البيان المشترك السابع

للقاء رؤساء الكنائس الأرثوذكسية الشرقية

مركز القديس مار مرقس بمدينة النصر القاهرة ـ مصر

21 تشرين الأول / أكتوبر 2004

البـيــان الـمـشـترك

­­باسم الآب والابن والروح القدس إله واحد آمين

نحن: البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والبطريرك مار إغناطيوس زكا الأول عيواص بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس، والكاثوليكوس آرام الأول كاثوليكوس الأرمن لبيت كيليكيا الكبير، ومعنا أعضاء اللجنة الدائمة أصحاب النيافة الأنبا بيشوى والأنبا موسى والمطران ثافيلوس جورج صليبا والمطران أثناسيوس إيليا باهى والمطران سيبوه سركسيان والأسقف ناريك إليمزيان المجتمعين معنا، نشكر الرب الذى جمعنا مرة أخرى فى هذا اللقاء السابع لرؤساء الكنائس الأرثوذكسية الشرقية  فى الشرق الأوسط، 20-21 تشرين الأول (أكتوبر) 2004 بمركز القديس مار مرقس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية فى مدينة نصر بالقاهرة.

عبر التاريخ عاشنا معاً بوحدة متماسكة فى الإيمان واللاهوت والعقيدة. وإننا نمارس هذه الوحدة فى التزامنا بإيمان وقرارات المجامع المسكونية الثلاثة فى نيقية 325م والقسطنطينية 381م وأفسس 431م. ومازلنا نعيش نفس الممارسة فى حياة كنائسنا وفى علاقاتنا بالكنائس الأخرى وكذلك فى العلاقات والمسكونية.

فى هذا اللقاء السابع كانت لنا نقاشات مطولة فى موضوعات وقضايا عديدة تهم كنائسنا، نلخصها فيما يلى:

أولاً: العلاقات مع الكنائس والحوارات المشتركة

أ ـ بين عائلة الكنائس الأرثوذكسية البيزنطية والكنائس الأرثوذكسية الشرقية:

1 ـ لقد حزنا على الرحيل المأسوى لغبطة البطريرك بتروس السابع بطريرك الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية بالإسكندرية وسائر أفريقيا، والذى كان صديقاً مخلصاً لعائلة كنائسنا، وقائداً متميزاً للكنيسة ملتزماً بالعمل من أجل الوحدة الأرثوذكسية.

2 ـ نقدم تهنئتنا لغبطة البطريرك ثيئودوروس الثانى بطريرك الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية بالإسكندرية وسائر أفرقيا على انتخابه بطريركاً وعلى تجليسه المزمع، ونتمنى له خدمة مثمرة.

3 ـ علمنا من نيافة الأنبا بيشوى بالحوار الذى دار بينه (بصفته رئيساً مشاركاً للحوار اللاهوتى)  وبين رهبان دير القديس غريغوريوس فى جبل آثوس باليونان حول الاتفاقيتين الموقعتين بين عائلة كنائسنا الأرثوذكسية الشرقية وعائلة الكنيسة الأرثوذكسية البيزنطية عامى 1989 و1990. وفى إطار المناقشات قدم نيافة الأنبا بيشوى أربع ورقات، واستلم رداً كتابياً مطولاً عليها يعرض وجهة نظرهم وأهتماماتهم واعتراضاتهم، ويعبر عن التقدم الذى لاحظوه فى بعض النقاط المتعلقة بالأمور الكريستولوجية.

4 ـ اللقاء الثانى بين عائلة كنائسنا وبين الكنيسة الروسية الأرثوذكسية والذى سوف يستضيفه قداسة البابا شنودة الثالث إعتباراً من 13-17 كانون الأول (ديسمبر) 2004 فى مركز ما مرقس/ مدينة نصر – القاهرة. وسوف تكون إحدى الموضوعات الأساسية المطروحة للبحث فى هذا اللقاء هى: العقيدة الكريستولوجية للكنيسة السريانية الأرثوذكسية كما تم التعبير عنها فى تعاليم قديسهم المكرم البطريرك ساويرس الأنطاكى.

5 ـ فى اللقاء الأول للجنة الحوار المشترك للعلاقات بين الكنيسة الروسية الأرثوذكسية والكنائس الأرثوذكسية الشرقية فى الشرق الأوسط فى موسكو 3 ـ 5 أيلول (سبتمبر) 2001، تمت إزالة الكثير من العقبات كما تم الرد على كثير من الأسئلة التى طرحت.

6 ـ فى اللقاء الذى تم فى أيلول (سبتمبر) 2001 بين قداسة البابا شنودة الثالث وقداسة البطريرك المسكونى برثلماوس الأول، تم توضيح أن هذه هى مهمة اللجنة المشتركة مع الكنيسة الروسية، وإن استلزم الأمر عمل أى اتفاق لاهوتى معهم يتم ذلك بالتشاور مع اللجنة التحضيرية للحوار بين العائلتين.

7 ـ سوف يكمل نيافة المطران الأنبا بيشوى والرئيس المشارك الجديد للحوار نيافة المطران عمانوئيل بفرنسا جهودهما لدفع الحوار بين العائلتين.

ب. الحوار اللاهوتي الرسمي بين عائلة الكنائس الأرثوذكسية الشرقية والكنائس الأنجليكانية:

1 ـ تمت دعوة كنيسة إيرتريا الأرثوذكسية رسمياً إلى هذا الحوار الذى تأجل بسبب رسامة جينى روبنسون الأسقف الذى أعلن شذوذه الجنسى (2 تشرين الثانى نوفمبر 2003).

