ست ترانيم

ست ترانيم

الترنيمة الأولى ترنيمة في ذكر والدة الله

الترنيمة الثانية ترنيمة المناغيات

الترنيمة الثالثة ترنيمة في سمعان الشيخ

الترنيمة الرابعة ترنيمة في مريم والمجوس

الترنيمة الخامسة ترنيمة في ربّنا ويوحنّا (المعمدان)

الترنيمة السادسة للمعمَّدين

الترنيمة الأولى ترنيمة في ذكر والدة الله

على لحن: آبُو كتَبْوُو إجَرتُو (كتَبَ الآب رسالة ً)

ترنيمة في ذكر والدة الله

1-أيقظي، يا كنَّارتي، أنغامكِ،                      لمدح مريم البتول.

ارفعي صوتكِ وترنَّمي                           بقصَّة ملؤها العجب،

قصَّة البتول بنت داود                            التي وَلَدَت الحياةَ للعالم.

2-إنّ مَن يحبُّها يتعجَّب بها،                        ومَن يبحث فيها يخجلُ ويُفحَم،

لئلّا يتفحّص الأمَّ                                  التي ولدت ببتوليَّتها.

إنَّ أمر تفسيرها سامٍ                             فلا يجترئنّ المجادلون على ابنها.

3-إزدرى الولدُ الثعبانَ،                            فسحقَ رأسَ الحيَّة،

وأنسى حوَّاء                                     المرارة التي أصابتها

من التنّين القاتل                                  الذي بخداعه طرحها في الجحيم.

4-مثل جبل سيناء قَبِلْتُكَ                            وما احترقتُ من نارك المرعبة،

لأنَّك أنتَ أخفيتَ ناركَ                           كيلا تؤذيَني.

فلم يحرقني لَهيبُكَ                                 الذي لا يسع السارافيم أن ينظروا إليه.

5-سُمّي آدم الثاني                                   ذاك الذي كان اسمه منذ القِدَم،

لأجل هذا حلّ                                     في حشا بنت داود،

وصار منها إنسانا ً،                              بلا زرع ولا مخاض. مباركٌ اسمه!

6-عندما أُرسِل جبرائيل،                           هيّأ فيها منزلا ً لسيِّده،

فمزج جنس البشر                                الضعفاء والمتواضعين

بجنس الله                                         المنزّه عن كلّ الآلام.

7-أمَّا مريم فقصدت أن تستعلم                     الملاك الذي بشّرها عن الحَبَلِ الإلهيّ،

لأنَّها سمعت بأمور غريبة                       قيلتْ على مسامعها،

فأشار عليها جبرائيل                             بأن لا تتعبَ في الفحص عن ذلك

8-كيف يكون هذا؟                                  فأنا لا أعرف رجلا ً قَط ّ.

إنّ الحبل والبتوليَّة                                من المستحيل أن يلتقيا.

هذا الأمر لَم يعرفه طبعُنا،                       ولَم يُظهِره في الإناث كافّة.

9-ظنّت البتول أنّه سيأتي إلى مستودعها          بطريقة الجنين،

فطلبته بالسبيل                                    الذي تمهِّده الطبيعة.

أمَّا هو فحدّد الطريقة بميلاده،                   فدخل إلى الحشا وما فضّ بكارتها.

10-ظنَّت مريم أنَّها ستحبل                         على قاعدة الحقيقة الظاهرة،

أمَّا هو فترك                                      تلك الطريقة العتيقة للولادة،

ونزل وحلّ فيها بطريقة جديدة،                 لَم يَقْبَلْها لا العقل ولا الطبيعة

11-تباركتْ بولد مريم                              تلك الأمّ التي لُعِنَت،

فأَجرى داخلَ أعماقها                            البركاتِ في ميلاده.

وقَتَلَ الموتَ والشيطانَ                           اللذين استعبدا آدم وأذلَّاه.

12-في حضن مريم صار طفلاً                    ذلك المساوي لأبيه منذ القِدَم،

فأعطانا عظمَته،                                  واقتنى ضعفَنا،

وصار معنا مائتا ً،                               ومزج فينا حياته لئلّا نموت.

13-في كلّ ما لآدم الأوّل                           ظهر آدمُ العُلْويّ،

وسار على خُطاه،                                في ماعدا الخطيئة.

ولهذا، سمّاه بولسُ آدمَ                           عندما بشّر بهْ.

14-في تكوين آدم الأوّل                            ما لَزِمَ زواج ومخاض،

فالله أخَذَ                                           ترابا ً بيده،

وجَبَلَ آدم وحده،                                  وأظهر فيه قوّتَه وحكمتَه،

15-واضحٌ أيضا أنّ الكلمة                         تجسّد هكذا من مريم البتول،

ولَم يكشف للزواج                                سرَّ مجيئه،

فهو صار جسدا ً كما شاء،                       وتأنّس وأتى إلى العالَم.

16-مريم الجَزَّةُ روّاها                              الآب بمطر البركة،

فرشّت من فيضه                                 على وجه آدم،

فقام من القبر حيّا ً،                               وقد طمره مبغضوه في الجحيم.

17-إنّ كنز العِلْم العظيم                             فتح ذاته أمامي بمودّة،

وطلب إليّ أن أحكي                              قصَّة بنتِ داود.

فتعالوا، أيُّها السامعون، وتلذّذوا                 بالتعليم الذي يُغني محبِّيه.

18-إنّ التعليم المبارك يجتهد في كلّ حين،        بأن يُحيِيَ البشر،

وها هو يصف قصَّة                              مريم الطاهرة

التي ولدتِ الله بالجسد،                           فهلمّوا يا شعوب نعجب من خبرها.

19-إنّ نفسها كانت مفعمة بالتعجُّب،               وبالتعجُّب وَصَفَتْ وليدها.

قالت بكلام حكيم،                                 وشعور روحانيّ،

ومناغيات حبيبة،                                 ونغمات بهيّة.

20-هذه البتول صارت أمّا ً،                       وأختامها مصونة لَم تُفَضّ.

في حشاها حَمَلَتْ                                 جنينا ً ببكارتها،

فَصارت أُمّ الله،                                   وأمَتَهُ وصُنْعَ حكمته.

21-هذه التي ولدت بكرا ً واحدا ً                   ربّت الله والإنسان،

وصارت أُمّا ً                                     لذلك الولد المحجوب

الذي وُلِد كاملا ً من أبيه،                     والذي صار أيضا ً جنينا ً في مستودعها.

22-شجرة الحياة التي نبتت                        في وسط الفردوس منذ القِدَم،

ولَم تُعطِ آدم                                      الثمرة التي تحييه،

قد ظهرت في حضن مريم،                     وأعطت آدم ذاتها فحَيي بها.

23-تحرَّك الكلمة ُ الربُّ،                         وانحدر ونزل من المرتفعات

وحلّ في الصبيّة،                                فحبلت به وولدته.

وإنّ خبر هذه الطاهرة                           يعجز عن وصفه فم البلغاء أجمعين.

24-حوّاء وقّعت في عدن                          صكّا ًعظيما ً من الذنوب،

فحُكِمَ على أولادها                               بالموت مدى أجيالهم.

والشيطان الكاتب الغدّار                        كتبَ الصكَّ وختمَهُ وبمكره طبعَهُ.

