الميمر 99 على توما الرسول

الميمر 99

 

        الابن الذي بيع، وبه تحرر الجنس البشري، ساعدني لاتكلم عن التلميذ المباع من قبلك، الملك الذي اخذ اثمان عبده من اعدائه، اعطني الكلمة التي تستحق ان تكرز خبر عبدك، يا ابن الاحرار الذي صار عبده صاحب بيعه، ايقظ فيّ خبر ذلك الذي ارسلته مثل عبد الى الهند، ساعدني لاتكلم عن ابن الاحرار الذي صار عبدا، ساعدني لاتكلم عن ذلك الذي بنى مقصورة في العلى.

        اردتُ ان اسكت وخفتُ لئلا اتأذى لان السكوت خسارة حيث يلزم الكلام، يتكلم الطفل، ولو كانت كلماته ركيكة فانها محبوبة، ولو سكت فهذا مخيف لئلا يكون اخرس،! يفرح ذووه لما يتلجلج ويبتهجون به ويقبلون اهانته ويستحسنوهاكانما هي مجد، واذ اسُئل رجل بالغ ولم يتكلم (فسكوته) يُعتبر جريمة لانه اخفى الحقيقة، السكوت حسن حيثما (وُجد) موضوع مليء بخسارة، وإن طُمر نفع في الموضوع فليس افتخارا.

        اتيتُ انا مثل اللاقط بعد ان قطفوا العنبات، واذ كنت ضائعا وجدت عنقودا وتوجهت اليه، وجدتُ حارسا على راس الكرم يصرخ: يوجد عنب والكرم مليء ولم يُلقط بعدُ، هذا الصوت فسح المجال لكسلي لينزل ويقطف من الكرم المليء ملذات، لنترك اذاً ما قالته البشارة الى موضوع آخر ولنتكلم عن كيفية بيع ذلك المتشكك، لنتكلم في موضوع البيع حسب مقدرتنا لان حكماء كثيرين ذكروا الكثير عن شكوكه.

        السروجي يسجل حوارا بديعا بين الرسل وتوما الذي لا يريد ان يذهب الى الهند وهو يذم هذا البلد، ثم بعد حوار بين المسيح وتوما يقتنع توما في النهاية ويقول: ربي، اكرز وابشّر واختم بثقة: بانك المسيح ابن الله وانا عبدك، انت المسيح الذي مات وانبعث وخلص آدم، وانا رسول ومبشر لايمانك.

– المخطوطة: اوكسفورد 135 ورقة 315

– لا يرد في البداية ولا في النهاية اسم المؤلف. يقول السروجي ان كثيرين بحثوا في هذا الموضوع واخيرا هو ايضا اشترك في البحث فيه. مع الاسف لا يذكر بوضوح مصادره عن قصة ذهاب توما الى الهند. وعد ملفاننا بتاليف ميمر آخر لتوما كما جاء خبره في البشارة، وقد يكون ميمر 57. يكتفي اليوم بتاليف ميمر على قصة توما وارساله الى الهند وبيعه هناك. لقد استند على قصص عن توما وردت اخبارها قبله. يكتب ملفاننا حوارا بديعا يدور بين توما والرسل والمسيح. قد يرقى تاريخ تاليف الميمر الى عهد الشباب اي الى حوالي سنة 480-490م.

 

– الدراسات:

Babakhan, OrChr 8 (1913) 147-167, 252-269

Strothmann Werner, Die Thomasgedichte des Jacob von Sarug, in ZDMG, Supplementa, I (XVII: Deutscher Oientalistentag vom 21 bis 27 Juli 1968 in Würzburg, Teil 2, Hersg. Von Wolfgang Voigt), Wiesenbaden, 1969, pp. 363-367

 

 

الميمر 99

على توما الرسول

 

المقدمة

 

1 الابن الذي بيع، وبه تحرر الجنس البشري، ساعدني لاتكلم عن التلميذ المباع من قبلك،

2 الملك الذي اخذ اثمان عبده من اعدائه، اعطني الكلمة التي تستحق ان تكرز خبر عبدك،

3 يا ابن الاحرار الذي صار عبده صاحب بيعه، ايقظ فيّ خبر ذلك الذي ارسلته مثل عبد الى الهند،

4 يا محرر العبيد الذي استعبد حرا لاجل هدف، ساعدني لاتكلم عن ابن الاحرار الذي صار عبدا،

5 يا ابن المهندس الذي بنى مقصورة بلا عمال، ساعدني لاتكلم عن ذلك الذي بنى مقصورة في العلى،

6 بك تجبّر ولهذا يُحب انتصاره، وبيديه جسّك ولهذا تركض البرية اليه،[1]

7 من يقدر ان يصف ذلك الذي استطاع ان يضع يمينه في اللهيب ولم يحترق،؟[2]

8 من يجرؤ ان يذكر ذلك الاصبع الذي جس جنب اللهيب الا بالمحبة،؟[3]

9 انا اعترف اولا بانني لا اقدر ولا استحق، واصدق بانني آخذ لو اسأل،

10 /725/ اردتُ ان اسكت وخفتُ لئلا اتأذى لان السكوت خسارة حيث يلزم الكلام.

 

كلام الطفل رائع بالرغم من تلجلجه

11 يتكلم الطفل، ولو كانت كلماته ركيكة فانها محبوبة، ولو سكت فهذا مخيف لئلا يكون اخرس،!

12 يفرح ذووه لما يتلجلج ويبتهجون به ويقبلون اهانته ويستحسنوهاكانما هي مجد،

13 ولو سُئل رجل بالغ ولم يتكلم (فسكوته) يُعتبر جريمة لانه اخفى الحقيقة،

14 السكوت حسن حيثما (وُجد) موضوع مليء ضررا، وإن طُمر نفع في الموضوع فليس فخرا.[4]

 

تقسيم موضوع الحديث عن توما

15 اذاً دون ان استحق اتكلم عن ذلك الذي استحق ان يجس جنب ابن الله بعد انبعاثه،

16 اسرد قليلا من قصته لو امرني، وعلى درب بيعه اوجّه مسيرتي نحو منزل الحياة.

 

مؤلفون كثيرون كتبوا وتكلموا عن توما

17 قبلي دخلوا الى خبر الابن ودخوله عند التلاميذ مثل قاطفين [ للكرم[5] المليء (عنبا)،

18 اجتازوا في كرم الصلب والانبعاث، وقطفوا وجمعوا وعصروا وشربوا خمر كلماته،

19 ملأوا السلال من الفضلات كما في القفر، ورويدا رويدا قطفوا عنباته الجميلة،[6]

20 اجتازوا في كرم ولادته والمه وانبعاثه ،/726/ ومنه قطفوا عناقيد الكرازة اللائقة،

21 اتوا الى جفنة توما الرسول واشتهوها وقطفوها ايضا ولم يتركوا فيها ولا عنبة (لقطفها)،

22 قالوا: كيف قام شبل الاسد من القبر، ولم [ يفضّ[7] اختاما ختمها الكهنة لتقريفهم،؟

23 ذكروا ايضا كيف دخل عند التلاميذ بعجب، ولم تُفتح الابواب المغلقة لما دخل ولا لما خرج،[8]

24 قالوا ايضا كيف تشكك توما الرسول ولم يشأ ان يصدق انداده بخصوص الاعجوبة،

25 بلغوا الى موضوع وضع يده وجسّ جروحه وصاروا فعلة في كرم الابن وقطفوه واجتازوا.

 

يعقوب يتكلم

26 اتيتُ انا مثل لاقط بعد ان قطفوا، واذ كنت ضائعا وجدت عنقودا وتوجهت اليه،

27 وجدتُ حارسا على راس الكرم يصرخ: يوجد عنب والكرم مليء ولم [ يُلقط[9] بعدُ،

28 سمعتُ كاروز الحقائق يقول: لا احد يحصي العجائب التي صنعها ربنا،

29 توجد امور كثيرة صنعها يسوع لم نتمكن من كتابتها انا ورفاقي،

30 لو كُتبت كل هذه (الامور) التي صنعها لما كانت كل البرية تقدر ان تكتب اخباره،[10]

31 /727/ هذا الصوت فسح المجال لكسلي لينزل ويقطف من الكرم المليء ملذات،

32 لنترك اذاً ما قالته البشارة الى موضوع آخر ولنتكلم عن كيفية بيع ذلك المتشكك،[11]

33 لنتكلم عن موضوع البيع حسب مقدرتنا اذ ذكر حكماء كثيرون الكثير عن شكوكه.