2 ـ متابعة حوارنا اللاهوتى مع الكنائس الإنجليكانية والذى كان قد تعلق من جانبنا بسبب سيامة الأسقف الإنجليكانى الشاذ جنسياً فى الولايات المتحدة الأمريكية، وقد قمنا بمناقشة الموضوع فى ضوء تقرير لجنة لامبث. وبتكليف من رئيس أساقفة كانتربرى قام المطران منير حنا أنيس بإطلاعنا على هذا التقرير.

وقد لاحظنا أن هذه القضية لازالت تشكل اهتماماً كبيراً للكنائس الإنجليكانية. ونحن نؤكد مرة أخرى موقفنا من أن كل الممارسات والسلوكيات المتعلقة بالزواج والتوجه للجنس المثيل لابد أن تتم وفق التعاليم الإنجيلية والأخلاقية لكنائسنا.

وإننا نأمل أن تقوم الكنائس الإنجليكانية فى القريب العاجل بحل هذا الموضوع حتى نتمكن من استئناف حوارنا اللاهوتى معهم.

ج. الحوار الرسمي بين الكنائس الأرثوذكسيّة الشرقيّة والكاثوليك:

1 ـ التقت اللجنة الدولية المشتركة للحوار اللاهوتى بين الكنيسة الكاثوليكية والكنائس الأرثوذكسية الشرقية للمرة الأولى فى ضيافة قداسة البابا شنودة الثالث فى مركز مار مرقس بمدينة نصربالقاهرة من 27-30 يناير 2004.

2 ـ خلال الجلسة الافتتاحية لهذا الاجتماع قرأ نيافة الأنبا بيشوى، وهو الرئيس المشارك للحوار عن الجانب الأرثوذكسى، رسالة من الكاثوليكوس آرام الأول بخصوص استخدام لقب “كاثوليكوس” و”كاثوليكوسية” بالنسبة للبطريرك الكاثوليكى الأرمنى الجديد ومقره. هذا الأمر غير مقبول بالنسبة لكاثوليكوسية بيت كيليكيا العظيم.

وكان رد الكاردينال ولتر كاسبر، وهو الرئيس المشارك للجنة عن الجانب الكاثوليكى، أنه بذل ولازال يبذل الجهود لإيقاف هذا الاستخدام الجديد وأن الفاتيكان تعتبر أن لقب “بطريرك” و”بطريركية” هى الألقاب الرسمية للكنيسة الأرمنية الكاثوليكية. إن هذه الممارسات من جانب بطريرك الأرمن الكاثوليك قد تُضعف بشكل كبير اشتراك كنائسنا الأرثوذكسية الشرقية الثلاث فى الشرق الأوسط فى الحوار الرسمى مع الكنيسة الكاثوليكية. وسيتم توصيل هذه القضية من قبل ممثلينا فى الاجتماع الذى سينعقد فى الفاتيكان فى شهر تشرين الثانى (نوفمبر)2004 والذى سيتزامن مع الاحتفال بالعيد الأربعين لتأسيس المجلس البابوى للوحدة المسيحية.

وفى نفس الوقت، سيقوم الكاثوليكوس آرام الأول بإبلاغ رؤساء جميع الكنائس الأرثوذكسية الشرقية كتابةً مع شرح الموقف لهم. كما أنه سيكتب إلى الكاردينال والتر كاسبر بأن هناك وفد من الكنائس الأرثوذكسية الشرقية فى الشرق الأوسط سيقوم بمناقشة هذا الموضوع معه فى الفاتيكان فى تشرين الثانى (نوفمبر) 2004 فى اجتماع خاص وإبلاغه بأنه إذا لم تحل هذه المشكلة، فسوف لا تشترك كنائسنا فى الحوار اللاهوتى الرسمى مع الكنيسة الكاثوليكية.

3 ـ فيما يتعلق بموقفنا تجاه جميع أنواع حوارات برو-أورينتا غير الرسمية القائمة، فقد قررنا فى ضوء بدء الحوار الرسمى مع الكنيسة الكاثوليكية وقف حوارنا غير الرسمى مع برو-أورينتا، وعلى اللجنة الدائمة إبلاغ المسئولين فى برو-أورينتا بهذا القرار.

4 ـ أعطى نيافة الأنبا بيشوى، عند تقديمه لورقته الخاصة بالحوار الرسمى بين الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والكنيسة الكاثوليكية، ملحوظة هامة وهى أن الكنيسة الأشورية فى الشرق قد أصدرت فى موقعها الرسمى على شبكة الإنترنت (www.cired.org) ما أسمته بشكل مغلوط “حرومات القديس نسطور ضد كيرلس” قائلين فى الحرم الأول “كل من يقول أن عمانوئيل هو إله حقيقى.. وكل من يسمى مريم أم الله الكلمة.. فليكن محروماً”. فنحن نتساءل كيف يتفق ذلك مع الاتفاق الكريستولوجى الذى تم التوصل إليه بين الكنيسة الكاثوليكية وكنيسة المشرق الآشورية والذى تم توقيعه فى تشرين الثانى (نوفمبر) 1994. وقد شاركنا الكاثوليك فى قلقنا بخصوص هذا الموضوع.

