الميمر 70 للقديس مار يعقوب على تعزية الكهنة

الميمر 70

 

        يا عظيم الاحبار ورئيس الكهنة ورب الذبائح ساعدني لاتكلم عن موهبة لاهوتك، يا واهب الحياة وكاشف الاسرار لجميع البسطاء اكشف فيّ اسرارك لاكشفها لجميع المحتاجين، مُلكك هي الكلمة ومُلكك هو العقل واللسان ساعدني لاصدح بكل الحان شجية.

        الكهنوت: بدأت اتكلم عن الكهنوت فيما لو اقدر، فانِر ذهني لانحت تمثال مجدك، طالبتني المحبة لاظهر خبر ذلك السر، وموهبة الروح القدس لمن يسمعني، السر عظيم، والميمر الذي ابحثه مجيد، وانت يا رب الكل تعرف اسراره وامجاده.

        موت الكاهن: جبرتني المحبة لاتكلم الآن عن سبب موت الكاهن البار وعن اجله وانا اتالم، هذا الذي امر في بيعة الابن مثل الله، وقد صار اضحوكة وهوانا عظيما في الظلمة. يا صاحب الاقداس ابسط يمينك وبارك جمعنا لانهم حزنوا بسبب انفصالك عنهم.

        ماذا يقول من يتكلم عن الكهنوت، وباية صور يرسم لوحة امجاده،؟ استولى عليّ العجب والحيرة بسبب هذا الحكم: يموت الكاهن وصاحب الاقداس يوضع في القبر، يلزم السكوت حيث الاسرار هي خفية عن الناس، ورب البرية يامر بقضاء اللاهوت، مُلكه هي الحياة وملكه هو الموت ومُلكه هو المجد، وكل السلطات والرئاسة هي موضوعة في يديه.

  • المخطوطتان: روما 117 ورقة 144؛ روما 92 ورقة 114

– يرد في البداية اسم مار يعقوب وفي النهاية اسم مار يعقوب الملفان. في الميمر يبين السروجي عاطفة روحية وشعرية لاخوته الكهنة (هل يعني الاساقفة ايضا؟). يودعهم الاحياء ويطلبون بركتهم في البيعة وللبيعة ويودع الكاهن الميت المؤمنين قائلا: ليكثر الامان في البيعة والسلام في جماعاتكم، وليبتهج اولاد بنت الآراميين بالايمان. يستغرب ملفاننا ويقول كيف يموت الكاهن مثل جميع البشر بالرغم من كونه اهم من السلطات المدنية وله الامتيازات العديدة.؟ ملفاننا لا يجد الحل الا في تواجد الحياة والموت في يدَي الرب. لعل السروجي الف هذا الميمرالتابيني بمناسبة وفاة احد الاساقفة او الكهنة ابان الاصلاح الخلقيدوني.؟ قد يعود تاريخ تاليف هذا الميمر الى سنة 518-519م.

 

 

الميمر 70

للقديس مار يعقوب على تعزية الكهنة

 

المقدمة

 

1 يا عظيم الاحبار ورئيس الكهنة ورب الذبائح ساعدني لاتكلم عن موهبة لاهوتك،

2 يا واهب الحياة وكاشف الاسرار لجميع البسطاء اكشف فيّ اسرارك لاكشفها لجميع المحتاجين،

3 مُلكك هي الكلمة ومُلكك هو العقل واللسان ساعدني لاصدح بكل الحان شجية.

 

كهنوت مصف الرسل

4 بدأت اتكلم عن الكهنوت فيما لو اقدر، فانِر ذهني لانحت تمثال مجدك،

5 طالبتني المحبة لاظهر خبر ذلك السر، وموهبة الروح القدس لمن يسمعني،

6 السر عظيم، والميمر الذي ابحثه مجيد، /878/ وانت يا رب الكل تعرف اسراره وامجاده،

7 بسبب خدمة مصف الرسل وقول ربنا الذي وجهه الى الاثني عشر استولى علي العجب،

8 لو لم اذهب لن ياتيكم الروح القدس، ومتى ما جاء [ يعلمكم كل الحقيقة،[1]

9 نفخ في وجوههم وملأهم الروحَ القدس، وصاروا جميعهم الهيين ومليئين اسرارا،[2]

10 ومن يقدر ان يكون كاهنا في اسرار الابن، ويخدم الامور المجيدة مثل الله،؟

11 من هو الطاهر وبدون زيف قدام الله، حتى يلبس النار ويقوم ويخدم اللهيب،؟

12 [اي ترابي التهب بلاهوتك حتى يقدر ان يمسك ذلك[3] اللهيب الذي لا يُدرك،؟

13 من تنقى من قذارة العالم البغيض، وقام على درجة عظيمة المجد حتى يكهّن،؟

14 لو كان احد ساروف النار لن يقدر ان يكهن ذبائح مصف الرسل الكاملة.

