الميمر 97 على مدائح يوحنا المعمذان

الميمر 97

 

        يا يسوع النور الذي يبهج اشراقه كل الجهات، اشرق فيّ لاستنير واصفك بتمييز، يا نور الشعوب الذي طرد الظلام من الاقاصي، ليوقظ ضياؤك العظيم كلمتي لتبحث في خبرك، انت تعطي النور للشمس، والحرارة للنار، والرطوبة للماء، واللهيب للسخونة، والكلمة للفم، وللشفتين ان تعطيا الاصوات، والفكر للقلب، وللسان ان يحرك الكلمات، كل هذه الامور هي منك ومُلكك وعليك ولاجلك، فلو تكلم احد خارجا عنك كلمته هي فاسدة، احد المنتصرين يحركني بجماله الروحي ليوصف خبره لاجلك بشفتيّ، انت علة المنتصرين والجميلين لان كل جمال يُختم بك حتى يصورك، طالبتني المحبة لاظفر اكليلا لكاروزك، اعط من عندك الاحجار الكريمة المفيدة لتشيده، من يتكلم من دونك، كلمته هي فاسدة فلا يوجد خارجا عنك شيء ليقوله احد، ربي، الكلمة التي لم تنفخ فيها هي جثة، كن لكلمتي النفس الحية لتصفك.

        يوحنا نبي في العهد القديم ورسول في العهد الجديد: يوحنا اعظم من جميع اولاد النساء اي ان جماله ولو لم يقم باجتراح اية اعجوبة ظاهرية، يفوق جميع ابرار العهد القديم والانبياء لانه نبي في العهد القديم ورسول في العهد الجديد. له صفة تميزه عن جميعهم هي انه شاهد الرب وعمذه.

  • المخطوطتان: اوكسفورد 135 ورقة 64؟، لندن 14515 ورقة 203

– يرد في البداية اسم القديس مار يعقوب الملفان. الميمر تفسيري رائع فيه النصوص الكتابية العديدة. تاريخ تاليف هذا قد يعود الى نفس فترة تاليف الميمر السابق ذي الرقم 96 أي الى حوالي سنة 490م.

– الدراسات:

Babakhan, OrChr 9 (1914) 150-154

 

 

الميمر 97

على مدائح يوحنا المعمذان[1]

 

المقدمة

 

1 يا يسوع النور الذي يبهج اشراقه كل الجهات، اشرق فيّ لاستنير واصفك بتمييز،

2 يا نور الشعوب الذي طرد الظلام من الاقاصي، ليوقظ ضياؤك العظيم كلمتي لتبحث في خبرك،

3 يا صورة عظمى فيها كمل كل الجمال، ساعدني لاصوّر صورة ميمر احد الجميلين،

4 يا واهب احتياجات جميع السائلين مجانا، [ ساعد كلمتي[2] لتبحث خبرك وهي معجبة بك،

5 /688/ انت تعطي النور للشمس، والحرارة للنار، والرطوبة للماء، واللهيب للسخونة،

6 والكلمة للفم، وللشفتين ان تعطيا الاصوات، والفكر للقلب، وللسان ان يحرك الكلمات،

7 كل هذه الامور هي منك ومُلكك وعليك ولاجلك، فلو تكلم احد خارجا عنك فكلمته هي فاسدة،

8 احد المنتصرين يحركني بجماله الروحي ليوصف خبره لاجلك بشفتيّ،

9 انت علة المنتصرين والجميلين لان كل جمال [ يُختم[3] بك حتى يصورك،

10 طالبتني [ المحبة[4] لاظفر اكليلا لكاروزك، اعط من عندك الاحجار الكريمة المفيدة لتشيده،

11 من يتكلم من دونك، كلمته هي فاسدة فلا يوجد خارجا عنك شيء ليقوله احد،

12 ربي، الكلمة التي لم تنفخ فيها هي جثة، كن لكلمتي النفس الحية لتصفك،

13 ربي بك اقترب بخوف من مدائح شخص دعاني خبره لاتكلم عنه بعجب،

14 كاروز وكاهن ونذير وابن اللاويين وسامي السيرة وبحر مليء بكل الانتصارات،

15 ابن العاقر الذي لا تفسر كلمتي ميمره، /689/ نبي [ الحق[5] ورسول عظيم بالحقيقة،

16 ومحب العروس وقريب الختن الملك والمصغي الى صوته والمتعلم سره والمبتهج به،

17 وموشح العروس ثيابا منسوجة من الماء، ومزينها ليرى الختن كم انها جميلة،

18 انه يهيء وينسج حلة النور بالمعموذية ليتزين بها جميع المدعويين الى الوليمة،

19 يجلب [ ثياب النار والروح من بيت الختن ليزين بها[6] جنس العروس المحتاجة،

 

20 ينسج سدية ثوب اللهيب العظيم في النهر، ولما [ تُختتن[7] تاخذه العروس من الحمّام،

21 كيف اجرؤ على وصف هذا الجمال،؟ تتعطل الكلمة بسبب كثرة جماله،

22 باية الوان اصوّر صورة هذا العجيب،؟ الالوان ايضا تعجز ولا يسعها رسمه،

23 باية كلمات وميامر اكرز هذا العظيم،؟ اللسان ايضا يعجز ويرتجف من قصته.