5 ـ تم اختيار الجزء الأول فى جدول الأعمال عن الكنسيات والذى يختص بالكنيسة كشركة ليكون موضوع الاجتماع المقبل للجنة فى روما (25-30 كانون الثانى/يناير2005). إن النقاط من 1-6 والنقطة رقم 8 سيتم طرحهم للمناقشة طبقاً لجدول الأعمال المُعدّ من قبل اللجنة التحضيرية للحوار.

6 ـ قام الفاتيكان بتوجيه الدعوة إلى ممثلين من كنائسنا وكنائس أخرى وهيئات مسكونية للاحتفال بالعيد الأربعينى لتأسيس المجلس البابوى لتعضيد الوحدة المسيحية فى الفاتيكان. هذا الحدث سوف يكون فى مكان بالقرب من مدينة روما من 11-13 تشرين الثانى (نوفمبر) 2004. وسوف نقوم بإرسال ممثلينا للاشتراك فى هذا الاحتفال.

د. الحوار اللاهوتي الرسمي بين الكنائس الأرثوذكسية الشرقية والاتحاد العالمي للكنائس المصلحة:

إن اللجنة التنفيذية للاتحاد العالمى للكنائس المصلحة تقوم بدراسة إمكانية بدء المرحلة الثانية من هذا الحوار. وقد قررنا نشر التقرير النهائى للمرحلة الأولى من الحوار ليحل محل التقرير غير الصحيح والناقص الذى تم نشره من قبل الاتحاد العالمى للكنائس المصلحة تحت عنوان “مسودة أولى” فى الوقت الذى كانت فيه الاجتماعات مازالت قائمة.

ثانياً: الكنائس الأرثوذكسية الشرقية

أ. لجنة استشارية:

1 ـ اتفق ممثلون عن كنائسنا الأرثوذكسية الشرقية على أن يلتقوا فى 24 كانون الثانى (يناير) 2005 فى روما، باعتبارهم لجنة استشارية لعائلة كنائسنا، وسوف يكون ذلك قبل يوم واحد من انعقاد الاجتماع الثانى للجنة الدولية للحوار المشترك مع الكنيسة الكاثوليكية. وستقوم هذه اللجنة الاستشارية بالاجتماع فى جميع مناسبات الحوارات اللاهوتية أو الاجتماعات المسكونية لتنسيق جميع أعمال ووجهات نظر عائلتنا.

2 ـ تتكون عائلة الكنائس الأرثوذكسية الشرقية من سبعة وفود من الكنائس الشرقية: القبطية ـ السريانية ـ الأرمنية من اتشميازين المقدسة، الأرمنية من بيت كيليكية الكبير، الأثيوبية، الهندية والإريترية). لابد من الحفاظ على هذا الكيان فى جميع الحوارات الثنائية واللقاءت المسكونية عندما نشترك كعائلة واحدة. ولذلك فنحن نوصى بأن يقوم جميع أساقفة الإيبارشيات باتباع هذه التوصيات فى جميع اللقاءات المسكونية.

ب. الكنيسة الأيريترية الأرثوذكسية:

1 ـ فى آذار (مارس) 2004 تم اختيار بطريرك جديد وهو أبونا أنطونيوس الأول للكنيسة الإيريترية الأتوحيدية الأرثوذكسية، وتم تجليسه كثالث بطريرك لكنيسة إيريتريا فى 25 نيسان (إبريل) 2004. وقد رأس السيامة والتجليس فى أسمرا قداسة البابا شنودة الثالث ووفد الكنيسة القبطية المرافق له مع المجمع المقدس للكنيسة الأرثوذكسية الإريترية. نقدم تهنئتنا لصاحب القداسة أبونا أنطونيوس الأول ولإكليروس وشعب هذه الكنيسة.

2 ـ استجابة لاحتياج كنيسة إيريتريا لتقديس زيت الميرون المقدس فى أسمرا سافر قداسة البابا شنودة الثالث مع وفد قبطى على أسمرا فى الفترة ما بين 17-24 أيلول (سبتمبر) 2004 لعمل الميرون المقدس بالاشتراك مع صاحب القداسة البطريرك أبونا انطونيوس الأول والمجمع المقدس لكنيسة إيريتريا الأرثوذكسية. كما قام صاحب القداسة البابا شنودة الثالث وصاحب القداسة البطريرك أبونا أنطونيوس الأول برئاسة الاحتفال بتدشين الكنيسة التى بنيت حديثاً فى المقر الرئيسى للبطريركية الإيريتريا فى أسمرا.

3 ـ قام قداسة البابا الأنبا شنودة الثالث وصاحب القداسة البطريرك أبونا أنطونيوس الأول بالاحتفال بوضع حجر الأساس لإكليريكية مار مرقس اللاهوتية بحضور رئيس دولة إيريتريا السيد أسائياس أفوركى.

ج. احتفالات مقبلة:

1 ـ سيتم الاحتفال باليوبيل الفضى لتجليس قداسة البطريرك مار اغناطيوس زكا الأول عيواص فى 14 أيلول (سبتمبر) 2005 بدمشق-سوريا.

وفى بداية سنة اليوبيل الفضى، قام قداسة البطريرك مار زكا بزياة الهند حيث استقبله الإكليروس والشعب (2 مليون من أبناء الكنيسة) والكاثوليكوس مار باسيليوس توماس مع 17 من المطارنة والأساقفة، وتقابل قداسته فى اجتماع رسمى مع رئيس دولة الهند ورئيس الوزراء. وكان رئيس وزراء كيرالا (بالهند) مصاحباً للحبر الأنطاكى طوال فترة زيارة.