 

موت الكاهن

15 هذا هو الامر الاعظم من الارضيين والسماويين والانقى والاطهر والامجد والابهى من البرايا،

16 /879/ هذا ما تاق المستيقظون ان يتطلعوا اليه وصار الموت عدوه وفضحه والقاه،

17 هذا هو الاسمى من اعالي السماويين، واسقطه الموت في است الجب وفي القبر النتن.

 

موت موسى النبي وموت الكاهن

18 لندعُ الآن موسى المختار وكيل الاسرار وهو يعرّفنا على الخفايا،

19 النبي والكاهن ومعلم اسرار المستقبل: اخفى الرب يوم موته عن الانسانية،[4]

20 هنا محتقر ومطروح (الكهنوت) المليء جمالا، اذ يموت الكاهن صاحب الاسرار مع كل انسان،

21 وسحب ذاك القديسَ الى الجبل لاجل سرّ، [ واصعده واخفاه بسر اللاهوت الخفي.[5]

 

موت الكاهن اللاوي وموت كاهن العهد الجديد

22 ولماذا ليس الامر هنا هكذا بالنسبة للكاهن، اذ [يحدث موته[6] بموجب نظام البشر،؟

23 سرّ خدمة مصف الرسل هو اعظم من حبروية هارون كاهن الامور العتيقة،

24 بولس الذي كان عبرانيا ورسولا يشهد بانه نصر سرّ خدمة مصف الرسل،[7]

25 وبقدر ما هو عظيم يجب ان يكون موته مكرما اكثر من موت جميع المولودين،

26 /880/ ماذا يقول ذاك الذي يتكلم عن الكهنوت، لان الرب ساوى اجل موته مع الخطأة.؟

 

امتيازات الكهنوت

27 جبرتني المحبة لاتكلم الآن عن سبب موت الكاهن البار وعن اجله وانا اتالم،[8]

28 هذا الذي اختاره الرب بالروح من بطن امه ووضعه ليقوم كل يوم على خدمته،[9]

29 هذا الذي لبس قوة الروح والقداسة، وهوذا الموت يدوسه اثناء اجله مثل الاثيم،

30 هذا الذي دعا الروح المستقيم على قربانه، ها انه ساكت في سرير الموتى المليء تنهدا عظيما،[10]

31 هذا الذي عظم ببسط يديه لتكهنا جسد الابن على مائدة الحياة وقد صار ميتا،

32 هذا الذي دعا الروح وسمعه في قدس الاقداس، ها انهم يقودونه الى القبر ويذهب مثل الميت،

33 هذا الذي اعطى مغفرة الذنوب للبشر، هوذا جثته مطروحة مثل انسان بين الموتى،

34 هذا الذي حمل في يديه مفاتيح اللاهوت، فدخل السارق الموت الغاشم وسرقه وخرج،[11]

35 هذا الذي ربط وحل بكلمته السماء والارض، هوذا جثته ملقاة بين الموتى في موضع الموت،[12]

 

36 هذا الذي اعطى حكمة الحياة للبشر، ها انه قد جُعل اليوم ضيفا عند الموتى في قلب الارض،

37 /881/ هذا الذي اصبح منزلا للروح القدس، ها انه اليوم حال في الشقوق المجوفة في مسكن الشيول،

38 هذا الذي سمع الله محبته وصلواته، هوذا السكوت مخيم على شفتيه في موضع الموت،

39 هذا الذي كانت صحبته كل يوم مع الله، ها انه قد جُعل رفيقا لموتى الشيول في الهلاك،

40 هذا الذي صار وسيط اللاهوت، وترجم وعلّم [ اسرار الله الخفية،[13]

41 هذا الذي طرد الابالسة [ الدنسين[14] بصلواته، وسلطته حالّة مع المتمردين في القبر،

42 هذا الذي مبخرته الالهية هي مليئة غفرانا، وانتهت خدماته وصلواته من مسكنه،

43 هذا الذي ابهجت الحانه وتراتيله بيعته، ها انه حال في السكوت ويرتلون قدامه الحان البكاء،

44 هذا الذي غفر للعشارين والاشرار والخطأة، وهوذا طريقه متجهة للسير الى القبر،

45 هذا الذي فلح في كرم الابن فِلاحة جيدة، ها انه قد جُعل فاعلا للموت في الشيول لاجل آدم،

46 هذا الذي قبل الاهانة والهزء والبصاق في الوجه لاجل رجاء ايمان ابن الله،[15]

47 /882/ هذا الذي آمن بالآب وبالابن وبالروح القدس: طبيعة مسجود لها، اقانيم ثلاثة وجوهر واحد،