 

 

حلول الروح القدس على الرسل

34 بعد ان طار المسيح-النسر الى قمة عشه، وظل الفراريج-الرسل على الارض ليتلمذوا،

35 ارسل الروحَ من العلى عليهم كما وعد، وملأهم قوة وبأسا وجبروتا،[12]

36 بنفخته سجرهم كما لو كان بالنار، وبعدما جملوا طبعهم بصورة الملك،

37 نزلت ألسِنة النار واستقرت على رؤوسهم وتكلموا بالسنة متنوعة فتحير الملوك،[13]

38 صيادو السمك فسروا اسرار النبؤة، وبدون معلمين تغلبوا على المثقفين والمتفلسفين،

39 تحير حكماء في كل العلوم ورفعوا الاصبع لان حكمة السامي ظفرت بالجهال وليس بالحكماء،

40 صاروا جناحين للحمامة التي استقرت على مخلصنا، وبهما طارت بسرعة الى الاقطار الاربعة،[14]

41 بسطوا الايمان على الارض كالثوب، واستترر به جسم العالم العاري.

 

رسالة السبعين تلميذا

42 /728/ أُرسل السبعون اولا للتبشير وصنعوا القوات والعجائب كما أُرسلوا،[15]

43 بعثوا الموتى واخرجوا الابالسة وطهروا البرص وطردوا الاذيات وقلعوا الزؤان وزرعوا الحنطة،

44 وكالاضواء طردوا ظلمة ليل الوثنية، ونشروا على الارض حبات نور الكرازة،

45 أُرسلوا اثنين اثنين كما لو كان في [ الفدادين[16] لفلاحة ارض بور من العدالة،

46 تلمذوا وعلموا ورسموا وعمذوا وسموا واعادوا واخضعوا وربطوا الهمجيين بنير الابن،[17]

47 وعادوا مسرورين لانهم قلعوا الدغل وزرعوا الحقيقة، وشكروا الرب الذي طرح الشرير تحت ارجلهم،

48 هولاء اولا بشروا الارض بالايمان، وفلحوا وزرعوا زرع الكرازة الصالح.

 

رسالة الاثني عشر رسولا

49 اختار يسوع وميز منهم اثني عشر استنادا الى سر شهور السنة الاثني عشر العظيم،

50 اختار من السبعين خمسة وسبعة قادة جيوش، وجعلهم حراسا لمؤخرة الجيش وراء الملك،

51 وعدهم بكراسٍ للجلوس معه وجعلهم مسلطين للدينونة معه،[18]

 

52 اخضع وربط العلى والعمق تحت كلماتهم /729/ وجعلهم وكلاء بيت الله،

53 صعد عند ابيه وتركهم وهو معهم، وارسل اليهم الروح القدس “الفارقليط”،[19]

54 ارسلهم ليبشروا العالم الميت (قائلين): هذا قد وصل باعث الموتى استيقظوا ايها النيام،[20]

55 البسهم سلاح الروح ضد الشرير لئلا يخافوا من معارك بني جبهته،

56 حكّمهم ليقتنوا دهاء الحية التي تحافظ على رأسها من الضربات وتقدّم جنبيها.[21]

 

توزيع الرسل في العالم

57 بعد ان طار النسر الى عشه وظلت فراريجه وسافر الراعي الى حيث كان [ وظلت[22] اغنامه،

58 اراد ان يعرّف بالكرازة البلدان ليكون معروفا (ومميزا) تعليم ذلك عن (تعليم) هذا،

59 وزعهم بينما لم يرتابوا من البشارة ليكونوا مثل اعضاء معروفين بينما هم واحد،

60 بتوزيعهم حثهم على الانتصارات ليهتم كل واحد منهم اكثر من رفيقه،

61 عرّف بلد الكرازة لكل واحد منهم لتعظم البشارة سواء بالحسد او بالحقيقة،

62 وزع الوزنات لتكون معروفة (وزنة) الكسلان ويُمجد العبد الصالح الذي ضاعف تجارته،[23]

63 /730/ هبط الوحي على مصف الرسل وسجره حالا ليقترع حتى يعرف كل واحد البلد الذي اصابه،

64 (الروح) الذي توزع كالسنة في العلية، اراد ان يوزع البلدان للكرازة،

65 (الروح) الذي وزع لكل واحد ما شاءه، هنا ايضا وزع الارض للاثني عشر،

66 لا تظن بانهم [ وزعوا[24] الارض ببساطة، الروح القدس زرع هذا (الامر) في افكارهم،

67 كان قد تجمع قطيع الغنم في العلية، والراعي معهم ليرسلهم الى الذئاب،[25]

68 ارسل كل واحد منهم عند المفسدين لئلا يقول احد: انهم حاربوا جماعيا وانتصروا،

69 ماذا تعمل كثرة الخراف عند ذئب واحد لو لم يرفع الراعي عصاه ويخيفه،؟

70 ذئب واحد يخيف آلاف الخراف ويفزعها، وهنا كيف غلب خروف واحد آلاف الذئاب،؟

71 بقوة الحمل الذي كان قد ثغا على الجلجلة، غلب الحملان الذئابَ المتجمعة وبددوها.

 

 

الرسل يقبلون الروح القدس في العلية

72 لما كان التلاميذ قد تجمعوا في العلية توافدوا من كل البلدان الى مكان واحد،

73 لبسوا سلاح الايمان وقاموا في الصلاة، /731/ وتوسلوا وتضرعوا الى ربنا بتنهدات،

74 فكروا (قائلين): لماذا تجمعوا،؟ وكانوا يصلون دون ان يعلموا ماذا كانوا يطلبون،

75 اما الروح فكان يتوسل بتمييز، دون ان يعرف القلب السرّ الخفي عنه.[26]

 

الوحي اشار الى فالج ليوزع الارض، والروح اوحى الى الرسل ليتقاسموها

76 لما صلوا وطلبوا المراحم، اشرق التجلي وعرّفهم بالعمل كما عرّف فالج،[27]

77 ذاك الذي قال مرة لفالج ان يوزع الارض هو ابان لرسله ان يقسموا البلدان.

 

تقسيم البلدان بين الرسل

78 وقف سمعان الصفا رئيس التلاميذ مثل الرئيس، وكل واحد منهم وقف بهدوء بعد رفيقه،

79 اقترعوا ووزعوا الارض للكرازة ليذهب كل واحد منهم ويكرز في موضعه،

80 وزعوا المدن والمدن المحصنة واقترعوا ليذهب كل واحد ليكرز حيث وقّع اصبعه.

 

روما لسمعان، افسس ليوحنا، صهيون ليعقوب، يهودية لمتى، الهند لتوما

81 صعدت [ روما[28] باصبع سمعان رئيس التلاميذ، وبلغت افسس ليوحنا ليتلمذ فيها،

82 وصهيون ليعقوب، ولمتى ارض اليهودية، ولتوما الهند، سوداء الجسم وبغيضة المنظر،

83 بسط اصبعه واصطادته قرعته مثل يونان ووقف مجادلا هو ايضا مثل ابن متى،

84 /732/ راى ان [ روما[29] الماهرة بسِفرها بلغت لسمعان واحتقر السمجة مبلبلة الكلمات،

85 تذكر [ افسس[30] وتقدّمها واحتقر الهند وعهرها وفجورها،

86 راى ان برتلماى جُعل معلما [ للاثينيين،[31] ومتى جالسا بين معلمي اليهود،

87 فيلبس مفتخر مع ابني زبدى وابن حلفى وجميعهم مبتهجون وتوما حزين وراسه منحن.

 

 

توما يتذمر من التوزيع

88 قال رفاقه: يا صديقنا لماذا انت مغتم،؟ ولماذا وجهك عبوس ولونك مضطرب،؟

89 لماذا تحزن بسبب فعل صادر من الله، كل واحد مبتهج وانت لماذا تحزن،؟

90 جميعنا سألنا وتوسلنا الى الله ليعرّفنا البلدان حسب ارادته،

91 اقترعنا وهو الذي وزع [ لنا[32] البلدان ووزعها لكل واحد كما شاء ومثلما اراد،

92 كانت جهة كل واحد معروفة، وبلده مرسوما، وقضية الاقتراع زائدة بالرغم من قِدمها،

93 وبسبب ما حدث تمت تلك القضية حتى يعرّفه اصبعه على الخصام لئلا يناقش،

94 بلغت روما لسمعان رئيس التلاميذ، /733/ وهذا يعرّفك بان العمل صادر من الله،

95 لبكر الاخوة بلغته امّ المدائن حتى تكون حصته معروفة بواسطة الرئاسة،[33]

96 ولعله بلغتك الهند لانك تشككت من انبعاثه حتى تعرف بانه قد انبعث،

97 سُمع في كل البرية بانك تشككت، ولا احد يقدر ان يعلّم المجادلين مثلك،

98 اذهب وانزل واكرز قائلا: انا رايته منبعثا، ووضعت اصابعي في جروحه ومسته يداي،

99 لو ننزل جميعنا الى الهند ونبشرها، لا يقبلوننا كما يقبلونك لانك تشككت.

