الميمر 9
السروجي يطلب من الرب ان يعطيه الكلمة ليرتل بمحبة وليعلم ويكرز نعمته بدون جدال. البيعة طلبت من السروجي ان يؤلف ميمرا لذا لا يمكنه ان يسكت، لكنه يدعو الى وليمة العروس، ويستفسر قائلا: من هي المعموذية وهو يعدد صفاتها مستندا الى العهدين.
المعموذية تجعلنا اولاد لله الساكن في موضع لا يدنو منه الملائكة ولا والبشر، بدل ابينا آدم وامنا حواء. دعوة الى الاصطباغ بالمعموذية التي صارت امّا لنا بدل حواء. المعتمذ يدعو الله ابانا وقد صار اخا للمسيح. يوجه يعقوب الى المؤمنين والى البيعة بنت الآراميين تحريضا للمحافظة على المعموذية وعلى التوبة وعلى حلة المجد البيضاء.
- المخطوطتان: روما 118 ورقة 61؛ باريس 196 ورقة 46
– يرد في البداية اسم القديس مار يعقوب. انه ميمر تفسيري وراعوي بعيد عن الجدال. انه لحن لانتصار البيعة. قد يرقى تاريخ تاليفه الى فترة ما بعد غلق مدرسة الرها اي الى نفس فترة الميمرين 7-8 على العماذ أي الى حوالي سنة 490-495م.
– الدراسات:
الميمر الثامن والعشرون، على العمودية المقدسة، قبطي، 344-351
للقديس مار يعقوب
الميمر 9
على المعموذية المقدسة
المقدمة
1 ايها الابن الذي جعلنا بنين لابيه من المياه، بك اتكلم على [ ميلادك[1] الروحي،
2 /194/ ايها الوحيد الذي اعطانا روحه في المعموذية، اعطني الكلمة لارتل لك بها بمحبة،
3 ايها الرب الذي شاء ان يصير اخا للعبيد الاشرار، املأني من تعليمك [ لاكرز[2] نعمتك كل يوم،
4 ايها الشمس العظمى الذي احل نوره في المياه، اشرق فيّ لاستنير [ واصف[3] جمالك وانا متعجب،
5 يا ابن البتول الذي اعطانا ايضا امّا بتولا، لتلدك كلمتي [ وانا مندهش[4] بتمييز،
6 ليعلن لساني وصوته عال ميمر التسبيح بحركة العقل بلا اضطراب وبلا جدال.
البيعة تطالب يعقوب بميمر على المعموذية
7 لتكن المعموذية موضوع البحث الذي اخوضه وليسر الميمر الى ميعاد مجد الوحيد،
8 هذه الام التي تلد كل يوم اللامائتين، لتحركْ كلمتي [ لتخرج وتنقل اخبارك الى العالم،[5]
9 بنت [ النيرات[6] التي تلد الشموس الجسدية دعتني اليوم، فهلموا وتنعموا باطعمتها،
10 امّ الاحياء التي يسمو اولادها على الظلمة طالبتني بميمر، ولو اصمت فهذا ظلم،
11 عروس الملك صنعت عرسا للعالم كله، ايها الشعوب والعوالم هلموا الى وليمة الممجدة،[7]
12 /195/ فتحت للعالم المياه الحية من عند الآب، ايها العطاش اشربوا الرجاء من ينبوعها.
