الميمر 203 على ميلاد ربنا

الميمر 203

 

        تتحرك كلمتي لتتكلم عن ميلادك يا ابن الغني الذي يشبه اباه بخفائه، لتُنطق فيّ اشياء عديدة عن ميلادك، ايها الابن الحقيقي الذي هو كله نور لمن يحبه، لا احد يقدر ان يتكلم عن وجودك يا ربنا، اتكلم عن صيرورتك (انسانا) وانا متعجب، نزلتَ من موضعك واذ انت مختلط مع السفليين فقد احاط بك المعلمون وصنع كل واحد ميمرا ليقدّمه لك، البتول حملتك وتحركت طغمة البتولات لتحرك بك التسبيح لابيك بعجب، احتواك الكنف وهوذا الاولاد في الاكناف مختومون باسمك ولابسوك روحيا، محبتك جعلت لك امّا جديدة من الاناث، وارتجت الامهات ليسبّحن اسمك مع رجالهن.

        عدم جدوى الجدال: الواحد يعظّمك دون ان يضيف عظمة اليك، والآخر يصغّرك والصغر ليس موجودا فيك، يوجد من تكلم عنك كثيرا بالمحبة، ويوجد من خاف وسكت عن قصتك بسبب التعجب، يوجد من تكبر ليفحص ميلادك فصار سخرية، لانه ظن بانه عرف ولم يعرف بانه لم يعرفك، يوجد حكيم كان يتكبر بالثقافة حتى يصفك يا ربي، فصار مطرودا لانه جادل عليك، يوجد جاهل لا يعرف ان يتكلم واحبك، فعظم اكثر من الحكماء في كل دربه، توجد معرفة صعدت لترى كم انت سام، فانشقت وتدهورت واوقعت ذاتها في هوة عظيمة، دربك اسمى من المعارف ومن العارفين، ولهذا يزلّ فيها المثقفون لما يفحصونها.

        رمزية بيت لحم: تعني بيت الخبز اي صار المسيح خبزا لياكله الشعوب.

        رمزية المغارة: ميلاده في المغارة يرمز الى انه ينزل الى مغارة الموتى لينقذهم، وترمز المغارة الى احتقار مقصورات الملوك.

        ميلاد المسيح حقق النبؤات: الاسرار والامثال وكل كلمات النبؤة تحققت فعلا، يا من يتنبأ اختم الناموس، ايها الرائي لا تتنبأ بل صوّر الشهادة، لان النبؤة اكتملت بالابن الذي اشرق، البتول ولدت وكمل كل ما كان مكتوبا، ومن يريد ان يتنبأ بعدُ يلقي انشقاقا، واحدة ولدت واحدا ولا توجد امّ اخرى بتول، ولا وحيد آخر الا ربنا، يا ابن الشعب لماذا تنتظر ان ياتي الى الارض، لن ياتي بعد آخر لانه ليس موجودا فطمئن نفسَك، كان للآب واحد وقد ارسله، وها انه معنا عمانوئيل ووحيد.

        المسيح اعجوبة: اية بتول تعطي الحليب الا مريم، ايها المتميز سمّه عجبا ولا تضِف ايضا شيئا آخر،؟ انت لستَ احكم من اشعيا ابن العبرانيين لانه لما تنبأ سمى عمانوئيل عجبا.

        من هو يوسف البار:؟ يا يوسف يا ابا الابن، هلم وبيّن لنا انك متّهم به، والحقيقة تصرخ بانك لستَ اباه، مريم هي بتول وانت ما شأنك بينها وبين الطفل فلا يُهن ابن العلي بابوّتك،؟ قال يوسف: لا اقتربُ حتى أهين لكن حتى احفظ المعوزة من الشتائم، ولهذا اقتربتُ حتى أبعِد عنها كل ألالسِنة الى ان يريد الطفل وابوه ان يكشف الخبر.

        ماذا تقول مريم عن يوسف:؟ ايتها البتول التي صارت امّا باعجوبة هلمي وبيني لنا لماذا يُظلم يوسف العادل بسببك ولا يعرفك،؟ قالت الطاهرة لا اخاف من الشتائم، لان ابني يعرف بانني بتول لم أُعرف، ولا اطرد يوسف المليء قداسة، لانه يخدم رب الاقداس مثل اللاوي، بقدر ما يريد الولد ان يمكث يوسف عنده فهو يخدمه بقداسة لانه رَجل عادل، لان الرب اراد ان يكشف امامه سرّ ابنه، ليفرح يوسف الذي صار ابا مستعارا على الارض لابن العلي المليئة السماء من مجده.