25-أمعن الثعبانُ الأوَّلُ                            في مكره وزيَّن لها (لحوَّاء) الذَّنْبَ،

وهي كانت طفلة ً إذ أحبّتْ                      مكرَ سابيها،

واستمعتْ إلى المكّار،                           فأسقطت آدمَ من مرتبته.

26-حوّاء أذنبت ذنْبا ً،                             فحُفِظَ الذنْبُ لمريم،

لكي تُعَوِّض الصبيّةُ                             عن ذنوب أمِّها.

وبها يُقَطَّع الصكُّ                                الذي هَدَرَ على الأهدارِ كلِّها.

27-حملت النارَ بأصابعها،                        واحتضنت الأجيجَ بذراعيها،

وثدياها الملتهبان،                               أمسكت بهما لتُرضِع،

وأعطت مُقيتَ الكلّ حليبا ً،                     فمَن يمكنه أن يصفها؟

28-أولاد الأرض أكثّروا فيها                     اللعنات والأشواك التي أذلّتها.

وأدخلوا وأحلُّوا بها                              الموت الذي خَرَّبها.

وولّدُ مريم ملأ البَرِيَّة كلّها                      حياة ًوأمَّنها.

29-ولَدُ الأرض ادخل إلى العالَم                  المرضَ والأوجاع،

وفتحَ لها البابَ                                   أمام الموت فدخل وداسّها.

وولَدُ مريم حملَ في شخصه                    أوجاع البَرِيَّة فأحياها.

30-وبما أنّ بكارتها مَصُونة،                     مثلَ أرض عدن المباركة،

نبتت من حضنها،                               دون أن تُفلَح،

شجرة الحياة التي بأكلها                        تُحيي النفوسَ بمراحمها.

31-لا تفتِّش أيُّها الشقيّ بأفكارك،                عن تفسير تلك المعجزة.

لا تسعَ عبَثا ً                                    في طريق الطبيعة.

فإنّه بطريقة خفيّة عن العقول،                 دخل وحلّ في داخل حشا ً مختوم

32-لَم تحبل هي بإنسان،                          لكي تشعر طبيعتُها بدخوله،

فهو حتَّى حدود البطن                          كان نارا ً وروحا ً.

وفي بطن أمّه صار إنسانا ً،                   وبقي إلها ً كاملا ً.

33-لَم يكن جبرائيل يظُنّ                         أنّ الآتي إلى العالَم سيصير إنسانا ً.

فالله أرسله                                      إلى مريم كلمة،

ليعُد له منزلا ً،                                 فيحلّ فيه ويتجسّد وهو سليم.

34-لَم يكن ذلك الجنين العجيب بحاجة          إلى أن يصوغه زواج،

لأنَّ خالق الإنسان                              حلَّ في الصّبيَّة،

وهو خلق الجسد والأعضاء لذاته،            كربّ قادر على كلّ شيءٍ

35-مَن رأى وليدا ً                                هو بنفسه اختار له أُمّا ً لتلده،

فسبق وأرسل إليها                              أنَّه آتٍ ليحلّ فيها،

وبينما هي تفكّر بالحَبَلِ به،                     دخلَ وحلَّ في بطنها ولَم تشعر به.

36-مريم إذا ً قبلت هذا الولد                      الذي يفوق العقول،

وعلمت من الملاك                              أنّه ليس من الزواج،

بل إنّ الروح القدس وقوّة العليّ،               صاغاه في مستودعها.

37-إنّها معين طاهر،                              لّم يخالطه زرع الزواج البتّة،

وهي قبلت في حضنها                          نهر الحياة ذلك،

فنزل وفاض على البَرِيَّة                        وحيي به جميع الموتى.

38-وهي هيْكل طاهر حلّ فيه                     الله جبّار العالمين،

وقد جرى هناك                                  سرٌ عجيب:

به صار الله إنسانا ً،                             ودُعِي آدم أيضا ً ابنا ً للآب.

39-ليكن بكَ، يا سيِّدي، عزاءٌ                     وسلوان لحزانى الجنّة

الذين خلعوا المجد،                              ولبسوا الأوراق،

فلأجلهم ها أنتَ ملفوف بالأقمطة،              كي يرجعوا إلى داخل عدن.

40-إنَّ مريم هي كرمة ظَهَرَتْ                    في أصل داود المبارك،

وأنبتتْ أغصانُها                                 عنقود دم الحياة،

فشرب من خمره آدم،                           وانبعث ورجع الى داخل عدن.

41-إنّ العِجْلة الحبيبة التي ظهرتْ               في أغنام أبرام المبارك،

وهي لَم تحمل                                    نيرَ الزواج،

جَثَمَتْ وولدت الله                                الذي بحبّه صار إنسانا ً ليخلِّصنا.

42-لأجل ذلك لَم يقترب الزواج                   من آدم وحوَّاء عندما خُلِقا،

وكذلك عند ربّنا،                                 لَم يكن ضروريّا ً ظهوره،

فالله هو خلق آدم،                                وهو ذاته صار إنسانا ً أخيرا ً.

43-أَمَرْتَ الماء والتراب،                          فولد القبائل التي صَوَّرْتَ بهما،

هذا حفظه الجهّال،                               وما بحثوا فيه؛

ولكنَّهم أيقظوا عقلهم للبحث،                  كي يفحصوا عن ميلادك الذي لن يُدرَك.

44-أَنصِتوا لبركاته في المركبة،                  ولمُناغياتهِ من الأمِّ البتول.

في المركبة عِزّتهُ،                               وعند مريم محبّته.

الكروب يبارك وهو خائف،                     والصبيّة تحضنه لأنَّها أمُّه.

45-أيُّها العليّ، ليُرسَلْ من لدنكَ                    صوتُ الحياة إلى بيت الأموات،

وليُقَل لحواء                                      في وطَن الراقدين في القبور:

<<إنّ ابنتكِ وَلَدَتْ، ببتوليَّتها،                     الولدَ الذي يفي دينكِ>>.

46-لقد نما في أحشاء الصبيّة،                    ولَم تعرف أنّه يدبُّ في مستودعها

مختومةٌ خواتمها في بطنها،                    وحالٌّ هو في حشاها.

هي تنتظر متى يأتي إليها،                      وقد دخل هو وانتصر في مستودعها.

47-عظيمٌ أنّ عتيق الأيَّام                          مثل طفل حلّ في مستودع!

وكذلك النار الحالَّة                               في داخل بطن لحميّ!

وكذلك مَن هو منذ الأزل،                       جعل له بداية وحُبِلَ به.

48-المجد للابن الذي هو من قبلُ                 صوّر أمّه في المستودع،

وعاد هو فصار فيها                             ولدا ًأصغر منها.

هو أقدم من أمّه،                                وهو أيضا ً أصغر منها لأنَّه هو شاء.

49-الشكر لبحر الحِكَم                            الذي دخلَ وحلّ في حضن البتول،

وبينما الأعالي والأعماق                       مملوءة من عظمته،

حواه بطن بنت داود،                           وغَمَرَتْه في حضنها الصغير.

50-والدتان ظهرتا،                                وولدتا ولدَين مختلفَين:

الواحدة ولدت آدم                                الذي ملأها لعنات،

ومريم ولدت الله                                 الذي ملأ البَرِيَّة بركات.

51-مباركة أنتِ، يا مريم بنت داود،              مباركة ٌ الثمرة التي وهَبْتِنا.

