /773/ ومن هو ماكر لا يسمح له ان يقترب منه،

103 تعرف حالا من النتائج بانني متمرن، والقلم يعرّفك بعدم وجود حيلة في شراء العبد،

104 لو تريد ان ابني قصرا ستعرف اي عبد اشترى لك حابان وكم انه نشيط.؟!

 

توما يشرح لملك الهند كيف تشكك وكيف ارسله ربه الى الهند

105 اكشف ايضا الواقع امام عظمتك لماذا ارسلني لاجيء الى بلد الهند،

106 السيد الذي اشتراني هو مهندس ورئيس الحِرفيين ولو اصف لك اختصاصه لن تصدق،

107 الحرفي عجيب والاذن لا تعي اختصاصاته، ولو وصفه احد لا يُصدق امام السامعين،

108 سيدي بنى بناية لا يستطيع الفم وصفها، انها اعمال عجيبة سامية وخفية عن المعرفة،

109 في النهاية حسن لديه ان يبني له بناية هدمها الاشرار بحسدهم وعاد هو وعمّرها،

110 بغيابي ابان لرفاقي كيف قام، وتحدثوا امامي وبما انني لم اصدقهم فقد كذّبتُهم،

111 افتريت وقلتُ: لا اؤمن بقيام البناء، لانكم لم تروه لكنكم تضلّوني ضلالة،

112 بعد هذه الامور ظهر لي بالحقيقة، ولمستُ جنبه ورايتُ يديه: كم انه جميل،

113 واذ تشككتُ من البناء، /774/ حلف (قائلا): انني ابيعك مثل عبد لانك تشككت،

114 بهذا الشرط باعوني يا سيدي الملك، وهوذا كل الامر قد اتضح لك كما جرى،

115 لي رجاء في الله ان ابني قصرا، وسيتعجب كل واحد من ارتفاع بنائه،

116 بعد موتي سينتشر خبره الى الاجيال القادمة، ولما اموت سيظل التذكار الى الابد،

117 وسيعظم نصرك ايضا ايها الملك اذ يسمع الملوك والمدن ويذكرون [ خبره،[24]

118 بعد اجيال تنتقل (قصته) الى اقاصي الارض والى البلدان والجهات لتدهشها،

119 سيشتهي الملوك ان يسكنوا فيه ولا يُتركون، وسلاطينه لا يسمحون لهم ان يروه،

120 انا لا امانع من البناء متى ما شئتَ، لنعيّن يوما مناسبا وانا ساباشر (بالعمل).

 

 

الملك يامر بمسح الارض وتهيئة خارطة القصر

121 قال الملك: لنر اين نبنيه،؟ وفي اي مكان يكون موقعه،؟ وما يلزمه،؟

122 خذ القلم وامسح كيف يجب ان يكون، وقِس [ اسسه[25] ووزع كواته مع غرفه،

123 وارسم هناك المخبز والمطبخ وميز المواضع عن بعضها بعضا،

124 /775/ وليكن مسكن المملكة مكرما بتمييز [ اكثر من بقية الابنية المبنية في القصر،[26]

125 قال توما: لنخرج ونر الموقع حالا، وفي فكرك اعتبر القصر مشيدا،

126 هلم وانظر كيف يُرسم تصميمه، ومر بصرف الذهب واهتم بتشييد بناية اخرى،

127 ولي رجاء بالله ان ابني لك قصرا يشتهي الملوك جماله في ولاياتهم،

128 قال الملك: لنخرج ونر حِرفتك، ومن مقاييسك اتعرف واشاهد جمال كلماتك،

129 من اول (تخطيط) قلم ترسمه، ساعرفك ومن مقاييسك سافهم اعمالك،

130 خرج الملك ومعه الرسول وهو ماسك القلم ليمسح على الارض، والمسيح يبني في السماء،

131 مسح وترك كوات للنور وكوات للتهوية واخدارا واروقة للصيف وللشتاء،

132 [تعجب الملك من حكمته وابان ورسم [27] المخبز من جهة الشمس، [ ومجاري[28] المياه،

133 رسم الحوانيت لمهن المملكة، ولحياكة الثياب، وسباكة الذهب، وطَرق الفضة،

134 مسح ايضا وميز الصياغة والنجارة /776/ والنقارة ومحلا للخيل وللبغال،

135 مسح الخزينة وسط العمارة، وترك فيها كوات قليلة للنور وصغّرها بسبب الخوف،

136 راى الملك وفرح كثيرا ودعا حابان وقال له: بالحقيقة ان الخبير عظيم،

137 الرجل [ حكيم[29] وعقله عظيم ومعرفته عظيمة وقلبه مستنير وفكره ثاقب في حرفته،

138 لم ار ذكاء كذكاء هذا في البشر، ولا فهما للاعمال يشبه فهمه،

139 لنبدأ حالا ولنعطه الذهب اللازم له، وبما انه حكيم ساعطيه كل ما شاء،

140 قال الملك: [ بالحقيقة[30] انت خبير وعقلك يستحق ان يخدم الملوك،

141 خذ الذهب وباشر بسرعة لارى وضعَ الاسس وافرح معك وبعدئذ اسافر،

142 سُرّ فكري وفرح ذهني بمقاييسك، والآن سافرح لما ارى اسس (القصر).