يعقوب يستفسر عن المعموذية قائلا: من هي هذه؟
13 من هي هذه التي تجمع شعوب الارض، وتوزع لهم ثياب [ النور[8] لتوشحهم بها،؟
14 من هي هذه العروس [ التي صعدت[9] من المياه، وتشبه عطر بخور كل الروائح المختار،؟
15 من هي هذه التي خاف من جمالها نهر الاردن، وهيأ امامها الامواج والخدر [ لتتزوج فيه،؟[10]
16 [ من هي هذه البهية الجالسة في الينبوع، وتلد الابناء ليكونوا اخوة لابن الله،؟[11]
17 من هي هذه التي يقف الكهنة واحبار الارض ويرتجفون منها، ويقدسونها برفرفاتهم،؟
18 [ من[12] هي هذه حتى الثلج والنور هما كالظلمة بالنسبة لها بفضل [ جمالها[13] غير المحدود،؟
19 [ من[14] هي هذه حتى الشمس بالنسبة اليها هي كالظل، ولما تظهر يغطي [نورها[15] النهار،؟
20 [ من[16] هي هذه التي تستند على الوحيد، وهي مصبوغة بدمه وتحتضنه وتفرح معه،؟
21 [ من[17] هي هذه التي تقود الناس الى الينبوع، وتمزج النار والروح في المياه لتسقيهم،؟
22 /196/ من هي هذه التي [ منظرها[18] مثل ضباب النور، وكل من اتى سبته بجمالها بقداسة،؟
23 من هي هذه التي حالما فتحت ابوابها العالية، اغلقت الشيول التي كانت مفتوحة على القبائل،؟
24 [ من[19] هي هذه الامّ الجديدة التي تأخذ الشيوخ [ وتحبل بهم،[20] ليصيروا شبابا بالولادة،؟
25 [ من[21] هي هذه المربية التي تنسج بالمياه ثوب النار الحية لكل من ياتي اليها،؟
26 [ من[22] هي هذه سيدة المجد والمليئة بهاء، فهوذا البرية مسرعة لتفرح معها.؟
يعقوب يجيب: انها المعموذية
27 انها المعموذية بنت النهار التي فتحت ابوابها، [ وانهزم الليل[23] الذي به صارت كل البرية بغيضة،
28 انها المعموذية عروس الملك التي تحبل لتلد، ويسندها الوحيد بروح ابيه،[24]
29 انها خطيبة الشمس التي تستنير بها كل البرية، ويرعى العالم في مروج نورها بمحبة،
30 انها المعموذية الباب الذي يؤدي الى الملكوت، [ وبها[25] يدخل الانسان عند الله ليصير معه،
31 انها المعموذية السفينة الجديدة التي تحمل الموتى، وبها يُبعثون ويعبرون الى موضع اللامائتين،[26]
32 انها المعموذية الموضوعة بين العالم والعالم، وبها يدخل الانسان من الموت الى موضع الحياة،
33 انها المعموذية تحتها يوجد باب الشيول، وفوقها يوجد الباب المؤدي الى الفردوس،
34 انها المعموذية الصليب موضوع فيها كالسلّم ويحمل الناس من المياه الى العلى العالي،[27]
35 انها المعموذية الجسر الممدود بين الجهتين، ولا يعبر الانسان عند الله الا بها،
36 انها المعموذية البطن الذي يلد الاحياء كل يوم، ويقدسهم ليصيروا اخوة للوحيد،
37 انها المعموذية التي [ تعطي[28] حلة المجد لآدم التي سرقتها الحية منه بين الاشجار،
38 انها المعموذية الكور الكبير المليء نارا، وبها يُصهر الناس ليصيروا لامائتين،[29]
39 انها المعموذية طريق [ الملكوت[30] العظمى، وتُدخِل من يسير فيها الى موضع النور،
40 انها المعموذية وفيها موضوعة كنوز الله، ومن يدخل يجد الغنى غير المحدود،
41 انها المعموذية التي تلد كل يوم في بتوليتها، وهي امّ، وهي بتول ولا تُدرك،[31]
42 انها المعموذية التي صارت لنا امّا، وصرنا بها ابناء للآب لندعوه ابانا بالمحبة.[32]
المعموذية تجعلنا اولاد الله فندعوه ابانا بدل ابينا آدم
43 هذا البطن كوّننا روحيا لنصير به ابناء الله بقداسة،
44 لو لم تلدنا ولادة ثانية، من اين لنا ان ندعو ابانا السماوي،؟[33]
45 نحن ترابيون وابناء الموت من عند حواء، ومن عند هذه الام الجديدة (نحن) ابناء الله،[34]
46 من بعدها لنا اب فوقُ في السماء، فندعوه ونحن واثقون من انه ابونا،[35]
47 من اين، ومنذ متى لنا اب في السماء،؟ هوذا ابونا آدم على ترابه في الشيول،
48 لو كانت ولادة حواء [ قائمة[36] لندعُ اذاً ابانا الموجود في الشيول لا السماوي الذي ليس هناك،
49 ابانا الاول عضته الحية واسقطته في الشيول، وها انه هناك ملقى ومدهور في الهلاك،[37]
50 انه فاسد على التراب، وتحيط به صفوف الدود، ولباسه الدود، وله الكساء (نسيج) العنكبوت،[38]
51 الرمة تحته، وفوقه [ يسكن] العث، انه مضطجع [ على] التراب، ومحتضن غباره [ويبلى[39] في الشيول،
52 هذا هو ابونا الاول، وهذا هو موضعه، /199/ فلو لا يتغير [ بالعماذ[40] فان مصيبته لعظمى،
53 كلما [ مكث[41] جنسنا منتسبا الى ولادة حواء فهذا هو ابونا، ولنفتش عليه في الاسفل وليس في السماء.
