الميمر 31 على الآخرة

الميمر 31

 

        يا ابن الله حرك كلمتي لمجدك لاقول ما اقوله للمنفعة العمومية، لما اتكلم اعطني الالم والخوف والعجب لئلا تبطل كلمتي من (اعطاء) الفوائد بسبب العادة، لو لم يوقظني التمييز لاتكلم، فالعادة تضر الكلمة بحيث تصير بلا جدوى، كم تكلم المتكلمون بكلمات بلا فوائد وبالرغم من كونها جميلة كانت عديمة الجدوى، كم من ادباء وفلاسفة يملكون العلم ولما يتعلمه الانسان لا ينتفع منه شيئا، كم من حكماء صفّوا كلمات متناقضة ولم يستفد سامعوهم من اصواتها، كم من معلمين يملكون دراسات وحكمة ولم يستفد احد من حكمتهم العجيبة، يا ابن الله كلمتك مليئة حياة، وهي نور وإن يكرزها الجهال، ربنا، ببساطتك وبجهلك وبوهنك اعطني كلمة مليئة بكل الفوائد، ولما كانت كلمتي غير بليغة ولا حكيمة ولا جميلة، اجعلها تفيد كل يوم من يسمعها، لو لم يستفد منها لما يسمعها لماذا يهتم بها،؟ والقوال لماذا يتعب بها،؟ يا ابن الله انت كلك فائدة اعطني لافيد من يسمعني.

        محبة العالم سدت فاه التعليم ولا تسمح له ليتكلم اليوم في الجماعات، كل العالم صار اطرش من التعليم ولا احد يريد ان يسمع الخبر الذي يؤنبه ، ربنا افتح اذنَي النفس مثل اصم وساعدها لتسمع وتتحرك وتعود الى التوبة.

        العالم زائل كالورد: يا محب العالم الق الزهرة التي لا تدوم وهلم وعلق في اذنك اللؤلؤة التي لا تُثمن.

        الابن يجيء ليدين بالنار. مجيئه الثاني رهيب مقارنة بمجيئه الاول بالتواضع لانه تجسد وصار انسانا.

        في العالم الجديد لا توجد النبؤات: ماذا ستقول النبؤات لان كل شيء قد تمّ؟. لا توجد ازمنة ولا جدالات ونقاشات. الشمس والقمر والحركة تزول. المسيح يصير شمس العالم الجديد ولهذا لن يلزم الوقت هناك لان الله يصير كلا في الكل.

        الجدال يزول ايضا: هناك لا مجال للضلالة لتعمل عملا لان ذلك الغطاء سيُزاح عن النفوس، سيكون هناك للبشر معرفة واحدة، وفهم واحد، وتفكير واحد بدون تبديل، الله يصير الكل في الكل في العالم الجديد، وهناك الايمان هو واحد بدون جدال، لا هذا يقول هكذا، وهذا الآخر هكذا، واحدة هي معرفة الايمان في الكل، وفي كل احد، الله يُظهر نفسه بدون حجاب، ويكون الحق في الكل ليعرفوا الها واحدا، من الملكوت ومن جهنم تفكير واحد، وتسبيح واحد، وشكر واحد للاله الواحد.

        ينقد السروجي المسيحيين والتلاميذ: اذا اقتنى التلاميذ الذهب، مَن سيتعلم ان يبغض الذهب لانه مستعمل ومحبوب من قبل الصادقين،؟ مَن يبغضه لان المسيحيين احبوه كثيرا، ليسكت اذاً ذاك المتكلم لانه ماذا يفيد (كلامه)،؟ ها انه آت ويطالب ما هو مُلكه من التلاميذ…، اعطيتك جسدي لتكسره وتعطيه للبشر، واعطيتك دمي لتمزج الكأس وتسقيهم، هوذا يداك مليئتان بالمال مع جسدي، “وتزيّح” الكيس الذهبي مع القربان،! سيدان لا يقبلانك ان تكون عبدا، اترك الواحد واختر لك الآخر وكن خاصته.

        يقول السروجي: غيمة محبة الذهب الدكناء تقف امام وجهك وهي تعميك لئلا تسمع ما اقول، انت لا تسمعني لان كلمتي لا قوة لها، ربك علّمك ولو لم تسمعه سيدينك

– المخطوطة: روما 117 ورقة 218

– يرد في البداية اسم مار يعقوب، وفي النهاية يرد اسم الطوباوي مار يعقوب الملفان.