48 هذا الذي صار صاحب الاقداس والقرابين، ها انه يُرافق بالبكاء وبالدموع وبالندب،

49 هذا الذي امر في بيعة الابن مثل الاله، وقد صار اضحوكة وهوانا عظيما في الظلمة،

50 هذا الذي اختلط في بيعة الابكار بسبب امجاده، هوذا الموت يطأه في القبر مثل ضعيف،[16]

51 هذا الذي اقتبل موهبة رئاسة النظام، وقد انزل الموتُ تاجه والقاه وسط الموتى،

52 هذا الذي لم يقم في درجته اعلى منه، ها انه باطل كما لو لم يكن يوجد اسمه بين الاحياء.[17]

 

كيف ولماذا يموت الكاهن مثل بقية الناس؟

53 ماذا يقول من يتكلم عن الكهنوت، وباية صور يرسم لوحة امجاده،؟

54 استولى عليّ العجب والحيرة بسبب هذا الحكم: يموت الكاهن وصاحب الاقداس يوضع في القبر،

55 يلزم السكوت حيث الاسرار هي خفية عن الناس، ورب البرية يامر بقضاء اللاهوت،

56 مُلكه هي الحياة وملكه هو الموت ومُلكه هو المجد، وكل السلطات والرئاسة هي [موضوعة[18] في يديه،

57 يامر الموتى وسلطانه يحل على الاحياء، /883/ والعلى والعمق هما مُلكه وهو مسلط عليهما،

 

58 ان هذا لسرّ خفي خبره على البرايا، ونراه في مرآة الروح القدس،

59 حينئذ يجلس الرب وجها لوجه والكهنة الذين قدسوه يملكّهم في الملكوت،

60 يتجلى هناك رب [ الاقداس[19] ومائدة الحياة، وتقوم مراتب رؤساء الكهنة وكهنة الشعب،

61 يطالبون هناك بالايمان من كل واحد، [ وكل واحد يلقي ايمانه على مائدته،

62 انه اكليل للملوك وللكهنة ولكل واحد،[20] ويطالبونه بالاعمال الصالحة وبالايمان،

63 كاهننا قبل وزنات [ الاقداس[21] من الله، [ وفلح[22] وكمّل والقى فضته على المائدة،

64 [ وبلغ الاجل[23] لينتقل الكاهن عند باريه، فجاء الموت ونقض اتقان اللاهوت،

65 وُضع مثل سيد وملك ورئيس على الانسانية، ومثل العدّاد يزيل كل الاجيال،

66 صعدت سلطته الى كهنة اللاهوت الى درجة اعلى من جميع الرؤساء والسلاطين.

 

توديع الكاهن

67 اذهب بسلام يا كاهننا البهي والمليء صدقات، /884/ ها قد هُيئت لك مائدة الحياة في الملكوت،

68 اذهب ايها الكريم الذي خدم اسرار بيت الله، هوذا ربك ينتظرك على باب الملكوت،

69 اذهب بسلام وباسفرار الوجه الى خدر النور، فهوذا المذبح المقدس الذي خدمته ينتظرك،

70 اذهب وقم واقبل تلك اليمين التي سُلمت اليك، فها انها تُعطى لك بتقاديس النار والروح،

71 اذهب وقف واخدم عن يمين [ يسوع[24] ربك، فانه يتذكرك لما يوزع هدايا اقداسه،

72 اذهب بسلام ايها الكاهن [ المطمئن[25] والمليء ذكاء، لان ابن الله يكافئك حسب اجر اعمالك.

 

طلب بركة الكاهن المتوفى

73 يا صاحب الاقداس ابسط يمينك وبارك جمعنا لانهم حزنوا بسبب انفصالك عنهم،

74 ابسط يمينك ايها الكاهن المبارك وبارك ابناءك الذين يرافقونك بالصلوات وبالخدمة،

75 قف على المنبر وأسمِع كلماتك اللذيذة فهوذا قطيعك ينصت اليك ليسمع تعليمك،

76 ارفع صوتك كالعادة وباركهم، فها انهم ينتظرونك لينالوا منك كل البركات،

77 ايها الراعي الصالح ادعُ قطيعك عند ينبوعك /885/ وافتح شرابك واسقه منه لانه [يحبه،[26]

 

78 اعط السلام للمذبح المقدس الذي كهّنتَ فيه فها انه يلبس الحِداد بسبب انفصالك عن عِشرته،

79 بارك اولاد المعموذية الذين ختمتهم بعُملة بيت الله التي لا تُمحى،

80 بارك الشيوخ الذين استحقوا الشيخوخة بوقار، واختم الشباب الذين ربيتهم على الحكَم،