دعوة المستمع الى العماذ
54 ايها المستمع اهرب من هذه المصيبة الكبرى واطلب لك أبا آخر (اي) ذلك السماوي،
55 [ اركض والتجيء الى المعموذية، واطلبها (لك) امّا[42] توفر لك الاب الاغنى والاوفر خيرات،
56 هي تلدك حتى ولو كنت رجلا شيخا، لتصير شابا محبوبا وله أب ملك،[43]
57 هي تعلمك لتدعو ابانا الذي في السماء وبعدها: ابونا هو فوقُ وليس في الهلاك،
58 انه [ لجرم[44] ان تعترف بذلك الموجود في الشيول لانه فقير جدا وضعيف جدا، فخذْ لك ابا كله ثروة،
59 المعموذية تكتب اسمك فوقُ في السماء في بيعة الابكار حيث يجلس الآب في [العلى،[45]
60 اعتمذ ايها المستمع وادع ابانا الذي في السماء، لان جنسك سماوي [ من الآن[46] وصاعدا،
61 ذاك الموجود في الشيول تبدل بالمعموذية، فانظر اذاً الى فوقُ لما تدعوه حيث هو موجود.[47]
موضع الله لا يدنو منه اي مخلوق
62 الاب الحقيقي الذي صار [ لك] من المياه، /200/ ها انه في السماء وهو متباه وممجد [ في موضعه[48] السامي،
63 انه فوق الجبال، وفوق المسافات، وفوق الاعالي، وفوق الرئاسات، وفوق مجد السلاطين،
64 وفوق الجموع، وفوق الصفوف، وفوق الطغمات، وفوق الافواج، وفوق الالوف التي لا تُحصى،[49]
65 في موضع ارفع من الملائكة ومن جموعهم، وفي سمو خفي عن المستيقظين وتراتيلهم،
66 حيث لا توجد فرصة [ للمستيقظين] ان يخدموا ولا يخطو الروح [ ليدخل[50] ويرفرف،
67 في موضع اسمى من المركبة ومن تغييراتها، ولا يسير فيه المربوطون ولا الطائرون،[51]
68 في قدس الاقداس حيث يحل الثالوث، حتى ان السواريف لما يستترون لا [ يصلون عنده،[52]
69 حيث النار لو اقتربت لاحترقت حالا، ولو دخل اللهيب (هناك) لكان يضطرم،
70 في موضع النـور حيث الشمس والقمر مطرودان وملقيان خارج بابه لئلا [يُهان[53] باشراقهما،
71 في مسكن غير مصنوع وغير مركب من قبل البرايا، حيث يحل ذاك الواحد الذي اتقن المعموذية لك.[54]
دعوة الى التطلع الى العلى
72 أطِرْ عقلك الى هذا الميعاد لما تدعو /201/ اباك: ابانا من [ الميلاد[55] الروحي،
73 منذ ان ولدتك مياه المعموذية الفاحصة (اصبح) جنسك فوقُ حيث يجلس الآب [في العلى،[56]
74 هناك لك اخ هو المسيح الذي ابوه هو ابوك، ولك نسابة الروح القدس الذي قدسك،
75 ايها البائس المحتاج لقد رفعتك المراحم من المزبلة وجعلتك عظيما بحيث تُسمى ابنا لله،[57]
76 ولدتك المياه بدل الميلاد الجسدي، وهوذا صوتك عال لتدعو ابانا الذي في السماء،
77 نزل الوحيد واقامك من المزبلة، وبالمعموذية اعطاك روحه وجعلك اخاه،
78 اقتنى المعتمذون من المياه فما جديدا وصوتا عاليا، وصاروا بنين جددا للآب،
79 وبما انهم صاروا اخوة للوحيد بالمياه، فابوه هو حقيقة ابوهم ويدعونه ابانا،
80 ولهذا من بعد ولادة المياه، [ لنا] أب فوق في السماء [ وليس[58] في الشيول،
81 نسينا حواء، ولنا امّ هي المعموذية، ولو لم [ ترفعنا هي الى العلى لابتلعتنا الاعماق،[59]
82 تركنا آدمَ لان الله عدّنا بين البنين، /202/ فلو لم نكن قد [تركناه[60] لكانت الشيول تهجم على جنسنا،
83 آدم ابونا الفقير والمحتاج والساقط لن ندعوه ابانا لانه قد تبدّل،
84 [ وجدنا لنا ابا آخر مليئا غنى،] وذاك الغني اخذ [ محل[61] ذلك الفقير،
85 غصبته مراحمه، وبمحبته جلب ابناء الفقراء ليقوم مقام الاب لهم لان الغنى موجود لديه،
86 الغني رأى ذلك الفقير ممتلئا ويلات وناقصا ومحتاجا، وله بنون هم في ضعف عظيم،
87 رأى السامي بانه لو ورثه بنوه لاختنقوا باللعنات التي (حدثت) بين الاشواك التي [يورثها[62] لهم،
88 [ رأى] بانه كان يملك جنة كبرى مليئة بالخيرات، [ واقلقت[63] الحية واخرجته منها وظل فقيرا،
89 رأى بانه لا يوجد له ما يورث بنيه ما عدا الاشواك والادغال الخبيثة والشيول والهاوية التي تبتلع الموتى،[64]
90 وبمحبته اراد ان يصير ابا ويورث بني آدم كل الكنوز الخفية التي يقتنيها.