 

توما يردّ على الرسل

100 قال توما: كيف تُرسلون اذاً للتبشير في كل البلدان بدوني،؟

101 لو كان الامر هكذا اي منهم يصدقونني اكثر منكم، اخرج انا للكرازة وامكثوا انتم،

102 لو تنتشر البشارة بواسطتي، لماذا [ تتعبون،[34] ظلوا مرتاحين وانا اصير شاهدا للابن،؟

103 لو اصعد الى روما فصعودي اليها افضل، لان البلد حاذق بالمتناقضات اكثر من الهند،

104 لو كل واحد يريد الشهادة وبعدئذ يصدق، فلا يكرز احد ما عداي: فامكثوا بسلام،

105 /734/ اصعد اذاً الى [ روما[35] اولا واكرز هناك ورويدا رويدا تنتشر البشارة في البلدان،

106 ابدأ اولا من امّ المدائن، وبعدئذ اذهب وامسك العقب في نهاية المطاف،

107 ابقوا جميعكم [ واكرزوا[36] في اليهودية او في اي مكان كان، وانا اعلن قيامة الابن للبعيدين،

108 او ظلوا جميعكم واذهب واكرز بانني لمست او هلموا نخرج واكرزوا انتم وانا اشهد،

 

109 لو تطالبني الهند لاكرز بانني رايته، [ روما[37] ايضا لن تقبل سمعان بدوني،

110 او ليذهب معي الى بلد الهند ونكرز هناك، او اصعد معه الى روما وانا اشهد،

111 او هلموا نخرج سوية ولا نتوزع، او هلموا نقترع ونرَ الحقائق،

112 لو بلغني الآن بالقرعة لن اناقش، لان العمل يبيّن نفسه بانه صادر من الله،

113 لعل الاصبع اقترع بحيلة وسرق القرعة من رفاقه استنادا الى (بعض) الحسابات،!

114 لن اكون رجلا للية بغيضة العينين، الا واخذت معها راحيل جميلة المنظر،[38]

115 لن اكرز للشعب المظلم من طرفيه: /735/ لونه اسود، ومنظره بغيض وقلبه اعمى،

116 لن اعطي القدس لكلاب لا تعرفه، ولا التعليم لمن هو بلا قلب لانه لن يقبله،[39]

117 لن انزل الى الهند نهائيا فلا تلوموني لان من يظن بانني اقبل يتوهم وهماً،

118 الشكارة المليئة اشواكا تحتاج الى ثور معافى، وليس الى عجل صغير وفتى وضعيف القوة،

119 انها مليئة دغلا وتحتاج الى فعلة لتنظف، وانا وحدي كيف استأصل وافلح وازرع،؟

120 الى ان تُفلح، ستعطي حقولكم باقات المجد، والى ان تُزرع تصنع باقاتكم خبزا للملك،

121 الى ان اعلّم واتلمذ واحذّر تمتليء البيع والجماعات من جموعكم،

122 الى ان يُشتل الايمان في افكارهم، يعمل هنا اثمارا شهية لمائدة الملك،

123 الى ان يعرفوا من هو يسوع،؟ ومن اين هو،؟ يبدأ تلاميذكم يعلّمون في الجماعات،

124 الى ان انجب هناك الابناء روحيا، تمتليء البلدان والمواضع من اولادكم،

125 الى ان يرى هناك ابناء الظلمة الشمس، تستنير الارض هنا منه كما لو كان ظُهرا،[40]

126 تاكدوا اذاً بانني لن انزل الى الهند، /736/ ولن اكون رسولا لشعب مظلم القلب،

127 جسم الايمان هو واحد فلا تجزئوه، فلنخرج جميعنا الى الكرازة ولا ننقسم.

 

الرسل يردّون على توما

128 بعد هذه الامور اجاب الرسل توما قائلين له: يا اخانا لماذا تكلمتَ بركاكة هكذا،؟

129 لماذا اتهمتنا بينما نحن بعيدون عن اللوم، وبدأت توبخ اندادك بدون حق،؟

130 يسوع ارسلك الى بلد الهند لا يوحنا، ابن الله لا برتلماي او ابن (؟) يعقوب،

131 لو تريد ان تذهب وتكرز كما بلغتك القرعة اترك الاحتجاجات واذهب وبشّر كما بلغتك القرعة،

132 ولو لم ترد فلا تذم اندادك لانك لا تذهب للتبشير لاجلنا بل لاجل يسوع،

 

133 ارض الهند صعدت في قرعتك، فلا تذمنا لاننا لم نرسلك بالاكراه لتذهب وتبشّر فيها،

134 الروح الذي اختارك لمصف الرسل ارسلك، فلماذا تذم الآخرين مثل الناقص،؟

135 كما شاء وزع واعطى لك ولرفاقك..،[41]

136 انت معتاد على الاحتجاج ليس من اليوم لانك كذّبت قيامة ربنا لما دخل عندنا،[42]

137 هناك كذّبتنا لما شهدنا للحقائق، /737/ وهنا لا تصدّق اصبعك وما هو الحل،؟

138 اذهب وانزل واكرز ولا تحاجج لانك لن تستفيد لانه لو شئت او لم تشأ فدربك متجه الى الهند،

139 البشارة دعتك الى حيث شاءت لتتكلم بك، فاذهب وتنشط وافلح معها فلن تُظلم.

 

توما ويونان النبي

140 حظك اصطادك مثل يونان وربطك وحبسك وارسلك الى الهند كما ارسله الى نينوى ليبشر فيها،[43]

141 بكرازتك يريد ان يعيد الشعب الجاهل، اذهب كما امرك لئلا يحدث لك (ما حدث) ليونان،

142 جعلك طبيبا للبلد المريض المليء امراضا، فاذهب وانزل وبيّن ذكاءك وانتصر فيه،

143 الملك ارسلك لمحاربة العدو، ولا يعود اليك ان تختار وتنبذ بل ان تحارب.

 

تشجيع توما للذهاب الى الهند

144 ارسلك مثل النشيط الى البلد المليء اشواكا، وبعد ان تفلحه ستكثّر الغلة اكثر من رفاقك،

145 جعلك سراجا لتنير ظلمات العالم، وانت تريد ان تختبيء تحت المكيال،[44]

146 نحن ننصحك مثل الاخوة والاعضاء: لا تحاجج ضد الحق لانك تلميذه،[45]

147 اذهب والقِ على المائدة الفضة التي قبلتها وسياتي الملك ويطلب ما له مع رِباها،[46]

148 اذهب وانزل واكرز لان ملكوت العلى اقترب /738/ ولو لم [ يسمعوك[47] فقد انقذتَ نفسك من اللوم،

149 اذهب وبيّن لهم الايمان الذي لا يعرفونه لانه لا يمكن ان يروا نوره بدون مبشّر،

150 كيف يتعلمون ما لم يسمعوا الكرازة، او كيف يعرفون الابن بدون مبشر،؟[48]

151 لو لم ينزل المطر على الزروع كيف تنمو،؟ وبدون البشارة كيف يتعلم الشعوب الحقيقة،؟

 

152 لو لم يسمعوا كيف يتعلمون التعليم،؟ وبدون البشارة كيف يقتنون الايمان،؟

153 اذهب وانزل واصرخ كبوق وكصوت قرن وليدخل صوتك ويقم الموتى من قبورهم،

154 انزل كالشمس واطرد ظلام تلك الضلالة، فتراك الهند نورا جديدا وتلتجيء اليك.