81 والاطفال والصبيان والاجنة المحبوبون الذين ولدتهم بيعتك، سيدي، ليُحرسوا بصلواتك من الضيقات،

82 بصلواتك بارك شعبك الذي يكرمك، [ ليكون امان الرب رئيسا لهم من الآن وصاعدا،[27]

83 اعط السلام للبيعة امّ كل قطيعك، فها انها تبكي عليك لان الموت فصلك عن رعيتك،

84 افتح شفتيك المقدستين واعطِ السلام للكهنة الابرار الاخوة المحبوبين ابناء خدمتك،

85 اوصِهم وحذّرهم وقوّمهم ليسيروا في درب الايمان المستقيم في العالم،

86 توسل اليهم ليذكروك في الصلوات ليكون تذكارك لما يكهّنون القدس للرب.[28]

 

الكاهن الميت يودع اخوته الكهنة

87 امكثوا في سلام ايها الكهنة اصدقائي واحبائي، واذكرونني في الصلوات في البيت المقدس،

88 /886/ ولما تضعون البخور للرب في قدس الاقداس ،اذكروا حقارتي [ ليريحني ربي[29] في يوم تجليه،

89 يا اخوتي لا تنسوا بناية محبة الاخوة حتى نكون اخوة في ذلك الملكوت غير المنحل،

90 يا اخوتي اذكروا ان ابن الله صار اخانا، ولما انتقل ترك الجميع بالسلام.[30]

 

وداع متبادل بين الكاهن الميت والكهنة الاحياء

91 اعطنا السلام ايها الكاهن المبارك، واذهب بسلام ليقبلك الرب في عداد مصف الرسل،

92 ليكن امان ربنا معكم مثل امنائه، وليطرد عنكم كل جدالات العدو،

93 وليكثر الامان في البيعة والسلام في جماعاتكم، وليبتهج اولاد بنت الآراميين بالايمان.

 

الخاتمة

94 يا ابن الله الذي هو الطريق المليء حياة، اشفق على بيعتك في يوم تجليك، لك التسبيح.[31]

كمل [ الميمر الذي قاله مار يعقوب الملفان على الكهنة[32]

[1] – ر 117: ماليف لخون شرورو كوليه، نص: ناليفخون كوليه شرورو. يوحنا 14/16، 16/7-13

[2] – يوحنا 20/22

[3] – ر 117: لو اصبح الترابي باطنيا في اللاهوت يقدر ان يمسك تلك

[4] – تثنية 34، خاصة 34/6. يعقوب يقول: الرب اخفى يوم موت موسى، النص يقول لا يعرف احد موضع قبره

[5] – ر 92: واصعد واخفاه باسرار خفية

[6] – ر: حل، حدث؟، ر 117: القى الموت

[7] – فيليبي 3/5، رومية 1/1

[8] – المحبة صارت مناسبة جبرت ملفاننا لينظم هذا الميمر

[9] – ارميا 1/5

[10] – مزمور 51/12

[11] – متى 16/19

[12] – متى 16/19، 18/18

[13] – ر 117: اسرار خفية والهية

[14] – ر 92: طممإي، نص: طمإي

[15] – الكاهن الذي يرثيه ملفاننا قبل البصاق والاهانة لاجل ابن الله. هل تدل هذه العبارة على اضطهاد الاكليروس المونوفيسيتي من قبل الديوفيسيتيين؟

[16] – عبرانيون 12/23

[17] – بلاغة يعقوب استعمل 25 مرة (هذا، هوذا) في صدر وعجز البيوت: 28-52

[18] – نص: موضوعين

[19] – ر 92: قدس

[20] – ر 92: يهمل عجز وصدر البيتين 61-62

[21] – ر 92: قدس

[22] – ر 92: وردّ. متى 25/14-30

[23] – ر 117: وكمل الزمن

[24] – ر 117: الرب

[25] – ر 117: البهي. بلاغة يعقوب استعمل 6 مرات (اذهب بسلام) في البيوت: 67-72

[26] – ر 92: يحبه (مشكوك فيه)، نص: يحبها

[27] – ر 92: يهمل عجز هذا البيت

[28] – يعقوب يذكر بضرورة ذكر الميت في القدس المقدم للرب اي في القداس او في الاسرار

[29] – ر 92: الرب

[30] – يوحنا 14/27

[31] – يوحنا 14/6

[32] – ر 92: كملت رتبة الميامر

– بيجان نشر ميمرا على الكهنة لمار افرام في صحيفة 886-890 لا نترجمه ولا نعطيه رقما حسب تسلسل ميامر السروجي. مطلعه: اخوتي وجدت بان ايامي قد انتهت وطارت ازمنة اوقاتي واستعجل واتى من يقودونني مثل صيادين نشيطين…