 

صفات يوحنا

24 الكلام عن يوحنا مخيف جدا، وليس له جمال واحد حتى نذكره بل عدة صفات،

25 هل اسميه نبيا، ان خبره مختلط مع الرسل، /690/ هل اعتبره رسولا، هوذا قرعته موضوعة بين الانبياء،؟

26 انه رئيس الكهنة الذي به كمل واستراح الناموس، وبعده اصبح لاوي فارغا من الحبروية،[8]

27 هذا هو المولود من بنت هارون جسديا، ويصعد الذبائح روحيا مثل ملكيصاداق،[9]

28 هذا المختون ناموسيا من قبل (العهد) القديم، ويبين في (العهد) الجديد الختانة بغير اياد،[10]

29 هذا الذي صار مثل الوسيط للعهدين، فختم الواحد وبدأ بالآخر لانه كان صادقا،

30 هذا هو الثمرة المولود من توراة موسى، وتحمله بشارة الابن بمحبة،

31 هذا الذي قبِل الروحَ القدس في بطن امه، وكرز هناك على حبَل المباركة،[11]

32 هذا المحبوب الذي ارتقص وهو جنين [ في بطن امه امام] القديم الذي اتى الى [بطن[12] البتولية،

33 هذا الناطق الذي لم يربطه الحضن بسكوت ليمنعه من التبشير بالحقائق للعالم كله،

34 هذا الذي صرخ بفم امه عن ابن ربه (قائلا): مبارك ومباركة من تحمله،[13]

35 [ هذا الذي رفس امه برقصه لتبارك الامَّ الشابة التي كانت تحمل الجنين الشيخ،

36 /691/ هذا الذي بدأ بالكرازة من البطن، ولم يختمها الى ان قال له السيف: اسكت،

37 هذا الذي ركض الى النهر مثل الصياد والقى شبكته هناك وملأها صيدا روحيا،

38 هذا الذي صار صوتا في القفر وخرج ليمهد الدرب للشعوب لياتوا عند الله،[14]

39 هذا الذي صار صديق [ البيعة[15] لما خُطبت من الماء على مثال رفقة بنت الحرانيين،

 

40 هذا الذي توصل ان يجسّ الابنَ ويسمع الآبَ ويرى الروح ويكرز كل الثالوث،[16]

41 هذا الذي اعترف بانه لا يستحق حتى حذاءه، واستحق (لمس) رأس جميع الرؤساء الذين هم ادنى منه،

42 هذا [ الماسك بيده] اللحمية ذاك الذي بالكد يقترب [ الساروف[17] بكلبة النار من سرّه،

43 هذا الذي نظر بوجه مسفر وهو يعمذ ذلك الذي يتغطى الكواريب بخوف من عظمته،[18]

44 هذا الذي صار الحبل به بالرقص وموته بالرقص، لتفرح به العروس [ الحزينة وتنسى آلامها،[19]

45 هذا العنقود الذي صار منذ مدة للجفنة العاقر المقطوف والمعصور على طبق الملك في الوليمة،

46 /692/ هذا الذي سبق اولَّ الاجيال في البطن وفي القبر، وهو يكرزه في كل المراحل،[20]

47 هذا الذي لو [ كانت[21] قد تكلمت عنه كل البرايا: انا وهي لما حددنا مواضيعه،

48 هذا الذي [ لو اصبحت كل الطبائع رفيقات لي[22] في الكلام عنه، فعلينا ان نترك قصته،

49 هذا الذي: انا وكل انسان والبحر واليبس والهواء لا يمكننا ان نصور جماله الذي يفوقنا، فلنتركه،[23]

50 لو يسمح جماله ان نصوره على النهر، من يرسمه وهو يرتقص في بطن امه،؟

51 انه مستتر عن الكلمة وهو جميل وخفي بهاؤه هناك، وقد صُورّت له صورة مليئة بهاء بينه وبين ربه.

 

يوحنا اعظم شخص بين المولودين

52 هو راىجماله وصوّره بالوان كلمته وكتب عنه: لا يوجد بين المولودين اعظم من هذا،[24]

53 لتبطل كل المدائح عن يوحنا، ولتُعلن كلمة ربه: كم انه جميل،

54 لا يحتاج عليّ ولا على الآخرين لنذكر جماله لان ربنا كشف في العالم كم ان خبره جميل،

55 لم يقم بين جميع اولاد النساء [ مثل يوحنا[25] لنرَ الآن كم من جمال أُطلق عليه،؟

56 لو تسمع كلمة الابن بوضوح /693/ عليك ان تتعجب: الى اي مقياس بلغ يوحنا،؟

57 مدّ فكرك الى الاولين والى الوسطيين واحص المحاسن واعلم بانها كلها هي [ مُلكه،[26]

 

58 [ قيل]: انه لم [ يقم] آخر اعظم منه، لنرَ اذاً الى اين [ وصلت[27] درجته بين العظماء،؟

59 احسبِ الجميلين الكاملين والاذكياء الالهيين وجميع العادلين مع الابرار والآباء،

60 والصالحين الذين وُجدوا والظافرين الذين دخلوا الى الخليقة والانبياء والاحبار وجميع من [ اشتهروا[28] بالكمال،

61 ولما تمتليء نفسك عجبا بجمالهم اعلم ان كل (المحاسن) هي مصورة ومتجمعة في هذا.