 

توما يوزع الاموال المخصصة لبناء القصر صدقات للفقراء

143 فهم توما بان الامر يحتاج الى صدقات ولا يقدر ان يوزعها امام الملك الا بعد سفره،

144 قال توما: ليس الوقت مناسبا لنباشر بالعمل اعطني الذهب واهتم ببناء آخر،

145 /777/ تلزم المباشرة ببداية البناء في شهر تشرين، لنبن في الشتاء ولنسترح من التعب في الصيف،

146 البناء الذي يصير في الصيف ياتي الشتاء ويختبره، فاذا كان غير صالح لا يقاوم،

147 كل من يبني بيته في الشتاء لا يخاف مطلقا لان الرياح والهبوب تصدم فيه في الشتاء،

148 واذ يثبت البناء لا تزعزعه العواصف ولا الرياح ولا السيول،[31]

149 ايها الملك لنبن في الشتاء كما قلتُ لان البناء يكون جيدا والفعلة المحتاجون متوفرون،

150 اعطِ الذهب واذهب بسلام الى حيث تذهب، ولي رجاء لاشيده قبل ان تعود،

151 قال الملك: انت تعرف مهمتك، خذِ الذهب وابدأ في البناء متى ما تشاء،

152 شيد لي قصرا وابدأ وانجزه متى تشاء، ولو تقدر اعطِ اشارة ليُبني في ساعة واحدة،

153 امر [ واعطوا] الذهب لتوما وسافر حالا، فاخذه الرسول وخرج ووزعه على [الفقراء.[32]

 

الفقراء قبضوا الصدقات كاجرتهم وشيدوا القصر في السماء

154 استاجر له فعلة يبنون بسرعة وبدون [ تعب،] واعطاهم [ الاجرة[33] وحثهم على البناء،

155 /778/ يتعب جميع الفعلة اولا ثم ياخذون الاجرة ليضاعفوا عمل البناء لما يقبضون وبعد قبض الاجرة يعملون،

156 لم يتركوا العمل لانهم قبضوا الاجرة اولا بل تنشطوا [ اكثر مع الطوباوي،[34]

157 شبع الفقراء وتنشطوا في الصلوات، وبطلبتهم بنوا وعمّروا قصرا في السماء،

158 صلوا على الارض والمسيح عمّر فوق في السماء، وشيدوا البناء بدون عمل مثل النشيطين،

159 اخذ الفقراء واكلوا وشبعوا وتنعموا وشكروا، وبالالحان عمّروا للملك قصرا بدل الحجارة،

160 ارسل توما الى الملك ليضاعف الذهب ليتم العمل بسرعة بدون اهمال،

161 كتب له وارسل لتشييد السقف فقط، ليتم العمل بسرعة وبدون تاخير،

162 وبعد مدة تعالَ وشاهد جمال القصر الذي بنيته (لترى)كم ان الفعلة الذين استاجرتهم وشيدوه معي هم جميلون،

 

163 قبل الملك وارسل الذهب حالما سمع وفرح كثيرا لان القصر ارتفع بعجلة،

164 اخذه الرسول وخرج ليوزعه على الفقراء وزرعه في ارض تعطي ثمارا بستين ومئة.[35]

 

غضب الملك على توما وتصرفاته

165 كل من سمع تعجب مما حدث /779/ لانه صرف الذهب ولم يشيد حجرا في القصر،

166 ارتكض الوشاة واخبروا الملك بهذه الامور مثل البابليين الذين وشوا دانيال عند داريوس،[36]

167 وصلت الاخبار واقلقت الملك، وتفوهوا بكلمات وزادوا غضبه الاعتى من امواج البحر،

168 زأر كالاسد وتقيأ السم كالتنين وهدد وصرف اسنانه على الوديع،

169 اتى الى المدينة [ وارسل[37] ودعا توما وحابان وقال له: اين القصر الذي بنيته،؟

170 يا حابان هل كافأتني بمحبة، لقد عظّمتك واكرمتك وها انك قد اهنتني بافعالك،؟

171 رايتَه [ يصرف[38] بتبذير الذهب الذي اعطيته، واعتبرت نفسك مثل الغريب عن هذا كله.!