– المخطوطات: باريس 196؛ لندن 12165؛ لندن 14515؛ لندن 17183؛ لندن 17155؛ لندن 17218

– لا يرد في البداية ولا في النهاية اسم المؤلف. الميمر قطعة شعرية رائعة تتكرر فيه نفس افكار السروجي الواردة في ميامره على الميلاد. فيه توبيخ للمجادلين. وردت بعض ابياته في الليتورجية السريانية في فنقيث مساء عيد الميلاد. قد يرقى تاريخ تاليف الميمر الى ما بعد فترة نشر الامبراطور زينون لمرسوم الاتحاد أي بعد سنة 482م.

– الدراسات:

الميمر الحادي عشر، على ميلاد ربنا بالجسد، يقرأ قبل بخور باكر، قبطي، 271-278

Costantino Vona, Omelia sulla natività di Nostro Signore, in Vona, 249-262

Kollamparampil Thomas, Jacob of Serugh, Select festal homilies, Bangalore-India,

  1. 108-127

 

 

الميمر 203

على ميلاد ربنا

 

المقدمة

 

1 تتحرك كلمتي لتتكلم عن ميلادك يا ابن الغني الذي يشبه اباه بخفائه،

2 لتُنطق فيّ الاشياء [ العديدة[1] عن ميلادك ايها الابن الحقيقي الذي هو كله نور لمن يحبه،

3 لا احد يقدر ان يتكلم عن [ وجودك يا ربنا،[2] اتكلم عن صيرورتك (انسانا) وانا متعجب،

4 ربي، لا احد يقدر ان يتحدث عنك، فساعدني [ لاتكلم[3] عنك لاجلنا بمحبة،

5 وبما انك اله فان كلمتك تفوق الناطقين، وبما انك انسان هوذا الناس يتكلمون عنك كل يوم،

6 لو لم تتنازل الى عالمنا لما تكلمنا عنك، /791/ من يصل ليصفك في موضعك الخفي عن الكل،؟

7 ربي اريد ان اتكلم لانك اتيت، وقد وضعتك مراحمك تحت الكلمة بالطريق التي سلكتها،

8 لا انظر الى العلى حيث يعمى النور منك، رايتكَ في العمق وهنا في موضعنا اتكلم عنك،

9 محبتك جذبتك لاجلنا لتاتي الى موضعنا، اعطني الكلمة المليئة جمالا على مجيئك،

10 راتك العيون، [ ولمستك[4] الايادي بين الارضيين، وهوذا الصالحون والاشرار يصفونك بالسنتهم،

11 نزلتَ من موضعك وانت المختلط مع السفليين وقد [ احاط[5] بك المعلمون وصنع كل واحد ميمرا ليقدّمه لك،

12 حسن لديك واتيت يا قديم الايام لتصير جنينا، وهوذا الشيوخ يرتلون لك كثيرا بين الجموع،[6]

13 تاق ابوك لتصير طفلا، ولهذا استقبلك الاطفال ليرتلوا لك بسعانينهم،

14 البتول حملتك وتحركت طغمة البتولات [ لتحرك[7] بك التسبيح لابيك بعجب،

15 احتواك الكنف وهوذا الاولاد في الاكناف مختومون باسمك ولابسوك روحيا،[8]

16 محبتك جعلت لك امّا جديدة من الاناث، /792/ [ وارتجت[9] الامهات ليسبّحن اسمك مع رجالهن.

 

يوجد من يتكلم عن الابن بالمحبة ويوجد من يجادل على الكلمة الالهي بالكبرياء

17 كل خبرك اقترب الينا من عند ابيك، والمحبة خلطتك معنا في الجنس حتى نزمر لك،

18 صرتَ منا وها انك خاصتنا بينما انت ربنا، ومن يريد يقدر ان يصف خبرك،

19 عمانوئيل هوذا انت معنا في جوارنا، ولهذا وصفتك حتى الالسنة التي لا تستحقك،[10]

20 لو كان خبرك محفوظا بالسكوت عند والدك، لكان الكل هادئا ولسكت العالم عن التسبيح،

21 ولما اظهرتك المراحم علنا ووضعتك بين المضطربين فقد قلقت وارتجت كل الارض بسببك،

22 الواحد يعظّمك دون ان يضيف عظمة اليك، والآخر يصغّرك والصغر ليس موجودا فيك.