اسلوب الميمر رائع وقد دخلت بعض ابياته في الليتورجية السريانية. يتشكى السروجي من الانفلات الخلقي وينقد محبة المال في رجال الدين في البيعة والفساد في القضاء . له وجهة نظر سلبية عن العالم الشرير كالمعتاد ويقول ان النهاية قريبة. قد يرقى تاريخ تاليف الميمر الى فترة الشيخوخة اي الى حوالي سنة 515-518م.

 

– الدراسات:

الميمر العاشر، على الآخرة ويوم الدين، لاجل الاربعاء من الجمعة الثالثة من الصوم المقدس، قبطي، 111-117

Blum Jost G., Zum Bau von Abschnitten in Memre von Jacob von Sarug, in IIIème Symposium Syiacum 1980, les contacts du monde syriaque avec les autres cultures (Goslar, 7-11 Septembre 1980) éd. R. Lavenant (OrChrA, 221) Roma 1983, pp. 307-321

 

 

 

الميمر 31

لمار يعقوب: على الآخرة

 

المقدمة

1 ربي، ليهبّ عليّ روح الحياة من وحيك وليوصف من قبلي الميمر العجيب على مجيئك،

2 يوم الدين يوقظ فيّ الحانه بالم عظيم لاكرز للارض على الانبعاث (قائلا): ها قد وصل،[1]

3 يا ابن الله حرك كلمتي لمجدك لاقول ما اقوله للمنفعة العمومية،

4 لما اتكلم اعطني الالم والخوف والعجب لئلا تبطل كلمتي من (اعطاء) الفوائد بسبب العادة،

5 /699/ لو لم يوقظني التمييز لاتكلم، فالعادة تضر الكلمة بحيث تصير بلا جدوى،

6 كم تكلم المتكلمون [ بكلمات[2] بلا فوائد وبالرغم من كونها جميلة فقد كانت عديمة الجدوى،

7 كم من ادباء وفلاسفة يملكون العلم ولما يتعلمه الانسان لا ينتفع منه شيئا،

8 كم من حكماء صفّوا كلمات متناقضة ولم يستفد سامعوهم من اصواتها،

9 كم من معلمين يملكون دراسات وحكمة ولم [ يستفد[3] احد من حكمتهم العجيبة،

10 يا ابن الله كلمتك مليئة حياة، وهي نور حتى وإن يكرزها الجهال،

11 ربنا، ببساطتك وبجهلك وبوهنك اعطني كلمة مليئة بكل الفوائد،[4]

12 ولما كانت كلمتي غير بليغة ولا حكيمة ولا جميلة، اجعلها تفيد كل يوم من يسمعها،

13 لو لم يستفد منها لما يسمعها لماذا يهتم بها،؟ والقوال لماذا يتعب بها،؟

14 يا ابن الله انت كلك فائدة اعطني لافيد من يسمعني بواسطتك،

15 مَن يرى الشمس العظمى ولا يستنير بها،؟ /700/ او مَن يجد كنزا مليئا ولا يغتني به،؟

16 او مَن يأكل خبزك الحي ولا يشبع،؟ او مَن يشرب كأسك الحي ولا يرتوي،؟[5]

17 مَن يركع ويشرب منك يا ابن الله وفيه القوة ليبعد فمه عن ينبوعك،؟

18 كلماتك احلى من شهد العسل، واي خبر يحلي الحنك الا خبرك،؟[6]

 

19 العالم مرّ وكل كلماته مليئة موتا، تقيأت الحية فيه ولا يحلو الا بك،[7]

20 خبرك يزيل الاخبار غير الحسنة لان كلمتك نور طردت ظلال العالم،[8]

21 ليترك كل انسان الاخبار العالمية وليسمع كلمتك فقط لانها مفيدة.