مبارك الآب الذي أرسَلَ                        ابنه لخلاصنا،

ومبارك الروح المعزّي                         الذي عرّفنا بسره. مبارك اسمه!

الترنيمة الثانية ترنيمة المناغيات

على لحن: حَيْلِه دَابُو (قوّةُ الآب)

 

اللازمة

المجد لك، ياربّ، لأنّ السماء والأرض         تسجدان لكَ وهما فرحتان!

1-عجبتُ بمريم وهي تُرضِع                       مُقيت الأجيال الذي صار طفلا.

لقد حلّ في بطن الصبيّة،                         وكلُّ العوالِم مملوءة منه.

2-بنتُ المساكين صارت أُمّا ً                       لذلك الغنيّ الذي غلبه حبُّه.

النار في حضن البتول،                          ومن اللهيب لا تحترق.

3-احتضنت الجمرة وعانقتها،                      وما تأذَّت منها عندما هَدْهَدَتْها.

اللهيب تجسّد،                                     وبين يدي مريم تقلّب.

4-الشمس العظيمة انقبضت واحتبست             بسحابة واحدة نيّرة،

وصارت الصّبيّة أُمّا ً                             لذلك الذي ولدَ آدم والعالَم.

5-حملتْ (طفلَها) وناغته وعانقته،                 وهي تمجّده بأنغام حبيبة.

سجدَتْ لطفلها وهي تقول:                    <<اسمحْ لي، يا معلِّمي، أن أعانقك>>.

6-كيف أناغيكَ، يا بنيَّ،                            وقد صرتُ أمّك لأكرِّمك.

ابني ولدتُه وهو أقدم منِّي،                       سيِّدي حملتُه وهو يحملني.

7-تاه عقلي خوفا ً منكَ،                            فاجمع أفكاري لأسبّحَك.

عجبتُ بكَ كيف سكتَّ،                          ورعد من الأصوات مخفيّ فيك؟

8-ظهرتَ منِّي مثل ولد،                           وتعتزّ مثل جبَّار،

عجب أنت كما دعاك أيضا ً                    أشعيا الذي أنبأ عنكَ.

9-الآن قد حللتَ كلّك عندي،                      وكلّك مخفيّ في والدك.

كلُّ الأعالي مملوءة منكَ،                       ومكان ثديّيَّ ألا يضيق بك؟

10-فيّ وفي السماء مسكنكَ،                      ومثلها، يا سيدي، أسبِّحُكَ.

سكّان العلى يتعجَّبون منِّي،                     وجميعهم يطوِّبونني.

11-السماء تحملني وتعانقني،                     لأنِّي أُكرمْتُ أكثر منها،

فهي لَم تكن لك أمّا ً،                            إنَّما جعلْتَها لكَ عرشا ً.

12-كم هي موقَّرة وممجَّدة،                        أُمُّ الملك أكثر من عرشه؟

أشكركَ، يا سيِّدي، لأنَّكَ ارتضيتَ بي          أن أكون أمّك وأَن أُناغيَك.

13-أيُّها الجبّار الحاملُ الأرضَ،                  وقد حَمَلْتُه لأنَّه أراد. لكَ التسبيح!

أيَّها الغنيّ الذي صار ابنا ً                      لابنة المساكين. لكَ الشكران!

14-يا مَن هو أقدم من الكلّ وقد نزل إليّ،        وصار طفلا، إيَّكَ أُعظِّم!

حللتَ على ركبتيّ، وبكَ معلّقة                 الأعالي والأعماق وكلّ العوالِم.

15-أنت مُمسكٌ بثدييّ وأنت تدبِّر                 الأرض والبحار وكلّ مَن فيها.

ها إنّ مركبتك فوقُ في العلى،                 وها أنا أحملكَ إذ حللتَ بي.

16-بينما أنت لديّ،                               ها كلّ جموع الملائكة تسجد لكَ.

وبينما تحتضنكَ ذراعاي،                     ها إنّ الكاروبيم يزيّحونك.

17-السماء مملوءة منك، فوق،                  والحضن حاملكَ، تحت.

حللتَ في النار بين العُلْويّين،                 ولَم تُحرِق أنتَ السُّفليِّين.

18-السارافيم يعظِّمونك في المقدس،            فكيف يا سيِّدي أنا أناغيك؟

الكاروبيم يباركونكَ بخوف،                  وبكلماتي أنتَ تُكرِّم؟

19-لتَسمَعِ الآن حوَّاء أمُّنا العتيقة،              ولتَحضَرْ على صوتي،

فيرتفع رأسها الذي انخفض                  بسبب عريها في الجنّة.

20-لتكتشفْ عن وجهها لتناغيك،               لأنّ عارها بك قد زال.

ولتسمَعِ الصوتَ المملوء أمانا ً:             <<ها إنّ بنتها قد وفت دَينها>>.

21-سُحِقت الحيَّة التي أغوتهاْ،                  بك أيُّها الدواء الذي ظهر من حضني.

الكروب والرمح بكَ يبتعدان،                 فيرجع آدم الذي كان مطرودا ً.

22-حوَّاء وآدم يلتجئان إليك،                    ومنِّي يقطفان ثَمر الحياة.

بكَ يحلو فمهما،                                بعد أن كان مرّا ً بسبب تلك الثمرة.

23-العبدان المطرودان يَدخُلان بكَ             إلى ذلك الميراث الذي خرجا منه،

وتكون أنتَ لهما ثوب المجد،                 ليغطِّيها به عريهما.

24-تُشرق أنتَ في الجحيم على ذُلِّهِما،          وتطرد عنهما ظلامهما.

أيُّها الطفل الشيخ الذي أشرق فيَّ،            بكَ يتبارك كلّ الأطفال.

25-أسرى الجحيم بكَ يخرجون،                والظلمات بك تستنير،

المساكين بكَ يغتنون،                         والمُعسِرون بكَ يوسِرون.

26-كلّ الجياع بكَ يشبعون،                     والأموات بصوتكَ ينبعثون،

السماء والأرض بك تَهتِفان:                  <<مبارك مرسِلُكَ يا ربّ الجميع!>>

الترنيمة الثالثة ترنيمة في سمعان الشيخ

على لحن: آبُو كتَبْوُو إجَرْتُو (كتبَ الآب رسالة ً)

 

اللازمة

تبارك المسيح الذي بحبِّه،                    حَمَلَهُ سمعان على ذراعيه!

1-إنَّ البتول عفيفة العفيفات،                    دَعَتْني اليوم لأصفها.

هيّا ادخلوا وتلذَّذوا،                           يا غلمان الوليمة

بمأدبة روحانيَّة                               أقامتها البتول للمدعوِّين.

2-ظهر من الأمّ التي ارتضاها (الربّ)        شُعاع ينير العالَم.

انحدر وخرج منها،                           فخلَّص البرايا.

بميلاده طرد الظِلال،                         وبظهوره زال الظلام.

3-حَمَلَتْ مريمُ الولدَ                             الذي بحكمته ولَدَ آدمَ.

بحليبها اغتذى،                               بحضنها احتمى.

كانت هي تحمله على ذراعيها،             وكان هو يحمل العالَم بإشارته.

4-رَفَعَ البتولَ إلى تجلِّيه،                       وهو خارج ليفتقد العالمين.