 

يوجد من ادعى الحكمة ليصف الابن وظن بانه عرفه ولكنه لم يعرف بانه لم يعرفه

23 يوجد من تكلم عنك كثيرا بالمحبة، ويوجد من خاف وسكت عن قصتك بسبب التعجب،

24 يوجد من تكبر ليفحص ميلادك فصار سخرية، لانه ظن بانه قد عرف ولم يعرف بانه لم يعرفك،[11]

25 يوجد الحكيم الذي كان يتكبر ليصفك يا ربي بالثقافة، فصار مطرودا لانه جادل عليك،

26 يوجد الجاهل الذي لا يعرف ان يتكلم واحبك، فعظم اكثر من الحكماء في كل دربه،

27 /793/ توجد المعرفة التي صعدت لترى كم انت سام، فانشقت وتدهورت واوقعت ذاتها في هوة عظيمة،

28 دربك اسمى من المعارف ومن العارفين، ولهذا يزلّ فيها المثقفون لما يفحصونها،

29 تدبيرك خفي بخبره عن الناطقين، ولهذا لما يصفك احد يضطرب.

 

بطن مريم البتول احتوى من لا تسعه العوالم

30 احتواك البطن وكيف يحتوي الفم كلمة هي [ اسمى[12] من العالم ولا تُسمع،؟

31 [ حملتك[13] الركبتان ايها الجبار الحامل البرايا، ولو تكلم احد يفزع ويرتجف ويتحير،

32 كنتَ تُلاطف على صدر مريم مثل ولد، والفم اصغر من الكلمة التي تسرد خبرك،

33 ايها المقيت اعطتك الشابة الحليب المستعار، وبيمينك التي بسطت الاعالي كنتَ تمسك الثدي،

34 حملتك الذراعان بينما مركبة الكواريب ترتجف منك وتسبّحك بالبركات،[14]

35 كل الامور العائدة اليك لما تقال هي اسمى من العادة ومن الطبيعة ومن يفهمك،؟

36 الشمس في المذود، والنار ملفوفة في الاقماط، البتول تلد، والام [ قائمة[15] بدون زواج،

 

37 منظر جديد: اللهيب يرضع الحليب، /794/ والجنين الشيخ تحمله البتول مريم،

38 الحقل يعطي الكدس والباقة بدون زارع، والشابة تقوم في درجة الولادة بدون زوج،

39 بين هذه الامور يطوف المثقف كما لو كان في البحر ولا يقدر ان يسكت ولا ان يتكلم،

40 لا يكفي حتى السكوت لابن الله، ولا [ يسهل ان يُحدد بالالحان والميامر والكلمات،[16]

41 كيف يتكلم عنه من يتكلم،؟ او لو سكت كيف تقدر نفسه ان تندهش،؟

42 الفم صغير ليتكلم عن خبر ابن الله، واللسان (صغير) ليحرك اصواته نحو السامعين،

43 لنتكلم عن خبر ابن الله بمحبة وبعجب، لانه هبط من موضعه بالمحبة ليصير جنينا.

 

النبؤات تخبر عن ميلاد ابن الله وعن امه مريم

44 مراحم الآب الموجودة فيه ازليا انحدرت على آدم ليعود الى عدن التي فقدها،

45 وارسل الآب كلمته الى بطن البتولية، وخرج الى العالم بالتجلّي المليء عجبا،

46 تحققت كل كلمات النبؤة، فتجلى السرّ الخفي ليبيّن نفسَه،

47 راينا الحجر الذي قُطع بدون اياد: انه المسيح الذي اتى الى الولادة بدون زواج،[17]

48 /795/ فُسرت لنا جرة اليشع الجديدة التي هي الشابة البتول بالسرّ الذي يُصلح الارض،[18]

49 والملح الذي سُكب على الينبوع هو ابن الله الذي اكسب طعما لتفهنا،[19]

50 وكما قيل انه يشرق كوكب من بيت يعقوب، هوذا الوارث قد قام ليصير رئيسا لشعوب الارض،[20]

51 الباب المغلق الذي وصفه حزقيال، هو البتول المحفوظ ختم بتوليتها،[21]

52 الغيمة البهية التي تدخل الى مصر، هي مريم الحاملة الرب في كنفها ليزور البلد،[22]

53 الحمار والثور اللذان عرفا مذود صاحبه، ها قد راى العالم ربه في مذود في الاقماط،[23]

54 الندى الذي جمعه جدعون في الصحن لما كان يصلي صوّر سر نزوله كالمطر على الجزة،[24]

55 المياه التي جرت من الصوان في آشيمون هي البشارة التي صارت شرابا لشعوب البلدان،[25]

 

56 الحجر الذي ولد الانهار للشعب العظيم، هو المسيح الذي اجرى الحياة للعالم الميت،[26]

57 الرجل المكتوب في النبؤة بان اسمه اشراق، /796/ هو ابن الله الذي هو شمس البرارة،[27]

58 العصا والجذع الذي نبت وخرج من بيت يسّى، هو رجاؤنا الذي سُمي ناصريا،[28]

59 انه مكتوب عن يهوذا بان جميع اخوته يعترفون به، ها قد اشرق من قضيبه المخلص للعالم كله،[29]