المسيح يعتمذ ويعطي للبشر امّا جديدة هي المعموذية
91 ارسل ذاك الغني ابنه عند الفقراء، واختار بتولا وجعلها امّا لوحيده،
92 ومن البطن صار اخا لبني آدم، /203/ وسجلوه في عداد الناس مع السفليين،[65]
93 في حياته كان يُسمى ابن الانسان ليصير معه البشر ابناء الله،[66]
94 بدل الامّ التي اخذها له من السفليين، [ كان قد اعطى[67] امّا نزلت معه من عند ابيه.
اثمار المعموذية
95 المعموذية هي بطن طاهر ومليء نورا، وتلد كل يوم الهيا وبتوليا،
96 تقلب البشر وتجعلهم ابناء الله، وتقبل الجسديين [ وتجعلهم ايضا[68] روحيين،
97 بها يختلط الجنس بالجنس بقداسة، وتجعل السفليين يصيرون [ من[69] العلويين،
98 تجنّس آل آدم مع الله ليدعوه طبيعيا [ ابانا[70] لما يدعونه،
99 أحَلَّ الروحَ القدس في المياه، وانزلهم فيها [ ليصيروا بالولادة اخوة للوحيد،[71]
100 بالمعموذية صار لهم أبا غير متالم بدل ذلك الاب الذي كانت الافعى قد عضته،
101 ارسل الآبُ روحَ ابنه الى قلوبنا وبه ندعو الآب ابانا بالحقيقة،[72]
102 ابن الله هو ابن الانسان جسديا، /204/ والبشر هم ابناء الله روحيا،
103 مريم اعطت الجسد للكلمة حتى يتجسد، والمعموذية (اعطت) الروح للناس حتى يتجددوا،
104 وبما انه صار اخانا من البطن، جعلنا بالمعموذية ابناء لندعو ابانا السماوي،
105 وبما انـه دنا من نَسَب [ جنسنا] العظيم، تحركنا الطبيعة [ لندعوه[73] ابانا الذي في السماء،
106 انتسبنا الى [ لاهوته[74] جنسيا، ومن المياه صرنا ابناء بالحقيقة،
107 ومنذ ذلك الحين استطعنا ان ندعو الآب الخفي ابانا الذي اعطانا روحه في المعموذية.