 

يوحنا اعظم من آباء العهد القديم

62 اعطني عقلك واسمع الآن بمحبة: كم من درجة دخلت الى العالم وانتصرت فيه،؟

63 فكّر في هابيل الكاهن الذبيح على قربانه، وفي شيت العادل الذي عزى الارض باستقامته،[29]

64 وفي آنوش الذي دعا باسم الرب بدون تعليم، وباخنوخ الذي جمل حتى انه لم يمت،[30]

65 وفي نوح الذي غلب الموج ببرارته، وفي ملكيصاداق كاهن الذبائح الروحية،[31]

66 انظر الى ابراهيم الذي سحب السكين على حبيبه، /694/ والى اسحق المربوط ليصير ذبيحة من قبل والده،[32]

67 [ والى يعقوب الذي شن المعركة وحارب[33] مع الملاك، والى يوسف الذي تغلب على الشهوة البغيضة في المنزل،

68 والى موسى الذي انتصر بالقوات والمذهلات [ والعظائم، والى يشوع[34] الذي ربط الشمس والقمر في مداريهما،

69 والى يفتاح الذي كان قد وهب [ بنته للقتل[35] بدل النصر، والى شمشون الذي اجرى الماء للشرب في العظم اليابس،

70 والى صموئيل الذي تربى في بيت الله لخدمته، والى داؤد الذي صار قلب الرب بطهر يديه.[36]

 

 

يوحنا اعظم من الانبياء

71 هلم وشاهد الآن الانبياء الذين تكلموا عن الخفايا وانظر ايها المتميز الى [ اعالي ايحاءاتهم المجيدة.[37]

 

يوحنا اعظم من ايليا

72 هوذا ايليا الذي لم يسعه العالم حتى يسكن فيه ولا البرية كلها كفت ليُحدد بها،

73 ربط السماء وحرم الارض ومنع المطر واحيا ميتا وانزل النار وقتل الاحبار،[38]

74 وراى السكينة ووبخ الملوك وفضح الاصنام وقال وصار وشاء ونفذ حسب ارادته،[39]

75 العظائم والمذهلات والمخاوف وصعد الى السماء في مركبة مسجورة بالنار.[40]

 

يوحنا اعظم من اليشع

76 هوذا اليشع لجة الروح القدس العظمى /695/ الذي ملأ نفسه قوة وبأسا وجبروتا،

77 وشق النهر واصلح الماء وطهر البرص واعطى الثمرة للعاقر التي كانت فقيرة،[41]

78 واظهر ايضا قيامة الموتى بعجب عظيم واعطى نصرا عظيما للملوك بدون حرب،[42]

79 وبنور النبؤة راى كل الخفايا، وكان يلتهب بالايحاءات كما لو كان بالنار،[43]

80 وجثته ايضا انبعت الحياة الهيا، وبموته ابهج كل الطغمات السماوية.[44]

 

يوحنا اعظم من يونان النبي

81 نقول كم ان يونان جميل ونطالب الموج بان يتكلم لنا عن خبره،

82 اللجة ارسلته الينا كاللؤلؤة وقد راينا جماله الذي صعد من هناك،

83 ليصعد خبر هذا المليء انتصارات من الماء كالاستار في فم السمك الى اليابسة،[45]

84 هذا الذي صار آية للابن في كل دربه، وصوّر [ دفنه[46] وكرز موته وانبعاثه،

 

85 هذا الذي امسى في قلب الارض ثلاثة ايام ليصوَّر به دخول ربنا الى الشيول،

86 هذا الذي نزل وجس اللجة في سمكة عظيمة، كما نزل ابن الله وجسّ بموته الشيول،

87 /696/ هذا النبي الذي وُضع آية في درب الابن ليتشبه به بنزوله وصعوده من القبر،

88 هذا الذي حمل علامة ربه في شخصه، ونزل وصوّر كيف يموت في قعر البحار.

 

يوحنا اعظم من اشعيا وارميا

89 ماذا اقول عن اشعيا وعن ارميا انائَي الروح وناؤوسَي اللاهوت الطاهرين،؟

90 والطاهرين [ والنقيين[47] ومسكنا النبؤة والعجيبين والساميين ورائيي الخفايا،

91 والنبيين العظيمين وعارفي اسرار بيت الله والزهيين [ والمحسودين[48] والطاهرين والكاملين وهما بلا عيب،

92 اصوات الحق وابواق الايمان، الشخصين اللذين عاشا مع الايحاءات الالهية،

93 كانا في العالم كمصباحَي النور العظيم، وبتعليمهما ظلمة الضلالة تبددت،

94 كانت تهيج في نفسيهما امواج الروح، وكانت ارادة العلي تُنفّذ في جسديهما،

95 محبة سيرتهما كانت في الله، وكانت محبتهما مرتبطة بمحبة الرب،

96 كانت كل حركاتهما قد صُرفت بالنبؤة، وكان لساناهما قد تدربا على كلمات الحقيقة،

97 /697/ ولم يعيشا في العالم للعالم بل للرب بطهارة القلب وبالاستقامة التي لا تلام.