60 تلك الشجرة التي اعطت الكبش في جبل اسحق، هي الشابة التي حملت الثمرة في بطنها بدون زواج،[30]

61 البئر الذي صعد من القفر الى العالم وشرب منه، هو الولد الذي ارتوى به غليل الشعوب،[31]

62 لقد قيل: يشرق النور من الظلمة، هوذا الشمس قد اشرق من الشعب للشعوب واستناروا به،[32]

63 الرب الذي رآه يعقوب واقفا على السلّم، نزل الى الارض ولهذا كان يقف عليه.[33]

 

افراتا بيت لحم اعني بيت الخبز

64 اسم افراتا كان قد تكنى ببيت الخبز، لان خبز الحياة نزل من العلى وحلّ في منزلها،

65 هوذا بيت لحم الخبز الجديد لجياع الارض، الطعام في المذود للشعوب الذين ضلوا كالحيوانات،

66 قرية الخبز التي اعطت الخبز كلقبها، ومنه ياكل الشعوب والعوالم ولا ينفذ.

 

ميلاد الكلمة في المغارة يفرغ مغائر الموتى

67 المغارة المنقورة صارت بيتا لذلك الذي تنازل /797/ ليفرغ مغارات المدفونين من موتاها،

68 العش المجوف الذي سكن فيه رب الاعالي الذي لا تحتويه السماء لو حلّ فيها.

 

الكلمة صار طفلا ليلعب بالحية ويقتلها

69 الحية التي صار خبزها ترابا عضّت آدمَ فدخل الحكيم وفتش عليه في المغائر وفي التجاويف،[34]

70 وجد سمّها في اذن حواء ودخل من هناك ليفسد دربها، وخرج وراءها ليصطادها في موضعها،[35]

 

71 صار ولدا ليلعب بالثعبان ويمدّ يده في [ ثقب] الافعى ويسخر [ منها،[36]

72 دخل وراءها في شقوق الارض لما كان يفتش عليها، وبميلاده مسك الحية العظمى وبموته رضّها.

 

مغارة يسوع تُخجل قصور الملوك

73 المغارة صارت له منزلا ليحل فيها الجنين الشيخ الذي اسمه كان قبل الشمس،[37]

74 صارت هياكل الملوك ومقصوراتهم سخرية، وانتصرت المغارة بالخلاص في الارض كلها،

75 هوذا المقصورات فارغة ومقفرة من الخلاص، والمغارة مليئة رجاء وحياة للعالم كله.

 

من قبض على الريح بحفنتَيه ومن صرّ المياه في المنديل؟

76 منظر جديد: اللهيب الذي اتى ليحرق زؤان الارض من الاقاصي هو في الاقماط،

77 من مسك الريح بحفنتَيه الا هنا،؟ /798/ النار والريح مقبوض عليها في الحفنات وفي الاقماط،[38]

78 من صرّ المياه في المنديل الا مريم التي حملت في بتوليتها الولد الذي هو كله عجب،؟

79 الشابة حملت مياه الحياة في البطن البتولي، وصار العجب الذي لم يصِرغيره في العالم،

80 هلم يا سليمان الملك وانظر الى مثَلِك الذي فُسّر وزمّر التسبيح لرب ابيك لو تقدر،

81 قُبض على الريح بالحفنات والاصابع، وقد صُرّت المياه في المنديل بدون اكراه.

 

انتهت النبؤات وخُتمت بولادة البتول: تقريع اليهودي الذي ينتظر مسيحا آخر

82 الاسرار والامثال وكل كلمات النبؤة تحققت فعلا، يا من يتنبأ اختم الناموس،[39]

83 ايها الرائي لا تتنبأ بل صوّر الشهادة، لان النبؤة اكتملت بالابن الذي اشرق،

84 البتول ولدت وكمل كل ما كان مكتوبا، ومن يريد ان يتنبأ بعدُ يلقي انشقاقا،[40]

85 واحدة ولدت واحدا ولا توجد امّ اخرى بتول، ولا وحيد آخر الا ربنا،

86 يا ابن الشعب لماذا تنتظر ان ياتي الى الارض،؟ لن ياتي بعد آخر لانه ليس موجودا فطمئن نفسَك،

87 كان للآب واحد وقد ارسله، وها انه معنا عمانوئيل ووحيد،

88 /799/ نفذ زيت النبؤة التي كمّلت دربها، ولما رات الابنَ ياتي فها انها ساكتة،

 

89 لقد صمت رعدُ الانبياء والكراريز لان الملك قد اتى وبطلت الاصوات المستعجلة،

90 دخل الختن واخذ العروسَ بنت النيرات، ولن تصرخ النبؤة بعدُ بالبشائر.