 

توما يحاول التملص من الذهاب الى الهند

155 قال توما: اذهبوا وانزلوا انتم لانكم حاذقون وعلموهم هذه الامور وغيرها،

156 لا تعلّمونني لانني لا اتعلم منكم، علّموا الوثن وبينوا الطريق للضالين،

157 معكم تعلمت من مخلصنا لما تعلمتم، ومطمور فيّ زرع الكلمة وانا محترس عليه،

158 لا احتاج ان اتعلم الايمان منكم، اذهبوا وانزلوا انتم وعلموا الايمان لارض الهند،

159 /739/ وعلّموا هذه الامور لذلك (البلد) الذي نصحتموني لابشر فيه ولما يسمعكم سأُذمّ لانني لم اشأ ان اذهب اليه،

160 جميعكم اذهبوا واكرزوا فيه الايمان، وبعد ما يهتدي هلموا وتباهوا بالنصر،

161 انا السابع في مصف الرسل وانتم الاولون، وكيف اذهب الى بلد صعب مثل رئيس الاخوة،؟[49]

162 كانت تلزم الهند لسمعان وليس لتوما، لرئيس التلاميذ وليس لاصغر انداده،

163 من يلمّون بمهمات صعبة للمحاربة يرسلهم الملك الى مكان فيه اناس اقوياء ومحاربون،

164 ليذهب رئيس التلاميذ ويحارب مع رئيس الابالسة وليتعارك ذاك المدرَّب مع ذلك الممارِس،

165 يجلس الصفا ويصطاد السمك ومعه رفاقه، وانا اذهب الى بلد الابالسة وعند المجانين،!

166 من يريد ليذهب ويكرز فانا لا احسده، وليكن النصر مُلككم فانا لا احتاج اليه،

167 لا اصير رسولا للابالسة وللسود ولا اعلّم عميان القلب وقبيحي المنظر،

168 انشر الكرازة في كل البرية وانتم جميعكم تلمذوا بلد الهند فقط،

169 لو تعلمون بانها تقبلكم اذهبوا واكرزوا [ فيها،[50] انا ضعيف ولا اقدر ان اقاومها لان اثمها قوي.

 

وصف سلبي للهند ولسكانها

170 /740/ عقلهم وآراؤهم (؟) اكثر سوادا وقبحا من لون وجوههم الداكن والحزين،

171 انهم يشبهون الليل الاسود والبغيض والمليء ظلاما، ولا يوجد نور في احدى جهاته وهو مثل رفيقه،

172 المنظر البغيض والقبيح الذي يقتنونه من الخارج، يصرخ بسكوت: ان القلب اكثر ظلاما من الوجه،

173 باطن الحية اسوأ من ظاهرها بمئة ضعف لان كل السم مستتر فيه بكثرة،

174 الهند اسوأ من الصل عند الساحر وهي تسد اذنها عن التعليم مثله،

 

175 يسهل عليّ ان اذهب عند الثعابين والحيات ولا عند شعب يبغض الحقيقة والتعليم،

176 الحية تخاف من الأيمانات وتسلم نفسها، اما الاثيم فيشبه الصخرة المجردة من السمع،[51]

177 لن يسمعني شعب الهند لان رقبته [ قاسية[52]، فلماذا ازرع على الصخرة بدون غلات،؟

178 الكرازة في ارض سدوم اسهل عليّ من (الكرازة) في الهند لانها لو سمعت خبر الابن لما قُلبت،[53]

179 لا يذكر احد اسم الهند سيئة الصيت، لانني لا اريد ان اسمع حتى خبرها لما يُذكر،

180 خير لي ان اذهب واكرز في الشيول من ان اكرز فيها /741/ لان الموتى اصلح من الاثمة الذين لا يطيعون،

181 ملك الهند اسوأ من الموت واكثر مرارة منه لانه لا يتنازل الى التوسلات ولا الى الاغراءات،

182 اريد ان اذهب الى ابعد من اقاصي الارض لاكرز ولا انزل الى ارض الهند للتبشير،

183 القوني في البحر مثل يونان، ولو لم اهرب لن اكرز للمتمردين لانهم لا يستجيبونني،

184 يسهل عليّ ان اكرز للبهيموث في موضعه وللوياثان في قعر البحور من ان اذهب الى ارض الهند،[54]

185 من الاصلح لي ان اصير جار الاسماك والدولفين لا مدبّر الجهلة والحمقى والمشاكسين،

186 من يلقي زرعه فوق الصخرة هو جاهل ويبذره حيث لا يوجد امل لنموه،[55]

187 لا اطمر الذهب في التراب، والبخور في القبر لانه لا يوجد ربح من الموتى ولا من التراب،

188 القوا اللآليء للخنازير والقدس للكلاب وبعدئذ تقولون لي: [ بشّر[56] الشعب الدنس بالرجاء،

189 اقطفوا من الاشواك العنب والتين والاثمار الجيدة، وانا اقطف اثمار المجد من الظالمين،[57]

190 اربطوا الحمر الوحشية كالثور في النير وافلحوا وانا اخضع الشعب الاكثر تمردا من الحيوانات.

 

الرسل يردون على توما: لا تحاجج لئلا تتعطل البشارة

191 /742/ انهى توما وبدأ الرسل يتكلمون، ونصحوه: يا اخانا الا تقاوم الحقيقة،

192 لا تلقِ هذا الشكوك بين التلاميذ ويقول كل واحد منهم: لن اذهب،

193 لو ناقش جميعهم مثل شخص واحد كما حاججت لبطلت بشارة اللاهوت ولن تُكرز،

194 انتبه لئلا تحرم الدرب الممهد من الربح، وتصير مثالا سيئا لرفاقك ويتشبهون بك،

195 انتبه لئلا تشل مسيرة الكرازة القوية، وتعطل درب مصف الرسل بالاحتجاج،

 

196 نحن نيرات وبمسيرتنا ينهزم الظلام، فلا توقف تلك المجرة المليئة نورا،

197 لا تناقش امر ذهابك للكرازة كما أُمرتَ فلو لم تكرز لا تقدر ان تكون رسولا ليسوع،

198 عليك ان تكرز ولو لم يقبلوك فهذا لا يعود اليك، الق الفضة على المائدة وربك يحقق،

199 اذهب وانزل واكرز ولو لم يسمعوك لا تُذم، ازرع على الرجاء ولا تُظلم من قبل العدالة،

200 اجرة كل واحد حسب تعبه وعمله، والنصر عظيم حسب الجهاد وكذلك نصر الاكليل،[58]

201 صاحب اجرك لن يظلم تعبك الكثير لانه اعطى دينارا لذلك الذي اتى في نهاية النهار،[59]

202 /743/ الهند صعبة فاتعب فيها قليلا واقلع اشواكها، وستقبل حالا زرعا جيدا وتعطي الثمار،

203 لو تعلمت لما كانت تحتاج الى تعليمك، وبما انها لم تتعلم فاذهب وارِ لها درب الحياة،

204 اذهب وانزل وزين القبيحة ونظف غبارها، واذا جملت اظهرها للملك واخطبها له،

205 اغسلها في الماء من وسخ عبادة الاصنام ونظفها من حمأة الوثنية النتنة،

206 انك تعظم باضافتك جمالا الى البشعة، اما الجميلة فلا تحتاج اليك لانها مكللة،

207 الاصحاء لا يحتاجون الى معالجة الطبيب، العافية ضرورية للمرضى،[60]

208 للارض العطشانة والمعذبة التي تطلب الماء تلزم قطرات المطر لاروائها،[61]

209 العين المريضة تحتاج الى الطبيب ليريح وجعها، ولا ينفع للسليمة لانها لا تحتاجه،

210 للبلد الوثني يلزم الكراريز والمبشرون، وليس للمنطقة التي شبعت مطر الكرازة،

211 تلمذ الوثن ولا يلزم تعليمك للرسل، اشف المرضى وادويتك لا يحتاج اليها الاصحاء،

212 ليكن معلوما بان الهند وصلتك مثل رفاقك وبشّر في بلدان اخرى ولن نتضايق،

213 /744/ ما بلغك ليظل مُلكك واضف اليه حتى يبلغ ربح وزنتك عشرة اضعاف،

214 اتعب في البشارة التي تعطي الاجر، وتريحك وتظفر الاكليل في الملكوت وتزينك،

215 لا تصنع فضلا لاخوتك اذا كرزت فلو كرزت او لم تكرز فنحن لن نبطل،

216 لا تتكاسل وتجلس وتبطل من تعليمك، انه وقت الزرع واخوتك يزرعون، لماذا انت بطال،؟

217 بقدر ما يشرب الزرع المطر ويرتوي بقدر ذلك يثمر الباقة مسبقا كالباكورة.