 

العالم زائل وكلمة الحياة باقية الى الابد

22 العالم يزول وجماله يذبل وقوته تسقط وغناه يعبر وانت قيوم وبك يحيا الكل،[9]

23 رياح العالم موضوعة على هجعات العالم لتهبّ وتجتاز مع اوقاتها وحدودها،

24 رياح الغنى والسلاطين والاعزاء، مرة تهبّ على الانسانية ومرة تهدأ،

25 كان الواحد يهبّ ويقلق في الامس واليوم ليس موجودا، والآخر كان يتباهى بغناه وها انه مطروح في الشيول،

26 هوذا روح الشهوة قوية لدى المسلطين، لو تأنيتَ عليها قليلا ستبطل ويختفي خبرها،

27 كلمة الحياة لا زمان لها ولا زوال ولا تنحل لان كل الازمان هي مُلكها،

28 يتناثر العالم كالزهرة وقت الظهر العظيم، وكلمة الحياة هي لؤلؤة لمن يسمعها،[10]

29 يا محب العالم الق الزهرة التي لا تدوم وهلم وعلق في اذنك اللؤلؤة التي لا تُثمن.[11]

 

الانبعاث

30 هوذا روح الانبعاث يهب فيّ ويحركني، هلم وتحرك واسمع (خبر) المجيء المليء عجبا،

31 [ ابن الله يأتي للدينونة و للتعقيب، مَن لا يخاف من الديان العادل والغاضب،؟

32 يدين بالنار[12] وله قضبان اللهيب، وباللهيب يفصل العادلين عن الاثمة،

33 لا يستفسر بالكلمات من الخطأة لكنه يحرق التبن بالنار ويجمع الحنطة،[13]

34 يلقي كل العالم في النار كالذهب، وحيثما وجدت النار وسخا شبّت واحرقته،[14]

35 تصفي وتنقي الذهب الخالص وتلمع جماله وتصوغ منه اكليلا للملك الذي يحب الجمال،

 

36 العديد من البابليين رأوا الحكم النهائي وعرفوا: مَن تحفظ النار من الحريق،[15]

37 /702/ بها جملت اجساد العادلين الذين حفظوا جمال القداسة ولمعوا واكتسبوا على الارض اسما مظفرا،

38 وصارت النار للاثمة وللخطأة لانهم اصبحوا هباء فاكلتهم،[16]

39 لنخف اذاً من مجيء ابن الله، وليهرب كل واحد الى التوبة بخوف عظيم.

 

مقارنة بين مجيئَي ابن الله

40 اثناء المجيء الثاني الذي يأتي فيه لن يجيء كما جاء اثناء مجيء الصلب،

41 اثناء هذا (مجيء الصلب) جاء ليصير ذبيحة لاجل الخطأة، سيأتي في ذلك (المجيء الثاني) ليصنع دينونة البرارة،

42 هنا انه متواضع وراكب عفوا ابن اتان، هناك سيأتي على سحب النار ليدين القبائل،[17]

43 هنا حُكم عليه مثل متواضع ولم يكن يتكلم، وهناك سيدين باللهيب مثل العزيز،[18]

44 هنا احتمل الصليب بسبب اثم العالم، وهناك سينتقم ممن احتقر الصلب،

45 هنا علّم ونصح ووبخ البشر، (وهناك) سيلقي في النار من لا يسمع تعليمه،

46 يومه مخيف وقاس ومرّ ومليء اهوالا وغيرة النار الآكلة الاشواك والهباء البغيض،[19]

47 صوت البوق الرهيب الاخير الذي يحل الارض ويهدم ويوقع اسس المسكونة القوية،[20]

48 /703/ المستيقظون الذين يخرجون من عند الآب للانتقام ويجمعون العالم للدينونة الاخيرة.[21]

 

نهاية العالم

49 الخوف الذي يرعب الارض فتترنح كالعرزال ويمسي جمالها وافعالها لا شيئا،[22]

50 الشمس والقمر والقوات الموجودة في الرقيع تتناثر كلها مثل اوراق الشجر،[23]

51 عجلة الازمنة تُحل من تركيبها وتسقط منها الامسيات والصبحيات المربوطة فيها،

52 [ مسيرة الليالي والايام السريعة،[24]ستقف ولا تتحرك على الجسر ولا تعبر،

53 يُقطع طريق الازمنة والاوقات ولا تجري كالمعتاد على التدابير،

 