 

يوحنا اعظم من حزقيال

98 ماذا اقول عن حزقيال وعن ايحاءاته، رجل الآلام الذي عاش بالروح كل ايامه،

99 [ هذا] العظيم شاهد مركبة الكواريب، والعليّ في العجلات واجنحة اللهيب،[49]

100 نفس طهرتها اصوات ومناظر الهية، الى ان [ لمع[50] كاللهيب في النبؤة،

101 الجبار القوي الذي حمل اثم بني شعبه، ووزعه وحمله على جنبَيه وخلصهم،[51]

102 الشجاع الذي قدر ان يحمل ثقل الكثيرين، وتالم بدلهم ليطهرهم ويحييهم،

103 المعذب المسحوق والمتعب الشقي وحامل الاهواء الذي كان يلتهب بكل الايحاءات وبكل المناظر،

104 كان النبي ثملا حتى انه نسي بانه كان انسانا، وكان يشتهر بتوبيخ كل احد،[52]

 

105 كان كله مليئا بالروح القدس [ وكان يحيا به، وبدل] النفس سكنت النبؤة [ في جسده،[53]

106 نفسه الطاهرة كانت قد اصطبغت باللاهوت الى ان صار بدل النفساني روحيا.

 

يوحنا اعظم من دانيال

107 /698/ لا اقدر ان اقول شيئا عن دانيال، لان القرعة وقعت على جبرائيل ليتكلم عن جماله،

108 كان قد سُمي بفم المستيقظ: رجل الشهوة، واتضح بان جماله اسمى من الالسنة،[54]

109 وبما انه كان شهيا فقد اعطاه السلام رئيس الملائكة، ولهذا فان كلمة الانسان تعطلت عن مدائحه،

110 كان يُمدح بفم اللهيب المسجور، وكان يُمجد بلسان النار والروح،

111 لهيب بني العلى اشتهى جماله وسماه رجل الشهوة ليعرّف كم انه جميل،

112 النار اشتهته ومن يشبع من التامل فيه،؟ رئيس المستيقظين أتى ليحييه، فمن يصفه،؟

113 ولانه بهي وجميل ونقي وصاف وبارّ ومستقيم ووديع وكامل وزكي وذكي،

114 وصومه محبوب وصلاته طاهرة ومحبته بسيطة، لاجل كل هذه الامور دعاه الملاك رجل الشهوة،[55]

115 وانا الآن كيف اسميه وانا مندهش الا رجلَ الشهوة كما كان قد لُقب،؟[56]

116 بدل الجمال الموجود فيه من كل الجهات له اسم واحد هو الاسم الحقيقي الذي وضعه له المستيقظ،[57]

117 العساكر السماويون اشتهوا هذا الرجل شهوة ليكون معهم وبين جموعهم،

118 /699/ نظروا اليه واذا بهدفه يتفق مع سيَرِهم، فاشتهوه ليصير معهم مثل الرفيق،

119 سمى رئيسُ جميعهم الشهيَّ رجلَ الشهوة، وعرف العالم بانه اجمل من اي لقب آخر.

 

يوحنا اعظم من الفتيان في الاتون

120 مدائح آل حنانيا ليست مُلكي [ لان نارهم لا تتركني انظر الى اكاليلهم،[58]

121 الفتيان [ اعطوني] موعدا عند النار فلا اتجاسر ان [ اقترب[59] حيث يقفون لارى كم انهم جميلون،

122 اللهيب يزأر عليّ ويخيفني لئلا انظر الى الموضع المسجور حيث يوجد الجميلون،

123 من يقدر ان يدخل ويصوّر صورة الجمال في الاتون الملتهب ولا يضطرب،؟

124 كيف اتجاسر واخطو في جوار اللهيب لادخل عند الجميلين واراهم،؟

 

125 محبة الرب كانت تضطرم في افكار الثلاثة بنار اقوى من اللهيب،

126 هولاء الذين صاروا رفاق [ النار] في الاتون [ وتبعتهم] لانهم كانوا [يشبهونها[60] بافكارهم،

127 ابناء اللهيب الذين حملتهم النار في كنفها، واللهيب لاطفهم مثل المرضع،

128 /700/ عن هولاء لتتكلم النار: كم انهم جميلون، وانا اسكت لان مدائحهم ليست مُلكي،

129 انتصاراتهم واسماؤهم مكتوبة بالنار، ولا احد يقدر ان يصور صورة من جمالهم،

130 اختام اكاليلهم هي مطهرة باللهيب، ولا يتوسخ لون زينهم الاحمر،

131 في العالم اقتنوا الاسم الحسن الذي لا يضاهيه الدهن الجيد، وهوذا انتصاراتهم في كل الاجيال،[61]

132 كل هذه الامور ذكرتها الآن ايها المتميزون حتى ابرهن لكم كم ان يوحنا جميل.