 

توما يردّ على الرسل: تعبت لاجل راحيل وليس لاجل لية

218 قال توما: بالنسبة لظلمها فكل الزروع هي سواسية لديها: اوائلها او اواخرها،

219 لو تريدون اعطوني ان ازرع ارضا اخرى لانني لا ازرع في ارض نكرت اسيادها،

 

220 اعطوني ارضا تعطي الثمار كما اخذتم، ولو لم اقرب الباقة للملك لأُذمّ،

221 عملتُ لاجل راحيل وليس للية بغيضة العينين، لماذا آخذ المشوهة بدل الجميلة،؟[62]

222 لم اعمل في مصف الرسل طمعا بالهند ولن اذهب اليها لانها بغيضة في عينيّ مثل لية،

223 لقد اتهمتموني وعيرتموني بالنقاش، واذ طالبت بالايمان عاتبتموني،

224/ 745/ بنيتُ بناية ولا تزعزعها سيول الارض، وأُعير لانني ثبتها على الصخرة،[63]

225 وضعتُ الاسس التي لا تُزعزع من قبل العاصفة وبعدما بنيتُ بقوة تلومونني.؟

 

المسيح يحرض توما ليذهب الى الهند ويعده بانه يكون معه

226 حينئذ قال المسيح الرب لعبده توما: انا اكون الرسول والمبشر معك،

227 هناك اكون لك رسولا وكاروزا، وقبل ان تنزل اكرز لهم عن نزولك،

228 أُخضِع لك فرعون الثاني كما (اخضعته) لموسى لانه سيرى قوات وعجائب اكثر منه،

229 خذ لك الصليب وها انه يُخضع لك العلى والعمق، مر الطبائع وتطيعك اكثر من طاعتها لموسى،

230 اضرب الشيطان المالك هناك والاسوأ من فرعون لانه يخنق البشر بالضلالة بدل المياه،

231 ارفع يدك مثل ابن عمرام وعلّ عصاك، ويقع الوثن مثل سحرة ويسجدون امامك،

232 ادع المدفونين ومن قبورهم سيسمعون صوتك ويخرجون ويهتفون بقيامة الموتى امام الظالمين،

233 طهّر البرص وأسمِعِ الصم وابعث الموتى ليصدّق الوثن الكرازة بواسطة الآيات،

234 انزل كاسد الى وكر الثعلب وازأر هناك /746/ وسيتفجر حالا بصوت نفختك في قعر وكره،

235 الق الرجفة في صفوف الشرير واطردها، وازجر المهلكين كما لو كانت امراضا وهزّمها،

236 البس سلاحا خفيا قويا اعطيك اياه، وادخل واخرج الملك الغاشم الداخل الى تخومي،

237 انا انزل الى الهند معك وانت انزل معي وكن لي رفيقا واسمعك مثل التلميذ،

238 مر مثل المعلم ولن اعصي كلمة فمك، لان العمل سيتحقق بسرعة مع الرمز،

239 انزل وحدك ليس بالحقيقة بل بالاسم لانني معك ويرافقك جموع السماويين،

240 انا ارسلتك الى ارض الهند [ اذهب[64] وانزل واكرز ولا تذم رفاقك لانني انا امرتُ،

241 لما تقاسمتم البلدان كنت بينكم، ولما اقترعتم كنت واقفا عندكم،

242 انا علمت اليد كيف تقترع، والاصابع كيف تتعاطى (مع) العدّ،

243 انا اعطيت روما لسمعان، والهند لتوما، ورويدا رويدا لكل واحد منكم البلد الذي بلغه،

 

244 هلم واذهب الى الهند وانا معك روحيا، اعطني قلبك وانا امد لك يميني،[65]

245 /747/ انتبه انا لم اعط رفاقك ما وهبتك، ولم يجسّ سمعان وابنا زبدى محل مساميري،

246 الفم الذي قال: لا اؤمن الا اذا لمستُ، ليصرخ في الهند: انا رايته ولمستُ جنبه.

 

المسيح يعلن لتوما بانه سيباع في الهند

247 وحتى يعلم العالم كله كم انني احببتك، سابيعك مثل عبد لانك تشككتَ،

248 اكتب لك صك العبيد وابيعك، [ وبه[66] اشهد واكفل من يشتريك،

249 اسجل اسمي في الكتابات واسمك عنده، وهناك يوقع العبد وابوه باستعارة،

250 انا اعتبر يوسف ابي وهو غير قريب، وانت اجعلك عبدا [ لحابان[67] باسم مستعار،

251 واذ كنت انا ابن يوسف وانت العبد، ولو ليس ابي الا اسميا ولا انت عبد،

252 ها قد وضعت لي ابا بالاسم لاجل هدف، وانت لقبتك عبدا بالاسم حتى احررك،

253 اكتب اسمي ابن النجار ولو لستُ (ابنه)، واقبل بالاسم ان تصير عبدا بموجب الكتابات.[68]

 

يهوذا باع المسيح

254 الاسخريوطي باعني للموت واخذ اثماني، وانا ابيعك للحياة لاحرر بواسطتك،[69]

255 اذا كان التلميذ مثل معلمه فهذا فخر له، /748/ لانه يكفيه ان يكون مثله فقط،[70]

256 مهما يعظم التلميذ فمعلمه اعظم منه، ولو يرتفع فانه يصعد فقط الى موضع معلمه،

257 تشبه بي لانني صرتُ عبدا اراديا وباعوني ايضا واخذ التلميذ الكاذب اثماني،[71]

258 العبد باعني لليهود واخذ اثماني، وانا معلمك سابيعك.

 

توما يسلّم بالامر الواقع ويقبل ان يذهب الى الهند

259 سمع توما بانه يذهب الى الهند ويُباع، فحزن بسبب كلا الامرين وتضايق وبكى،

260 راى ان الامر والقضاء صدر من الملك، وتكلم بتنهدات ودموع بصوت عال،

 

261 فتح فمه ليتكلم بالم عظيم واذ كان يتنهد توسل وطلب من مخلصنا،

262 وجد بانه يلزمه ان يذهب ويكرز حيث بلغته القرعة ولم يقدر ان يحاجج ربه.

 

توما يطلب من الرب بالا يباع وبالا يُستعبد

263 بدأ يتوسل بلطف مثل ابراهيم وسأل منه بالا يباع ايضا،[72]

264 لبس التواضع وتوسل وطلب متاسفا بالا يباع لكن ليذهب مثل ابن الاحرار،

265 كان يتوسل بلطف مثل يونان لما نجا من نينوى ومن البحر،[73]

266 وجد بانه سواء اراد او لم يرد سينزل الى الهند، /749/ رب يونان ارسله الى الهند كما (ارسل يونان) الى نينوى،

267 لم يحاجج ربه مثل ابن متى لكنه توسل توسلا (قائلا): لو وُجدت فرصة لئلا يباع،[74]

268 راى بانه حبس يونان في السمكة لانه حاجج، ولم يحاجج لانه راى رفيقه يتحمل الآلام،

269 راى بان امر الملك قائم ومستعجل حتى يقوم ويسافر فقبله بدون ارادته ولم يناقش،

270 كان قد استعمل التضرعات والحسرات واذ لم ينتفع لم يحاجج الحقيقة،

271 صفّ الحيل والاعذار ولم يُقبل لان كل هذا الذي [ طلبه[75] لم ينفعه،

272 حاول ان يلتجيء الى الاعذار، فزالت ونصب الشراك عبثا ولم يصطد شيئا،

273 شرع يتوسل فيما لو يُقبل طلبه بالا يذهب، ولو يذهب (ليذهب) ليس مثل عبد لكن رسولا.