دعوة الى المعموذية
108 هلموا ايها البرانيون ادخلوا في البنين، فالباب [ مفتوح،[75] والبيت واسع، والآب مبتهج ليقبلكم،
109 هلموا ايها البعيدون وصيروا قريبين بالمعموذية، اذ يوجد الموضع عند الله لكل من يقبل اليه،
110 هلموا ايها الغرباء وصيروا اصحاب الدار من المياه، واقتنوا أبا جديدا في العلى وادعوه ابانا،
111 هلموا ايها المدينون وخذوا صكوكم مجانا، وبالمياه امحوا ذنوب اشخاصكم،
112 هلموا ايها الفقراء واغتنوا بالعماذ الروحي، وبالكنز العظيم انسوا ذلّ الفقر،
113 /205/ هلم الى العماذ يا [ خروف[76] صاحب القطيع الضال ليكتمل بك عدد المئة الكامل،
114 هلم ايها الخاطيء المتعب والمسحوق الممتليء اهواء، [ والقِ عنك ثقل[77] الاثم بالمعموذية،
115 هلموا ايها الذين صاروا مظلمين اراديا، واعتمذوا وانفتحوا واستنيروا من [ بنت النهار،[78]
116 هلموا ايها الضائعون لان الراعي الصالح خرج [ في طلبكم]، [ وعيّن[79] موعدا ليجمعكم عند الينبوع،
117 هلموا يا من [ تبددوا[80] على عبادات الاصنام الميتة، واعتمذوا وتقدسوا من رجاسة المحرقات،
118هلموا ايها الضالون الذين كان قد خضعوا [ للاباطيل[81] وتعلموا درب الله من المياه،
119 هلموا ايها القدامى الذين [ شاخوا[82] وفسدوا مع الوثنية، واقتنوا التجديد بفضل بطن المعموذية الجديد،
120 هلموا وتقدسوا يا دنسي الارض بالمياه النقية، وخذوا الطهر من ينبوع القداسة،
121 هلم هلم يا درهم اللاهوت العظيم لان صاحب الدار يفتش عليك بمحبة،[83]
122 هلم ايها التائب الذي جذبته المراحم الى المعموذية، /206/ سيفرح بمجيئك جموع السماويين،[84]
123 هلمي يا بنت الشعوب ايتها البيعة التي زنت بالآلهة، والبسي خطيبك وصيري معه بجماع واحد طاهر،
124 هلمي ايتها الزانية وسلمي يدك للوحيد، وسيجعلك بتولا بقداسة بالمياه،
125 هلـمي ايتها السوداء التي جعلت الشمس لونها بغيضا [ باشراقها،[85] والبسي البهاء بالمياه الغافرة التي هُيئت لك،
126 هلمي ايتها السوداء التي اسودت بدخان الذبائح، واستنيري من الشعاع، ولتطب رائحتك بالمسحة،[86]
127 هلمي الى العماذ ايتها العجوز التي [ عتقت[87] بالاصنام، ومن المياه صيري شابة بهية ومجيدة،
128 هلمي وانزلي والبسي الثوب المنسوج الهيا، واصعدي واظهري لنا جمالك الحلو [لنفرح[88] معك،
129 هلمي وتزيني من الينبوع الذي يجري النور [ ليراك[89] العالم بمصوغات الروح القدس،
130 جدائل الذهب للعروس التي صعدت من المياه، وصفائح الفضة تزيد جمال صاحبة البهاء،[90]
131 من كوش [ لتأتِ اللآلي للرأس[91] العالي، ومن الهند صفوف الحجارة الكريمة،
132 ليجلب البحر دم [ الحلزون[92] الجميل، /207/ ومعه اليبس الاحجار الكاملة واحجار النيّر،
133 لتقرب الجبال [ كل الزمرد] والاختام الجيدة، ولترسل الاعماق من خزائنها [ياقوتها،[93]
134 الاحجار المجيدة من بين عيون الحيات ومن اوفير الذهب للخرزات الجميلة،[94]
135 القلائد الملونة والاطواق لرقبة المكللة، ان خطيبها ثري فلتكثر [ زركشاتها[95] باشكالها المختلفة.
العروس تتزين بالصليب
136 [ العروس[96] تقول: املك الصليب بدل المصوغات، وبه كل جمالي مصفوف على اعضائي،
137 هو يصبغ ثيابي [ بدمه ويزينني] ولا اطلب الدم من بحر [ الحلزونات،[97]
138 هو يضع سمته على جبهتي، ويطهرني ولا تنفعني جدائل الذهب واللآليء،[98]
139 بمسحته [ يبهج] وجهي ويقدسني، ولا املك الاطواق الفضية [ لانها[99] لا تنفعني،
140 بدل الياقـوت [ والاحجار الكريمة[100] اعطاني مساميره لاصوغ منها كل زينة الخطيبات.