2 ـ سيتم الاحتفال بالعيد العاشر لسيامة صاحب القداسة الكاثوليكوس آرام الأول وأيضاً بالعيد الخامس والسبعين لتأسيس كلية اللاهوت الإكليريكية لكاثوليكوسية كيليكية فى 20-27 حزيران (يونيو) 2005 فى أنطلياس بلبنان.

د. نشاط الطوائف في البلدان التي يعيش فيها أبناء الكنائس الأرثوذكسية الشرقية.

من الملاحظ بشكل واضح أنه، تحت الضغط الغربي، فى العديد من البلدان حيث توجد الكنائس الأرثوذكسية الشرقية تم السماح أو سيتم السماح فى المستقبل القريب للعديد من الطوائف الخطرة مثل شهود يهوه، والمورمون، الأدفنتست.. الخ بالاعتراف الرسمى بهم من قبل الدولة وأن يبدأوا أنشطتهم المدمرة ضد الإيمان الأرثوذكسى المسيحى مدعومين بمصادر تمويل ضخمة قادمة من الغرب، مع الشك بوجود دعم صهيونى لهم. أنه من واجبنا أن نقوى فهم أبناء كنائسنا لعقائدهم الأرثوذكسية وأن نكون على استعداد للرد على أى ادعاءات من قبل هذه المجموعات المهرطقة. يجب إصدار العديد من المطبوعات والوسائل السمعية والبصرية والبرامج الإلكترونية ومناهج للشباب ومدارس الأحد، وافتقاد الإكليروس لمنازل أبناء الكنيسة المؤمنين. يجب تحذير أبناء الكنيسة من الزيارات التى تقوم بها تلك الطوائف من بيت إلى بيت. لقد استقبلنا بألم كبير القانون الجديد الذى تم إصداره فى أرمينيا بالاعتراف بشهود يهوه كهيئة دينية معترف بها قانونياً.

ثالثاً: المشاركة المسكونية.

أ. مجلس الكنائس العالمي:

كأعضاء فى مجلس الكنائس العالمى، ندعم عمل المجلس ومن خلال ممثلينا، نستمر فى مشاركتنا لأنشطته الفعالة فى العمل المسكونى.

لقد علمنا أن لجنة الإيمان والنظام بمجلس الكنائس العالمى قد اجتمعت فى كوالالمبور بماليزيا من 28 تموز (يوليو) حتى 6 أب (أغسطس) 2004. كما علمنا أن الجمعية العمومية التاسعة لمجلس الكنائس العالمى ستعقد فى بورتو آليجرى بالبرازيل من 14-23 شباط (فبراير) 2006. وقبل اجتماع الجمعية العمومية، سيتم عقد اجتماع أرثوذكسى فى الفترة ما بين 10-17 كانون الثانى (يناير) 2005 فى رودس باليونان. كما علمنا أيضاً بأن مجلس الكنائس العالمى سيقوم بعقد مؤتمر الإرسالية والبشارة العالمية فى أثينا باليونان فى شهر أيار (مايو) 2005.

ب. مجلس كنائس الشرق الأوسط:

1 ـ يعتبر مجلس كنائس الشرق الأوسط هيئة مسكونية هامة لكنائسنا في المنطقة. لقد كنّا من مؤسّسي مجلس كنائس الشرق الأوسط. وقد لعبت كنائسنا دوراً هاماً في عمل المجلس. سوف نستمر في تشجيع ودعم عمل المجلس بشكل كامل.

2 ـ في الجمعية العامة الثامنة للمجلس التي عقدت في قبرص في شهر كانون الأول/ديسمبر 2003، تم انتخاب قداسة البابا شنودة الثالث رئيساً ممثلاً لعائلة الكنائس الأرثوذكسية الشرقية.

وقد انتخبت الجمعية العامة الثامنة أيضاً السيد جرجس إبراهيم صالح إبراهيم، مرشحاً من العائلة الأرثوذكسية الشرقية في الشرق الأوسط ليكون أميناً عاماً للمجلس.

نحن نقدّر وندعم كل خطط وعمل الاستاذ جرجس صالح الذي يهدف إلى إعادة تقوية مجلس كنائس الشرق الأوسط. كما نودّ أن نعبّر عن دعمنا وتقديرنا الكامل له حيث أننا رأينا كيف أن لديه القدرة على أداء دوره المسكوني من خلال علاقاته المتنامية مع رؤساء الكنائس في الشرق الأوسط. إن اتجاهاته الروحية تؤثر بشكل واضح على الحياة اليومية للعاملين بالمجلس.

وقد قامت اللجنة التنفيذية بتعيين السيد رازق سرياني مديراً لقسم التربية المسيحية لدورة ثانية وأيضاً تعيين السيدة سيتا خادشيان مديرة لقسم الحياة والخدمة بالمجلس.

3 ـ في اجتماعها النظامي المنعقد مؤخراً في القاهرة في تشرين الأول/أكتوبر 2004، قامت رابطة الكليّات والمعاهد اللاهوتية في الشرق الأوسط ATIME بانتخاب جناب الأب دانيال كوريّة من الكنيسة السريانية الأرثوذكسية بناءاً على ترشيح صاحب القداسة البطريرك مار إغناطيوس زكا الأول عيواص ليكون السكرتير التنفيذي للرابطة لمدة ثلاثة أعوام قابلة للتجديد.