 

ستبطل النبؤة لان اشعيا تنبأ: “هوذا الشابة ستلد” وقد ولدت فعلا

(اشعيا 7/14)

91 قال اشعيا: هوذا البتول تحبل وتلد، وبما انها ولدت فقد انتهى خبر نبؤته.[41]

 

ستبطل النبؤة وتستريح كما يستريح الرسام بعد انجاز لوحته

92 لما تنتهي اللوحة بكل الوانها يبطل الرسام لانه كمّل الصورة ولا يتعب بعدُ.

 

سكوت الانبياء الحالي يعني بانه لم يعد للآب ابن آخر ليرسله

93 الانبياء صوّروا الابنَ ياتي وها قد اتى، وكل اصوات النبؤة استراحت من خبره،

94 يشهد سكوت الانبياء الذين لا يتنبأون، بانه لا يوجد للآب ابن آخر لياتي الى الارض،

95 الى ان اتى صرخت الابواق، ولما اتى هوذا السكوت مخيم على الكراريز،

96 لم يصمت صوت المنادي الى ان اتى، ولو لم يكن هو فليتكلم اذاً ذاك المنادي،![42]

97 اين هم الاحبار الذين صوّروه بثيابهم او الراؤون الذين تكلموا عنه باشكالهم،؟

98 لماذا هي صامتة كل ضجة النبؤة من البشائر التي كانت تُسمع عن الولد،؟

99 /800/ هذا هو الجنين الذي بُشر به في النبؤة، وبميلاده كمّل دربَه واستراح الكراريز،

100 هلم يا اشعيا وشاهد عمانوئيل في المغارة واختم الخبر لان الحقيقة في نبؤتك قد تاكدت،[43]

101 صعد الجذر من تلك الارض العطشانة مريم، وهو غير مزروع ومشتول كما كرزته في نبؤتك،[44]

102 هوذا العجب: قم وتعجب مع الكثيرين لانه في جسم واحد توجد بكارة وحليب للمليئة عجبا،

103 امه هي بتول ولهذا فان اسمه هو عجب، طبيعة وكلمة جميع الناطقين تُقهر به،[45]

104 الشابة ولدت في بتوليتها ولجمت المعلمَ وقُهرت كلمته من قبل الترجمة والتفسير،

105 بطل الحكيم، وصفّ كلماته الطويلة، وحيث يرى البكارة والولاد يصعب عليه الكلام،

 

106 شمس البرارة العظيم جمع اشعته، وحملته الشابة في حضنها بقداسة،[46]

107 ولدت النور الذي منه تخاف كل النيرات لانه بميلاده بدد الظلمة من الاقطار.

 

استهزاء بالمجادلين: يا من يفسر تكلم لنرى هل تقدر ان تفسر الابن؟

108 الولد الذي اشرق لا يوصف بالتفسير، يا من يفسر تكلم لنرى هل انت قادر ان تفسر،؟

109 ايها المعلم [ المجادل[47] اظهِر كل حكمتك، /801/ واصنع ميمرا على الولد لو تقدر،

110 هلم ايها الظلام وشاهد الشمس لو سمحت لك، وصوّر لنا جمالها وحدّثنا عن نورها.!

 

اشعيا سمى الابن عجبا لا يُفسر ولا يقبل الاضافة (اشعيا 9/6)

111 اين رايتم قط امّا بتولا وجنينا، اشعيا المذكور دعاه عجبا بدون فحص،؟[48]

112 اية بتول تعطي الحليب الا مريم،؟ ايها المتميز [ سمّه[49] العجب ولا تضِف (شيئا) ايضا،

113 انت لستَ احكم من اشعيا ابن العبرانيين لانه لما تنبأ سمى عمانوئيل عجبا،[50]

114 راى البتول قائمة في طغمة الوالدات، وتعجب بابنها وسماه عجبا بعدالة،[51]

115 انه لعجب ان يصير الجنين بدون زواج، وانه لعجب ايضا ان تلد المرأة بدون زوج،

116 انه لعجب [ ايضا[52] ان يصير الله انسانا، وان ياتي جبار العالمين الى الولادة والتربية،

117 خبر عمانوئيل لا يتطلب التفسير، فلو يُفسر ليس عجبا كما لُقب،[53]

118 كل خبره يستحق العجب والاندهاش لان النبي ايضا سماه عجبا لما اندهش به،

119 لو طالبت من بتول ان تلد في بتوليتها، [ سمّه[54] عجبا مثل اشعيا ولا تتجاسر ايضا،

120 /802/ الطبيعة قُهرت لان طريق ابن الله سامية، ولا تُشرح طبيعيا بمقتضى التفسير،

121 ولو لم يسبق ويسمه اشعيا عجبا..،[55]

122 طريقه ممهدة فوق كلمة جميع الحكماء، وتجليه اسمى من احاسيس جميع المعلمين،

123 ميلاده موضوع فوق مقياس كل العقول، وكل تدبيره يسير فوق الذهن.