 

توما يقبل القرعة ولا يعصي امر ربه

274 ربي لو كانت ارادتك هكذا فلن اعصى، ارسلتني الى الهند ورافقني كما وعدتَ،

275 لو وُجدت فرصة لتبدل لي محلا آخر (سافرح)، والا ستسلك رجلاي الدرب الى الهند،

276 لو اعطيت لي ما طلبته من نعمتك (سافرح)، والا اسافر بسرعة الى البلد الذي بلغني،

277 /750/ لو اذهب مثل ابن الاحرار فساعدني لاذهب، ولا اكون مثل كنعان عبدا بدل الكاروز.[76]

 

 

توما ليس مثل كنعان الساخر من ابيه

278 انت تعرف بانني لم اعمل اعمال كنعان فلا أُلقّب رفيق كنعان الذي تجاسر وقوصص،[77]

279 لا يسمع احد بان تلميذك جعلته عبدا، واستلمت اثمانه مثل معوز وانت غير محتاج،

280 سيقولون: ذاك التلميذ لم يكن نشيطا او صاحبه سد حاجته بالاثمان التي استلمها،

281 ربي كل الغنى هو مُلكك مع مقتنياته، فلماذا تبيعني وانت غير محتاج،؟

282 مُلكك هي قطعان الغنم والابقار والثيران، ويعينون اثماني: عشرين من الفضةكغنمة واحدة،؟[78]

283 لم تسمح لي ان اقتني فلسا ولا مزودا، ولماذا اذاً تشتهي الفضة كاثماني،؟[79]

284 ربي لا تلق هذا الشكوك بين اليهود لانهم سيقولون: يسوع باع تلميذه،

285 سنُعير من قبل الكفرة لاننا تبعناك، كيف يصمتون لو يسمعون بانك بعتنا،؟

286 لو حدث وباعوني لسد حاجة لكنت افرح كثيرا لانني كنت اسدّ عوزك،

287 لو اذهب (لاباع) لاجل الضريبة والجزية /751/ ارضى لاوفي بيت قيصر كالاستار،[80]

288 [ يقول[81] الوثن واليهود هذه (العبارة): أيليق بالملك ان يبدأ ويبيع سكان بيته،؟

289 بشارته تتطلب ربوات الفعلة [ ولها[82] فقط اثنا عشر، وها انه يبيع واحدا،!

290 لها اثنا عشر كعدد اشهر السنة، ولو نقص واحد ستُشل في مسيرتها،

291 قدمتَ اثني عشر كرسيا للاثني عشر، فكيف يجلس معك العبد ليدين الاسباط،؟[83]

292 لو انا عبد [ فحرر[84] مصف الرسل لئلا تهان الكرازة من قبل العبودية،

293 اعطني الآن واحدا من (الامرين) وخذ واحدا، لا اقدر ان اصير رسولا وعبدا لان هذا ليس جميلا،

294 إما اجعلني افلح العبودية فاقبل، وإما [ ارسلني[85] لاكرز البشارة فابشّر.

 

 

الرب حرر جنس آدم من العبودية فلا تليق العبودية بتوما

295 لا تهان الكرازة ومصف الرسل بدرجة كنعان الملعون والبغيضة الساخر من ابيه،[86]

296 لو صادف وكنت عبدا منذ البداية لكان يلزم ان اتحرر بك من العبودية،

297 بك تحرر جنس آدم المستعبد، ونحن الذين تبعناك هل تريد ان تجعلنا عبيدا للعبيد،؟

298 /752/ بدمك الحي تحررنا من العبودية فلا تستعبدنا لانك حررتنا بصلبك.

 

توما يذكّر الرب بانه لا يمكن ان يخدم ربَّين: البشارة والعبودية

299 لو أُرسل مثل عبد ساخدم اسيادي، ولو ارسل للبشارة ساذهب مثل رسول [ وابن الاحرار،[87]

300 لا احد يخدم [ سيدَين[88] كما علمتني، فكيف اكون رسولا وعبدا لاخدم اثنين،؟

301 لو أُرسل مثل عبد لن اكرز، ولو اكرز لن استطيع ان اصير عبدا.

 

توما يطالب بالمساواة لجميع الرسل في العبودية والحرية

302 لو تبيع العبودية مصف الرسل، بِع جميعنا انا ورفاقي نذهب عبيدا،

303 لماذا انا وحدي اباع واتنازل عن الحرية التي هي كلها صلاح،؟

304 اقبل ان نذهب اذاً جميعنا عبيدا ولا اغضب من المساواة لانني متساو لاخوتي،

305 لارى اولا صك سمعان ويوحنا، ثم بعني بعدهما حالا وسوف لن اغضب،

306 ادعُ فيلبس وزِن اثمانه حتى ارى بعينيّ حينئذ افرح بان أُستعبد ولن استاء،

307 بع مثلي يعقوب واخاه وبرتلماي، ولو وهبتني لعشرة اسياد سوف لن اغتاظ،

308 اصنع سندا للقناني ولابن حلفى وللغيور /753/ وانا اشهد (بتوقيعي) بعدهم،

309 [ ليُبع[89] اندراوس ايضا وليُستعبد متى، لانه لو اموت مع الكثيرين لن اتضايق،

310 لو تريد ان توشح مصف الرسل بالعبودية، (القِ) القرعة رويدا رويدا على سمعان وبعده على جميعنا،

311 لو اصير عبدا وحدي ساتضايق، ولو نُباع جميعنا لن احزن،

312 لا اريد ان استعبد اخوتي او اقلل (من قدرهم) بل اهتم لنكون كجسد واحد.

 

 

توما يقبل الذهاب لى الهند ويحتمل كل ضيق لاجل الرب

313 لو تريد ان أُباع وحدي، لن اعارض واقبل هذا (الامر)،

314 لو تريد ان اذهب في القيود، لن امانع ولو تامر ساكرز ايضا في مئة هند،

315 لا اعصي على كلمة فمك في الموت ولا في الحياة، ولو غصبتني انزل بسرعة الى البحر والنار،

316 لو بعتني ادع سيدي لياتي وقلبي مستعد، يعوز الصك فقط وانا لا اعصي كلمتك،

317 لو اموت لاجلك فهذا نعيمي، فالنار والسيف لاجلك هما حياة،

318 العذابات والجلد احسبها اطعمة شهية..،[90]

319 لو ساعدتني هناك بين الظالمين /754/ ساعطيك اثمار المجد من افواههم،

320 لو تُرسل رسالة امامي ليقبلوني ساكتب كل البلد تحت سلطتك،

321 لو تستجيبني هناك حالما ادعوك، سيسمع الشعوب حقيقتك سريعا ويقبلونها،

322 لو ادعو الميت ويخرج من الهلاك، سابعثهم من الوثنية المدفونين فيها،

323 لو اشفي المرضى والمقعدين باسمك، سينهضون حالا من مرض الوثنية،

324 لو ادرك الابالسة والجنّ بامرك، ستهرب حالا قوات الشرير الحالّة هناك،

325 لو آمر الحيوان البري ويطيعني، سأُخضع لك الناس الاكثر همجية من الحيوانات،

326 لو ادعو الروح وينزل ويرفرف عليهم، ستكثر حالا هناك جموع مسبحيك،

327 لو اطبع الغنم باسمك وتقبل، سيكثر حالا قطيعك هناك اكثر من اي محل كان،

328 لو [ تسقي[91] هناك الزروع سريعا، ستكثر حالا غلتك هناك بستين وبمئة،

329 لو تشتل هناك وتسقي كعادتك، ستحمل حالا الاغصان اثمارا تفرحك،[92]

330 /755/ هانذا انزل واصير عبدا لاجلك، اذهب مثل سيد مع العبد وحقق كلماتك،

331 ولو لم ارِد هانذا ذاهب لاجل محبتك، فكن لي رفيقا فالبلد مخيف والملك قاس،

332 اردتُ ان اعترض على الحق بسبب الخوف، فلن اخاف لانك حصة ميراثي وكأسي،[93]

333 ميراثي اذاً هو حسن لي لانك باركته، ولن اخاف وقت الخطر لانك من عن يميني،

334 انا متضايق لانني أُرسل الى بلد صعب، واتكل عليك واذهب ولن اخاف.

 

 

الرب يعضد توما لئلا يغرق ايمانه

335 انهى توما وبدأ ربنا يتكلم وتحدث الملك بلطف مع قائد جيشه،

336 راى بانه خاف من المهمة مثل الانسان وساعده مثل الله وسنده بسرعة،

337 راى بانه تشكك وها هو يغرق مثل سمعان فمدّ يده وانقذه من البحر مثل رفيقه،[94]

338 غرق في الفكر اكثر من سمعان في الامواج، وكان يتعذب بالافكار اكثر من الامواج،

339 زأر فيه خبر الهند فجأة اكثر من البحر وخاف وارتخى وها هو يغرق، واشرق ربنا،

340 ذمّه هو ايضا مثل رفيقه لانه تشكك ومدّ اليد لايمانه لئلا يغرق، (وقال):

341 /756/ يا ربنا يا ربنا: ما بك يا توما،؟ لماذا تحزن ولا تصدق وعودي بينما هي صادقة،؟

342 لماذا ايمانك هو قليل ومحبتك ناقصة وتحسب كلمات ربك زائدة،؟

343 لو ارسلك الى القبر لا تحزن، لانني رب الموت ويسجد امامي،

344 لو تنزل الى عمق البحر وقعر الشيول، تجدني هناك مثل آمر مسلط على الكل،

345 سلطتي تملك في العلى والعمق وفي كل الجهات، فكيف تخرج الهند من نيري المربوط فيه الكل،؟[95]

346 لا تحزن من بيعك فهذا تدبير، لان الملوك سيسجدون لموطيء رجليك وانت عبد.