4 ـ نرحّب بالقرار الذي اتخذته اللجنة التنفيذية لمجلس كنائس الشرق الأوسط لإعادة التأكيد على أهمية الحوار المسيحي ـ الإسلامي في المنطقة مع مزيد من إبراز هذا الحوار بصورة منظورة وبكفاءة أكبر، وتشكيل لجنة جديدة في هذا الشأن. ونحن نتوقّع في القريب العاجل أن يتم وضع هذه القرارات في حيّز التنفيذ لأننا نؤمن بأن الحوار المسيحي ـ الإسلامي يشكّل أهميّة خاصّة للمنطقة.

ج. الحوار بين ممثلي الكنائس الأرثوذكسية الشرقية واتحاد جمعيات الكتاب المقدس.

تم عقد أول اجتماع للاتحاد مع العائلة الأرثوذكسية الشرقية بمفردها فى مقر كاثوليكوسية أرمينيا لبيت كيليكية بانطلياس-لبنان من 11-12 شباط/ فبراير 2004 بناءً على دعوة الكاثوليكوس آرام الأول. وتمت الموافقة على مطلب الكنائس الأرثوذكسية الشرقية للحصول على ترجمات خاصة بالكتاب المقدس لكنائسهم تتفق مع قوانين كنائسهم وعقيدتها طبقاً للنصوص الأصلية للكتاب المقدس فى لغاته الأصلية.

رابعاً: اللجان الفرعية للكنائس الشرقية

تم إبلاغنا بأنشطة اللجان الفرعية الثلاث وهى: لجنة الكليات اللاهوتية، ولجنة الشباب، ولجنة النشر. وإننا نبارك ونشجع هذه اللجان الفرعية لتواصل أنشطتها المثمرة لكنائسنا.

خامساً: العدالة والسلام

إن الوضع السائد فى العالم بصفة عامة وفى الشرق الأوسط على وجه الخصوص يشكل جزءاً من اهتمامنا ومناقشاتنا المستمرة. فنحن نجدد التزام كنائسنا بالسلام العادل. وندين بقوة كل صور وأعمال العنف. ونحث الجميع على الاشتراك فى العمليات والأفعال التى تهدف إلى حل الصراع من خلال المحبة والاحترام والثقة المتبادلة.

نحن قلقون بشأن تصاعد العنف والاضطراب فى العراق. إن هذا البلد فى هذا الوضع يفقد أهله سواء بالقتل أو الهجرة. لذلك فإننا نحث كل المواطنين فى العراق من جميع الأديان والثقافات أن يشعروا بمسئوليتهم تجاه بلدهم ومسئوليتهم تجاه بعضهم البعض. نناشد جميع الدول لمساعدة شعب العراق لاسترداد استقلال وسيادة بلدهم بالمشاركة الكاملة لجميع المجتمعات المسيحية والإسلامية فى العراق.

نجدد مناشدتنا إلى العودة إلى عملية السلام مع التركيز بشكل خاص على إنشاء الدولة الفلسطينية وحق العودة للفلسطينيين. يتحقق السلام الحقيقى الدائم عندما تصان الكرامة ويتحقق العدل وعندما تنسحب اسرائيل من الأراضى العربية والفلسطينية طبقاً لقرارات مجلس الأمن بالأمم المتحدة.

نحن نتطلع إلى الأراضى المقدسة فى الشرق الأوسط التى ولد فيها ربنا يسوع المسيح، ونصلى أن تصبح هذه الأرض مرة أخرى أرض سلام وتسامح، مع عودة الحقوق إلى من حُرموا منها.

سادساً: الاجتماع القادم لرؤساء الكنائس واللجنة الدائمة

بمشيئة الرب، سيعقد الاجتماع القادم لرؤساء الكنائس فى دير مار افرام بمعرة صيدنايا فى دمشق بسوريا من 9-10 كانون الأول (ديسمبر) 2005. أما اجتماع اللجنة الدائمة فسوف يكون من 6-8 كانون الأول (ديسمبر) 2005.

***

وفى نهاية هذا الاجتماع، نقدم صلوات الشكر لله على قيادتنا فى المناقشة والعمل. ونطلب من الرب أن يمنحنا نعمته وحكمته لمواصلة جهودنا فى الحفاظ على إيماننا الرسولى ووحدة كنيسته المقدسة. كما نصلى أن يمنح الرب لأبنائنا وللعالم الرجاء بأن يسود سلامه وعدله وخيريته.

نشكر كنيسة الإسكندرية القبطية الأرثوذكسية من أجل محتبها الأخوية وكرم ضيافتها الجزيل. كما نتوجه بالشكر لكل من تعب وصلى أو ساندنا لإنجاح هذا الاجتماع.