وبدل المركبة                                 ذات العَجَلات الناطقة،

شاء، فزيَّحته البتول.                         فمَن هو قادر على وصفها؟

5-إلى هيكل القدس أَصْعَدَته،                   ليُشاهَدَ في بيت الآب بين القرابين،

فيقرَّب الذبائح،                               ويكمِّلَ الناموس،

ويتشبَّه في كلّ شيء،                        بالأولاد الذين اختلط بهم.

6-كان مع أبيه في جبل سيناء،                عندما أعطى الشعبَ الناموس.

هو مَن كان يقبلُ                             الذبائحَ وصلوات الغفران،

وهنا تحمله الصبيَّة،                         وتقرِّب عنه القرابين.

7-الآخِذ ُ الذبائحَ من لاوي،                    والقرابين من كلّ الأحبار،

هو يقرِّب ذبائح،                             ويتلفَّظ بطلبات،

ويُصعِد على المذبح للتطهير،               سميدا ً وفرخَي حَمام.

8-من نوح قَبِلَ القرابينْ،                       ولإبراهيم تجلَّى بالذبائح،

ولإسحاق بالمحرقة،                         وبالسلّم ليعقوب.

بحبِّه غفر للأوَّلين،                          والآخِرون يجمعون قربانه.

9-هو قَبِلَ بواكير هابيل،                       ورَذَلَ قايين لأنَّه لَم يَحسُن لديه.

بمثاله كان يخدم                             ملكيصادقُ العظيم.

وبالعشور والسميد                           يُصعدُه يوسف إلى الهيكل.

10-أَظهَرَ يومَه لإبراهيم،                      فتجلَّى في الشجرة والكبش.

وأعطى أليعازرَ                             الأفودَ والرضى.

ومع الأطفال يُصعِد على المذبح           قرابين للتطهير.

11-سمعانُ الشيخ العتيق                      رأى عَجَبا ً واضطرم بمحبَّة.

فَحَمَلَ الطفلَ،                                وتعجَّبَ منه، وسَجَدَ له،

وقرَّبَ له تضرُّعا ً:                         <<الآن، يا سيّدي، إذ رأيتُكَ أستريح>>

12-كان سمعان أسيرا ً بالروح               ينتظر المسيح في الهيكل،

متوقِّعا ً سيّدَه                                بتجلٍّ عظيم.

وإذ بَانَ الطفلُ،                             اضطرم الشيخ متوسِّلا ً إليه بمحبَّة.

13-بخيط الحياة كان قد ربطه                ذلك الصبيُّ الذي ولدته البتول.

مُنذ ُ زمان مديد                             أعطاه وعدا ً:

<<إن لَم ترني طفلا ً،                     فمن الآن لا تنطلق من العالَم>>.

14-عَبَرَت الأجيال والسنون،                والوعدُ قائم بالكلام.

والعتيقُ أسير،                              وهو قائمٌ ينتظر،

وجاء يومُ التجلِّي،                          فاندفع نحوه وتوسَّل إليه كي يُطلِقَه.

15-<<ها قد رأت عيناي حنانك، سيّدي،   فحسب الشرط المُقام أطلِقْنِي>>.

لقد أَسرتَني وأَهمَلْتَني،                      وثَقُلَ عليَّ طولُ الزمان.

أَطلِقْني من الحياة لأنِّي رأيتُك،             فلأجل هذا كنتُ أسيرا ً لأستقبلك.

16-أَطلِقْني سيِّدي لأستريح على التراب،    فأبشَّر كلَّ الراقدين في القبور:

<<ها قد وصل السيّدُ                      مُطلِقُ المأسورين.

بُشراكم أيُّها المائتون،                      لقد اقترب باعثكم أجمعين>>.

17-أطلِقْني لأنَّك أسرتَني يا ابن الحيّ،      وتركتَني أراك في العالَم.

لقد رأيتُ تجلِّيَك،                           وكبرتُ برؤيتك.

أَذهبُ وأستريحُ بين الأموات،             لكي أُعلِن البشرى لهم جميعا ً>>.

18-العجب العظيم للعقلاء،                   والخزي للوثنيِّين ولليهود!

فإنَّ شيخا ً عتيقا ً                           يتوسَّل إلى طفل صبيّ،

<<أن أطلِقني من الحياة>>.             لأنَّه هو أسَرَهُ وسَهْلٌ عليه أن يُطْلِقَه.

19-يحمله سمعانُ على يديه،                ويحمله السروف والملاك بمِلْقَط.

الفخرُ للكنيسة،                             والشكُّ للجماعة

المستهزِئة والمبغِضة للنور.              أمَّا ابنة النور فتبتهج بتواضعه.

20-هَلُمَّ يا رفيق يهوذا                       الذي لا يعترف أنّ الله قد وُلِدَ،

تُرى هل تَوَسَّلَ سمعانُ،                   إلّا إلى سيّد الأرواح،

الذي هو إله وقد تراءى كإنسان،         ليُطلقه من الحياة؟

21-مَن هو هذا الصبيّ                      الذي يحمله الكاهن على ذراعيه،

ويرفع الطلبة إليه                          بتوسُّل،

ويعترف بحبّ أنه هو الذي أَسَرَه،       وبحبّ يتوسّل إليه ليُطلقه؟

22-مَن هو هذا ابن الأجيال                 الذي كان يتوسّل إلى ابن يومِ لينطلق؟

لو لَم يكن الشيخ                           أصغر من الصبيّ،

لما كان يقرِّب إليه طلبة ً،                ليتحرَّر من ثقل الشيخوخة!

23-تَضرَّعَ ذلك الشيخ المباركُ             إلى ذلك الملفوف بالأقمطة،

لأنَّه أعلمه مَن هو،                        وعرف أنَّه هو أسَرَهُ،

وكان عالِما ً به أنَّه هو                    أقدم من الشمس وأقدم من آدم.

24-لو لَم يكن قد عرفَهُ،                      أنَّه هو المسلَّط على كلّ الأجيال،

وسَهلٌ عليه أن يربط العالَم،               وأن يحلّه أيضا ً،

لما كلن يقرّب إليه الطِّلبةَ،                 لكي يحلّه من وَقرِ السنين فيستريح.

25-بوحي الروح،                            قد عرف الصبيَّ وهو صامت.

وإذ رآه، لَم يتمالك                         من أن يسأله طِلبة ً،

فرفع صوته ليعترف                      بأنَّه هو الإله وقد تراءى كإنسان.

26-ليأتِ الوسيط وليستَمِع،                  إلى طِلبةِ ذلك الشيخ المجيد،

الحاني رأسه                               للطفل الموضوع على يديه،

والساجد له بتوسُّل،                        ليملأ حاجته برحمة.

27-<<الآن إذ رأيتُ حنانك،                أّطلِقْني من هنا>> كذا توسَّل سمعان.

لقد كان باعترافه هذا                      شاهدا ً للصبي،

ولحنانه وبركته،                           وهو الذي بحنانه يغفر لكلّ إنسان.

28-إنَّ الشيخ مُنحنٍ قدَّام الطفل،             والسنون تُثبتُ شهادته

أنَّ الطفل حقّا ً                              هو عتيق الأيَّام،

وقد شهد له داود                           أنَّك يا طفل كنتَ منذ القِدَم.

29-والشيخ الحكيم                            الذي حمله على ذراعيه في الهيكل،

نظر إلى الصبيّ أيضا ً،                   فعرفه أنَّه عتيق.