172 اشتريتَ لي عبدا باسم خبير وبذر اموالي وافرغ بيتي ولم يشيد لي بيتا كما قال لي،

173 اعطني الذهب، والعبد الذي اشتريته [ مُهدى[39] لك، اعد مالي وليظل لك العبد واثمانه،

174 لقد اعتُبرتَ رفيق العبد في الحرفة، وزرعتما ذهب ملكتي في الاسواق،

175 لعلكما اتفقتما بينكما وانتما في الطريق بسرّ خفي حتى تسرقاني بالحيلة،؟

176 /780/ من العجب: لقد اعطيتُ الذهب، وترى بانني [ أُسرق وانت[40] فرح ولا اعرف،

177 [ قال الملك:[41] اين القصر والذهب الذي اخذت،؟ واين البناء،؟ اريد ان اذهب واتفقده،

178 لو كان ينقصه شيء انا اعطي ما يلزم، اسمح لي ان اراه ليفرح قلبي ببنائه،

179 هل شيدت غرفه واروقته،؟ وهل هي متوازية لبعضها بعضا كما رسمتها،؟

180اهل دخلت اليه المياه،؟ او هل هي بعيدة،؟ لعل انابيبه لم تُهيأ بعد ولهذا لم تدخل اليه،؟

181 هل ارتفع كل البناء،؟ او هل هو ناقص،؟ هل غاب عن ذهنك،؟ ام هل تم كل شيء حسب المقياس،؟

182 هل اختلفت الكوات قليلا عن مقاييسك،؟ او هل انجزت البناء رويدا رويدا حسب التصميم،؟

183 هل نقصت اسواره،؟ او قصرت ابوابه،؟ ام هل يوجد عيب في الكوات والاخشاب وفي بنائه،؟

184 اين الذهب الذي سلّمته في يديك،؟ اين ذهب،؟ ولمن اعطيته،؟ واين هو القصر الذي شُيد به،؟

 

185 كنتَ سخيا بمالي، لماذا قاومت ارادتي،؟ وقد جُعلت سخيا للغرباء بما ليس مُلكك،

186 الذهب من عندي وانت تُمدح مثل البار، /781‎/ لم يكن يعود اليك توزيع مالي للفقراء،

187 لا اتاسف بسبب الذهب، لكنني متضايق كثيرا بسبب استهزائك بي واحتقاري،

188 او ارني القصر الذي بنيت كما وعدت، او اعد الي الذهب الذي اخذته للبناء.

 

توما يقول للملك: القصر مشيد في السماء

189 قال توما: كفى ايها الملك لا تغضب، فرّج عن نفسك وساجيب امام عظمتك،

190 القصر مشيد ومنظره بهي وعمارته عظيمة ولا يوجد مهنيون يعرفون اثمانه وجودته،

191 قال: اين هو،؟ قال توما: فوقُ في السماء، قال الملك: متى ساراه،؟

192 قال توما: في العالم الجديد لما تنبعث ستجده في النور العظيم غير المحدود،

193 قال الملك: لا تقم يا توما وتسخر مني، اعطني الذهب، والقصر الذي بنيته ليظل لك.

 

الملك يطالب بسلّم لرؤيا القصر، توما يدعوه ليقتني جناحين ويطير اليه

194 لو بنيته فوق في السماء كما تقول، من يصعدني الى العلويين بدون سلّم،؟

195 كان يلزم عليك ان تصنع اولا السلّم، وبعدئذ تشيد قصرا في العلى خفيا عني،

196 اصنع سلّما واؤمن بالقصر الذي شيدته لاشاهد هذا واصدق ما قلته،

197 لنحصِ درج هذا السلّم الموجود على الارض /782/ ونصدق بوجود قصر في السماء ذي اسس مرتفعة،

198 لو ارى هذا السلّم الموجودة قاعدته على الارض، لن اكذّب وجود ذلك القصر القائم بناؤه في العلى،

199 قال توما: عليك ان تقتني جناحين جديدين وبهما تطير دون ان تحتاج الى السلّم،

200 قال الملك لا تلزم هذه الكلمات، اعطني الذهب وليظل صاحب القصر حابان،

201 لا اريد قصرا في العلى بدون سلّم اعطه لمن يقدر ان يصعد بدون درج،

202 اذهب وبِعهُ وسدد اثمانه التي اخذتها واجلبها فانا لا اقدر ان اطير في الهواء واصعد لاراه،

203 اعطيت الذهب ليُشيد قصر على الارض، ولم يُشيد كيف اصدق بان القصر مشيد في السماء،؟

204 في اي وقت صار لك جناحان لتطير في الهواء،؟ ومتى وضعت [ القصر[42] في العلى وانت على الارض،؟

205 لو صعدت الى السماء، قل لي في اي وقت،؟ وقل لي كيف بنيته في السماء وليس على الارض،؟

206 حيث وُجدت فرصة لتشييده لم يُشيد، هل اسكن في محل بعيد وخفي وفي تستر،؟

207 اشتريتك ايها الرجل لتبني على الارض وليس في السماء انت انسان ولست الها حالاّ في العلى،

208 /783/ اعطني الذهب واذهب واسكن في القصر الذي شيدته، فلا اريد قصرا، لماذا تتعب.؟

 

توما يقول للملك اعطيت ذهبك للفقراء

209 قال توما: ايها الملك لقد وُزع الذهب ولا توجد فرصة ليصير مُلكك جسديا،

210 طار الى العلى ولن يعود بعد الى مالكيه، فلا تجهد نفسك وتتعب عبثا لاستحصاله،

211 اعطيته للعمال وبنوا القصر الذي ذكرته لك، لا تغضب فالقصر مشيد وهو ينتظرك.