54 الرمز الواقف على جسر القوات يشلح المجرة ويفككها من تركيبها،

55 الصيف والشتاء لن يتناوبا كعاداتهما وتنتهي الازمنة ويبطل تدبير العالم،

56 يُشلح الرقيع البهي من صوره ويقف عاريا وغير مزين بالنيرات،

57 تُحتقر مسيرات البشر المضطربة وتبطل كل الاحاديث والاخبار والاعمال،

58 محبة العالم تخجل وتقف مثل سارق: /704/ سينكشف العالم ومحبته بانه لا شيء،

59صوت الخوف يقلق محبة المال وبها تُحتقر كل النفوس التي اقلقتها،

60 هناك يخجل الغنى الزمني غير الثابت وشهوة العالم التي انتهى وقتها وصفعها الغضب،

61 هناك تُرذل كل المقتنيات واصحابها والخوف يُسقط السلاطين من درجاتهم،

62 هناك يشرق النور على الضمائر وتوبخ هي ذاتها بسبب مدى جسارتها،

63 هناك يحكم كل انسان على شخصه لان العالم قد اضله واحبه ولم يدم،

64 محبة الذهب التي بها يحترق كل العالم تنطفيء هناك من الافكار المتمسكة بها،

65 همّ العالم يُرفع من النفوس لان كل انسان يهتم بتلك النار التي يحترق بها،

66 خوف وحيرة ورعب وفاجعة كبرى ومشهد مليء كل المخاوف من كل جهة،

67 يزول العالم وتزول معه اشكاله ويُظهِر نفسه عالم جديد (كعالم) جميل.

 

نقد للحكام الذين يحكمون بالمحاباة

68 الكذب والمحاباة مرفوضان هناك لان الدينونة عادلة وتقف كلها باستقامة،[25]

69 /705/ في تلك المحكمة يدخل ايضا الحكام وتُعقّب اعمالهم وافعالهم،

70 منزوعة الدرجات عن الحكام وسيدخلون ليصبحوا محكومين بمحكمة عادلة من قبل العدالة،

71 ممزقة هناك حلل السلاطين وسيقفون عراة ورقبتهم مكشوفة مثل الضعفاء،[26]

72 لن يرى احد هناك ملكا له اكليل، ولا حاكما له عرش في تلك المحكمة،

73 يقوم هناك الاسياد مع الفقراء ولا احد يأمر، لكن واحد هو رئيس القضاة،

74 كل الاحكام التي قُضي فيها هنا زورا تدخل الى المحكمة لتُصدّر هناك بعدل،

75 اكاليل وتيجان وعروش السلاطين هي ساقطة في المحكمة وعنها أُزيح الاركان،

76 ما لم تكن افعالهم مستقيمة سيقفون هناك مثل مذنبين وخجلين بسبب اعمالهم.

 

 

 

 

 

لا يوجد حق الدفاع عن النفس في العالم الجديد

77 هناك لا تلزم الكلمات ولا الناطقون لان مَن يتكلم هو واحد ويقف كل العالم بخوف،

78 لا يقف هناك الحكماء ولا الكلمات الحكيمة ما عدا الحق والايمان،

79 في عالمنا فقط توجد كرامة للحكمة وللغنى، هناك في ذلك العالم العدالة تنتصر،

80 /706/ مَن يسبح في بحر النار ولا يحرقه هو حكيم جدا لانه يعرف ان يغلب اللهيب،

81 مَن دخل ووقف ليصير وارثا للملكوت هو غني بغنى حقيقي ومليء بالخيرات.

 

لا توجد النبؤة في العالم الجديد

82 هناك لا النبؤة عظيمة او تلزم لانه في ذلك العالم لا يوجد مَن يتنبأ ولا مَن يترجم،

83 النبؤات انتهت مع نهاياتها واوقاتها ولا يقدر ايضا احد ان يتنبأ في العالم الجديد،

84 ماذا سيقول المتنبي هناك، لان كل سعي النبؤة استراح هناك،؟

85 كل الاسرار وجميع الحكماء وجميع الملافنة وجميع مَن تنبأوا تكلموا عن العالم الجديد،