وكما إلى عتيق الأيَّام،                     راح يتوسّل ليطلقه برحمة،

30-إِبنُ يسَّى دعاهُ طفلا ً،                    لأنَّه أحسَّ به كطفل يتراءى.

في ميلاده الأوَّل                            لَم يكن أصغر من أبيه،

وإذ هو آتٍ للميلاد الثاني،                 دعاه طفلا ً مولودا ً منذ القدم.

31-سَمِعَت مريم توسّلَ ذلك الشيخ           الذي يحدوه الروح،

فابتهجت وبادرت إليه،                     واقتربت منه وقالت

<<تكلّم أيُّها الشيخ العتيق،                 إنَّ طعم كلامك عَذْبٌ كالعسل>>.

32-إرفع صوتك يا عتيق،                    لكي تسمع البرايا – الإماء،

فتكونَ لبتوليَّتي                              شاهدا ً بتوسّلك.

لأنّه بدون وصال الزواج،                  أشرق الصالح ليخلِّص العالَم.

33-إرفَعْ صوتك اللذيذ،                       وشُدَّ على أوتار قيثارتك لتترنَّم.

وبترنيمك العذب                            عزِّ كآبتي.

إنَّ أبناء الشعب يفترون عليَّ،              فبالترنيم لكَ أوبِّخ مُبغِضيَّ.

34-إنّ صوت طِلبتِك جميل،                  تكلّمْ بها لكي تسمع البرايا.

فتكون لبتوليَّتي                              شاهدا ً حقيقيا ً،

لأنّ الذي انحدر ليخلِّص العالمين          قَد وُلِدَ بالبتوليَّة.

35-ما كان أجمل هذه المحادثة               بين الصبيَّة والشيخ الموقَّر!

فبكلامهما جُعلِا شاهدين                    للأمور الغريبة،

إذ يعرفان مَن هو وابن مَن هو،           وها هما يتكلّمان في شأنه بمحبَّة.

36-الحقلُ المبارك أعطى                    حزمة َ الأفراح كلِّها،

ومن دون فلّاح،                            أعطى أكداسا ً وغلّات.

وسمعان حَمَلَ البركات                     على ذراعيه وقدّمها إلى العالَم.

37-إنّ الجانبَين فخوران                      بالثمرة التي ولدتها البتول:

الصبيّة التي ولدته،                         والشيخ الذي بادر إليه.

السماء والأرض فرحتا                     بالوسيط الذي أمَّن العالمين.

38-بيتُ القُدس                                فَرِحَ بسيّد الكهنة

الذي أَحضَر القرابين،                      وقَبِلَ الطِّلبَة.

كان يحمل الذبائح مع يوسف،             وهو بزوفاه ينقّي العالمين.

39-حَمَلَ سمعانُ على يديه                   عنقودَ الحياة من كرمةٍ بتول،

وإلى بيت الغفران                          أدخله بالبركات.

وفَرِحَ كلُّ بيت القدس                      بالولد الذي أرسله الآب.

40-سُرَّت البتول لأنَّها وَلَدَتْه،                وكذلك الشيخُ لأنَّه بظهوره انطلق.

تابوت العهد تاق إليه،                      لأنَّه بالقرابين حجَّ إليه.

والسماء والأرض وكلُّ مَن فيهما،         أصعدوا له المجد لأنَّهم بميلاده ابتهجوا.

الترنيمة الرابعة ترنيمة في مريم والمجوس

على لحن: حَيْلِه دَابُو (قوّة الآب)

 

اللازمة

المجد لك ياربّ، لأنَّه بمجيئك              رجع الخطأة عن إثْمهم،

ودخلوا واحتَمَلوا في جنّة عدن             التي هي الكنيسة المقدَّسة.

1-في ميلاد الابن أشرَقَ نور،                فهرب الظلام من العالَم،

واستنارات المسكونةُ لتسبِّح                ضياء الآب الذي أنارها.

2-من حشا البتول أشرق،                     فزالت الظِلال لمّا تراءى،

واختنق به الظلام والضلال،               واستنارت الأقطار للتسبيح.

3-في الشعوب حدثت ضجَّة عظيمة،        لأنَّه في الظلام أشرق نور،

والأمم ابتهجت لتسبِّح                       مَن بميلاده استنارت كلُّها.

4-شعَّ نوره على المشرق،                    فاستنارت فارس من الكوكب

الذي انحدر وبشَّرها ودعاها                لتأتي إلى الإشراق المُبهِج الكلّ.

5-أسرع الكوكب، وذهب فأشرق             بين الظلمات ، ودعاها

لتأتي معه، وتتلذَّذ                           بالنور العظيم الذي انحدر إلى الأرض.

6-إنحدر كوكب سفير،                        وذهب فبشَّر بني فارس،

وناداهم ليستعدّوا فيسجدوا                  للملك الذي أشرق.

7-عندما شعرت به آثور المجيدة،             دعت المجوس وقالت لهم:

<<خذوا قرابين واذهبوا فكرِّموا           الملك العظيم الذي ظهر في اليهوديّة>>

8-حَمَلَ رؤساء فارس وهم فرحون            قرابين من بلدهم،

وأحضروا لابن البتول                       ذهبا ً ومرّا ً ولبانا ً.

9-دخلوا فوجدوه مثل طفل                     نازلٍ في بيتِ فقيرة،

فركعوا وسجدوا فرحين،                    وقرَّبوا قدَّامه كنوزهم.

10-قالت مريم:<<لِمَن هذه؟                  ولماذا؟ وما هو السبب

الذي دعاكم لتأتوا من بلدكم                 نحو طفلِ بكنوزكم>>؟

11-قال المجوس: <<إنّ ابنكِ ملكٌ،          وهو ضافر التيجان وسيّد الجميع.

سلطانه عظيم على العالَم،                  والكلّ يخضع لملكوته>>.

12-في أيّ زمن قُدِّر                           لفقيرة أن تلد ملكا ً؟

إنَّني محتاجة ومعوزة،                      فكيف يظهر منِّي المَلِك؟

13-بكِ وحدَكِ كان هذا                        أنَّ ملكا ً عظيما ً سيظهر فيك.

به يسمو فقرُكِ،                             لأنَّ التيجانَ تخضع لابنك.

14-ليس لي كنز الملوك،                      وما وجدتُ ثروة ً قط ّ.

البيت فقير والمسكن فارغ،                 فلا تنادوا بابني مَلِكا ً.

15-إن ابنك لَكنزٌ عظيم،                      وله من الغنى ما يُغني الجميع.

كنوزُ الملوك تَنْفَذ،                          وهو لا يَنْقُص ولا يُكال.

16-ذاك الذي تقصدون لعلَّه آخَر!            فابحثوا عن الملك المولود.

هذا هو ابن فقيرة،                          وهي غير جديرة بأن ترى الملك.

17-هل من الممكن أن نضلّ الطريق؟       إنّ النور لمّا أُرسِلَ

فدعانا وأخرجنا لَم يكن ظلاما ً.           في النور سَلَكْنا والمَلِكْ هو ابنُك.

18-ها إنّكم ترون طفلا ً صامتا ً،            وبيت أمّه وضيع فقير،

وليس فيه شيء من أمور المُلْك،          فكيف يتراءى فيه المَلِك؟

19-ها إِنَّنا نرى فتىً صامتا ً،                وديعا ً، متواضعا ً كما قلتِ.