المجد للآب والابن والروح القدس آمين

21 تشرين الأول/أكتوبر 2004

مركز القديس مار مرقس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية

مدينة نصر، القاهرة ـ مصر

 

البابا شنودة الثالث

 

البطريرك إغناطيوس زكا الأول عيواص

 

الكاثوليكوس آرام الأول

 

 

V    V    V


 

THE SEVENTH MEETING

OF THE HEADS OF THE ORIENTAL ORTHODOX CHURCHES

IN THE MIDDLE EAST

Saint Mark Centre, Nasr City

Cairo, Egypt

21st October, 2004

COMMON DECLARATION

In the Name of the Father, the Son, and the Holy Spirit

  1. H. Pope Shenouda III, Pope of Alexandria and Patriarch of the See of St. Mark, H. H. Patriarch Mar Ignatius Zakka I, Patriarch of Antioch and all the East, and H. H. Catholicos Aram I, Catholicos of the Great House of Cilicia of the Armenian Orthodox Church, and the members of the Standing Committee H. E. Metropolitan Bishoy, H. G. Bishop Moussa, H. E. Metropolitan Theophilus George Saliba, H. E. Metropolitan Elia Bahy, H. E. Archbishop Sebouh Sarkissian, and H. G. Bishop Nareg Alemezian, who are with us, give thanks to God for bringing us together once again in the context of this meeting of the Heads of the Oriental Orthodox Churches in the Middle East, 20-21 October 2004 at St. Mark Centre, Nasr City, Cairo, Egypt.

Throughout history, we lived a concrete unity in faith, theology and doctrines. We experienced our oneness through the first three Ecumenical Councils of Nicea 325, Constantinople 381, and Ephesus 431. We continue to live our unity of faith through church life, and in inter-church and ecumenical relations.

In this seventh meeting we had long discussions on many topics and issues and hereby we present our summary of our deliberations.

I-  Inter-Church Relations and Bilateral  

A. DialoguesOriental Orthodox Churches-Eastern Orthodox Churches

1 – We are saddened by the tragic passing of His Beatitude Petros VII the Greek Orthodox Patriarch of Alexandria and all Africa who was a sincere friend to our family of churches and a distinct church leader committed to work for orthodox unity.

2 – We extend our congratulations to H. B. Theodoros II Greek Orthodox Patriarch of Alexandria and all Africa for his election and upcoming enthronement and wish him a fruitful ministry.

3 – We have been informed about the discussions that occurred between Metropolitan Bishoy (co-chairman of theological dialogue) and the monks of the Monastery of St. Gregory in Mount Athos, Greece, concerning the Agreed Statements between the two families of Orthodoxy (1989 and 1990). In the context of his discussions Metropolitan Bishoy presented four papers. His Eminence received an extensive written response exposing their views, concerns and objections, and expressing the progress they noticed in some areas of Christology.

4 – The second meeting between our Churches and the Russian Orthodox Church will be hosted by Pope Shenouda III from 13-17 December 2004, at Saint Mark Centre, Nasr City, Cairo. One of the main topics in this meeting is the Christology of the Syrian Orthodox Church, as expressed in the teachings of their highly venerated Saint, Patriarch Severus of Antioch.

5 – In the first meeting of the Joint Commission for Relations between the Russian Orthodox Church and the Oriental Orthodox Churches in the Middle East, in Moscow (September 2001) many obstacles were removed, and several questions raised were answered.

6 – In the meeting between Pope Shenouda III and H. H. Bartholomaios I the Ecumenical Patriarch (September 2001) it was clarified that this is the mandate of the joint commission with the Russian Church, and that any theological agreement with them if needed should be conducted in consultation with the Plenary Commission of the dialogue between the two Families.

7 – H. E. Metropolitan Bishoy and the new co-chairman H. E. Metropolitan Emmanuel of France will continue their efforts of reassuring the process of theological dialogue of the dialogue between the two Families.

B. Official Theological Dialogue between the Oriental Orthodox Churches and the Anglican Communion

1 – The Church of Eritrea was officially invited to this dialogue which was postponed because of the ordination of Gene Robinson, the openly homosexual bishop (2 November 2003).

2 – To fellow up our Theological dialogue with the Anglican communion, which was suspended by us because of the ordination of an Anglican homosexual bishop in the USA, we discussed the matter in light of the Lambeth Commission Report. This report was shared with us on behalf of the Archbishop of Canterbury by Rt. Rev. Bishop Mouneer H. Anis.

We have noted that this issue remains a major concern for the Anglican communion. Once again we affirm our position that all practice and behavior related to marriage and sexual orientation must be in accord with the biblical and moral teachings of our Churches.

We hope that in the near future the Anglican Communion will solve this mater which will enable us to resume our theological dialogue with the Anglican Communion.

C. Official Theological Dialogue Between the Oriental Orthodox Churches and the Catholic Church

1 – The International Joint Commission for Theological Dialogue between the Catholic Church and the Oriental Orthodox Churches had its first meeting, hosted by H. H. Pope Shenouda III at Saint Mark Centre, Nasr City, Cairo, from 27 to 30 January 2004.

2 – During the opening session of that meeting, the Co-Chairman of the Commission, H. E. Metropolitan Bishoy read a message from Catholicos Aram I, concerning the use of the title “Catholicos” and “Catholicosate” by the new Armenian Catholic Patriarch and his headquarters. This usage is deemed unacceptable by the Catholicosate of the Great House of Cilicia.

The response of the Catholic Co-Chairman of the Commission, H. E. Cardinal Walter Kasper was that he exerted and is still exerting efforts to stop and that the Vatican considers the titles of “Patriarch” and these practices on the part of the Armenian Catholic Patriarch may jeopardize the participation of our three churches in the Official Dialogue with the Catholic Church by our three Oriental Orthodox Churches in the Middle East. This issue will be carried by our representatives to the meeting at the Vatican in November 2004 which will coincide with the celebrations of the 40th anniversary of the Pontifical Council for Promoting Christian Unity.