86 ولما أتى العالم الجديد كما انتُظر، ماذا سيقولون ايضا او يتنبأون بعد (مجيئه)،؟

87 ليس للعالم العظيم جسر آخر ليتنبأ احد او ليتكلم عن ذلك الجسر،

88 ذلك العالم الابدي لن يقع ليأتي النبي ويتنبأ على السقوط،

89 هناك ليست الازمنة مربوطة في الجسر ليتكلم احد عن الازمنة الاخرى الآتية،

90 الجسر مقطوع امام الاوقات لئلا تدور لان العالم العظيم قائم وظاهر بدون تغيير،

91 الى هناك وُجدت مسيرة النبؤة وانجزت مسيرتها، وها انها تفرح في العالم الجديد،

92 ولهذا بولس العظيم عندما كان يعلم قال: ستبطل المعرفة والنبؤة،[27]

93 متى ما تنبأ النبي وابان عملا ما، لماذا يلزم بعدُ ان يتنبأ ما دام العمل قد تحقق،؟

94 هوذا جميع الانبياء قد تنبأوا على المجيء وبعدما اشرق (المجيء) انتفت مسيرة النبؤة.

 

لا يوجد زمن ولا جدال في العالم الجديد

95 محور عجلة الازمنة مكسور ولا تدور ولا يُنتظر زمن آخر ليأتي على الارض،

96 ستبطل المسيرات وجهادات البرارة ولا توجد فرصة للطلبة ولا للصلاة،

97 مَن سقط فهو ساقط، ومَن ليس ساقطا هو واقف، ولا يوجد هناك جهاد ولا سقوط،

98 سقط العدو وعساكره في النار، ولا يوجد جهاد ولا اغراءات الشهوات،

99 هناك لا مجال للضلالة لتعمل عملا لان ذلك الغطاء سيُزاح عن النفوس،

 

100 سيكون هناك للبشر معرفة واحدة، وفهم واحد، وتفكير واحد بدون تبديل،

101 /708/ الله يصير الكل في الكل في العالم الجديد، وهناك الايمان هو واحد بدون جدال،[28]

102 لا هذا يقول هكذا، وهذا الآخر هكذا، واحدة هي معرفة الايمان في الكل، وفي كل واحد،

103 الله يُظهر نفسه بدون حجاب، ويكون الحق في الكل ليعرفوا الها واحدا،

104 من الملكوت ومن جهنم تفكير واحد، وتسبيح واحد، وشكر واحد للاله الواحد،

105 يسبّح الصالحون لانهم نالوا مكافأتهم، ويعترف الاشرار بعذاب النار بسبب افعالهم.

 

دينونة الافعال والنيات وغمز العيون بصورة علنية

106 واحد هو الذي يتكلم وكل واحد صامت ومليء خوفا، ويحكم ضمير كل واحد على افعاله،

107 هناك تبطل مسيرات العالم وافعاله، وتحاسب الندامة الضمائر التي خضعت لها،

108 هناك كل واحد يذمّ نفسه مثل حاكم، وضميره يوبخه ليخجل من العدالة،

109 كمائن الاثم وكل انواع الدجل تحضر مكشوفة ولا حجاب ليخفيها،

110 كل الخفايا التي كانت تُصنع في الظلمة ستصدر علنا ليراها العالم باسره،[29]

111 كل الاعمال الصالحة والطالحة هي زروع، ورعد الحياة ينبتها كلها ليكشفها،

112 /709/ مَن عمل صالحا واخفاه لئلا يبين سيظهر نفسه ويمدحه امام الديان،

113 ومَن ستر شره واقترفه خفية سينبت هناك ويعطي صاحبه الخزي،

114 مِن الخفايا سيتم الحكم في تلك المحكمة، وكل الامور تصبح مكشوفة هناك كالآكام،

115 هل يسهل على الجبل العالي ان يختفي عن النهار، او (تختفي) ناقصة صغرى هناك عن الديان،؟[30]

116 كلمات الفم تدخل الى المحكمة كالاعمال، وكل واحد يُطالب بالاجابة عما تكلم،[31]

117 ورموز العيون هي اعمال في تلك المحكمة، ومَن يشتهي المرأة يُمدد ليُجلد مع الزناة.[32]

 

دعوة الى التوبة في هذا العالم

118 الحكم رهيب، فليسرع كل واحد الى التوبة لانه [ لا يوجد[33] هناك اسفرار الوجه وتضميد الجروح،

119 هنا يسهل على كل واحد ان يشفي جروحه، اعط رشوة للطبيب هنا وسيضمدك،

 

120 ايها الخاطيء لا تنم عن الطلبة، سيُغلق الباب وسوف لن يُفتح لو تأخرتَ،

121 انه مفتوح هنا ولا يغلقونه امام الداخلين لان التوبة هي حارسة باب اللاهوت.