 

مدحه الرب: ولهذا انه اعظم من الجميع

133 جميع مواليد النساء هم هولاء وبين جميعهم لم يقم اعظم منه كما قيل،[62]

134 انظر الى المراتب واحص الجمال وتطلع الى الكاملين ومنهم تعلم كم ان ابن العاقر عظيم،

135 انظر الى واحد واحد منهم وتامل في جميعهم، ثم شاهد يوحنا وهوذا نفسك قد امتلأت عجبا من عظمته،

136 كلمة ربنا وزنتهم واوضحتهم، وقالت عنهم: انهم ليسوا اسمى من يوحنا،

137 تلك المعرفة الاسمى من الكل حسبتهم وقالت بوضوح: انهم ليسوا اسمى منه،

138 نظر العارف الى كل المقامات الظافرة ونظر الى كاروزه ووجد بانه متساو مع (المقامات) العالية،

139 /701/ مرتبة جميعهم هي موضوعة في يديه ويعرفها، وهو بيّن لنا بانهم ليسوا اسمى من يوحنا.

 

العين الباطنية ضرورية لفهم عظمة يوحنا الباطنية

140 لو توجد لك عين داخلية ترى جمالا، لما لزم ان اقول هذه الامور التي اذكرها،

141 وبما ان بصرك يلتف الى الخارج فيلزمني ان اتكلم معك عن يوحنا بامور ظاهرية،

142 من عظائم هولاء العظماء الذين دخلوا الى الخليقة خذ برهانا: كم ان ابن اللاويين كان عظيما،

143 ومنزلته سامية ولا تُرى من قبل الجسديين لانه لم ينتصر بالايات ولا بالقوات،

144 كل جماله كان يعود الى الباطن عند الله ولم يصنع الآيات خارجا عنه مثل موسى.

 

 

عظائم موسى ظاهرية ويراها المرء بعين الجسد

145 الانسان يرى جمال موسى بعين الجسد: لقد شق البحر وثلم الحجر وانزل المنّ،[63]

146 واصعد السلوى وحلّى الماء وخلص الشعب واخضع الطبائع واطاعته كانما للاله،[64]

147 وارتجت البرايا لما كان يجتاز في آشيمون، وارتقصت الجبال والآكام امامه،

148 وكان الخفي يتكلم معه من الضباب، وحيثما ادار بصره قليلا [ ارتجت[65] البرايا،

149 دخل الى الخدر الذي [ عقدته النار على جبل سيناء[66] /702/ وراى الرب وجها لوجه كما هو مكتوب،

150 وكان قد استنار جلد وجهه كلهيب، ومن افعاله عرف العالم كم انه عظيم،[67]

151 هذا الذي مرتبته هي هكذا عظيمة، [ كان مولودا[68] ولم يكن عظيما مثل يوحنا،

152 هذه القوات التي صنعها موسى لم تكن مُلكه، التدبير صنع على يديه ما شاء،

153 جماله هو التواضع المكتوب عنه: لم يكن في عالم البشر اكثر تواضعا منه،[69]

154 التواضع الذي [ زيّن[70] موسى العظيم، فتش عنه ايها المتميز وستجده عند يوحنا،

155 كان مختارا ومعروفا ومفرزا ومحفوظا من البطن ليقترب ويمسك رأس ربه لما يعمذه،

156 ولكونه مليئا تواضعا فقد صرخ [ بتمييز في الجمع:[71] انا لا استحق حتى حذاءه،

157 هذا هو الجمال حتى الله اندهش منه اكثر من شقِّ موسى العظيم للبحر،

158 هذه هي الآية التي تعملها النفس عند الله لما تكون متواضعة ومليئة جمالا غير معروف.

 

عظائم يشوع ابن نون ظاهرية

159 هلم وشاهد جمال يشوع ابن نون العلني كله: /703/ بالقوات والعظائم والمذهلات التي كانت تُصنع،

160 لما كان يصرخ في النهر السريع ويمنع جريانه، وتقف سيوله كانما في زقاق دون ان تسيل،[72]

161 لما كان يشق النهر ويعبر كانما في اليابسة ويقود وراءه القوات بعجب عظيم،[73]

 

162 لما حارب مع ايريحا الشهيرة وصرخ بصوت على عالية الاسوار [ وسقطت[74] امامه،

163 لما تجبر على ملوك الآموريين، واصطف الرب معه حتى يفنيهم،[75]

164 لما كان يامر العلى ويطيع ويرسل له حجارة البرد ليرجم الكنعانيين،[76]

165 لما امر الشمس وحجبت قوتها العظمى، وسمع القمر كلمته وتوقف عن مسيرته،[77]

166 لما وجّه صوته الى المجرة المليئة سرعة واوقفها، وتوقفت وتعطل العالم عن التدبير،[78]

167 وهذه المنزلة التي توصلت الى ايقاف الشمس في موضعها، تجد بانها لا تفوق (منزلة) يوحنا،

168 قيل: انه لم يقم آخر اعظم منه، وهنا انتهى (الموضوع) كما قيل من قبل الصادق.[79]

 