ما اجمل بنت الآراميين
141 ما اجملك يا بنت الوثنيين ما اجملك، ويشبه محياك الصباح البهي اشراقه،[101]
142 نور عظيم مشرق بين عينيك، ولو تطلعت الشمس اليه تكلّ حالا،[102]
143 فمك الصغير يشبه خيط الحرير، واظن بان شفتيك ايضا مصبوغتان بالدم،[103]
144 جمالك مظفر في الجماعات بلونين: بالدم وبالمياه التي تجري لك من الجميل،[104]
145 خـدرك في المياه، [ ومسكنك] في ضباب السامي، الصليب حبيبك، وفي يمين الآب [ رجاؤك،[105]
146 انت لابسـة ثوب صوف وكتان (كثوب) رئيس الاحبار في بيت المغفرة، وقد نُسج لك ثوب من نور وروح كله ضوء،[106]
147 يا بنت الشعوب لقد خُطبت للنور من المياه، حافظي على وديعتك من الظلمة التي تنهشك،
148 يوجد لك عدو مليء حسدا، فحذارِ منه لئلا يصنع باغراءاته دنسا في كرامتك،
149 ايها الجسدي الذي صار روحيا بالمياه، قدس نفسك لتكون ناؤوسا للاهوت،
150 يا ابن [ الفقراء] الذي صار اخا لابن الغني انتبه لئلا تفقد [ غناك[107] العظيم بالشهوات،
151 ايها المعتمذون في المياه، لقد صرتم اخوة للوحيد، فلا يُهن باعمالكم الجسدية،
152 /209/ انت عضوه فلا تخلطه مع [ الزانية[108]، لقد خلطك في ابيه فطهر نفسك من المعصيات،
153 المعموذية التي هي كلها نور لا تدنسها باعمال لا يستحسنها الله،
154 من هو لابس ثيابا جديدة يحفظ نفسه لئلا يقترب اليه الغبار والوسخ،
155 ايها الرجل انت لابس المعموذية، فاهرب من الاثم لئلا يمزق ثوبك الذي لا يُثمن،
156 ابن الله اعطاك مجانا لباسا بهيا، لا تهنه لئلا يتوسخ بذنوبك،
157 الحية معتادة بان تسرق الثياب بمشورتها البغيضة، وتجعل من لباسهما عريا عظيما،[109]
158 حلّة المجد التي سُرقت بين الاشجار لبستها بالمياه، ولهذا يحسدك العدو [ الشرير،[110]
159 لو اعطيته اذنا صاغية بالشهوات سيعريك كما هو معتاد منذ البداية.
دعوة بنات حواء للمحافظة على المعموذية
160 يا بنات حواء [ احفظن] نقاء المعموذية، لان [ صك[111] حواء ممزق بمياه الحياة،
161 لا تاتِ الحية ايضا وتدخل كعادتها، وبوشوشات محبة العالم تجد فرصتها السانحة،[112]
162 اياكن وتلك ثمرة الشهوة لانها كلها موت، /210/ وهي بغيضة جدا بالنسبة الى الله والى ازواجكن،[113]
163 لقد زُففتن مع الله بالمعموذية، ولو وجد اللص فرصة لالقى الانشقاق (بينكن)،
164 ايها المعتمذ الذي وجد ذلك المجد الذي شلحه آدم، لا تفقده ايضا [ بالخطيئة[114] بعدما وجدته.
دعوة النفس للمحافظة على المعموذية
165 ايتها النفس انت مخطوبة لابن الله بالمعموذية، لا تسلمي ذاتك للشيطان لينكل بك،
166 يا مخطوفة من قبل الابالسة لقد قدسك الآب واعطاك لابنه، فاحفظي له الامانة (الزوجية)، [ ولا يدنسوك[115] بعد تقديسك،
167 ايتها النفس التي اوفت [ ذنوبها[116] بالمعموذية لا تبدئي تكتبين صكا آخر،
168 لقد اعتمذتِ وتطهرت، وانتقلت الخطيئة، فاتركيها تذهب، لئلا يرجع الجرح الى موضعه بالاثم البغيض،
169 رئيس الاحبار طهر [ البرص[117] الذي كنت تلبسينه، لا ترجع ايضا الوصمة الى طهرك،
170 هوذا الاثم مخنوق بمياه المعموذية الفاحصة، فلا [ تبعثيه بشهوات غير حسنة،[118]
171 ايتها النفس التي قامت من الكبوة التي اسقطتها فيها الحية، لا تسقطي ايضا بين يدي مبغضك المتعطش دائما.