 

فم التعليم مغلق في الجماعات

122 محبة العالم سدت فاه التعليم ولا تسمح له ليتكلم اليوم في الجماعات،

123 /710/ كل العالم صار اطرش من التعليم ولا احد يريد ان يسمع الخبر الذي يؤنبه،

124 ربنا افتح اذنَي النفس مثل الاصم وساعدها لتسمع وتتحرك وتعود الى التوبة.[34]

 

الهرب من العالم

125 اقتربت الدينونة، وهوذا التوبة بعيدة عنا، انتهى العالم ونحن في البداية حتى نخطيء كل يوم،

126 الآخرة على الباب والتوبة خارج الباب، انتهت الحياة والعالم وشهواته محبوب،

127 مال (العالم ) ليسقط فلنهرب منه الى التوبة لئلا تُفضح جسارتنا في الدينونة العظمى،

128 لا نعد مواعيد كلها كذب (ونقول): لنخطيء اليوم ولتكن التوبة غدا،

129 يوما بعد يوم دفعنا وجلبنا الى النهاية ونحن نخطيء وانتهى العالم ونحن لم نهدأ،

130 الدينونة العظمى التي تصير في النهاية زالت عن بالنا، ونُسي ذاك المجيء المليء مخاوف،

131 وها نحن مضطربون ومسرعون وفخورون ومهتمون لنقتني كل يوم الزوائد،

132 هوذا محبة المال جاثمة كاللبؤة وتكسرنا لتهلكنا ولا يوجد مضمد ليساعدنا،

133 ازمنة النهاية بدأت تأتي على اختلاف اشكالها ولا تخيفنا ازمنة واصوات افعالها،

134 /711/ لنبغض العالم، هوذا كل الشرور تحيط بنا، ومحبته جُعلت لنا مشنقة وها انه يعذبنا.

 

نقد للكهنوت

135 الله نفسه صار معلما للبشر حتى يبغضوا الذهب ولا يسمعون ما يقوله،

136 هرب الجرح من علاج ابن الله، ومَن يضمد الجرح الذي تمرد على الله،؟

137 طُعن اخمص القدم والمخ بالجرح الخبيث بحيث لا توجد فرصة لتضميده ولا لمداواته،[35]

138 لو اقتنى التلاميذ الذهب، مَن سيتعلم ان يبغض الذهب لانه مستعمل ومحبوب من قبل الصادقين،؟

139 مَن يبغضه فالمسيحيون احبوه كثيرا، ليسكت اذاً ذاك المتكلم لانه ماذا يفيد (كلامه)،؟[36]

 

140 ها انه آت ويطالب ما هو مُلكه من التلاميذ لانهم [ حسبوا[37] وصيته كالزبل ولم يسمعوها،

141 في دينونته العظمى يحتقر ويوبخ وينتقم كثيرا من اهانة كلماته من قبل تلاميذه،

142 قد تُحجب النار عن البرانيين، وتوجد لابن الله دينونة مع الداخليين،[38]

143 لما يدينك سيقول لك: ايها التلميذ لقد علّمتك، اما البرانيون فانهم برانيون،

144 عدوي احتقرني لانه لا يعرفني ولم اتضايق، /712/ انت الصديق والاخ والرفيق لماذا ضايقتني،؟

145 تكلمت معك ايها التلميذ لتبغض الذهب، انت امين السر وانت الحبيب وانت القريب،

146 اعطيتك جسدي لتكسره وتعطيه للبشر، واعطيتك دمي لتمزج الكأس وتسقيهم،

147 انت وكيل على الكهنوت صاحب الاسرار (والكهنوت) مسلط على خدمة كل الاسرار،

148 هوذا يداك مليئتان بالمال مع جسدي، وتزيح الكيس الذهبي مع القربان،!