يوحنا اعظم من اخنوخ

169 اخنوخ انتقل ولم يذق الموت بسبب جماله كان مولودا ولم يكن اعظم من يوحنا.[80]

 

يوحنا اعظم من نوح

170 /704/ تامل في نوح وهو راكب (الفُلك) ويسير فوق البحور وتحيط به اللجة ويُزيح عليها،[81]

171 وكان يطأ الامواج الهمجية بالالواح، وعقبه موضوع فوق عنق البحر العظيم،

172 يحمل ثقله ويسير في درب فوق المياه، ويخطو وياتي بين السيول ولا تؤذيه،

173 يلبس الخشب ويسبح في الماء ولا [ يغرق،[82] وبيته متقن بسيول رهيبة وهي تحرسه،

174 ذاك الذي عاش خمسماية سنة في البتولية وصار آدم الثاني للارض حتى تعتمر به،[83]

175 وارضى الربَ ببرارته واستقامته، وصار حبرا واستراح الرب بقربانه،[84]

176 هذا الذي ظل وحده بعد الطوفان ببرارته، لم يكن اكثر برارة من يوحنا لو تاملتَ،

177 ذكرت هولاء لابين لك بوضوح الجمال السامي وغير المعروف الموجود في الرجل،

 

178 تفهم من المنتصرين الظاهرة افعالهم، كم كان ابن اللاويين اعظم (منهم)،

179 [ قيل] عنه لم يقم آخر اعظم منه، واستنادا الى هذا عليك ان [ تعرف[85] (مدى) عظمته.

 

مقارنة يوحنا بآباء العهد القديم

180 /705/ انه بارّ مثل نوح، ومحبوب من قبل الرب مثل ابراهيم، ومقتول مثل هابيل وتجد فيه جمال اخنوخ،

181 ومحبوب مثل اسحق ووديع وعفيف مثل يعقوب ومحبوس مثل يوسف ومليء غيرة مثل ايليا،

182 وعظيم مثل موسى ولا ينتقص شيئا عن اليشع وهو حبر مثل ملكيصاداق الشهير،

183 وكاهن اعظم من هارون واليعازر وصموئيل مصور به وهو نذير للرب اكثر من شمشون،

184 ومنتخب ومقدس من البطن مثل ارميا، وممجد ومتعال في النبؤة مثل اشعيا،

185 ومختار مثل داؤد وجماله يغلب جمال يوشيا وهو نقي مثل هوشع ويوبخ الملوك اكثر من ميخا،[86]

186 ويعرف الاسرار مثل حزقيال ومثل دانيال وصومه محبوب كصوم فتيان آل حنانيا،

187 انه يشبه جميعهم لان كل الجمال كان مصورا فيه ولم يكن يوجد اعظم منه في جميعهم،

188 انه بار مثل واحد منهم وقديس مثل واحد منهم ووديع مثل واحد منهم وفاضل مثل ذلك وبتول مثل ذلك ونقي مثل ذلك،

189 من واحد منهم اخذ الصومَ العظيم والتنسك، ومن رفيقه التواضع والكمال،

190 يشبه هذا بالنبؤة والنسك، ويشبه ذلك بالغيرة والفقر،

191 /706/ [ ترى جماله في كل منتصر، ولم يقم اعظم منه في جميعهم[87] كما قيل،

192 انظر الى السماء لما كان يصعد ايليا، وانظر الى اللجة وانظر الى يونان لما كان ينزل،

193 سواء ارتفع وسواء انحدر وسواء انتقل لا تجد درجة [ تفوق[88] درجة يوحنا،

194 لقد قيل: لم يقم آخر اعظم منه، فتش الآن وقارن معه كل من هو عظيم.

 

يوحنا عظيم لانه عاش تحقيق النبؤات عن ابن الله

195 انه نبي عظيم ودرجته اسمى من درجة الانبياء، لانه راى ذلك الذي تنبأ عنه الانبياء،

196 قال اشعيا: تحبل البتول وتلد في اليهودية اما يوحنا فقد مسك مسكا عمانوئيل،[89]

197 [ ذاك[90] زرع ورقد ولم يحصد غلة نبؤته، وهذا حضن باقة الحياة الذي جاء عنده،

 

198 اشعيا صوّر ربنا بحمل وهو يتنبأ، وهذا ابانه للجمع باصبع قائلا: هذا هو الحمل،[91]

199 الواحد تنبأ: سياتي رجل واسمه اشراق، اما يوحنا فاظهره لما مسكه ليعمذه،[92]

200 رفاقه وصفوا [ الابن] وصفا وهم بعيدون، اما هو فقد مسكه مسكا وابان [ الابن للجموع،[93]

201 /707/ من هولاء: الكلمة، ومنه: رؤيا الحقائق، ولهذا انه اعظم من الانبياء وكان نبيا،

202 تنبأ وقال: سياتي بعدي رجل، وعاد وابان بان هذا هو الحمل الذي كنتُ اكرزه،[94]

203 انه بعدي وكان يعد بانه قبلي لتشعر العروس بانها مخطوبة لقديم الايام.[95]

 

يوحنا عظيم لانه في نفس الوقت نبي ورسول

204 قبل ان يلفظ انه ياتي رآه آتيا (ونبؤته) هذه فريدة بالنسبة (لنبؤة) الانبياء،

205 [ بشّرها انه ياتي وابان لها[96] بانه قد اتى كما بُشر، لانه استعمل النبؤة وكان رسولا،

206 ولهذا انه اعظم من الانبياء كما كُتب، لانه تنبأ وعاد واوضح كما تنبأ،

207 النبي هو هذا الذي يقول المستقبل، والرسول هو من يبشّر بالشيء الذي صار،

208 اما يوحنا فقد تنبأ وعاد وبشر، ولهذا درجته هي اعظم من درجة الانبياء.