Meanwhile Catholicos Aram I, will inform in writing the Heads of all Oriental Orthodox Churches and explain to them the situation. Catholicos Aram I, will also write to H. E. Cardianl Walter Kasper that a delegation of the Oriental Orthodox Churches in the Middle East will discuss this matter with him at the Vatican in November 2004 in a special meeting notifying him if this problem is not solved our Churches will not participate in the official theological dialogue with the Catholic Church.

3 – Concerning our long standing all kinds of unofficial dialogue in Pro-Orthodox Church and the Catholic Church, H. E. Metropolitan Bishoy gave an important remark that the Assyrian Church of the East is publishing on its official website (www.cired.org), what they called erroneously “St. Nestorius’ Counter Anathemas against Cyril,” with the first anathema stating “If anyone says that the Emmanuel is true God…; and if anyone calls Mary the Mother of God the Word…, let him be anathema.” We wondered how this could fit with the Christological Agreement between the Catholic Church and the Assyrian Church of the East signed in November 1994. This concern was shared with the Roman Catholics.

5 – The first part of ecclesiology on the agenda which deals with the church as communion was chosen as the topic of the next meeting of the Commission in Rome, 25-30 January 2005. Points 1-6 and 8 will be taken for discussion according to the agenda prepared by the Preparatory Committee.

6 – Representatives from our Churches, other Churches and ecumenical associations are invited by the Vatican to celebrate the 40th anniversary of the establishment of the Pontifical Council for Promoting Christian Unity in the Vatican. This event will take place near the city of Rome, 11-13 November 2004. We will send our representatives to take part in this celebration.

D. Official Theological Dialogue between the Oriental Orthodox Churches and the World Alliance of Reformed Churches (W.A.R.C).

The Executive Committee of W.A.R.C is considering the possibility of embarking on the second phase of this dialogue. We have decided to publish the final report of the first phase of the dialogue to replace the incorrect and incomplete reports, published by W.A.R.C. under the title of “First Draft” while the meetings was in progress.

II – ORIENTAL ORTHODOX CHURCHES

A. Consultative Committee

1 – Representatives of our Oriental Orthodox Churches have agreed to meet on 24 January 2005, in Rome, as a consultative committee of our Family of Churches. this will take place one day before the second meeting of the International Joint Commission with the Catholic Church. This consultative committee will meet on every occasion of Theological dialogues or ecumenical meetings to coordinate all the operation and standpoints of our Family.

2 – The Family of the Oriental Orthodox Churches is composed of seven delegations (Coptic, Syrian, Armenians of Holy Etchmiadzin, Armenians of the Great House of Cilicia, Ethiopian, Indian and Eritrean). In all bilateral dialogues and ecumenical gatherings when we participate as one Family this structure should be kept. Therefore we recommend that all the diocesan bishops follow the recommendations in all ecumenical gatherings.

B. Orthodox Church of Eritrea:

1 – A new Patriarch, H. H. Abune Antonios I, was elected in the Orthodox Tewahedo Church of Eritrea on 5 March 2004 and enthroned as the third Patriarch of this Church, on Sunday, 25 April 2004. Pope Shenouda III presided at the consecration and enthronement in Asmara, together with the Holy Synod of the Eritrean Orthodox Church and a Coptic Orthodox Delegation that accompanied him. Our congratulations are expressed to H. H. Aboune Antonios I and to the clergy and laity of this Church.

2 – Responding to the need of the Church of Eritrea to consecrate Holy Myron (Chrism) in Asmara, H.H. Pope Shenouda III together with a Coptic delegation traveled to Asmara from 17-24 September, 2004, where he consecrated the Holy Myron together with H.H. Abune Antonios I and the Holy Synod of the Eritrean Orthodox Tewahedo Church. H.H. Pope Shenouda III, with the concelebration of H.H. Abune Antonios I. also presided at the consecration of the newly built church in the headquarters at the Eritrean Patriarchate in Asmara.

3 – The laying of the foundation stone of St. Mark Theological College was celebrated by Pope Shenouda III and H.H. Abune Antonios I in the presence of the President of Eritrea, His Excellency Isaias Afwarki.

C. Upcoming Celebrations

1 – The Silver Jubilee of the Enthronement of Patriarch Ignatius Zakka I will be celebrated on 14 September 2005, in Damascus, Syria.

In the start of his silver Jubilee year Patriarch Mar Zakka I visited India and received by his clergy and people (2 million members of Church), Catholicos Mar Basilious Thomas together with his 17 metropolitans and bishops, met with the official meeting with the president and prime minister of India. The prime minister of Keralla (in India) was in permanent company along the visit of the Antiochene Pontiff.

2 – The 10th anniversary of the Consecration of H.H. Catholicos Aram I and the 75th Anniversary of the founding of the Theological Seminary of the Catholicosate of Cilicia will be celebrated 20-27 June 2005, in Antelias, Lebanon.

D. Activities of sects in countries where the faithful of the Oriental Orthodox Churches live

It is clearly noticed that under the western pressure, many countries where Oriental Orthodox Churches exist dangerous sects, such as Jehovah’s Witnesses, Mormons, Adventists etc, are now being allowed or may be allowed in the near future to have recognition from the states and to start their manipulating activities against the Orthodox Christians faith, supported by huge financial resources coming from the West, with suspected Zionist support. It is our duty to reinforce the understanding of our people to their Orthodox beliefs and to be prepared to respond to the claims of these heretical groups. Many publications, audio-visual and electronic programs, youth and Sunday School curriculum should be produced, together with visitations by the clergy to the homes of the faithful. Our faithful should be alerted to the visits by these sects home by home. With great pain we learned that in Armenia of a new law recognizing Jehovah’s Witnesses as a legal religious organization.