ورأينا أيضا ً أنَّه في العلى                 ينير الكواكب لتبشِّر.

20-يجب أن تبحثوا، أيُّها الرجال،           عمَّن هو الملك وبعدئذٍ تسجدون.

لعلَّ الطريق تغيَّرت،                       والمولود هو ملك آخر.

21-يجب أن تقبلي، أيَّتها الصَّبيَّة،            أنَّنا من النور الذي لا يزول

عَلِمْنا أنَّ ابنكِ مَلك هو،                    وأنَّ طريقه ممهَّدة وهو مَن أحضرَنا.

22-الطفل صغير، وليس له                  لا تاج المَلِك ولا العرش،

فماذا رأيتم حتّى تقرَّبوا                     كنوزكم كما لملك؟

23-هو صغير لأنَّه شاء،                     وهو فتى وضيع ومتواضع إلى أن يتجلَّى.

وسيكون له زمن تنحني منه               كلُّ التيجان وله تسجد.

24-ليس لابني جنود،                        وليس له فِرَق وصفوف.

إنّه صامت بفقر أمّه،                      فعلى مَن تنادون به مَلِكا ً؟

25-إنّ جنود ابنكِ هم فوق،                  يمتطون العلى وهم مضطرمون،

ولمّا أتى أحدهم ودعانا،                   اضطَرَبَتْ ناحيتُنا كلُّها.

26-إنّ الولد صغير. فكيف يُفَسَّر            أنَّه سيكون مَلِكا ً على العالَم؟

وكيف يسوس طفلٌ                        الجبابرةَ والمشاهير؟

27-إنّ طفلكِ شيخ يا صبيّة،                 وهو عتيق الأيَّام وأقدم من الجميع،

وإنّ آدم أصغر منه بكثير،                وهو الذي يسوس البرايا.

28-يجب أن تفسِّروا كثيرا ً                  هذا الأمر وتوضِّحوا

مَن هو الذي بيَّن لكم، من ناحيتكم،       سرَّ ابني بأنَّه مَلك.

29-يجب عليكِ أن تقبلي،                    فلو أنَّ الحقّ لَم يأتِ بنا

من أقاصي الأرض، لما ارتحنا           وأتينا إلى هنا من أجل ابنِكِ.

30-بيِّنوا لي الآن كأصدقاء                  كلَّ السّر الذي جرى عندكم،

هناك في ناحيتكم.                         مَن هو الذي دعاكم لتأتوا إليَّ؟

31-لقد تراءى لنا نجمْ عظيم،               أسطع من النجوم وأبهى،

فاضطرمت أرضُنا بنوره،                وبشّرَنا بأنَّ ملكا ً قد ظهر.

32-لا أريد ان تتكلّموا                       عن هذه الأمور في بلدنا،

لئلّا يعلم ملوك الأرض،                  فيتهدّدوا الطفلَ بحسدهم.

33-لا ترتعبي أيَّتها الصبيَّة،                فإنّ ابنكِ يَحُلُّ كلَّ التيجان،

ويجعلها موطئا ً لقدميه                   ولا يؤذيه (الملوك) إذا حسدوه.

34-من هيرودس الكلب الهائج             أنا مرتعبة من أن يُقلِقَني،

فيستلّ سيفه ويقطف به                  عنقودا ً حلوا ًلَم ينضج بعد.

35-لا تخافي من هيرودس،                فبيدَي ابنك منوط عرشه

وحالما يتحرّك يهتزّ الشقيّ،             وينقلب ويهلك ويسقط تاجه.

36-إنّ أورشليم هي جدول دمِ             به يُجْرَف الصالحون.

إن عَلِمَتْ به تتجنَّى عليه.               بالسرِّ نتكلّم فلا تضطربوا.

37-الجداول كلُّها والأودية الرهيبة        تنعم بالأمن بواسطة ابنك،

وسيف أورشليم يكلّ.                    ولو لَم يشأ ابنكِ لما كان يُقتَل.

38-إنَّ كَتَبَة أورشليم وكهنتها              خبراء بسفك الدم،

فإذا علموا يُثيرون فتنة قاتلة ً           عليَّ وعلى الصبيّ، فاصمتوا يا مجوس.

39-لا يستطيع الكتبة والكهنة              ان يؤذوا ابنك بحسدهم.

فبِهِ ينحلّ كهنوتُهم،                       وبه تُبطَل أعيادهم.

40-بيَّن لي الملاك، عندما حبلتُ بالصبيّ أنَّ ابنك هو ملك.

وأنَّ تاجه رفيع ولن ينحلّ               هو تنبّأ لي مثلكم.

41-إذا ً، الملاك الذي أخبرتِ عنه        هو الذي دعانا مثل نجم،

وبدا لنا أن نبشّرك                       بأنّه أعظم وأبهى من النجوم.

42-فسَّرَ لي عندما بشَّرَني                 ذلك الملاك الذي تراءى لي،

أنّ ملكوته لا نهاية له،                  وأنا قد حفظت السرَّ لئلّا ينكشف.

43-وقد فسَّر لنا النجم أيضا ً              أنَّ ابنكِ هو ضافر التيجان.

لقد تغيَّرتْ هيئته إذا ً،                   فهو كان ملاكا ً ولَم يُعلِمْنا بذلك.

44-عندما بشَّرني به الملاك              دعاه ربَّه قبل الحَبَل،

وأخبرني بأنَّه هو ابن العليّ،           لكنَّه لَم يُعلِمْنا أين أبوه.

45-والنجم أعلن أيضا ً عندنا             أنّ الذي وُلِدَ هو سيّد الأعالي،

وابنك هو مُسَلِّط على النيِّرات،         فبدون أمره لا تُشرِق.

46-وها أنا أكشف قدَّامكم                 سرّا ً آخر لتتأكَّدوا

أنَّ الابن ولدتُه بالبتوليَّة                 هو ابن الله. فاذهبوا وبه بشِّروا.

47-سَبَقَ فأعلَمَنا النجمُ أيضا ً             انّه هو ابن الله وهو ربٌّ أيضا ً،

وأنّ ابنك هو فوق الكلّ،                وهو ابن الله حسب كلمتكِ.

48-العلى والعمق يشهدان له،             وكلّ الملائكة والنجوم تشهد

أنّه هو ابن الله وهو ربُّ أيضا ً.        فأوصِلوا خبرَه إلى ناحيتكم.

49-إنّ العلى كلَّه، بنجم واحد              حرَّك فارس فتأكّدت

أن ابنك هو مَلِك عظيم،                 وله تخضع كلُّ الشعوب.

50-أوصِلوا السلام إلى أوطانكم،          وليتوافر الأمان في ولايتكم.

كونوا رسل الحقّ الموثوقَ بهم،         على امتداد مسيرتكم.

51-سلام ابنك هو يوصلنا                  بأمان إلى بلدنا كما أتينا.

وإذ قَبَضَ بسلطانه على العالَم،          يزور أرضَنَا ويقدِّسها.

52-لِتفرحْ فارس ببشارتكم،                ولْتُسَرَّ آثور بذهابكم.

وإذا ما سطع ملكوت ابني،              فهو ينصب رايته في ناحيتكم.

53-تُسَرُّ البيعة وهي تُرَتِّل المجد          في ميلاد العليّ،

لأنّ العلى والعمق استنارا بظهوره.    تبارك من أَبهَجَ الجميع بميلاده.

