المنشور البطريركي «الذي أصدره قداسته على أثر إعلان المحكمة العليا قرارها بأن الكنيسة في مالانكارا هي جزء لا يتجزأ من الكنيسة السريانية الأرثوذكسية الجامعة»

بنعمة الله

اغناطيوس زكا الأول عيواص

بـطــريــرك أنــطــاكــيــة وســـائــر الــمــشـــرق

الرئيس الأعلى للكنيسة السـريـانـية الأرثـوذكسـية فـي الـعـالـم

 

نهدي البركة الرسولية إلى أخينا الحبيب بالمسيح غبطة مار باسيليوس بولس الثاني، جاثليق المشرق، وأحبائنا أصحاب النيافة المطارنة، وأبنائنا الروحيين، الخوارنة والرهبان والكهنة الموقرين، والشمامسة المحترمين والراهبات الفاضلات، وسائر المؤمنين في كنيستنا السريانية الأرثوذكسية في الهند ونقول:

يسعدنا أن نسمع بأن المحكمة العليا في بلادكم العامرة، قد أعلنت بأن الكنيسة في مالانكارا هي جزء لا يتجزأ من الكنيسة السريانية الأرثوذكسية الجامعة، التي دعانا اللّه لأن نكون الرئيس الأعلى لها. ولذلك فنحن نقدر حكمة المحكمة في الاعتراف بالسيادة الروحية لكرسي أنطاكية الرسولي العريق في القدم. وإننا لنشارك في فرحة الهيئة التبشيرية الإنجيلية في المشرق، وكنائس الكرسي، وجمعية القديس أنطونيوس التربوية في هونافار التي تعزز موقعها المقرّب من كرسينا المقدس. كما أننا نشير أيضاً إلى أن نيافة المطران مار اقليميس أبراهام (مطران أبرشية الكناعنة) مسرور بالحكم في هذه القضية.

نمجد الرب الإله من أجل ما ربحتموه وما خسرتموه معاً، لأن اللّه، يا أبنائي الأعزاء، لا يخطئ.

كنا في منشورنا البطريركي الرسولي رقم 355/91، قد حثثنا أبناء كنيستنا في الهند على دفن الأحقاد وبدء عهد جديد من السلام وكنا قد قلنا في ذلك المنشور بأننا كرّسنا أنفسنا لإقامة سلام دائم في كنيستنا بالهند. فنأمل الآن أن ينتهز أبناؤنا هناك، بالرغم من انقسامهم الظاهري إلى فئتين، الفرصة السانحة التي يوفرها حكم المحكمة العليا من أجل الاتحاد متمسكين بالإيمان الحق ومحافظين على التقاليد الجليلة.

بهذه المناسبة نذكركم بالدور الذي لعبه سلفنا الخالد الذكر البطريرك مار إغناطيوس بطرس الرابع في القرن التاسع عشر، فقد سافر قداسته إلى الهند في تلك الأيام، يوم لم يكن الاتصال أمراً سهلاً، وقام بدراسة الوضع جيّداً ووفّر الهيكل الأساسي من أجل إدارة الكنيسة في الهند. فهو لم يسعَ أبداً وراء أية سلطة دنيوية على الكنيسة هناك، بل على العكس من ذلك، فقد وهبه اللّه أفقاً واسعاً في التفكير، وسبق زمانه إذ أدرك الحاجة إلى تشكيل هيئة مسيحية سريانية (Association) «للحؤول دون إٍساءة إدارة شؤون الكنيسة، ولضبط سلطة المطارنة». وفي الوقت الذي كان من الممكن له فيه وبكل سهولة أن يتمّ قبوله من قبل الهند، للعب دور أكثر فعالية في الامور الدنيوية لكنيسة مالانكارا، أي منح الكرسي الرسولي امتيازات مادية دنيوية، قام بدلاً من ذلك بإتاحة الفرصة لتشكيل لجنة مكانية «مناطة بالمسؤولية الكاملة، وبإدارة الأمور المتعلقة بالشؤون الدينية والطائفية لكل الرعية المسيحية السريانية هناك».

إننا لنذكر بكبير الرضى، النابع من صميم القلب، مصادقة محكمتكم العليا على المبادئ الأساسية، التي تمّ اتخاذها في (مجمع مولانطوروتي) من قبل سلفنا العظيم (البطريرك بطرس الرابع). إننا لنود، ونحن نقول هذا، أن نوضح مرة أخرى بأن الوحدة والسلام ومستقبل الكنيسة في مالانكارا هذه الأمور هي في أيديكم. ونحن نؤكد لكم بركاتنا الرسولية في جهودكم لحمل الشهادة المثمرة لربنا.

لقد أراد ربنا من تلاميذه أن يكونوا واحداً، وسأل الآب السماوي من أجلهم قائلاً له: «ليكون الجميع واحداً، كما أنك أنت أيها الآب فيّ وأنا فيك ليكونوا هم أيضاً واحداً فينا ليؤمن العالم أنك أرسلتني»(يو21:17)، وهذا يعني بأن كنيسة منقسمة هي أسوأ شهادة للتجسّد الإلهي والفداء.