 

دعوة الحكماء الى التعجب لا الى التفسير والجدال

124 ايها الحكيم هلم وشاهد الجنين في الاقماط، وافهم بان كل البرية هي متعلقة برمزه،

125 وتعجب به وهو موضوع في المذود في افراتا، وكان مع والده يدبر البحر واليابسة،

126 لما كانت الشابة تعطيه الحليب مثل الصبي، كان يعطي الندى والامطار لزروع الارض،

127 لو كان يوجد لك نفس مليئة ايمانا اطِر عقلك وشاهد بانه كله فوقُ واسفل،

128 انظر اليه جالسا على مركبة السماويين، وتحمله الشابة في كنفها وهو كما هو،

129 هوذا آل جبرائيل منحنون امامه على وجوههم، وهوذا آل يوسف يحملونه على اذرعهم،

130 السواريف يرشّون القدس امامه من افواههم، والناس يحملونه ويرتلون له بالسنتهم.[56]

 

المسيح اكبر واصغر من امه وهو صوّرها على صورة ابيه في بطن امها

131 /803/ السماء صغيرة ولا تحتويه لو حلّ فيها، وكنف مريم واسع ليُزيح فيه،

132 هذا هو الولد الذي صوّر امَه في بطن امِّها وصُوِّر هو فيها جسديا وصار منها،

133 صنع له الحليب ووضعه في الثديين في الجسم الطاهر، وعاد ورضع من ذلك الحليب المحبوب الذي صنعه،

134 صاغ امَه على صورة ابيه لما براها، واتى في الآخرة وتصوّر فيها وصار منها،

135 صنعها البارحة واتى الى الولادة اليوم منها، لانه اكبر واصغر من والدته ولا يُعقّب،

136 الوحيد هو قبل آدم وبعد مريم، انه فوق الازمنة وفي الازمنة لانه حسن لديه،

137 ابن العاقرَين ايضا كرز عنه لما كان يكرز: ياتي بعدي وهو قبلي لانه اسبق مني،[57]

138 الجنين عجيب لان اسمه كان موجودا قبل الشمس، وقال لي الرب: انا اليوم ولدتك،[58]

139 امس واليوم هو يسوع ابن الله بدون بداية لانه اراد ان يصير تحت البداية.[59]

 

القاب ورموز ابن الله الذي صار انسانا

140 الجنين مضجع في مذود صغير بين الفقراء، وصفوف النار يرتجفون منه في افواجهم،

141 الصبي ماسك الثدي ويرضع منه الحليب، والطبائع تطلب منه ان يعطيها اغذيتها،

142 /804/ ابن العلي الذي اتى ليصير من ولاجل السفليين وميلاده يحررهم،

143 ابن الغني الذي شاء وحل بين الفقراء، وفتح خزينته ووزع ثرواته على المحتاجين،

144 الشمس العظيم الذي اتقن مسكنه بين الفقراء، وباشعته البسهم النور والبهاء،

 

145 شجرة الحياة الذي هبط من موضع عدن العالي، وها انه يوزع اثماره في المغارة على المائتين،

146 الثمرة الحلو الذي ولدته مريم في بتوليتها، واكله الناس وبه تحلّوا لانهم كانوا مرّين،

147 عنقود الجفنة المحبوب الذي اعطته البتول للعالم، وقد سلى شرابه شعوب الارض الحزانى،

148 صاحب القطيع الذي صار حملا من رعيته، وها انهم يحملونه ليصير ذبيحة امام والده،

149 النار الحية الذي نزل من حضن الآب واخذ الجسد وخرج الى العالم مثل الانسان،

150 صورة الآب وضياء اللاهوت البهي، ها انه في المغارة ملفوف باقماط الفاقة.[60]

 

قال يوسف: لستُ ابا يسوع، بل احافظ فقط على مريم من الشتائم

151 يا يوسف يا ابا [ الابن،[61] هلم وبيّن لنا انك متّهم به، والحقيقة تصرخ بانك لستَ اباه،

152 مريم هي بتول وانت ما شأنك بينها وبين الطفل،؟ /805/ لا يُهن ابن العلي بابوّتك،

153 قال يوسف: لا اقتربُ حتى أهين لكن حتى احفظ المعوزة من الشتائم،

154 انه لعمل جديد: ان يصير الجنين بدون زواج ولا احد يصدّق بان مريم الشابة هي بتول،

155 ولو ابتعدُ عن الطفل الذي ابوه هو خفي ستموت مريم مثل الزانية بينما هي لم تزنِ،[62]