الترنيمة الخامسة ترنيمة في ربّنا ويوحنّا (المعمدان)

على لحن الترنيمة السابقة

 

اللازمة

المجد لك ياربّ، لأنّ السماء والأرض    تسجدان لك وهما مسرورتان.

1-حَمَلَني فكري إلى الأردنّ،                 فرأيتُ عجبا ً متجلّيا ً.

العريس المجيد يقيم وليمة ً                 لعروسه ويقدِّسها.

2-رأيت يوحنَّا ممتلئا ً عجبا ً                 والجموع حوله واقفين،

والعريسّ المجيد منحنيا ً                   أمام ابن العاقر ليعتمد منه.

3-تعجَّب فكري من الكلمة والصوت،        فيوحنَّا كان الصوت،

وربّنا أشرق مثلَ الكلمة                    ليتجلَّى وقد كان محتجبا ً.

4-العروس مخطوبة وهي لا تعرف         مَن هو العريس الذي تنتظر.

والندماء مجتمعون ملء الصحراء،       وربُّنا مُخْتَفٍ بينهم.

5-حينئذٍ أظهر العريس نفسه،                واقترب من النهر نحو يوحنَّا،

فاضطرب الكارز وقال عنه:              <<هذا هو العريس الذي كرزتُ به>>.

6-أتى إلى العماد معمِّدُ الجميع،              وأظهر نفسه على الأردنّ.

رآه يوحنَّا فتَراجَعَ                          وهو يتوسَّل، وهكذا قال:

7-<<كيف تعتمد أنت يا سيِّدي،             وأنت في عمادك تغفر للجميع؟

إنَّ المعموديَّة تنتظرك،                    رُشَّ عليها القداسة فتكتمل>>.

8-قال ربُّنا: <<أنا شئتُ.                     اقترب وعمِّدني لتَكمُلَ مشيئتي.

إنّك لا تقدر أن تقاوم مشيئتي،             هكذا شئتُ أن أعتمد منك>>.

9-أرجوك يا سيّدي أنا لا أقاوم،              لكن ما قلتَه صعبٌ عليَّ،

فأنا محتاج إلى أن تعمِّدني أنتَ،           لأنَّك أنتَ بزوفاك تطهِّر الجميعْ.

10-أردتُ وَحَسُنَ لي أن يكون هكذا.        وأنت يا يوحنَّا لماذا تجادل؟

دَعِ البرَّ يَكتَمِل،                             وهلمَّ فعمِّدني، لماذا تمانع؟

11-كيف يستطيع القشّ،                      أن يقبض بيديه على النار وهو هشيم؟

ارحمني يا سيّدي فأنت نار                وصَعبٌ عليَّ أن أقترب منك.

12-بيَّنتُ لك مشيئتي، فلماذا تجادل؟         اقترب وعمّدني فلن تحترق.

العرس مُعَدّ فلا تَصُدَّني                    عن الوليمة المعدَّة

13-إنّ الملائكة يخافون ولا يتجاسرون      أن ينظروا إليك لئلّا يُغشى على أبصارهم،

وأنا كيف أعمّدك يا ربِّي؟                  إنَّني عاجز عن أن اقترب، فلا تَلُمْني.

14-أنت خائف إذا ً، فلا تجادل               إزاء مشيئتي، لأنِّي أنا أردت،

والمعموديّة تنتظرني،                       فكمِّل العملَ الذي دُعيتَ إليه.

15-ها إنّي كرزت بك على الأردنّ          في آذان الشعب الذي لم يقتنع،

فإن رآكَ تعتمد منِّي،                       سيشكُّ بأنَّكَ لستَ الربّ.

16-ها أنا أعتمد وهم يرون                  أنّ الآب الذي أرسلني يشهد لي

أنِّي ابنه وقد ارتضى بي،                 ليصالح آدم الذي غضب عليه.

17-يجب عليّ ياربِّي أن أعرف طبعي،    فأنا مجبول من التراب،

وأنت الجابل خالق الكلّ،                  فلماذا أنا أعمِّدك بالماء؟

18-يجب عليك أن تعلم لماذا أتيتُ.         ولماذا أردتُ أن تعمِّدني.

انَّ المعموديَّة تتوسَّط الطريق             التي سلكتها، فلا تُنكِرْها.

19-صغير هو النهر الذي أتيتَ إليه،        لتحلَّ فيه وهو أصغر من أن يحدّك.

انَّ السماوات لا تكفي عزّتك،             فكيف تحويك المعموديَّة؟

20-إنّ الحشا لَأصغر من الأردنّ،           وقد شئتُ فحللتُ في البتول.

وكما وُلِدتُ من الرَّحِم،                     أعتمد كذلك في الأردنّ.

21-ها إنّ الجنود واقفون،                    وصفوف الملائكة ساجدون،

وإن اقتَربتُ لأعمِّدك،                      خفتُ منَ الزلزلة.

22-كلّ القوّات والجموع تطوِّبكَ،           لأنّك تعمّدني،

فلهذا اخترتُكَ من الرَّحِم.                  لا تخف. فإنِّي أنا قد شئتُ.

23-أعددتُ الطريق لأنِّي أُرسلتُ،           وخطبتُ العروسَ لأنِّي أُمرتُ.

ليرتفعْ ظهورك على العالمين.            أمّا وقد أتيتَ، فأنا لا أعمّدك.

24-هذا هو تدبيري لأنِّي هكذا شئتُ،       أَنزلُ وأَعتمدُ في داخل الأردنّ،

وأَطبعُ سيفا ً للمعمَّدين،                    فيتمثَّلون بي ولا يُغلَبون.

25-يا ابن الآب لماذا أعمِّدك؟               ها أنت في أبيك وأبوك فيك.

أنت تهب الأحبار قداسة،                  فلماذا تطلب المياه البسيطة؟

26-أولاد آدم ينتظرونني،                    لأجعل لهم ميلادا ً جديدا ً،

وأمهِّد لهم طريقا ً في المياه،              وإن لَم أعتمد، لن يكون هذا.

27-الأحبار منك يتقدّسون،                  والكهنة بزوفاك يتطهّرون،

أنت تنصُبُ المسحاءَ والملوك،          فلماذا تنفعكَ المعموديَّة؟

28-العروس التي خطبتها تنتظرني،        لأنزل وأعتمد وأقدّسها.

فيا صديق العريس لا تعتذر              عن عدم الاغتسال الذي ينتظرني.

29-لا أقدر أن أقبض على لهيبك            بيديَّ، لأنِّي أنا ضعيف.

ها طُغُماتُكَ تلتهب حواليك،               فمُرْ أحد الملائكة أن يعمِّدك.

30-لَم يؤخذ جسدي من الملائكة،           لأدعو الملاك فيعمِّدني،

فأنا لابس جسد آدم،                       وأنت ابن آدم تعمِّدني.

31-رأتك المياه فخافت كثيرا ً               رأتك المياه وها هي ترتعد.

من حركتك ارتجف النهر،                وأنا الضعيف لماذا أعمِّدك؟

32-المياه في عمادي تتقدَّس،                ومنِّي تأخذ النارَ والروح.

وإن لَم أعتمد يَمُتِ الأولاد                 إذ لا يَتَوَفَّر لهم النموّ.

33-إن تقترب النارُ من نارك               تحترقْ منها كالهشيم.