 

الملك يسجن توما وحابان

212 سمع الملك وتصاعد غضبه كالدخان وامر ان [ يذهب[43] توما وحابان الى السجن،

213 واذ كان يفكر بان يميتهما بمرارة، ارسلهما وهو يفكر بتعذيبهما،

214 وقادهما وربطهما وسجنهما ليهلكهما مثلما (يشاء) وكيفما (يشاء)،

215 اتى السعاة وخطفوهما من عند الملك، وقادوهما الى السجن بصورة وقتية.

 

ملك الهند بدون علمه يهتدي، والرب يحرس توما وحابان

216 فكر الملك بان يميتهما ويهلكهما ولم يكن يعرف بان مساعدهما هو الرب،

217 هدد ليميت ولم يكن يعلم بانه سجد سجودا: انه يهيء قتلا والحياة التي اخذها خفية عنه،

218 ويسحب السيف وقد جُعل خروفا في الرعية، /784/ ويصوغ الموت وتُحفظ له الحياة الجديدة،

219 ويفكر بانه يحاكم غدا ويخاف كل واحد، والنار مهيأة مثل البابلي لمحتقري التمثال،[44]

220 ولم يكن يعلم بانه يسجد مثل رفيقه، ويحني راسه مثل نبوخذنصر الملك،[45]

221 انه مسجون في الحظيرة وحبس ولدَي [ الخدر،[46] اصطيد خفية وسجن الصياد في السجن،

222 ارسلهما وهو يفكر بتعذيبهما ولم يكن يعرف بان الرب يبطل مشورة الشعوب.[47]

 

مرض كاد اخي ملك الهند وموته

223 سمع كاد اخوه وتاسف لما حدث، فارسل ليتعرف على الحقائق مثلما جرت،

224 عرف ووقف بعجب وحزن وراى واندهش وسمع واضطرب واستولى عليه الجزع بالحقيقة،

225 وقف بحيرة وعجب شديدَين ووقع حالا في مرض بقسوة،

226 وبسبب الحزن الذي داهم اخاه وصل الى الموت ولم يكن يعرف ماذا يقول بعد هذه الامور،

 

227 اشتعلت فجأة نار الموت في اعضائه، واحترق وذبل كالوردة التي لفحها الحر،

228 دخل الموت ووقف عند راسه، فرآه وارتجف وارسل ودعا الملك واوصاه على ميراثه،

229 /785/ قال له: يا اخي انا اسافر في درب كل انسان، وكل ما اقتنيه هو مسلَّم بين يديك مع مواريثه،

230 بلغ الوقت لاقوم واسافر مع اهلي، فحافظ على مقتناي وكن ابا لابنائي من بعدي،

231 لا تهمل من افتقاد ذلك الساحر لانه صار سبب نزولي الى الشيول قبل وقته،

232 قال الملك: لا يهمك هذا الامر، انا ساريحك منه،

233 كل الليل كنت افكر فيه وفي عمله، وقد قصدتُ ان القيه في النار وهو حي.

 

الملائكة ينقلون نفس كاد الى موضع النار الرهيب

234 لما لُفظت كلمات الالم هذه تركته نفسه وترك مسكنه وسار في دربه،

235 نزل الملائكة مثل الحكام وخطفوا نفسه وجذبوها اولا الى الموضع المخيف ليجعلوها تتفرج،

236 نقلوا النفس من عشها مثل البواشق وانزلوها حالا الى موضع النار ليخيفوها،

237 قاد المستيقظون النفس وطاروا بسرعة وهم يفتلون ليجعلوها ترى الحفر الرهيبة،

238 رأت بحر اللهيب والناس فيه، ويخرج منه نهر النار وهو يلتهب،[48]

239 رأت الملائكة والجمرات تتناثر من اجنحتهم وهم يحملون كريات النار على الاثمة،

240 /786/ رأت الزناة والزانيات الذين افسدوا درب (الزواج) واللهيب مضطرم في اعضائهم،

241 رأت ايضا اللواتي منعن الحليب عن الاطفال، والنار حالّة في اثدائهن [ وعالقة بها،[49]

242 رأت ابراهيم ولعازر من اليمين والغني وابناء فريقه من الشمال،[50]

243 رأت الخطأة يتعذبون بشدة في الظلمة باحكام النار القاسية،[51]

244 وبعدما تعذبت ومشت ورأت كل العذابات سندتها المراحم وبلغت ووصلت الى موضع الحياة.