156 ولهذا اقتربتُ حتى أبعِد عنها كل ألالسِنة الى ان يريد الطفل وابوه ان يكشف الخبر،

157 كلما كان هو صامتا فالسرّ محفوظ عن الخارجيين، واحفظ السرّ الخفي كانه ابني،[63]

158 وتسكت الكلمات، ويبطل الكهنة المليئون اثما من شتم الطفل وامه بقدر المدة التي يشاءها،

159 ولما يحسن لديه ان يكشف للعالم ابن من هو، يزول موقفي وتستنير مريم ببتوليتها،

160 هانذا اقتربُ واخدم وانا خائف، ولما يحسن لديه سيبعدني عنه بدون اهانة،

161 كانت مخطوبة لي والآن تركتُ الخطوبة، وصرتُ عبدا للامّ التي هي كلها قداسة.

 

مريم تقول: انا بتول ولا أُبعِد يوسف القديس الذي يخدم رب الاقداس

162 يا مريم من هو،؟ وابن من هو الثمرة الحلو الذي تحملينه وراسك مرفوع ببتوليتك،؟

163 ايتها البتول التي صارت امّا باعجوبة هلمي وبيني لنا /806/ لماذا يُظلم يوسف العادل بسببك وهو لا يعرفك،؟

164 ابنك عالٍ وابوه خفي وانتِ قديسة، فلو ذهب يوسف لا تُشتمين من [الارضيين،[64]

 

165 قالت الطاهرة لا اخاف من الشتائم، لان ابني يعرف بانني بتول لم أُعرف،

166 ولا اطرد يوسف المليء قداسة، لانه يخدم رب الاقداس مثل اللاوي،

167 لم يستنر هارون الكاهن اكثر من يوسف، فها هو يحمل ويزيح على يديه رب الاقداس،

168 بالكد حمل [ الساروف[65] جمرة النار بكلبة النار، هوذا يوسف يحملها على اصابعه،

169 بقدر ما يريد الولد ان يمكث يوسف عنده فهو يخدمه بقداسة لانه رَجل عادل،

170 لا اظلم تمييزه ولا عفته، لان الرب اراد ان يكشف امامه سرّ ابنه،

171 لو لم يكن يوسف مستحقا للسرّ لما كان يصير خطيبا لامه وبعدئذ يحل فيها.

 

ليفرح يوسف الاب المستعار بميلاد المسيح

172 ليفرح يوسف الذي صار ابا مستعارا على الارض لابن العلي المليئة السماء من مجده.[66]

 

لتفرح مريم البتول بميلاد المسيح

173 لتفرح البتول التي صارت امّا في بتوليتها للمصوّر الذي زين حواءَ واعطاها لآدم.

 

لتفرح كل البرايا الناطقة وغير الناطقة بميلاد المسيح

174 /807/ لتفرح البرية لان ابن الباري نزل وحلّ فيها وبولادته جعل الارض سماء جديدة،

175 لتفرح مغائر القبور وكل ثقوب وتجاويف الارض، لان رب الاعالي اتى وحلّ في المغارة،

176 ليفرح الاجنة لان مصوّر الاجنة صار رفيقا لهم، وحبا مع الاطفال في الاسواق لاجل آدم،

177 ربي، لتفرح بك كل طغمة الوالدات، لانك فرحة القلب للاولاد ولذويهم،

178 لتصفق الشابات ايضا للتسبيح، لان رب الازمان اختار له الشابة ليصير منها،

179 ليفرح الشيوخ لان قديم الايام اشرق من مريم، وصار العصا ليسندهم لانهم كانوا ضعفاء.[67]

 

 

ليفرح آدم وحواء بميلاد المسيح

180 لتفرح حواء لان الحية العظيمة عضّتها في عدن، وقام ابن بنتها ورض الثعبان الذي سخر منها،[68]

181 ليفرح آدم رئيس الاجناس والقبائل لان الوارث اشرق وهو يدخله الى الفردوس،

182 ليفرح اليوم الرعاة وقطعانهم لان رب القطيع صار لنا حملا ليرفع اثمنا.[69]

 

لتفرح البيعة بميلاد المسيح

183 ربي لتفرح بك البيعة البتول المخطوبة لك وهي تزمر لك التسبيح الجديد بصوت عال،

184 ليتجدد بك جموع الشعوب والجماعات لانهم مسرورون بك كثيرا في عيدك.

 

يعقوب يتكلم

185 /808/ ربي ليفرح بك الفم الحقير الذي يهلل لك واللسان الذي زمر تسبيحك وهو لا يستحق.

 

الخاتمة

186 ربي، ليفرح بك القوّال ايضا والسامعون، لانك ابهجتهم بميلادك، لك التسبيح.