 

توما وآل حنانيا ودانيال

347 انظر الى فتيان آل حنانيا ولا تحزن، فقد كانوا مسبيين وسجد الملوك امام ارجلهم،[96]

348 عبيد مسجونون وابناء السبي في الغربة، وسجد ذاك العزيز امامهم لانني شئتُ،

349 دانيال ايضا كان قد أُستعبد، وركع الملوك وسجدوا امامه كما لو كان لله،[97]

350 كان قد امر الملك بتقديم البخور والقرابين للمسبي وظفر التاج لابن الجلاء،[98]

351 انظر كيف عظم بين الوثن وبين الكلدانيين، فسجدوا له بواسطة عبده وهم بعيدون عن الله،

352 /757/ نبوخذنصر لُقب براس الذهب واعطى قرابين وقرّب بخورا لابن السبي،[99]

353 ليس عظيما سجود الملك وقواته، الاعظم هو النار والاسود سجدت امامهم،[100]

354 النار مربوطة في وكرها وملقاة امام ارجلهم وقد سقط التمثال وأُغلق فم الاسود،

 

355 نزلوا بسبب السبي وصاروا رؤساء واسياد البلد، البارحة وضعين واليوم ملوك وملوك الملوك،[101]

356 تشبه بهم واكرز الحق ولا تستحِ لانني اعظمك في العبودية اكثر منهم،

357 ملك الهند وقواته سيسجدون امامك، وبسلطتك يظفر اسمك وانت تعظم.

 

توما واتان بلعام

358 تصنع القوات في البشر وفي الحيوانات، وستظن الهند بسبب الآيات بانك اله،

359 تعمل اعمالي وستعمل اكثر من (اعمالي)، [ ويعلم[102] العالم كم عظّمتك لانني احببتك،

360 تعطي الكلمة للصم وللخرس وللحيوانات، والطبائع الصماء تطيعك كانها ناطقة،

361 يصرخ ابن الاتان كاتان بلعام (قائلا): هذا الرجل ارسله الرب فاسمعوا كلامه،[103]

362 /758/ تامر ان يتكلم الاخرس والحيوانات وتصنع قوات لا تصدقها الاذن،

363 الحمر الوحشية التي لم تخضع للبشر اربطها في نيرك كالثور.

 

توما وموسى ويشوع ابن نون

364 اعمال عجيبة لم تحدث على الارض منذ صُنعها اعملها على يديك اكثر من موسى ويشوع ابن نون،

365 الهند المقيتة تتزين بك اكثر من التاج، وانت تكون الاكليل البهي للبلد القبيح،

366 يشرق نورك في الظلمات ويراه كل واحد، وتشكر الهند من ارسل لها شمسا جديدة.

 

توما ويوسف البار

367 يا توما هلم وصر رفيقا ليوسف الذي بيع، لانه صعد على المركبة والكرامة بدل الجب،[104]

368 هلم واذهب الى الهند كما لو كان الى مصر واصرخ هناك: ستاتي مجاعة الى الكلمات لا الى الخبز،[105]

369 يوسف نزل عبدا الى مصر وعظم هناك كثيرا فقد صار بدل العبد آمرا ومدبرا،

370 بسبب الاحلام عظم يوسف اذ امرتُ وساعدته ليفسرها فقد أُكرم كثيرا،[106]

371 نزل الى ارض مصر في الاكبال مثل مجرم ولانه اتكل عليّ خضع له العبد وسيده،

372 ولانه لم يخضع للضلالة ولم يفعل الاثم، علقتُ طوق ذهب في عنقه وجلس ملكا،[107]

 

373 /759/ واذ صار غريبا عن شهوته [ وزجرها] واحتقرها، [ زجرتُ[108] الحسد والعبودية وتركاه وهربا،

374 وبما انه لم يتنازل الى السحر ولو انه تعلمه جيدا، فقد فسّر الاحلام وكشف الاسرار التي لم يتعلمها،[109]

375 وبما انه لم يتذمر لما استُعبد فلم يظل عبدا، وبما انه لم يجدف فقد جعلته هناك سيدا لسيده،

376 اعترف بانه عبد لما بيع من قبل الجسورين، ولم يعتق عنقه الى ان كسرتُ نيره،[110]

377 ذاك الذي بيع من قبل اخوته لم يتحاجج، وانا ربك بعتك وانت تتذمر،؟

378 بدل المركبة وعدتك بكرسي المجد وبدل الكتان الاكليل الشهي وحلة النور،[111]

379 بدل الكراريز الصارخين امامه: يا ابا الملوك، يهتف المستيقظون: هلم بالسلام يا رسول الابن،

380 وبدل اكثاره الشبع في مصر بتفسير الاحلام، سيكثر الايمان في الهند بكرازتك.

 

الرب يعظم توما بعد موته ويعده باجتراح معجزات كثيرة

381 عظمت ذلك بعد تفسير احلام الملك، اما انت فساعظمك بعد موتك،

382 اليد التي جسّت مكان مساميري بعد انبعاثي، تطهر البرص وتقيم الموتى وتطرد الابالسة،[112]

383 /760/ وتلك اليمين التي وضعت اصبعها وجسّت جروحي، تجري منها الحياة الجديدة للبشر،

384 الاصبع التي وقعت ودخلت حيث ثلم الرمح، تركض البرية الى حيث هي موضوعة وتؤمن بها،[113]

385 في الموضع الذي يستريح فيه الجسد الطاهر الى وقت الانبعاث، ستحل القوة لشفاء جميع المتضايقين،

386 يصرخ الابالسة بعد موتك امام عظامك كما صرخ اللغيون وخرج لما امرته،[114]

387 الى المسكن الذي يدخل جسدك ويحل فيه، يتوجه الجموع وياتي الملوك للسجود هناك،

388 وبدل طعنك بالرمح مثلي لانك احببتني، ستجري منك انهار ماء الحياة،[115]

389 وبدل ارسالك مثل عبد الى بلد الهند، سيرسل الملك لطلب جسمك وللسجود لك،

390 الرؤساء والملوك والمسلطون والاغنياء يفتشون عليك بالنذور المختارة والقرابين،

391يكون جسدك للعظماء وللوضيعين سور المراحم، وبه يستتر جميع المعذبين بالضيق،

392 يكون جسدك ميناء الراحة للبشر وتاتي الجموع من كل الجهات لاكرام عظامك،

393 بهذه كلها اكافئك قبل الانبعاث، ومكافأة العلى لا تسطيع سماعها باذنَي الجسد،[116]

 

394 /761/ اعطيك هذا العربون قبل المجازاة لان اذنك هي ضعيفة لقبول المكافأة،

395 يا توما لو عرفت الاكليل المعد لك لكنت تهرب الى ارض الهند للتبشير،

396 لو عرفت اي مجد محفوظ لك في عدن، لجعلت كل ارض الهند (حصتك) للكرازة،

397 عذاب الهند والسيف والموت والجلد والنار لا تساوي ذلك المجد المحفوظ لك،[117]

398 اذهب وانزل واكرز واشهد بالعظائم، وبدل افواه ستصرخ الحجارة بانني ارسلتُك.[118]

 

توما يصمم ان يذهب الى الهند

399 قال توما: ربي اذهب وابشر واوقّع توقيعا واشهد،

400 اصنع مستمسكا وبعني لعشرة اسياد، واعترف بان بيعك حسن واقبله،

401 لا اهرب من العبودية التي ربطتني بها، واقبل ايضا لو يوجد شيء اصعب منها،

402 لو يجمل بك لا ترسلني الى الهند وحسبُ، بل الى سدوم وعامورة لو كانتا حيتَين،[119]

403 لقد تشددت بقوة منك للمعركة، فلا تخيفني قوات العدو المتجمعة،

404 ربي، اشتغل في العبودية وفي مصف الرسل /762/ واكون عبدا ومبشرا ولا احزن،

405 ربي، انا عبد واقبل بان تبيعني، وانا رسول وتبعثني وابشر،

406 ربي، لا اعطل مصف الرسل ولا العبودية لانني افلح وابشر بالايمان،

407 لا تفصلني منك النار ولا السيف ولا البرايا ولا الملائكة ولا البشر،[120]

408 السماء والارض لا تسمحان لي ان انفصل عنك، العلى والعمق لا يفصلان محبتي من محبتك،

409 ربي، اكرز وابشّر واختم بثقة: بانك المسيح ابن الله وانا عبدك،

410 انت المسيح الذي مات وانبعث وخلص آدم، وانا رسول ومبشر لايمانك.