جبل سيناء لَم يحتملكَ،                    وأنا الضعيف لماذا أعمِّدك؟

34-انا نارٌ ملتهبة،                           ولأجل الناس صرت طفلا ً

في حشا البتول الجديد.                    والآن أعمَّدُ في داخل الأردنّ.

35-من اللائق كثيرا ً أن تعمِّدني أنتَ،      لأنّ لك قداسة تنقّي الجميع.

بك يتقدّس الدَّنِسون،                       وأنت القدُّوس لماذا تعتمد؟

36-من الواجب كثيرا ً أن تعمِّدني أنتَ     كما أقول، فلا تجادلْ.

ها قد عمَّدتُك في داخل الرَّحِم.           عمِّدني أنت في داخل الأردنّ.

37-أنا عبدٌ وأنا ضعيف،                    فيا محرِّر الجميع ارحمني.

أنا لَم أستطعْ أن أَحُلَّ سيور حذائك،      فمن أَهَّلني لرأسك السامي؟

38-إنّ العبيد بعمادي يتحرَّرون،            والصكوك باغتسالي تتمزّق،

والإعتاق بالمياه يُختَم،                     وإن لَم أعتمد يبطَلْ كلُّ ذلك.

39-يحمل الهواء بساط النور،               منتظرا ً إيَّاك على الأردنّ.

فإن تَمَّ الأمر وشئتَ أن تعتمد،            فهلمَّ وتمِّم كلّ شيء.

40-جميلٌ أن تعمِّدني أنتَ،                  لئلّا يضلَّ أحدٌ ويقول عنّي:

<<إن لَم يكن غريبا ً عن بيت الآب،    فلِمَ خاف اللاويُّ أن يعمِّده>>؟

41-إذا ً عندما تعتمد،                        كيف أختم الصلاة َ على الأردنّ؟

الآب والروح بك يتراءيان،               ومَن أدعو مثل الكاهن؟

42-الصلاة بالصمت تُختَم                   هلمَّ وضع يدك فقط عليَّ،

فلآب يهتف بدل الكاهن،                  وأيُّ شيء أجمل لأجل ابنه؟

43-ها إنَّ المدعوِّين كلّهم قائمون،          وندماءَك، أيُّها العريس، يشهدون،

أنِّي قلتُ كلَّ يوم بينهم:                   <<أنا الصوتُ ولستُ الكلمة>>.

44-يا صوتا ً صَرَخَ في البَرِّيَّة،            كمِّلِ العملَ الذي لأجله أتيتَ،

ليدوّيَ القفرُ الذي خرجتَ إليه            بالأمان العظيم الذي كرزتَ به.

45-ضجيج الملائكة بَلَغَ أذنيَّ،              فها أنا سامع من بيت الآب

هتافَ الجنود: <<إنَّ العالمين            قد عاشت بظهورك يا عريس! >>

46-الوقت رهيب والندماء ينتظرونني،    ليشاهدوا ما سيحدث.

هَلُمَّ فعمِّدني،                               ليمدحوا صوتَ الآب عندما يُسمَع.

47-أنا خاضع، ياربّ، حسب كلمتك       هلمَّ إلى العماد، لأنَّ حبَّك ألزمكَ.

إنّ التراب يسجد. فإلى أين بَلَغَ           حتَّى يضعَ يده على العالمين.

48-صمتت الصفوف وهي واقفة،          ونزل العريس إلى داخل الأردنّ.

تعمَّد القدُّوس وصعد حالا ً،              فشعَّ نورهُ على العالمين.

49-أبواب العلى مفتوحة فوق،            وصوت الآب يُسمَع قائلا ً:

<<هذا هو حبيبي الذي به ارتضيت>>،  فهلمّوا كلّكم، أيُّها الشعوب، واسجدوا

50-تعجَّب المشاهدون وهم واقفون        من الروح الذي انحدر ليشهد له.

الشكر لظهورك، يا مبهج الجميع،      لأنَّك بتجلّيك أنرتَ العالمين.

الترنيمة السادسة للمعمَّدين

على لحن: أَحَي زْمَرْ شُوبْحُو (يا إخوتي رَنِّموا التسبيح)

1-تلألأتْ ثيابكم                           يا اخوتي مثل الثلج،

وأشرق بهاؤكم                          نظير الملائكة.

2-نظير الملائكة                           صعدتُم يا إخوتي

من نهر الأردنّ                         بسلاح الروح القدس.

3-جنة ً لا تزول                           يا إخوتي قد نلتم،

ومجدَ بني آدم                           اليوم لبستم،

4-الحُكْمُ الذي قضى على آدم             بسبب الثمرة

وَصَلتْ براءتهُ                          اليوم إليكم.

5-فاخرةٌ ثيابُكم،                           وبهيًّة أكاليلكم

التي ضفرها البكر لكم،                بواسطة الكاهن اليوم.

6-آدم في الفردوس                        قد نال الويل،

وأنتم اليوم                               قد نلتم المجد.

7-لبستم سلاح الظفر                      يا أحبَّائي،

ساعة استدعى الكاهنُ                  الروحَ القدس.

8-يفرح الملائكة،                         ويبتهج البشر،

يا إخوتي بعرسكم                      الخالي من الدنس.

9-نلتم سعادة ً سماويَّة ً                    يا إخوتي،

فاحترزوا من الشرِّير،                 لئلّا يسلبَكم إيَّها.

10-يومَ يظهرُ                             الملكُ السماويّ،

يفتح لكم بابَه،                           ويوصلكم إلى عدن.

11-أكاليل لا تذبل                         وُضِعَتْ على رؤوسكم،

وبأصوات التسبيح                      تترنَّم أفواهكم.

12-آدم بواسطة الثمرة،                   أخرجه (الله) بالكآبة،

أمَّا أنتم فيفرحكم                        في جنَّة الأفراح.

13-مَن هو الذي لا يفرح                 في عرسكم، يا إخوتي،

والآب والابن                           والروح يفرحون فيه؟

14-ليكن الآب لكم                        سورا ً حصينا ً،

والابن مخلِّصا ً،                        والروح حارسا ً.

15-الشهداء بواسطة دمهم                طهّروا أكاليلَهم،

أمّا أنتم فقد طهَّرَكُم                     مخلِّصُنا بدمه.

16-الأيقاظ والملائكة                     يفرحون بالتائبين،

فليفرحوا بكم يا إخوتي،                لأنَّكم شابهتموهم.

17-الثمرة التي لَم يذقها                   آدم في الفردوس،

وُضِعت اليوم                            في أفواهكم بفرح.

18-صَوَّرَ مخلِّصُنا                        جسدَه بالشجرة

التي لَم يأكلْ منها آدم،                  لأنَّه خَطىء.

19-أقام الشرّير حربا ً،                   وغَلَبَ بني آدم.

وها هو اليوم بواسطة عمادكم         قد انهزم يا إخوتي.

20-عظيم هو الانتصار                  الذي نلتموه اليوم،

إذ لَم تستخفُّوا،                         أو تتغافلوا يا إخوتي.

21-المجد لمن ألبسَ                      بني آدم مجدا ً.

فَلْتَفْرحْ ولْنَتَباركْ                       بالميلاد الذي من الماء.

22-الحمدُ لمن ألبسَ                      كنائسه مجدا ً،

والمجدُ لمن عظَّمَ                       جنسَ بني آدم.