حلة النور والمجد
172 ايها المعتمذ [ اللابس[119] حلة المجد المليئة نورا، /211/ اهرب من الوسخ لتكون ظافرا بين الملائكة،
173 لا تلقِ ثوبك البهي في حمأة نتنة لئلا يضحك عليك الاعداء الذين يحسدون كرامتك،
174 ايها الرجل انت لابس هذا الثوب من المياه: سقيُه [ هو] نار، ودلوه [ هو] روح، [وهو[120] لهيب،
175 اعدّه الآب، ونسجه بكرُه، وانهاه الروح، وانت نزلتَ ولبستَه الهيا من المياه،
176 الثالوث اضرم النار في المعموذية ليحترق الاثم وتحيا النفس مع الله
الخاتمة
177 بالمعموذية وجد جنسنا ما فقده، مبارك مَن اعطانا بطن المياه [لنتجدد[121] به.
كمل (الميمر) على المعموذية
4 – ب: تندهش بك. مريم بتول والمعموذية امّ بتول، كلتاهما بعكس حواء المتزوجة
5 – ب: تخرج وتوزع للعالم الكنوز
6 – ر: النيّر. المعموذية هي بنت النيرات تماما مثل البيعة. يقول يعقوب دعته المعموذية ليؤلف هذا الميمر لها. لقد نظمه على الارجح في فترة تعميذ “الموعوظين” في نهاية الصوم اي في اعياد القيامة. كان يلبس المعمذون الثياب البيض في هذه الفترة كما تذكر الليتورجية السريانية التي تخصص لهذه المناسبة اسبوعا يسمى اسبوع البيض شبةا دحوإا
[7] – يعقوب يطلق على المعموذية اسماء ينعت بها حواء (قبل الخطيئة) والبيعة ومريم: انها امّ تلد غير المائتين، بنت النيرات تلد الشموس الجسدية، امّ الاحياء (مثل حواء) تلد اولاد النور، عروس الملك، الممجدة، تفتح المياه الحية من عند الآب للعطاش ليشربوا من ينبوعها الرجاء
8 – ر: المجد. ثياب النور مرادف لحلة المجد
16 – ر: مُنو. نص: مَن. نشيد 8/5؟ اشعيا 63/2-3
[19] – ر: مُنو. نص: مَن
[20] – ب: وتجعلهم شبابا. يوحنا 3/1-21
[21] – ر: مُنو. نص: مَن. ثوب النار مرادف لثوب المجد والنور
[22] – ر: مُنو. نص: مَن. بلاغة يعقوب استعمل 14 مرة (من هي) في البيوت: 13-26
[23] – ب: وغابت الشمس
[24] – نشيد 8/5
[25] – ر: وبه
[26] – تكوين 6-9
[27] – تكوين 28/10-22، خاصة 28/12
[28] – ب: اعطت. تكوين 3
[29] – مزمور 12/6، امثال 27/21
[30] – ر: الى الملكوت
[31] – العماذ صورة للعذراء مريم: الام والبتول معاً
[32] – متى 6/9. بلاغة يعقوب استعمل 15 مرة (انها المعموذية) في البيوت: 27-42. صفات وطبيعة المعموذية: بنت النور، عروس الملك، خطيبة الشمس، باب الملكوت، السفينة الجديدة لنقل الموتى الى الحياة، موضوعة بين العالمَين، تحتها الشيول وفوقها الفردوس، موضوع فيها الصليب كسلم يعقوب، جسر بين الجهتين، بطن يلد الاحياء، تعطي حلة المجد لآدم، كور النار الكبير، درب الملكوت، موضوعة فيها كنوز بيت الله، انها امّ وانها بتول في نفس الوقت (صورة لمريم العذراء)
[33] – متى 6/9
[34] – يقارن يعقوب بين حواء بعد الخطيئة: اولادها مائتون، وبين المعموذية: اولادها ابناء الله غير مائتين. تكوين 3، خاصة 3/10
[35] – متى 6/9
[36] – ب: قائم
[37] – الهلاك: (ابذونو) ما قصده المزمور 40/2، وامثال 15/11 ويوحنا 17/12 مع 2تسالونيقي 2/3
[38] – ايوب 7/5، 8/14، اشعيا 14/11، 59/5
[39] – ر: ملقى. ر: على. نص: ويبلى، بيجان يصوب: وبالٍ. مزمور 44/25
[40] – ر: ميلاد
[41] – ب: نقاوي ، نص: مقاوي