 

يوحنا عظيم لانه سلك في العالم الجديد حيث لا تلزم الآيات الظاهرية

209 ربنا اعلن جماله في العالم لما قال: لم يقم اعظم منه في مواليد النساء،[97]

210 ومن يريد ان يتامل كم انه [ جميل،[98] ليقارن جماله بالعظماء البينة اعمالهم،

211 /708/ في عالمنا يشتهر المرء بآياته، ومن هو كامل من النادر جدا ان يصنع آية،

212 ولو لم يجبره سبب لا يتنازل ليصنع آية ويكشف [ نفسه[99] في العالم الشرير،

213 يشوع ابن نون كان يقدر ان يوقف الشمس، ولم يوقفها ما لم يدعه سبب،[100]

214 ولما اضطر ان يبيد اعداء الرب، صنع الاعجوبة وارتجت الارض لتحدث عنها،

215 وهكذا جميع الذين انتصروا بمعجزات، كانوا يقدمون [ الى الاعمال[101] لاسباب مختلفة.

 

يوحنا باطني ولم يعرفه العالم الاعمى الذي لا يرى سوى الظواهر

216 ولما كان جمالهم الباطني عظيما عند الله، فالعالم الاعمى عرفهم فقط [ بالقوات،[102]

217 منزلة يوحنا لم تُعرف في عالمنا لانه لم يصنع الآيات ولا الانتصارات الجسدية،

218 لم يشقّ البحر، ولم يوقف الشمس مثل الذين سبقوه، ولم يصنع القوات ليضجّ العالم بجبروته،

219 سلك الرجل في حياة جديدة بلا انتصارات، والعالم الاعمى لم يقدر ان يرى جماله،

220 الآيات لا تلزم في العالم الجديد ولا الانتصارات التي تصير في موضعنا لدوافع مختلفة،

221 /709/ وهذا الرجل لانه وصل الى هذه الحياة الروحية لم يتنازل الى (صنع) الآيات،

222 كان هدفه ان يشفي امراض النفس، وبجماله الخفي كان يشبه ملكيصاداق،

223 لم يكن يريد ان يصنع القوات الجسدية، لانه كان يجتهد ليوشح النفوسَ نورا،

224 جماله خفي ولم يعرف العالم من هو الى ان سمع بانه لا يوجد بين المولودين اعظم منه،

225 الروح ربّاه منذ طفولته في الحياة الجديدة، وكل الجمال الذي في نفسه كان يرجع الى الداخل،[103]

226 ولما خفي جماله على [ النفسانيين،[104] رائي الكل اعلن بانه لم يقم آخر اعظم منه،

227 عُرفت منزلة الرجل كم انها عظيمة بواسطة هولاء الذين انتصاراتهم واعمالهم هي ظاهرة،

228 انه سام في المختارين، وممجد في الكاملين، وعجيب في المعروفين، وبهي في البتولين، ولائق في القديسين، وعظيم في الانبياء،

229 ومختلط في الرسل، ومحصى في المبشرين، ونقي في المتنسكين، ومحسوب بين الصائمين، ومعروف في المضطهدين، ومعلن في المحسودين،

230 وذكي في المجيدين، ومصفوف بين المقتولين، ومقتول مع الشهداء، ورفيق الاحبار، وعظيم الكهنة، ورئيس الشهداء.[105]

 

الخاتمة

231 /710/ ونسيب واخ لكل جمال انداده، وله (صفة) اخرى: لقد عمذ ربه، مبارك من اختاره.

 

كمل [الميمر على مدح يوحنا المعمذان[106]

 

[1] – ل: ايضا الميمر على مدح يوحنا المعمذان الذي الفه القديس مار يعقوب الملفان

[2] – ل: اعطني كلمة

[3] – ل: يتوسلون

[4] – ل: محبتك

[5] – ل: بالحقيقة

[6] – و: الختن معه ثياب النار والروح لكي يزينه

[7] – و: مات الختن

[8] – يوحنا هو رئيس الاحبار، وبعده اصبح لاوي فارغا من الكهنوت !