 

المستيقظون يُدخلون نفس كاد الى النعيم حيث رات القصر الذي بناه توما

245 عادت من الظلمة ودخلت الى الموضع المليء نورا والمستيقظون يمسكون بيدها ويقودونها،

246 وصلت الى القصر الذي بناه الرسول ورأت جماله وسباها العجب وتحيرت ولما رأته وقفت،

247 تعجبت من قصر النور الذي لا شبيه لجماله العظيم وللبهاء الذي لا حدود له،

 

248 رأته يجلس في العلى كالشمس ويلمع نوره وتحيط بها [ اشعة الاضواء[52] من كل الجهات،

249 اشتمت منه رائحة تفوق العطور واستراحت من العذاب الذي كانت ملقاة فيه،

250 /787/ رأت غرفه واروقته وكل جماله وركعت وسجدت امام المستيقظين وقالت لهم:

251 اطلب منكم لو وجدتُ المراحم في عيونكم اتركوني هنا لاستريح قليلا من اتعابي،

252 واحل بعض الوقت في ظل القصر واستريح هنا لانني متعبة كثيرا.

 

الملائكة يكشفون لنفس كاد بان القصر يعود الى اخيك

253 قال المستيقظون للنفس التي سألت: لا يمكن هذا، فله صاحب اشتراه شراء وهو محجوز له،

254 هذا هو قصر اخيك وهو لا يدري به، وقد شيده توما من ذلك الذهب الذي اخذه منه،

255 هذا القصر بناه ذاك العبراني من (ذهب) اخيك، ولا يمكن ان يدخل اليه احد سوى اخيك،

256 ها قد اخذ مفاتيحه واغلقه، ولو لم يفتح لا يستطيع احد فتحه والدخول اليه والسكن فيه،

257 اطلب من اخيك هو يبيعه لانه لا يعرف بوجوده اجلب المفاتيح وهلم وادخل واسكن ولا يمنعوك،[53]

258 قال: اذاً اذهب حالا ولن اتاخر لئلا يعلم به ولن يبيعه بعدُ،

259 اذهبُ واراه لئلا يسبقني احد اليه، ويعطي الذهب ويبيعه لانه لا يعلم بوجوده،

260 اتركوني اذهب واشتري منه القصر ثم آتي لانه اخي ويبيعه لي ولا يدري بوجوده.

 

نفس كاد تطلب ان ترجع الى الارض لتخبر اخاها بما راته وسمعته

261 /788/ قال المستيقظون: لا احد يذهب من هنا الى هناك ما لم يصل يوم الاجيال والقبائل،[54]

262 اذهب وقل للملك الذي حبس العبراني: انتبه لا تضايقه لئلا يصير القصر لآخر،

263 سلطته اعظم من سلطتك بربوات الاضعاف، ولا تزول سلطته او تتغير كسلطتك،

264 محفوظ له هنا كرسي [ المجد[55] ليجلس عليه، ويدين مع رفاقه الاسباط في اليوم الاخير،

265 لا تعادي الحاكم المسلط على الكل فلو تخطيء ضده ستوفي هناك الاغلاط التي ارتكبتها،

266 اذهب وبيّن للملك الطريق ليسلكها ويترك ضلالة الوثنية العائش فيها،

267 حدثه عن القصر الذي شيده توما وعن الموضع الذي سيسكن فيه لو يشاء.

 

 

عودة نفس كاد اليه وسردها لما رأت في العالم الآخر

268 ارسل المستيقظون النفس لتعود عند شريكها، وقالوا لها: انتبهي لا تنسي ما شاهدتيه،

269 لما كانوا يشدّون الجسد ليخرج ويدفنوه عادت النفس-العصفور الى العش الذي خرجت [ منه،[56]

270 عاد الميت الى الحياة واقتنى الحركات والحواس، وعاد الصامت الى الكلام لان المراحم اشفقت عليه،

271 استيقظ النائم بعد ان تركه سبات الموت /789/ وتحرك الراقد وفتح عينيه وراى كل واحد،[57]

272 قال: حلّوا يديّ ورجليّ لان الموت حلني، فاستقبله الاصدقاء مثل مسبي عائد الى مسكنه،

273 ادعوا لي الملك بسرعة لاسأل منه، فلي مطلب لاقدمه له لياتِ بسرعة،

274 قولوا له: اخوك وصل واتى من الغربة، ولعله يحمل من هناك رسالة ليبينها لك،

275 قولوا له: ملك البلد ارسل له مكتوبا، فهلم واقرأ وشاهد ما هو مكتوب فيه، ثم ردّ الجواب،

276 قولوا له ليأتِ ويسمع الخبر الذي يفرحه لان ما فقده قد لقيته فلا يحزن.