III. ECUMENICAL COLLABORATION

A. Word Council of Churches

As members of the WCC we support the work of the Council and through our representatives we continue to bring our active participation in the ecumenical work of the Council.

We were informed that the WCC Commission on Faith and Order met in Kuala Lumpur Malaysia from 28 July – 6 August. We were informed that the 9th General Assembly of the WCC will be held in Porto Alegre, Brazil, 14-23 February 2006. An Orthodox Pre-Assembly Meeting will convene 10-17 January 2005, in Rhodes, Greece. We also learned that the WCC will convene the Conference on World Mission and Evangelism in Athens, Greece May 2005.

B. Middle East Council of Churches

1 – The MECC remains for our Churches in this region and important ecumenical organization. We have been founders of the MECC and our Churches have played and important role in the work of the Council. We will continue to encourage and support fully the work of this Council.

2 – The Eighth General Assembly held in Cyprus in December 2003 elected Pope Shenouda III as the President representing the Oriental Orthodox Family of Churches. The General Assembly also elected, Mr. Guirguis Ibrahim Saleh, nominated by the Oriental Orthodox Family in the Middle East, to become the new General Secretary. We Appreciate and we support all his plans and his work aimed at re-strengthening the MECC. We would like to express our full support and appreciation to Mr. Guirguis Saleh, since we have seen how he is capable and able to perform his ecumenical role through increasingly developing relations with the Heads of Churches in the Middle East. His spiritual trends are clearly affecting the daily life of the personnel of the Council.

The Executive Committee appointed Mr. Razig Suriani as the Director of the Unit on Education and Renewal for a second term and Mrs. Seta Khedishian as the director of the Unit on Life and Service.

3 – The Association of Theological Institutes in the Middle East (ATIME) in its last planning committee meeting in Cairo, held in October 2004 elected Rev. Fr. Daniel Korea from the Syrian Orthodox Church was elected upon the nomination of H.H. Patriarch Ignatius Zakka I, as the new Executive Secretary of ATIME for a three year term, which can be renewed.

4 – We welcome the decisions taken by the Executive Committee of the MECC to reemphasize the importance of Christian-Muslim dialogue in the region and give more visibility and efficiency to this concern by establishing a new committee. We expect that these decisions will be implemented soon because we believe that Christian-Muslim dialogue is of special importance to the region.

C. The Consultation between the Representatives of the Oriental Orthodox Churches and the United Bible Societies (U.B.S.)

1 – The first meeting with the U.B.S. was held at the Armenian Catholicosate of Cilicia, Antelias, Lebanon, 11-12 February 2004, by the invitation of H.H. Catholicos Aram I. It was agreed that the request of the Oriental Orthodox Churches to have special translations of the Holy Bible for their churches fully coinciding with their canons and dogma in full accordance with the original texts of the Holy Bible in its original language.

 IV. ORIENTAL ORTHODOX SUBCOMMITTEES

We were informed of the activities of the three subcommittees respectively the Subcommittees for Theological Seminaries, Youth and Publications. We bless and encourage them to continue their fruitful activities for our churches.

 VI. JUSTICE AND PEACE

The prevailing situation in the world in general and in the Middle East in particular has been part of our constant concern and ongoing discussions. We renew the commitment of our Churches to peace with justice. We strongly condemn all forms and expressions of violence and urge all to engage in processes and actions aimed at conflict resolution through mutual love, respect and trust.

The escalation of violence and confusion in Iraq worries us, in this situation, this country is losing its people either by killing or immigration. We urge all the citizens of Iraq of all religions and culture to feel their responsibility towards their country and one another. We call on all nations to help the people to Iraq to restore their country to its independence and sovereignty with the full participation of all Muslim and Christian communities in Iraq.

We renew our calls for a return to the peace process with a particular focus on the establishment of a Palestinian state and the right to return for the Palestinians. True and lasting peace will only be realized when justice and dignity is upheld and maintained and when Israel according to U.N. Security Council Resolutions withdraw from Arab and Palestinian territories.

We look towards the Holy Lands in the Middle East, in which our Lord Jesus Christ was born, and pray that it may become again a land of peace and tolerance with rights returning to the deprived.

VII. NEXT MEETING OF THE HEADS AND THE STANDING COMMITTEE

God willing, the next meeting will be held in St. Ephrem Monastery, Ma’arat Sadnaya, Damascus, Syria, from 6-8 December 2005 for the Standing Committee and from 9-10 December 2005 for the Heads.

Having completed this meeting, we offer prayers of thanksgiving to the Lord for guiding our deliberations and work. We ask our Lord to grant us His grace and wisdom to continue our efforts in maintaining and preserving the Apostolic faith and the unity of His holy Church. We pray that God may grant to our people and to the world the hope that His peace, justice and goodness will prevail.

We thank the Coptic Orthodox Church of Alexandria for its fraternal love and gracious hospitality. We extend our thanks to all those who labored, prayed and assisted us for the success of this meeting.

Glory be to God the Father, Son and Holy Spirit. Amen.

21 October 2004

St. Mark Centre of the Coptic Orthodox Church

Nasr City, Cairo Egypt

Pope Shenouda III

 

Patriarch Ignatius Zakka I

 

Catholicos Aram I