إن على الكنيسة أن تكون رداء المسيح غير الممزّق، لا الثوب الممزّق للمجذومين الذين لا شفاء لهم. إننا لنؤمن بأن الغاية القصوى والهدف الأسمى لكل المسيحيين بأن تتمّ المصالحة، المصالحة ما بين الطوائف وداخل هذه الطوائف.

كنا قد أشرنا في موعظتنا في 14 أيلول 1980 عند اعتلائنا كرسي أنطاكية الرسولي المقدس (بالنعمة لا بالاستحقاق) بأننا سنعطي الأولوية في جدول أعمالنا في عهد بطريركيتنا لتوطيد السلام بين الفريقين المتنازعين بكنيستنا في الهند. بالرغم من كل نياتنا الحسنة لم يكن من الممكن لنا أن ننجز شيئاً ما عدا القيام بحثّ أبنائنا في الهند على العمل من أجل المصالحة. إن لدينا العديد من الاصدقاء الشخصيين في رئاسة الجماعة الأخرى، والعديد منهم قد التقوا بنا أثناء زيارتهم في الخارج. وقد أكدنا لهم دائماً بأنه عندما يقف المؤمنون السريان في مالانكارا متّحدين فسوف نشاركهم في غبطتهم. هذا هو الوعد الذي نود تكراره ثانية في هذا الوقت ونحن على قاب قوسين من نهاية النفق. كما قلنا في اتصالنا الذي وجهناه لغبطة أخينا الجاثليق مار باسيليوس بولس الثاني (في 16 كانون الأول 1991) فإننا لن نمانع في الذهاب خطوات أبعد إلى الأمام في مسيرة السلام، غير أن خصوصيات العمل لا بدّ وأن تتمّ في الهند. مع الاعتبار اللازم لكل مناحي حياة الكنيسة.

لكم أطيب التمنيات في جهودكم لإنهاء الإنقسام الحالي الذي يجعل الشهادة المسيحية تضيع سُدى في مالانكارا.

نسأل الرب الإله الآب والابن والروح القدس، أن يمدّ يمناه الخفيّة، مع يميني أنا العبد الضعيف الخاطئ الضئيل، فيبارككم ونعمته تشملكم جميعاً الآن والى الأبد، آمين.

صدر عن قلايتنا البطريركية في دمشق ـ سورية

في 1 آب سنة 1995 وهي السنة الخامسة عشرة لبطريركيتنا

 

وفيما يأتي ترجمة الرسالة التي كتبها إلينا غبطة الجاثليق مار باسيليوس فولوس الثاني، مفريان المشرق جواباً لمنشورنا البطريركي المذكور.

 

«كيرلا 24/10/1995

إلى صاحب القداسة سيدنا مار إغناطيوس زكا الأول عيواص

بطريرك أنطاكية وسائر المشرق. دمشق ـ سوريا

بعد طلب رضا قداستكم:

فرحنا جداً باستلام منشور قداستكم الرسولي المؤرخ في 1 آب 1995، والذي يعبّر عن وسع الأفق في التفكير ومحبة أبوية خالصة، ورغبة صادقة في وحدة الكنيسة. الامور التي تتحلون بها قداستكم كرئيس أعلى للكنيسة السريانية الجامعة. لقد قامت كل من اللجنة التنفيذية واللجنة الإدارية في الكنيسة بدراسة مفصلة لمحتويات المنشور، وبناءً على ذلك فقد عيّنا لجنة مؤلفة من خمسة عشر عضواً بارزاً من كنيستنا، وخمسة مطارنة من المجمع لاجراء حوار مع الطرف الآخر وللعمل على إيجاد طرق للسلام والوحدة في الكنيسة. كما نصلي أيضاً إلى اللّه العلي القدير من أجل الوصول إلى حل دائم للمشاكل في الكنيسة.

إن اللجنتين التنفيذية والإدارية في الكنيسة، قد خولتا صاحب النيافة مار غريغوريوس جوزيف مطران أبرشية كوجين، وحضرة الأب الدكتور آداي يعقوب مدير الكلية اللاهوتية، لمقابلة قداستكم ولتقديم تقرير موجز عن الوضع الراهن في الكنيسة. إنهم يخططون لمقابلة قداستكم في الأسبوع الأول أو الأسبوع الثاني من شهر تشرين الثاني 1995. لذلك نطلب من قداستكم بتواضع أن تمنحوهم الإذن لمقابلتكم.

نحن متأكدون بأن قداستكم تحسون بالآلام، وتقدمون كل أنواع المساعدة من أجل حلّ المشاكل والمصاعب التي تواجه الكنيسة السريانية الأرثوذكسية الآن. نأمل أن تكونوا، صاحب القداسة، بخير ونطلب البركة الرسولية والصلاة.

 

التوقيع

باسيليوس فولوس مفريان المشرق (انتهت الرسالة).