 

بشرى للملك بانبعاث اخيه كاد

277 بلغت البشرى المليئة حياة الى الملك: قام اخوك ايها الملك وانبعث وها انه يدعوك،

278 لما لفّوه وعقدوا يديه وربطوا رجليه قام من التابوت وها انه جالس فيه وينتظرك،

279 كان صوت البكاء يُسمع من هناك كصوت رعد وسالت الدموع من البآبيء كالمآزيب،

280 واذ كانت النساء تجهشن بالعويل كبنات آوى، ودُعي كل واحد للندب على القبر،

281 ولما كان يبكيه الرجال والنساء والاطفال والشيوخ ولم يُميز الغريب من القريب،

282 تحركت اعضاؤه وفتح عينيه وراى الجمع /790/ واستفسر حالا عن عظمتك لما تكلم،

283 قال: ادعوا الملكَ لياتي واسأل عنه ليأت حالا ويتكلم معي لانني متعطش الى رؤيته،

284 اليوم اتيت من الغربة مثل تاجر ولي شيء لابينه له فليأت بسرعة.

 

الملك يفرح بانبعاث اخيه

285 كان الملك قد سمع هذه الكلمات وانتابه الكرب وخرج من بيته ليذهب بسرعة،

286 وصل عند اخيه ورآه وتحير واستولى عليه العجب، وباندهاشه لم يصدق حتى بعد ان رآه،

287 يبكي ويفرح بشدة في كلتا الحالتين: لقد رأى اخاه [ وكان[58] يتعجب بالاندهاش الذي شاهده،

288 كان ينظر اليه ويتامل فيه لانه اخوه ويبكي ويرتاب من الامر لانه غير واقعي.

 

الملك يستفسر من اخيه كيف هي الحياة هناك؟

289 قال الملك: حدّث لنا عما رايتَ، كيف هم الموتى هناك ومن يشبهون،؟

290 هل يعرفون او لا يعرفون بعضهم بعضا هناك،؟ هل المعرفة محفوظة او تعطلت عن كل شيء،؟

291 هل للنفس رجاء بالانبعاث هناك،؟ وهل تنتظر ان تعود الى مسكنها الاول[59] ام قطعت رجاءها،؟

292 هل هم معروفون العظماء والوضيعون والصغار والكبار هناك،؟ /791/ ام هل هم واحد لا يتميزون باشكالهم،؟

293 هل الملك موقر، والغني معظم، والفقير محتقر، او لعلهم موجودن وليسوا معروفين،؟

294 هل يتحدث هناك الرجل عن عمله،؟ او لعل خيط السكوت ممدود على كل واحد.

 

كاد لا يفصح عن نوع الحياة في العالم الآخر

295 قال له كاد: يا اخي لا تطالب بهذه الامور التي تحدثت عنها لان الوقت غير مناسب لاقصّ لك ما رايته.

 

كاد يطلب من الملك ان يشتري قصره

296 لو امكن اطلب ان تهديني (القصر) واعطي اثمانه واشتريه منك مثل الغريب،

297 ما اطلبه منك انت لا تعرفه، انا الذي عرفته اعطني اياه بالاثمان مثل الغريب،

298 قال الملك: هل لي ان اعرف ما هو الشيء الذي تطلبه مني، خذه مجانا بدون اثمان [كما ترغب،؟[60]

299 اعطيك نصف مملكتي لو طلبته مني، كلما وجدتك في الحياة فخُذ [ تاج[61] راسي،

300 بالحقيقة لا [ ينفعني[62] شيء بصحبتك، افصح فقط عما تريده وساعطيك اياه،

301 قال له كاد: ها قد وعدتَ فلا تتراجع من اعطاء القصر الذي بناه لك توما الرسول،

302 هذا فقط ما اطلبه منك فلا تمنعه عني، /792/ وهذا ما اسأله منك ايها الملك من كل ما تقتنيه،

303 اعطني هذا وخذ اذاً كل ما اقتنيه، لا تمنعه عني بينما اعطيتك بالفعل اثمانه،

304 خذ عماراتي مع مقتنياتي لاقتنيه وبعد هذه الامور اسجل لك كل ما اقتنيه،

305 [ ومجموع كل ما املكه يصير مُلكك[63] مع العمارات والمقتنيات والمواريث.