[9] – لوقا 1/5، تكوين 14/18

[10] – لوقا 1/59، افسس 2/11، غلاطية 6/15

[11] – لوقا 1/41، 45

[12] – ل: ليبشر على. ل: لباطنو، نص: لباطنوه. لوقا 1/44، دانيال 7/9، يوحنا 1/30

[13] – لوقا 1/42

[14] – ل: يهمل البيوت: 35-38

[15] – ل: العروس. تكوين 24

[16] – متى 3/16-17

[17] – و: مسك باليد. و: سواريف. اشعيا 6/1-5

[18] – حزقيال 1، 10

[19] – ل: الزوجة وتنسى المها

[20] – يوحنا 1/30

[21] – ل: معي

[22] – و: لا تكون لي كل الطبائع

[23] – بلاغة يعقوب استعمل 23 مرة (هذا الذي) في البيوت 27-49

[24] – متى 11/11

[25] – ل: اعظم من هذا. متى 11/11

[26] – ل: فيه

[27] – و: اثامراث ليه، نص: اثامراث لوه. نص: يوجد. نص: وصل

[28] – نص: اشتهر

[29] – تكوين 4/1-16، 4/25

[30] – تكوين 4/26، 5/18، 21-24

[31] – تكوين 6-10، 14/18

[32] – تكوين 22

[33] – ل: وحارب يعقوب الذي شن المعركة. تكوين 32/23-33، 39/7-23

[34] – ل: عجائب ويشوع. خروج 1-20 الخ..، يشوع 10/1-16

[35] – ل: بتولته نذرا. قضاة 11، خاصة 11/29-40، 15/18-19

[36] – اعمال 13/22، 1صموئيل 1

[37] – نص: الى سمو سيرهم العالي

[38] – 1ملوك 17/17-24،  18/20-40، 18/1-2،41-46، يعقوب 5/17

[39] – 1ملوك 19، 21

[40] – 2ملوك 2/1-11

[41] – 2ملوك 2/12-18، 2ملوك 2/19-22، 2ملوك 5، 2ملوك 4/8-17

[42] – 2ملوك 4/18-37، 2ملوك 6/8-23

[43] – 2ملوك 5/25-27

[44] – 2ملوك 13/1-20، 2ملوك 20-21

[45] – متى 17/27

[46] – نص: قيامته. متى 12/38-41

[47] – ل: وناقدي، نص: ناقدي

[48] – ل: الطاهران

[49] – ل: عقل. حزقيال 1، 10

[50] – ل: تلمع

[51] – حزقيال 4

[52] – حزقيال 3/17-21

[53] – نص: من كل الجهات وبشبه. نص: في داخله

[54] – دانيال 9/23، 10/11، 19

[55] – دانيال 6/11، 9/3، 10/11، 19

[56] – دانيال 10/11، 19

[57] – دانيال 10/11، 19

[58] – ل: النار انظر الى اشخاصهم. دانيال 3

[59] – و، ل: اعطى. نص: انظر

[60] – ل: المستيقظين. ل: وتبع. ل: يشبهونه

[61] – يعقوب 2/7؟

[62] – متى 11/11

[63] – خروج 14، 17، 16

[64] – خروج 16، 15/22-27، 4/16

[65] – ل: نوذ، نص: راث. خروج 19، 33

[66] – و: عقده..على قمة الجبل. خروج 33/11؟، عدد 12/8، تثنية 34/10. مرة يقبل ان يرى موسى وجه الرب ومرة اخرى يقول تكلم موسى مع الرب وجها لوجه ومرة اخرى لا يقبل مثل هذه الرؤيا وجها لوجه! تعددية نظريات ملفاننا !

[67] – خروج 34/2935، 2قورنثية 3/12-17

[68] – ل: من المواليد

[69] – عدد 12/3

[70] – و: كانت زينته

[71] – ل: وبتمييزه وعلى في الجموع. يوحنا 1/27

[72] – يشوع 3

[73] – يشوع 3

[74] – ل: وسقطوا. يشوع 6

[75] – يشوع 2

[76] – يشوع 10/11

[77] – يشوع 10/12-14

[78] – بلاغة يعقوب استعمل 7 مرات (لما) في البيوت: 160-166

[79] – متى 11/11

[80] – تكوين 5/18، 21-24

[81] – تكوين 6-7

[82] – ل: يتبلل

[83] – تكوين 7/1، 7، تكوين 9

[84] – تكوين 8/20-22

[85] – ل: ها قامت. ل: تتعلم. متى 11/11

[86] – 2ملوك 22/1-7، ميخا 3/1-4

[87] – ل: انتصارت ترى جماله له.. لا يوجد. متى 11/11

[88] – نص: ان تعمل

[89] – اشعيا 7/14

[90] – ل: هو، نص: هاو

[91] – اشعيا 53/7، يوحنا 1/29

[92] – زكريا 6/12، متى 3/13-17

[93] – ل: كانوا قد. ل: للجموع

[94] – مرقس 1/7، يوحنا 1/29

[95] – يوحنا 1/30، دانيال 7/9

[96] – ل: بشّره بانه سياتي وابان له

[97] – متى 11/11

[98] – كان عظيما

[99] – و: النفس

[100] – يشوع 10/12-14

[101] – ل: عمل

[102] – ل: بالقوة

[103] – مزمور 45/13؟

[104] – ل: النفوس. متى 11/11

[105] – بلاغة يعقوب يعدد 20 صفة من صفات يوحنا في البيوت: 228-231

[106] – فقط في المخطوطة: ل