149 سيدان لا يقبلانك ان تكون عبدا، اترك الواحد واختر لك الآخر وكن خاصته،[39]

150 يكفيك واحد: إما الله، وإما المال، لانك لا تقدر ان تخدم كليهما،

151 وبعد هذا ماذا تقول ايها التلميذ،؟ اجب انت انت تعرف ما يوجعك،

152 غيمة محبة الذهب الدكناء تقف امام وجهك وهي تعميك لئلا تسمع ما اقول،

153 انت لا تسمعني لان كلمتي لا قوة لها، ربك علّمك ولو لم تسمعه سيدينك،

154 خف من النار وارتعب وافزع من جهنم واحفظ الوصية وكن وارثا للملكوت،

155 اقتن الله لانه غنى عظيم لمن يقتنيه، /713/ وابغض الذهب لانه مشنقة لن يحبه.[40]

 

الخاتمة

156 استفد ايها الرجل من تعليم ابن الله الذي يريد ان يفيد البشر، له التسبيح.

 

كمل (الميمر) على الآخرة الذي قاله الطوباوي مار يعقوب الملفان

 

 

 

 

 

[1] – اشعيا 13/6

[2] – نص: كلمة، بيجان يصوب: كلمات

[3] – نص: استفادوا، بيجان يصوب: استفاد

[4] – 1قورنثية 1/18-25

[5] – يوحنا 6/35، مزمور 23/5، 116/13، متى 26/27، 1قورنثية 10/16

[6] – مزمور 19/10-11

[7] – الحية تقيأت في الينبوع البشري أي في آدم وحواء وعكرت كل الجنس البشري. هذه الصورة يستغلها ملفاننا ليبرهن بها على شمولية الدَين العمومي

[8] – مزمور 119/105

[9] – دانيال 6/36، اعمال 17/28

[10] – مزمور 90/6، 103/15

[11] – صورة اللؤلؤة: اي الكلمة-الابن، او الكلمة العادية التي تعلق في الاذن. انظر، رسالة/16

[12] – عاموص 7/4، دانيال 7/9. هذه الابيات وردت مبعثرة في الليتورجية البيوت: 31-32، 39-41. الاشحيم 137-138

[13] – متى 3/12

[14] – امثال 17/3

[15] – دانيال 3

[16] – اشعيا 5/24

[17] – متى 21/1-11، متى 24، مرقس 13/14-27، لوقا 21/25-28

[18] – متى 26/ 57-75، 27/1-30، اشعيا 53/7

[19] – يوئيل 2/11، تثنية 9/3، عبرانيون 12/29

[20] – 1قورنثية 15/52

[21] – متى 25/31

[22] – اشعيا 24/20

[23] – اشعيا 13/9-10، 34/4، متى 25/29

[24] – نص: مسيرات سريعة، بيجان يصوب: مسيرة سريعة

[25] – مزمور 7/11، 2طيمثاوس 4/8

[26] – لاويون 10/6؟، حزقيال 16/37، عبرانيون 4/13

[27] – 1قورنثية 13/8

[28] – 1قورنثية 15/28

[29] – متى 10/26-27، يوحنا 3/19-21

[30] – متى 5/14

[31] – متى 12/36-37

[32] – متى 5/28

[33] – نص: يوجد، سوني يصوب: لا يوجد. هل توهم بيجان وكتب: “يوجد” هناك اسفرار الوجه، ام هل النص يؤكد: “وجود” اسفرار الوجه في العالم الجديد؟. هل يعلم يعقوب “وقتية” القصاص والاجر مثل اوريجانوس.؟ يقول يوجد مجال للتوبة في العالم الجديد كما ورد في نفس الميمر وفي بعض ميامره. من جهة اخرى يعلم يعقوب ويؤمن بابدية جهنم وابدية السماء في اغلب ميامره. انظر رسالة/1. تعددية نظريات ملفاننا!

[34] – مرقس 7/31-37

[35] – اشعيا 1/6

[36] – يستعمل يعقوب كلمة (مشيحويي): المسيحيون

[37] – نص: حسب، بيجان يصوب: حسبوا. متى 10/9

[38] – يقول يعقوب ان دينونة الداخليين اي الكهنة اصعب من دينونة البرانيين اي العلمانيين (شحيمي) استنادا الى نص لوقا! لوقا 12/47-48

[39] – متى 6/24

[40] – متى 27/3-5