 

 

الملك لا يعطي ولا يبيع قصره لاخيه كاد

306 قال الملك: لو كان صحيحا ما قلته خذ كل ما اقتنيه واترك القصر لصاحبه،

307 الرجل الذي بناه موجود ولعله لم يكذب، قل لذلك الرجل وسيشيد بالتاكيد،

308 المهندس موجود ويفرح ان يبني، والفعلة موجودون اعطه الذهب وسيشيد لك كما شيد لي،

309 فلو كان لي قصر في السماء وشاهدته انت سوف لن آخذ كل البرية واعطيه،

310 ولو شيد لي قصرا بين المستيقظين كما قلتَ سوف لن ابدل احدى غرفه بكل العالم،

311 بالكد عرفتُ بان لي قصرا فوق الموت، فكيف اعطي كرامتي لآخر،[64]

312 لا تطلب مني سوف لن اعطي هذا الشيء لانني لا اعتبر البحر واليبس مثل ظله.

 

الملك وكاد يعتذران من توما

313 /793/ لنذهب ونرَ هل الرسول الذي بناه هو موجود ونطلب منه ان يسامحنا لاننا اخطأنا ضده،

314 هلم يا اخي لنذهب ونُخرج الشمسَ من السجن، فهوذا الهند قد جلست في الظلمة منذ ان سجنّاه،

315 هلم يا اخي لنذهب ونُخرج النور الذي اخفيناه ليثري منه العالم البغيض الذي سبته الاصنام،

316 هلم يا اخي لنذهب وُنخرج الطبيب من الحبس حتى يشفي المرضى ويطرد الابالسة من الانسانية،

317 هلم يا اخي لنذهب ونخرج لنطلب المراحم من الطوباوي ليغفر لنا الرب ويسامحنا بصلواته،

318 هلم يا اخي لنذهب عند القديس الذي اخطأنا ضده والمحبوس والاسير بينما لم يسيء الينا اية اساءة،

319 هلم يا اخي لنذهب عند بنّاء كل النفوس لانه بنّاء ومضمد جميع الخطأة.[65]

 

توما يخرج من السجن

320 خرج الملك واخوه ليذهبا الى السجن، فرفعا صوتهما واجابا الوكيل قائلَين:

321 يا عبد الرب هلم واخرج الآن من السجن، وها اننا نتوسل اليك بمعرفة فاقبل كلماتنا،

322 ها قد اتينا لنُخرجك الآن ونحل قيودك وانت يا سيدي حلّنا من نير السجود للاصنام،

323 خرج الرسول من السجن باحتفال عظيم والملك واخوه عن يمينه وعن شماله،

324 /794/ كانا يقبلانه ويحضنانه ويتوسلان اليه ليحل ويسامح خطاياهما على مثال ربه،

325 ذكرا له كلمة ذلك العائد من طريق كوش: هوذا الماء ما المانع من ان نعتمذ اذاً،؟[66]

 

326 وقف الرسول فوق الماء وختمها ودعا الملك واخاه وعمذهما،

327 عمذهما باسم الآب والابن والروح، فظل في الماء كل دغل خطاياهما،[67]

328 مبارك من ارسل توما الرسول الى ارض الهند وتلمذ وعمذ وجعل من السود بيضا،

329 مبارك من اعطى القوة لبيعته وانتصرت باسمه، وها انها تصعد له التسبيح الدائم من كل الافواه.

 

الخاتمة

330 لتلك الارادة التي اعطت توما الرسول نصرا، التسبيح في كل الاوقات آمين وآمين.

 

كمل الميمر [ على] القصر الذي بنى توما [ الرسول[68]

 

[1] – ر 118: في العلى. انظر، ورقة 724 من هذا الجزء. انظر، ” شربا دسؤدّا ودقديشّا شاربو دسوهدي وذقاديشي” الجزء 3 ورقة 17

[2] – ر 118: المدفون

[3] – يوحنا 11. لماذا سكت يعقوب عن قول الشعر؟ يستعمل ملفاننا مثل هذه العبارة عادة لغرض التواضع

[4] – خروج 17/1-7، 1قورنثية 10/14، دانيال 2/34

[5] – يوحنا 20/25. تلاعب على فعل: سرق

[6] – نص: كامل

[7] – ر 118: توما من المدينة المحصنة مع التاجر. هل يقصد بها مدينة “محوّزا ماحوزي”؟ او “المدائن” في المصادر العربية الواقعة في منطقة (سلمان باك) الحالية جنوبي بغداد وهي مجموعة مدن ملكية فرثية وساسانية وفارسية: فولكاش، كوخي، واردشير، وانتونيا كسرى، واسبامير واشهرها هي ساليق وقطيسفون. هذه الملاحظة تؤكد ما ورد في تقليد قديم عن مرور مار توما في العراق في طريقه الى الهند. فعلا لقد اكتشفت ذخائر القديس توما عام 1964 في بيعة مار توما للسريان الارثوذكس في مدينة الموصل