 

 

[1] – ل 18: حقائق

[2] – ل 18: جئت. ل 17: ربولي

[3] – ل 17: ايمرُخ، نص: دامرُخ

[4] – نص: ولمس؟، بيجان يصوب: ولمستك (مؤنث جمع)

[5] – ل 18: رآك

[6] – دانيال 7/9

[7] – نص: يحركنا، بيجان يصوب: لتحرك

[8] – اشارة الى تعميذ الاطفال: مختومون باسم يسوع

[9] – ل 17: وارتجوا، نص: وارتجت (مؤنث جمع)، بيجان يصوب: وارتجت (مؤنث جمع على الطريقة الشرقية)

[10] – اشعيا 7/14

[11] – تلاعب على عرف.  يعقوب يسخر من المجادلين المتحذلقين

[12] – ل 18: اعظم

[13] – نص: حملك، بيجان يصوب: حملتك (مؤنث جمع)

[14] – حزقيال 1، 10

[15] – ل 18: تقوم، بيجان يصوب: القائمة

[16] – ل 18: بميمر يسهلان نحدد

[17] – دانيال 2/34، 44-45

[18] – 2ملوك 2/20-22

[19] – 2ملوك 2/20-22. انظر، ميمره 116-118 على اليشع

[20] – عدد 24/17

[21] – حزقيال 44/2

[22] – اشعيا 19/1

[23] – اشعيا 1/3

[24] – قضاة 6/37-38

[25] – خروج 17/6؛ 1قورنثية 10/4

[26] – 1قورنثية 10/4

[27] – زكريا 6/12؛ ملاخي 4/2

[28] – اشعيا 11/1؛ متى 2/23

[29] – تكوين 49/8

[30] – تكوين 22/13

[31] – عدد 21/16-17

[32] – 2قورنثية 4/6

[33] – تكوين 28/12-13

[34] – تكوين 3/14

[35] – الحية سكبت سمها في اذن حواء ولهذا دخل المسيح من اذن مريم لينقذ حواء ام البشرية. هنا لا يدخل المسيح من باب الاجنة الطبيعي حسب رمزية باب نبؤة حزقيال. انظر، ميمره 164، 199، 212. هذه تعددية نظريات ملفاننا !

[36] – ل 18: ثقبها. نص: منه. اشعيا 11/8

[37] – مزمور 72/16

[38] – امثال 30/4

[39] – اشعيا 8/16

[40] – انظر، رسالة/24

[41] – اشعيا 7/14. انظر، ميمره 31 على النهاية، انظر، رسالة/24

[42] – تكوين 49/10؟. يعقوب يستعمل كلمة (مبدقنا مباذقونو) كسفر التكوين

[43] – اشعيا 7/14

[44] – اشعيا 53/2

[45] – اشعيا 9/6

[46] – ملاخي 4/2

[47] – ل 18: الذي يجادل

[48] – اشعيا 9/6

[49] – سمِّ، قريهي؟، بيجان يصوب: سمِّه (قريوهي). اشعيا 9/6. لا يقبل الابن-اللؤلؤة اية اضافة. انظر، رسالة/16

[50] – اشعيا 7/14، 9/6

[51] – اشعيا 9/6

[52] – ل 18: عظيم

[53] – اشعيا 9/6

[54] – نص: قريهي، بيجان يصوب: قريوهي. اشعيا 9/6

[55] – نقص . اشعيا 9/6

[56] – ترد الابيات 124-130 في الليتورجية السريانية مساء عيد الميلاد. انظر، فنقيث 2/469-470

[57] – يوحنا 1/30

[58] – مزمور 72/16؛ 2/7

[59] – عبرانيون 13/8

[60] – عبرانيون 1/3

[61] – ل 18: ابنك

[62] – لاويون 20/10؛ تثنية 22/22؛ يوحنا 8/-1-11

[63] – في ميمره، 201 يذكر يعقوب بان الطفل (الجنين) يشهد لبكارة مريم في صغره. هنا لا يقبل هذه الفكرة

[64] – نص: الارضي

[65] – نص: السواريف، بيجان يصوب: الساروف. اشعيا 6/6

[66] – لم نعرّب (ابا شايلا آبو شإيلو): “الاب بالتبني”، بل حافظنا على المعى السرياني وعربنا: “الاب المستعار او الشكلي” اي غير الحقيقي. يعقوب يستعمل عبارة الاستعارة (اشيّلةا آشيلوثو، آشيلوإيث) في تفسيره للكتاب المقدس: بمعنى الرمز او النمط او الشكل او الظِل وتعاكسها الحقيقة او الجسم او الحرف (سوعرنا سوعرونو)

[67] – دانيال 7/9

[68] – تكوين 3/15

[69] – يوحنا 1/29، 36