[42] – ب: اركض التجيء الى المعموذية واطلبها امّا لك
[43] – يوحنا 3/1-21
[44] – ب: لسخرية
[45] – ر: العلى. عبرانيون 12/23، قولوسي 3/1، مزمور 9/7؟
[46] – ر: كله
[47] – قولوسي 3/1
[48] – ر: لنا. ب: في الموضع
49 – بلاغة يعقوب استعمل 10 مرات (فوق) في البيتين: 63-64
[51] – حزقيال 1
52 – ب: مثماطين لوه، نص: موطين صيذيه. اشعيا 6/2
[54] – عبرانيون 9/11
61 – ر: اب آخر مليء ثروات. ر: دوكثيه، نص: لذوكثيه
62 – ر: ماوريث، نص: دماوريث. تكوين 3/18
63 – نص: رآه. ب: وشغاش، نص: وشاغيش
[64] – تكوين 3/18، امثال 1/12
66 – اشعيا 51/12، دانيال 7/14، متى 8/20، 9/6، 19/28
67 – نص: هو اعطى. المعموذية نزلت من عند الآب كما نزل الابن الوحيد من عند الآب
73 – ب: دغنسان، نص: كنسان. ب: لندعو
75 – ب: فثيح ليه، نص: فثيح هو. يوحنا 14/2
77 – ر: وفاسيق مينوخ يوقرو، نص: وفسوق مينوخ ليوقرو. متى 11/28
82 – ب: كانوا قد شاخوا، ب: شفيوا. يوحنا 3/1-6
[86] – نشيد 4/10
88 – ر: دنحدي، نص: نحدي. ثوب منسوج الهيا مرادف لحلة المجد
89 – نص: نحزخي، بيجان يصوب: نحزيخي. 1بطرس 3/3-5. بلاغة يعقوب استعمل 22 مرة (هلم، هلموا، هلمي) في البيوت: 108-129
[90] – 1بطرس 3/1-5
91 – ر: لنجلب لراسها. صفنيا 3/10، استير 1/1، 8/9؟
92 – نص: دحليزوني (كذا)، بيجان يصوب: دحالوزوني. تُصبغ ثياب الملوك والاثرياء بدم الحلزون
93 – ر: الزمرد العالي. ب: يوقنيتهون، ر: اوياقينتون، نص: ايقنتون
94 – مزمور 45، خاصة 45/10. حسب معلومات يعقوب توجد احجار ثمينة بين عيون الحيات!
97 – ب: سامية وينقيني. سهو في ترقيم الحواشي 6-9 في بيجان. نص: دحليزوني، بيجان يصوب: دحالوزوني. اشعيا 63/1-6
[98] – حزقيال 9/4؟ رؤيا 13/16، 1بطرس 3/3. اهمية الختم او السمة (روشمو) في رتبة العماذ
99 – ر: ينير. ر: ولو، نص: دلو. مزمور 23/5، متى 6/17؟. نشيد 4/9؟
100 – ر: وبدل الاحجار. يوحنا 20/25
101 – نشيد 6/10؟. يتلاعب يعقوب على كلمة الاراميين بمعنى الوثن او بمعنى المسيحيين الآراميين اي الناطقين باللغة الآرامية او السريانية. في تعريبنا ذكرنا الآراميين وثنا كانوا ام الشعب الآرامي. هذه الابيات ترد في فنقيث ليتورجية تقديس وتجديد البيعة
[102] – الصليب: اي الوسم او الختم المرسوم على جبين اي على وجنة وبين عيني البيعة يلمع اكثر من الشمس
[103] – نشيد 4/3. يتلاعب يعقوب على لون الشفتين القرمزي اي تبرج النساء وعلى لون الشفتين المصبوغتين بدم المسيح
[104] – يوحنا 19/34. صفة المسيح: الحسن: يعقوب 2/7؟
[106] – ثوب من نور وروح مرادف لحلة المجد
108 – ب: الزنى. 1قورنثية 6/15-20
[109] – تكوين 3
111 -نص: طَري، بيجان يصوب: طَرين. سهو في ترقيم الحواشي 3-4 في بيجان. ب: الصك: اشطرُو، نص: اشطروه. قولوسي 2/14. ملفاننا يوجه كلامه الى بنات حواء أي الى النساء لكي يحافظن على نقاء المعموذية
[112] – تكوين 3
[115] – ر: دلو نطوشونيخي، نص: نشحطونيخي. يكررملفاننا حدث تدنيس سارة من قبل فرعون وابي مالك ويقدمه كمثال للبيعة وللنفس. تكوين 12، 20
118 – ر: تبعثينه ايضا بالشهوات لئلا يؤذيك. عدد 19
120 – نص: هو، ر: هو ينقص. نص: هو، ر: هو ينقص. نص: هو، ر: هو ينقص