 

الخاتمة

411 لك يخضع العلى والعمق وكل ما فيهما لانك بكر اللاهوت، مبارك مرسلُك.

 

كمل (الميمر) على توما الرسول

 

 

[1] – يوحنا 20/25

[2] – يوحنا 20/25

[3] – يوحنا 20/25

[4] – جامعة 3/7

[5] – نص: للكروم، بيجان يصوب: للكرم

[6] – متى 15/37. يذكر ملفاننا القصص العديدة عن توما. لقد استند عليها ليؤلف ميمره ولكنه لم يذكرها بالاسم! يقر ملفاننا بكسله ويتشجع ليدخل الى كرم توما ويقطف العنب منه، أي لينظم هذه القصيدة البديعة!

[7] – نص: محلول، بيجان يصوب: حل. تكوين 49/9، تثنية 33/22؟؟

[8] – يوحنا 20/19

[9] – نص: يُلقطوا، بيجان: (هكذا)، سوني يصوب: يُلقط

[10] – يوحنا 21/25

[11] – يذكر بانه يؤلف في المستقبل ميمرا آخر عن توما حسب البشارة الانجيلية. هل هو ميمره 57؟. انظر، ميمره 57

[12] – يوحنا 16/7

[13] – اعمال 2/1-4

[14] – متى 2/16. اروع صورة للرسالة والتبشير: الرسل الذين يصبحون جناحي الروح القدس ليبشروا العالم سوية

[15] – لوقا 10/1

[16] – نص: مقصورات، بيجان يصوب: فدادين

[17] – بلاغة السروجي استعمل 8 افعال وراء بعضها بعضا

[18] – متى 19/28

[19] – متى 27/20، يوحنا 14/16، 26، 16/7. عبارة الفارقليط هي يونانية مسرينة وتعني المعزي او المحامي

[20] – افسس 5/14

[21] – متى 10/16

[22] – نص: وظل، بيجان يصوب: وظلوا

[23] – متى 25/14-30

[24] – نص: صادف، بيجان يصوب: وزعوا

[25] – متى 10/16

[26] – رومية 8/26

[27] – تكوين 10/25

[28] – نص: رومي، بيجان يصوب: رهومي

[29] – نص: رهومي (كذا)

[30] – نص: ولافسس، بيجان يصوب: ولافسوس

[31] – لاثينُيِا. اثينا عاصمة اليونان

[32] – بيجان يضيف: لنا

[33] – ملفاننا يحب روما عاصمة الامبراطورية ويعتبر نفسه مواطنا في الامبراطورية الرومانية حيث يعيش في السلام تحت سلطة الملوك المسيحيين. انظر، رسالة/18

[34] – نص: لايين، بيجان يصوب: لاين

[35] – نص: رهومي (كذا)

[36] – نص: كرز، بيجان يصوب: اكرزوا، سوني: يجوز الامران

[37] – نص: رهومي (كذا)

[38] – تكوين 29، خاصة 29/17

[39] – متى 7/6

[40] – بلاغة يعقوب استعمل 6 مرات (الى ان) في البيوت 119-124

[41] – هنا نقص في النص

[42] – يوحنا 20/24-29

[43] – يونان 1-4، متى 12/38-42

[44] – متى 5/15

[45] – يوحنا 14/6

[46] – متى 25/14-30

[47] – يسمعون، سمعان؟، بيجان يصوب: سمعوك

[48] – رومية 10/14-17

[49] – متى 10/2-4

[50] – نص: فيه، سوني يصوب: فيها

[51] – تعويذات تُتمتم على الحية لالقاء القبض عليها دون ان تؤذي. هذه الصورة تذكرنا بالهند بلد “الكوبرا”!

[52] – نص: يقتني، بيجان يصوب: قاسية. متى 13/5، 20-21

[53] – متى 11/23-24

[54] – ايوب 40/15، 41/1، مزمور 74/14، 104/26

[55] – متى 13/5، 20-21

[56] – نص: اطلق؟، بيجان: مشكوك فيها، سوني يصوب: بشّر. متى 7/6

[57] – متى 7/16، لوقا 6/44

[58] – مزمور 62/12

[59] – متى 20/1-16، خاصة 20/9

[60] – متى 9/12

[61] – مزمور 63/1

[62] – تكوين 29

[63] – متى 7/24-27

[64] – نص: اذهبوا، بيجان يصوب: اذهب

[65] – امثال 23/26

[66] – نص: وبه، بيجان يكتب: هكذا؟

[67] – نص: لابُن (لابَن)، بيجان يصوب: لحُبُن لحبان. لوقا 4/22

[68] – متى 13/55

[69] – زكريا 11/12، متى 26/14-15

[70] – متى 10/24-25

[71] – زكريا 11/12، متى 26/14-15

[72] – تكوين 18/23-33

[73] – يونان 2

[74] – يونان 1/1-3

[75] – دشَإل، بيجان يصوب: دشِال (لوجود مقطع زائد في الشعر)

[76] – تكوين 9/24

[77] – تكوين 9/20-23، 24

[78] – تكوين 18/31؟

[79] – متى 10/9-10، لوقا 10/4

[80] – متى 17/27

[81] – نص: نهوون، بيجان يصوب: نهون (لوجود مقطع شعري زائد)

[82] – نص: له، بيجان يصوب: لها

[83] – متى 10/1-2، 19/28

[84] – نص: اشبعها؟، سوني يصوب: حرر

[85] – نص: ارسلوني؟، بيجان يكتب: كذا، سوني يصوب: ارسلني

[86] – نوح هو جد كنعان لا ابوه: كنعان هو ابن حام وحام هو ابن نوح. حام ابو كنعان راى عورة “جدّه” نوح (تكوين 9/22)، ونوح يلعن كنعان (تكوين 9/24). كيف يسمي كنعان ابن نوح؟

[87] – نص: بار حيرو، بيجان يصوب: بار حيري

[88] – نص: مروُن، بيجان يصوب: مُرين. متى 6/24

[89] – نص: نهوي، بيجان يصوب (نهي (لوجود مقطه شعري زائد)

[90] – هنا نقص في النص

[91] – نص: مشقيت آت، بيجان يصوب: مشقيت (لوجود مقطع شعري زائد).  متى 13/8؟

[92] – بلاغة يعقوب استعمل 16مرة (لو) في البيوت: 313-329

[93] – مزمور 16/5

[94] – متى 14/22-33

[95] – مزمور 139

[96] – دانيال 3

[97] – دانيال 2/46، دانيال 9

[98] – دانيال 2/46

[99] – دانيال 2، خاصة 2/32

[100] – دانيال 3، 6

[101] – دانيال 2/46-49

[102] – نص: ونِلف، بيجان يصوب: ونِالف. يوحنا 14/12

[103] – عدد 22/21-35

[104] – تكوين 37، خاصة 37/18-28، 41/41-43. انظر، رسالة/32

[105] – تكوين 41

[106] – تكوين 37، 40

[107] – تكوين 39، خاصة 39/7-20، 41/41-42

[108] – نص: وخاُا، بيجان يصوب: كاا (لوجودو مقطع شعري زائد). نص: وو كايث، بيجان يصوب: كايث (لوجود مقطه شعري زائد)

[109] – تكوين 41-42

[110] – تكوين 37/27، 28، 36

[111] – تكوين 41/41-43

[112] – يوحنا 20/25

[113] – يوحنا 19/34

[114] – مرقس 5/1-20

[115] – يوحنا 19/34، 7/38

[116] – 1قورنثية 2/9

[117] – رومية 8/18، 2قورنثية 4/7-18، خاصة 4/17

[118] – لوقا 19/40

[119] – نص: حين، بيجان يصوب: حَيُن. متى 10/15

[120] – رومية 8/35