[8] – ل، ر 117 عوثيذ؟، ر 118: غني، نص: (اعد) عاتيذ، بيجان يصوب: (اعتار) اثرى

[9] – ل: الملوك

[10] – رومية 8/35

[11] – عبرانيون 13/4

[12] – تكوين 1-2. انظر، ميمره 71 على الايام الستة

[13] – ل، ر 117: على معماره من

[14] – 1ملوك 17

[15] – ر 118: حظك ايها الملك

[16] – ل: فطوني وسفينيوثو، نص: فانطوني وسفينوثو

[17] – ل، ر 117: مشالام، نص: مشاملاي

[18] –  نص: وعد

[19] – بيع توما كما بيع يوسف بعشرين من الفضة: تكوين 37/28

[20] – ر 118 كلمة..الحقائق

[21] – متى 5/37

[22] – نص: كلمته جماله

[23] – ر 117: اثحاشاح، نص: داثحاشاح. متى 26/14-15، 45-50، 27/3-10

[24] – ر 117: خبرها

[25] – ر 117: وجهه

[26] – ل: يهمل عجز البيت

[27] – ل: يهمل صدر البيت. في البيوت 131-135 يصف ملفاننا تصميم قصر الملك: كوات للنور وللتهوية، وتشييد الاخدار والاروقة للصيف وللشتاء، والمخبز من جهة الشرق، ومجاري المياه، والحوانيت لمهن المملكة، ولحياكة الثياب، وسباكة الذهب، وطرق الفضة، والصياغة، والنجارة، والنقارة، ومحلات للخيل وللبغال، والخزينة شيدها وسط العمارة وترك فيها كوات قليلة وصغيرة خوفا من سطو اللصوص عليها

[28] – ل، ر 117: وشوذيو (بِركة؟)، نص: وشوغري

[29] – نص: مهندس، مسّاح

[30] – ر 117: لتوما الحقيقة

[31] – متى 7/24-27

[32] – ر 117: واعطى. ر 118: وعال مسكيني، نص: ولمسكيني

[33] – ل، ر 117: الاجرة. ل، ر 117: الذهب

[34] – ر: ياتيروإيث، نص: دياتيروإيث. نص: الطوباويين، بيجان يصوب: الطوباوي؟

[35] – متى 13/8

[36] – دانيال 6/12-16

[37] – نص: دشادار، بيجان يصوب: وشادار

[38] – ل: يخرج

[39] – ل، ر 117: ومماشكان (مرهون)، نص: وامشاكن

[40] – ر 118: وأُسرق وانا

[41] – ر 118: قل لي يا توما

[42] – ر: بيرتو، نص: لبيرتو

[43] – ل، ر 117: يذهب

[44] – دانيال 2

[45] – دانيال 3/24-30

[46] – ر 118: قطيع

[47] – مزمور 33/10

[48] – دانيال 7/10

[49] – ل، ر 117: وفيها كانت معلقة. ماذا يقصد بمنع الحليب عن الاطفال؟ قد يعني النساء القاسيات اللواتي يتركن اطفالهن يبكين بدون رضاعة، او قد يعني من باب اللياقة نوعا من الانفلات الخلقي مستندا الى نص لوقا 23/29

[50] – لوقا 16/19-31

[51] – بلاغة يعقوب استعمل 6 مرات (رأت) في البيوت: 238-243

[52] – ر 118: اشعة واضواء

[53] – الفاعل مرة هو النفس لما يستعمل الفعل المؤنث ومرة هو “كاد” لما يستعمل الفعل المذكر

[54] – لوقا 16/26-27؟. العبارة غامضة لانها تقول بعودة نفس “كاد” الى العالم. حادث قصة توما تخالف نص لوقا الذي يقول لا يمكن ان يعبر لعازر الى محل عذاب الغني والعكس بالعكس، ثم لا جدوى من ذهاب الى العالم حيث يوجد موسى والانبياء

[55] – ل: والمجد. لوقا 22/31

[56] – نص: منها، بيجان يصوب: منه

[57] – افسس 5/14

[58] – نص: ومثدامار وو، ل: ومثدامار

[59] – نص: هناك الرجاء لتعود الى الانبعاث تنتظر ان تعود على الانبعاث

[60] – ل: تفكر

[61] – نص: اكليل

[62] – ر 118: احسب اذاً

[63] – ل: يهمل صدر البيت

[64] – اشعيا 48/11

[65] – بلاغة يعقوب استعمل 4 مرات (هلم يا اخي ولنذهب لنخرج) في البيوت: 314-317، واستعمل مرتين (هلم يا اخي ولنذهب) في البيتين: 318-319

[66] – اعمال 8/26-40، خاصة 8/36 (37)

[67] – متى 28/19. صورة لطيفة للعماذ المطهّر. يبقى دغل او تلف (ياعرو) الخطايا في الماء وخرج الملك واخوه طاهرين

[68] – ر 118: دعال هوي، نص: دعال. ر 118: الرسول في العلى

%d مدونون معجبون بهذه: