الميمر 101 الذي الفه القديس مار يعقوب الملفان على سقوط الاصنام

الميمر 101

 

        في ايام ربنا اشرق نور عظيم في البرية وبنوره ابهج الجهات التي كانت مظلمة، الظلمات التي كانت متباهية رات شعاع الآب وخافت منه وطعنت بعضها بعضا وتبددت، من الجلجلة اشرق شمس البرارة البهي في البرية وطرد ليل الحزن، كانت الارض كلها مظلمة وحزينة ومليئة بالاصنام وهي مصفوفة فيها كالعثرات.

        يتهكم السروجي من الاصنام ويقول: كل واحد كان يُعرف من صنمه فيما لوكان غنيا اوفقيرا وكل مدينة كانت تعرف بصنمها. يذكر اسماء مدن كتابية واخرى غير كتابية مثل انطاكية والرها ومنبج..، كما يذكر اسماء الاصنام: روما-زوس (جوبيتار)، انطاكيا-ابولو، رها- نابو بيل..

        الصليب والاصنام: لما كانت الآلهة والالهات مطلية بالذهب والفضة النقية، هو دخل الى العالم عاريا، لما كان جبابرة آل هرقل اقوياء، هو صار مريضا ووقف في الوسط كمشهد، اما كان اليونان الفلاسفة موفقين في المعرفة هو صار جاهلا ودخل حقيرا ووقف بين الحكماء.

        الصليب ينتصر على الشيطان والضلالة ويحطم الاصنام. يدخل الشيطان محبة المال التي هي وثنية جديدة كما قال بولس: لم اكن اريد ان اتكلم عن محبة المال لان كل العالم مستعبد لها كانها اله، لو اتكلم ضد كل العالم من يسمعني، لانه لا يوجد جهة لاستتر بها،؟ غاية الميمر طرحتني هنا حيث يدور كلامي، ومن ادرك غاية الموضوع يفهم، اردتُ ان اتحدث عن سقوط الاصنام وقادني الميمر الى موضوع محبة المال، الاصنام ساقطة والاصنام الانثى لا يُسجد لها، ومحبة المال استحوذت على الارض مثل الله.

        نقد للكهنة وللمتوحدين: يحتفل بها الصغير والكبير كل واحد حسب مقدرته، بمحبة المال   يتدنس العلماني والكاهن والعالم كله، وبها يحترق المتوحدون حيثما كانوا، وبها تفسد الاعمار النقية وهي مقدسة، انها سيدة لمدبري الجماعات، ويتعاطى معها الكهنة الانقياء في البيع، والانقياء يرتبطون معها بنيرها ويتعبون معها، وغافرو العالم تبعوها وتدنسوا بها، وقد عملت دنسا في ملافنة الايمان، والقت حمأتها على كواريز الصلب، من يعطي الغفران اخذ الربى من الفقير، ومن زيّح القدس ها انه يزيح الذهب ويحترس عليه، الكاهن الذي قدس المعموذية وطهّر المدنسين، ها قد القى ماله على التجار بفائدة، المتوحد يحمله في مسحه مع عذاباته، ولا يخضع (لوصية) عدم الاهتمام لانه مختنق به، غار الراهب واسقط اصنام البطلان، ووجد الذهب الذي كانت مطلية به فوضعه في كيسه، مربوط على حقويه حزام جلدي مثل ايليا، وفي الحزام خاط كيسا ليضع فيه الذهب، ليته يترك الذهب يقوم على العمود، ولا يضعه الآن في ثيابه ويحببه.

 

– المخطوطات: لندن 14607 ورقة 19، لندن 14624 ورقة 10، اوكسفورد 135 ورقة 339، روما 117 ورقة واحدة

– يرد في البداية وفي النهاية اسم القديس مار يعقوب الملفان. في المقدمة لا يستعمل السروجي الاسلوب الشخصي. ملفاننا ينقد رجال الدين الكهنة والمتوحدين والملافنة لانهم يقتنون المال ويزيحونه كما يزيحون الاقداس. الميمر قطعة شعرية رائعة. اسلوبه بليغ ولا يمل القاريء من مطالعته. فيه روح السخرية من الاصنام. قد يرقى تاريخ تاليفه الى فترة شيخوخة السروجي الذي ينقد الكهنة والرهبان. لعله كتبه في سنة 512-515م.

 

– الدراسات:

Martin J.-P P., Discours de Jacques de Saroug sur la chute des idôles, in ZDMG 29 (1875), pp. 107-147, OrChr 5(1915), pp 234-262

 

 

ايضا الميمر 101

الذي الفه القديس مار يعقوب الملفان

على سقوط الاصنام[1]

 

المقدمة

 

1 في ايام ربنا اشرق نور عظيم في البرية وبنوره ابهج الجهات التي كانت مظلمة،

2 الظلمات التي كانت متباهية رات شعاع الآب وخافت منه وطعنت بعضها بعضا وتبددت،

3 من الجلجلة اشرق شمس البرارة البهي في البرية وطرد ليل [ الحزن،[2]

4 كانت الارض كلها مظلمة وحزينة ومليئة بالاصنام وهي مصفوفة فيها كالعثرات،

5 كان العالم مجردا من المعرفة ومن التوبيخ وكان غريبا من تعليم الله،

6 اشتدت الضلالة وانتشرت في البلدان ولم يكن للحق سبيل ليسلكه،

7 كان الشرير قد خرج وقاد فعلة الكذب ونحت وملأ الارض بالاصنام الباطلة،

8 /796/ [ كتب[3] الكذاب اسم الآلهة والالهات لتدعو بها البرية وتنسى اسم الله،

9 الشيطان تمرد ولكي يصنع له رفاقا في العالم أضلّ البشر عن الله،

10 ونصب وملأ الارض بالمنحوتات في كل البلدان واخضع بالتمرد الشعوب ليسجدوا لها،

11 [ اقام وبنى] النواويس للضلالة في المدن [ ورفع[4] وصفّ الاصنام المصاغة ليضلوا بها،

12 في الزوايا [ اقام الحظوظ على الاعمدة وصنع[5] للآلهة انصاب الجبروت.

 

تهكم على الاصنام: اصنام ثمينة للملوك واصنام بسيطة للفقراء

13 اهتم كل واحد بتجميل صنمه على قدر المستطاع: يوجد من طلى الهه بالذهب او بالفضة،

14 ويوجد من طلى الهته بالنحاس لكونه محتاجا ومن هو احوج منه صنع له (صنما) من الخشب وصبغه حتى يجمل،

15 وآخر ضعيف الحال الذي لم يتمكن من صنع صنمه من الخشب اشترى الها من الفخار حسب ثروته،

 

16 وسار في دربه متوجها الى الفخاري ليصنع أُليّها جميلا وصغيرا واثمانه معقولة،

17 ويوجد ايضا من تعب وغصب نفسه وخسر القليل /797/ وقضى حاجته لدى الفسال مثل النشيط،

18 وصنع له صنما من حجر صلب جدا وبتعب عظيم، بحيث لو صادف وسقط ارضا لا ينكسر،

19 وامتلأت المسكونة من آلهة [ والهات[6]، الكبيرة للملوك، والصغيرة للعموم حسب دراهمه،

20 كل واحد كان معروفا بواسطة الهه: لو كان غنيا كان يزين الهه حسب امكانيته المادية ثم كان يسجد له،

21 الفقير كان يُفضح بواسطة صنيّمه لان كيسه صغير مثل الهه ولا يملك شيئا.

 

تهكم على الاصنام: صنم عظيم للمدينة العظمى وصنم صغير للقرية الصغيرة

22 المدينة العظمى اقتنت الها اعظم لتسجد له والقرية الصغرى صاغت الاصنام حسب (امكانية) سكانها،

23 في الارياف صنع الشيطان صنيمات ومقتنيات حتى يضل كل واحد اينما وُجد،

24 ارطميس اعطى صنما عظيما للافسسيين ليعظم صنمهم كعظمة مدينتهم،

25 في [ روما[7] العظمى التي هي امّ المدن اقام زوس الذي كان يُسمى ابا الالهة،

26 في انطاكية وضع ابولو (واصناما) اخرى واقام في الرها نابو وبيل مع (اصنام) كثيرة،

27 اضل حران بسين وببعل شمين وبابن النمر، /798/ [ وماري] بالكلاب والبوابة [والحظ[8] الالهتين،

28 اعطى عقرون بعلزبوب الابليس لتتدنس به ولبني موآب الاله كاموش ليضلهم،[9]

29 وضع لبني عمون الصنم ملكوم مثل السيد واضل صيدون [بعشتروت [ الصنم[10] المشهور،

30 جعل منبج مدينة احبار [ الالهات،[11] ولقبها باسمه لتضل الى الابد وراء اصنامه،

31 اخت حران هي ايضا مختلطة في الذبائح معها لان كلتيهما احبتا مستنقع الماء بالضلالة،

32 وضع في بسفروإيم قطيع الذكور والاناث، واقام في [ بدلاسار بنات الالهات،[12]

33 الحبشة مع الهند سجدتا للشمس مع [ الآلهة[13] لتنتشر الضلالة في كل فرص في البلدان،

34 اعطى لبعلبك افروديت ومعها قطيع الاصنام الذي لا يحصى، (واعطى) صنيمات كثيرة،[14]

35 في فلسطين اقام داجون العظيم ليضلوا به، وفي مصر جعل الثيران والاغنام آلهة،[15]

 

36 اعطى الآثوريين العناصر بدل الآلهة ليسجدوا للسواخن وللبوارد،

37 اضل بلدا بنسروخ الصنم الفاسد، /799/ ووضع في آخر الصنم ناني لتضلهم،[16]

38 اضل بابل بالتنجيم المليء حظوظا، [ وبه علّم[17] السحر المليء بالقوات،

39 كان قد صاغ في فارس النسر على النقد ليُكرم، والهونيون سجدوا للحصان كانما لله،

40 بنت الشعب اخذت ملكوم وسجدت لكيوان وصاغت العجول واشتهت الاصنام واحبت الزهرة،[18]

41 وزنت بالكواكب وجلست في هياكل الاصنام في [ الاسواق:[19] البعل صديقها والعجل رفيقها والابالسة انسباؤها،

42 اخذت السحر من فتّاحي الفأل ومن العارفين وصورت الاصنام وعملت الحِداد على تموز،[20]

43 سجدت للابالسة وذبحت ابناءها وبناتها للشياطين وعملت احتفالات للبطمة والحور والبلوطة،[21]

44 التجأت الى بطلان الوطواط وملأت الموائد للشياطين الساكنة في الانسان وللحظوظ ولم [ تكتفِ،[22]

45 كانت آلهتها كعدد كل قراها واذ كانت قليلة فقد صاغت صنما ذات اربعة اوجه.[23]

 

الارض فسدت بدخان ذبائح الاصنام

46 وامتلأت الارض كلها بالاصنام والصنيمات والشعب والشعوب ضلوا بالمنحوتات الباطلة،

47 ورعدت المسكونة بجموع الصنيمات المؤذية وتكالب العالم باحتفالات الالهات المقرفة،

48 /800/ واظلمت الارض من دخان المحرقات ونتن الهواء من جيف الذبائح الدنسة،

49 وخضعت كل البرايا للبطلان وصارت جاريات للشيطان لتطيعه،

50 وبطّل العالم من فعل الحسنات، وعلمه ان يصنع الاصنام المصاغة ليضل بها،

51 بنوا مقصورات على قمم الجبال للالهات وعلى الآكام النواويس المصورة للآلهة الصغيرة،

52 وارتجت الامم لتسبيح آلهتها، وزمرت الارض الحان البطلان التي علمها اياها الشرير،

53 وتجمع الشعوب افواجا افواجا للترتيل بالسنتهم وبمحبتهم لاصنامهم،

54 على احد الجبال كانت تُنحر ذبائح آريس، وعلى جبل آخر كانت تشيد محرقة لهرمس،[24]

 

55 احد الوديان كان يسمى بيت هرقل، واكمة اخرى كانت [ تُسمى[25] بيت الحظوظ،

56 لم يكن يوجد جبل ما لم يكن مغمسا بدم الذبائح، ولم تكن اكمة خالية من السكائب،

57 كان [ يُذبح] الشباب في جموع الابالسة، وكانت [ تُنحر[26] الشابات للاصنام،

58 /801/ هرق الشيطان دما زكيا ودنس الارض، وعطر الذبائح اخفى الشمس في موضعها العالي،

59 مبغض الحق اعمى البشرَ [ وحثهم ليخدموا[27] البرايا،

60 وحملهم ليسجدوا للشمس وللقمر [ وللكوكبة[28] وللنيرات وللنار وللماء وللحيوانات،

61 واخضعهم للاصنام وللصور وللممتلكات حتى يُبعد العالم عن الباري في كل الفرص.

 

ظهور الصليب بدد الوثنية

62 ولما اشتد التمرد في البلدان، والمدن كلها مهتمة بآلهتها،

63 وجبهة الوثنية مخصبة في العالم كله، ولم يكن يوجد من ينطق باسم الله على الارض،

64 والجبال ترعد بمواسم الالهات السمجة، والوديان مليئة [ بالاصنام وكلها[29] كفر،

65 وظُفر تاج للشيطان الذي استولى على الارض وتفاخر لانه ملك على البرايا واستعبدها،

66 والضلالة ترقص اذ استولت على كل العالم، ويرفس الابالسة في جموع الشعوب الذين اصبحوا وثنا،

67 وكانت تتراقص كل الارواح الكاذبة والابالسة يرقصون ويرفسون في مجموعة الصنيمات،

68 /802/ هُيات للآلهة عروش عالية مشهورة، وتقوم الاصنام على اعمدة جبارة،

69 والاحبار لابسون الكتان المغزول والثياب الجيدة، والمذابح مليئة بالذبائح والمحرقات الدنسة،

70 وقرن الوثنية مرتفع في كل العالم، والبرية ثملة بالضلالة التي كانت متمسكة بها.

 

ظهور الصليب اسقط الاصنام

71 حينئذ اظهر الصليب نفسه من الجلجلة وخاف الآلهة [ وارتجفت وسقطت[30] الالهات،

72 وراته اصنام الارض وسقطت من خوفها، وهرب الاحبار واختبأوا في الكمائن من رعبهم،

73 ووُضع على الاكمة ضد الابالسة كما لو كان في العرس، وخافوا وهربوا وتركوا كل الضلالة.

 

 

الشرير يستفسر عن المسيح

74 قال الشرير: من هو هذا القوي بهذا المقدار حتىان الآلهة يرتجفون منه لكي يسقطوا،؟

75 يا اصنامي اقيموا اقيموا الجبهة لا تخافوا لماذا ذُعرتم بالمنظر بدون معركة،؟

76 اثبتوا قليلا الى ان ارى من هو هذا الذي خفتم منه، وهل هو جبار ام ضعيف،؟

77 لما كانت الاصنام ترتجف لتسقط في البلدان، ركض الشيطان ليرى من هو الصليب وكيف هو،؟

78 نظر اليه وها انه فقير ومريض ومتعب ومليء آلاما، /803/ وشرع يشجع ابناء جبهته لئلا يرتعبوا،

79 ايها الآلهة لماذا خفتم من الضعيف، ويا ايتها الالهات لماذا خفتن من الوهن،؟

80 ليس جبارا ولا ملكا ولا عزيزا: انه صليب عار ومليء عارا وكله اوجاع،

81 لا منظر له ولا بهاء ولا عظمة: انه مريض ومتعب ومشلح ويتحمل المخاوف،

82 وفقير حقير ومسحوق وبسيط في منظره ومشلح ومربوط ومعلق على الخشبة وعارٍ،

83 جُلد ظهره ولطم راسه وبصق في وجهه، وربط رجلاه وثقبت يداه ولا عون له.

 

المسيح يصرخ وتسقط الاصنام

84 واذ كان الشيطان مضطربا ويشجع بني جبهته، رفع المخلص العظيم صوته بجبروت،

85 صرخ القوي [ صرخة[31] عالية وارتجت البرايا وولول الشياطين بخوف رهيب ارعبهم،

86 تحركت الارض من اسسها تحت الآلهة وتحركوا وسقطوا جميعهم خجلين،

87 [ ارتجت[32] انصابهم وسقطت وهدمت عماراتهم وخجل احبارهم واستولت الحيرة على الساجين لها،

88 بطلت اعيادهم ووقع الخراب في اصنامهم /804/ وفرغت هياكلهم [وعشعشت[33] القنافذ في مقصوراتهم،

89 ارتجفت اسسهم والخوف اسقط حللهم، وحرموا من نذورهم وهرب كل واحد من عندهم،

90 خربت نواويسهم وصار خدامهم سخرية، وتبددت جموعهم ولم يأتِ احد الى اعيادهم،

91 فرغت دروبهم وهرب العالم من احتفالاتهم، واظلمت مذابحهم ووقعت النار في ابنيتهم،

92 البشارة هبّت كالعاصفة على الآلهة وكوّمتهم تلالا تلالا في البلدان،

93 ضربت الاصنام الحجرية والخزفية بعضها بعضا وصارت كوما تستحق السخرية والاسم النتن،

94 خجل الشيطان ولم يكن يدري ماذا يفعل، لانه لما كان يريد ان يقيم هذا، سقط ذاك،

95 لما كان يركض ليقيم الصنم من سقطته، اتاه صوت بسقوط نواويس اخرى،

96 لما كان يجمّع الها كان قد انكسر، هوذا الهة اخرى قد سقطت وارتفع صوتها،

97 انه قلق ويجمّع كسر خزف الاصنام، واذ كان يريد ان يصلحها انفضح،

 

98 اتته اصوات بسبب سقوط الاصنام الانثى وباستئصال بيوت الحظوظ بدون شفقة،

99 /805/ هياكل الابالسة التي تسترت في المدن واصنام الارض التي نُقضت من انصابها.

 

الصليب يقهر الشيطان فيهرب

100 هرب الشيطان واخفى راسه مثل الخجلان لانه وجد بان الصليب اقوى منه وفضحه،

101 من الجلجلة اشرق النور على الامم، وبه فضح جميع الآلهة لانهم كانوا مصنوعين.

 

الابالسة يسخرون من الشيطان

102 تجمع الابالسة ليعيروا الشيطان، واحاطت به العصابات المؤذية لتسخر منه،

103 اين هي قوتك،؟ واين هو بأسك،؟ واين هي طاقتك،؟ واين هو كمال حكمتك وحيلك،؟

104 من لا يسخر منك من الآن وصاعدا لان رجلا مريضا نقض سلطتك واسقط تاجك،؟

105 يا قتّال الناس اين هي طاقة ظلمك لان جثة واحدة تغلبت على آلهتك لتسقطهم،؟[34]

106 القتيل قدر عليك واستاصل مذبحك من بين الشعوب، [ فصممت[35] الارض بالا يخضع لك بعدُ احد،

107 اين هي فخاخك العظيمة والصغيرة لان الصيد كله هرب منك الى الجلجلة،؟

108 اين هي حبال شباكك الممدودة لان كل الطير الذي جمعته اخذه الصليب،؟

109 تعبك العظيم وبناؤك المشهور /806/ ونواويسك العالية وهياكل الالهات المزركشة،

110 الصليب فضح حراس الاصنام والاصنام وبيوت الآلهة واستاصل كل بنائك، وماذا تفعل،؟

111 هوذا منحوتات حِرفتك وصورهاوجمالها كلها ساقطة ومطروحة ويضحك كل واحد على فضيحتك.

 

الشرير يقرّ بان من غلبه ليس انسانا بل الها

112 قال الشرير: لم يغلبني انسان حتى اتضايق ولم يستولِ عليّ ندّي واستاصل اصنامي حتى احزن،

113 في المعركة غُلبت من قبل الله وابن الله، وما خطفتُه منه اخذه وها انه اصبح مُلكه،

114 اخذتُ ما لم اكن اقتنيه وحان وقت فيه استفدتُ ثم خسرت ووقفت خجلا كما كنتُ،

115 يسهل عليه ان ياخذ ما هو مُلكه، ليتركني خجلا لقد فرض الزمن عليّ لاتواضع له لانه اقوى مني،

116 خدعني [ خدعة[36] ودخل الى بلدنا مثل الجاسوس وبدأ المعركة بالتواضع ولم اكن اعرف،

117 جعل نفسه مريضا وأمسكَ ذاتَه ومسكوه وصلبوه وفي النهاية عرفت من هو بالصوت الذي اطلقه،[37]

 

118 ماذا اعمل: هل امنع الشمس بالا تظلم، وكيف امنع الموتى من القيامة،؟[38]

119 الارض التي اهتزت كيف امنعها من الاهتزاز،؟ لقد [ استولى عليّ[39] بهذه الامور لكونه الها: لينتصر اذاً.

 

الصليب ينتصر على الاصنام

120 /807/ الصليب في العالم هو منظر مليء عجبا، ومن ينظر اليه روحيا يتعجب به،

121 لما كانت الآلهة والالهات مطلية بالذهب والفضة النقية، هو دخل اليه عاريا،

122 لما كان جبابرة آل هرقل اقوياء، هو صار مريضا ووقف في الوسط كالمشهد،

123 لما كان اليونان الفلاسفة موفقين في المعرفة هو صار جاهلا ودخل حقيرا ووقف بين الحكماء،

124 ولما كانت مركبات السلاطين قوية، هو اخذ خشبا مركبة مشلولة وبدأ في دربه،

125 وبالرغم من ذلك الفقر الذي كان يلبسه، فقد احتقر ذهب الاصنام وسحقها،

126 واذ كانت موضوعة فيه كل آلام المرض، فقد غلب الجبابرة المشهورين وجرجرهم،

127 واذ كان قائما في اقصى حدود الجهل، فقد قُهر الحكماءُ والفلاسفة خوفا منه،

128 وبذلك الخشب المشلول الذي ركبه القى الحيرة على المسرعين الذين تخلفوا عنه،

129 ركضت الشمس بعجلات النور السريعة، وبركضه سبقها الصليب المثبت ووقف ينظر اليها،

130 فضح الاركانَ واخجل وجوه السلاطين واحتقرهم بالضعف بالرغم من عزتهم،[40]

131 /808/ اذاً الميت غلب الجبابرةَ واضعفهم وصاروا اضحوكة لان جثة واحدة ربطتهم.

 

الصليب بضعفه غلب الابالسة

132 ليس عظيما لكونه قد انتصر كثيرا، ليس (الحدث) عظيما الا بمن وكيف حارب مع [العزيز،؟[41]

133 لو قهرهم بعظمته مثلما هو العظيم، لما كانت تنتصر الحكمة لكن القوة،

134 صغر وتواضع لتنتصر الحكمة وليس السلطة وهذه عظمة لانه غلب الطغاة بالضعف،

135 اقام الفقرَ في الجبهة ضد الغنى، وصفّ ضد الحكمة الجهلَ،

136 راى تشامخ الابالسة، فلبس التواضع والمرض ضد قوة الجبروت،

137 الاخشاب والحجارة صارت آلهة بالكذب، فنزل هو وصار انسانا وحطمها،

138 انه فقير ومعوز ومتواضع وحقير ودنيء وملطوم وصغير ومعير ومظلوم ومهان وساكت [ويُسخر منه،[42]

 

139 وممدود وقد جُلد ومربوط [ ومغطى] وعريان ومفضوح ومصلوب ومقطع ومطعون [ويُجدف عليه[43] ومحنط وكانه ليس موجودا،

140 ومقتول وغلبوه ومدفون وقُضي عليه اعني مات وزفر وانطفأ وفسد وهلك وانتهى خبره،

141 /809/ واستيقظ الراقد واسقط الآلهة وسحق الاصنامَ وكسر الصور والقى المنحوتات وافسد الرسوم،[44]

142 وذرّ المصكوكات وهجم المصنوعات واحتقر المصاغات وانتصر بالساجدين وجمع الشعوب ودعا الامم،

143 وبنى البيع واقام الهياكل وقدس المذابح واقتنى الساجدين واحاطت به الجموع وزمر له الافواج،

144 وصنع له كهنة وطهّر المدنسين وغفر للخطأة ودعا البعيدين ورضي على القريبين وبرر [ العشارين،[45]

145 [ وفتش[46] عن المفقودين وحفظ الموجودين جمع المبددين وضمد المجروحين وجدد الارض وانار المسكونة،

146 واغلق ترعَ العالم كله الذي كان ساقطا، ومثل المهندس شيد البرية التي كانت مستاصلة،

147 وتنشط وقام ليبني الخربات وبناها ليرثها كما تنبأ عنه اشعيا،[47]

148 استأصل من الارض الزعتر والحاج كما هو مكتوب وشتل وملأها بالشربين والآس وصلحت كلها،[48]

149 وبدّل بيوت الحظوظ [ ونصب] الاديرة على قمم الجبال [ وبدل بيوت الآلهة بنى[49] الهياكل على الآكام،

150 وشيد الاعمار للمتوحدين على التلال الخربة، وحيثما وجد طابور الابالسة وضع البيت المقدس،

151 /810/ وحيثما زمر الابالسة الكذب صفّ التسبيح، وحيثما ملأت النساء الموائد وزع جسده،

152 وحيثما كانت تُسمع ضجة الابالسة، ها قد تُسمع اصوات القداسة [ الحلوة،[50]

153 اشرق نوره في كل الزوايا المظلمة، وبدل الليل صنع النهار في العالم كله،

154 ملأ البرية بكل الخيرات بدل الشرور، كما بدّل ايضا المياه الى خمر في الوليمة،[51]

155 ابطل منها احتفالات الوثنية المؤذية وملأها بالجموع التي تزمر بقداسة.

 

 

رسل المسيح يستأصلون الوثنية من العالم

156 خرج رسل الابن الى البرية [ بتواضع،[52] وصاروا ملحا وكل العالم تملح بهم،

157 ارسل اثني عشر فاعلا ليبنوا الارض، وبصفتهم مهندسين نشيطين فقد اصلحوا الارض كلها،[53]

158 ارسلهم وهم فقراء وجهلة، فخرجوا يتلمذون الاغنياء والحكماء،

159 كانوا قد استاصلوا وهدموا بناية البطلان، ومثل الصادقين بنوا البيع في العالم كله،

160 وكل الارض استلمت منهم عمل الحق، وبدأت تبني الهياكل المقدسة للاهوت،

161 /811/ اسقطت والقت منها الاصنام لتكسرها لان النور اشرق عليها ووجدت بانها مصنوعة،

162 الصليب بنوره فضحها وفهم كل واحد بانها اصنام حجرية او خشبية وليست آلهة،

163 وبدأ الناس يحطمون اصنامهم، ونُزع الذهب المطلي على آلهتهم،

164 ونزعوا واخذوا نحاس وفضة الالهات وفضحوا الاصنام الانثى بسخرية عظمى.

 

الشيطان يهرب امام الرسل

165 خاف الشيطان ولم يكن يعرف ماذا يصنع لان الصليب طرده من كل الجهات، والى اين يذهب.؟

 

سمعان يطرد الشيطان من روما، ويوحنا يطرده من افسس

166 هرب من روما لان اصنامها تحطمت، فاتى الى افسس واذا بالالهة ساقطة ومطروحة،

167 هناك ترك سمعان على بناء البيعة، واتى ووجد فرقة اخرى لآل يوحنا.

 

بولس يطرد الشيطان من آسيا، ويطرده بطرس من فريجية

168 بولس طرده من آسيا وصادفه بطرس العظيم الذي استأصل اصنام فريجية.[54]

 

توما يطرد الشيطان من الهند

169 انتقل الى الهند وهوذا توما مهندس الحقيقة الذي مد الخيط وبنى قصرا مليئا عجبا.[55]

 

 

فيلبس؟ يطرد الشيطان من كوش، ولوقا يطرده من مصر

170 هرب من كوش من التلميذ الذي سحقه هناك، واتى الى مصر وراى بان اصنامها قد استئصلت،

171 وجد فيها لوقا الذي هدم بيوت الآلهة، ومثل النشيط بنى البيعة في ارض فرعون.

 

سمعان يطرد الشيطان من انطاكية، ويطرده اغناطيوس من سوريا

172 /812/ ولولول في انطاكية من سمعان اساس [ البيعة،] وسحقه [ اغناطيوس[56] الذي انتصر في البشارة في سوريا.

 

يعقوب يطرد الشيطان من اورشليم

173 اتى الى اورشليم قاتلة ربها ليستريح فيها، وزجره يعقوب العادل ولم يمكث فيها.[57]

 

مرقس يطرد الشيطان من غاليا، ومتى يطرده من ارض يابوس

174 مرقس طرده من غاليا وفضح كذبه وخاف من متى لياتي الى ارض اليابوسيين.

 

اندراوس يطرد الشيطان من ساحل البحر

175 قُهر من قبل اندراوس في ساحل البحر لانه حطم جميع الآلهة الموجودة هناك.

 

ادى وابجر الملك يطردان الشيطان ن الرها

176 انتقل الى الرها ووجد فيها مهمة عظمى لان الملك جُعل فاعلا في البيعة وهو يبنيها،

177 ادى الرسول كان قائما فيها على البناء والملك ابجر متوج ويبني معه،

178 لما يكون الرسول والملك متفقَين هذا مع ذاك، اي صنم لم يكن يسقط امامهما.؟[58]

 

المجوس؟ يطردون الشيطان من بابل

179 هرب الشيطان من التلاميذ الى ارض بابل وسبقه خبر الصلب الى بيت الكلدانيين،

180 وجد بانهم يضحكون على البرج لانه لا شيء ويسخرون من الحظ غير الصحيح مطلقا.

 

الصليب والناصرة انتشرا في كل اصقاع الارض

181 الصليب والناصرة كانا يُسمعان من كل [ الجهات،[59] وكل التعاليم كانت تُحتقر من قبل جميع الشعوب،

182 /813/ الاصنام محتقرة والاصنام الانثى صارت مهزلة لان الصليب فضح كل الضلالة في كل الجهات.

 

الشيطان يدعو الضلالة لمساعدته

183 راى الشيطان بان الحقيقة طردته من كل الجهات، واخذ الصليب تاجه وجعله سخرية،

184 وتمردت الارض على [ الآلهة[60] والتجأت الى الابن ولم تعد تدعو ربا آخر سواه،

185 دعا الشرير الضلالة امّ البطلان وتكلم معها وهو حزين من جراء ما حدث،

186 كان يقول لها: يا اختنا الضلالة ماذا نعمل لان كل كذبنا انفضح ومن يسمع لنا،؟

187 الصليب نور ومن يسكننا مع النيّر، لان دربنا وافعالنا متجهة الى الظلمة،؟

188 لقد هزهز كل اصنامي وسحقها وكسر آلهتي الصغيرة وذرّاها،

189 فضح اصنامي الصغيرة ودمرها واحرقها، وافسد رسومنا [ وخربها،[61]

190 حطم الاصنام الانثى والالهات والآلهة العظمى كسرها وذرّاها،

191 استأصل البيوت التي بنيت للبطلان، وهجم هياكل الابالسة الموجودة في كل مكان،

192 رفع حجارة واخشاب بيت آلهتي /814/ وها انها موضوعة في بنائه الخاص ويضحك عليّ،[62]

193 قدس العالم [ بالمذابح[63] التي صفّها في البلدان، وبالهياكل التي بناها في المدن محا تذكاري،

194 ماذا افعلُ لو بطلت مهنتنا لانني لا اقدر ان اهدأ من (صنع) الشرور.

 

الشيطان والضلالة يُدخلان محبة المال الى العالم اي الوثنية الجديدة

195 هلمي ايتها الضلالة لنفتش عن فرصة تسلينا، ولننصب للعالم فخا آخر يخنقه،

196 لنقدم ونُدخل محبة المال بهدوء، وهي تتعقب عن جميع الآلهة التي حُطمت،

197 محبة الذهب تحل محل الالهات، هلمي لنتعب بها حتى يقتنيها العالم ويموت بها،

198 لا توجد فرصة بعدُ ان تدخل الاصنام الى الارض لان ابن الله اشرق في العالم وطردها،

199 الارض رات ربها الذي اتى فلا تريد بان تخدم الاصنام بعدُ مثل ارباب،

200 وبما ان الوثنية محيت من الجهات، فلتدخل بدلها محبة المال وهي مماثلة لها،

 

201 العالم لا يسمعنا ليكفر ايضا بربه، ليحب الذهب وهذا يعني بانه يبغض الله ايضا،

202 الناس تعلموا الايمان ولن ينسوه، لنعلمهم الطمع الذي يحملهم على الكفر،

203 /815/ الرسل [ خنقوه[64] لانهم ابغضوا الذهب، فهلمي نتحايل: لو احبه تلاميذهم فهذا نصر لنا،

204 كانوا يدوسونه تحت ارجلهم كصنم، فلو يُكرم فانه يُعتبر كصنم محبوب،

205 الاصنام ساقطة، [ والنقود[65] لا تسقط وبدلها اصنع بواسطتها كل رغباتي،

206 بها اضل البشرَ عن الله وبها أُدخل الكذب على الصادقين،

207 بها اقتل الكهنة الذين قتلوني رؤساؤهم وبها اخنق خدام اللاهوت،

208 بها ادوس المتوحدين في اعمارهم، وبها اطعن الصائمين في تمييزاتهم،

209 بمحبة المال اذاً تزول كل ضيقاتي، لانني لا اقدر ان اقيم الاصنام التي [ سقطت،[66]

210 هلمي ايتها الضلالة فان دربنا كلها متجهة نحو المال فلولاها لا تتحقق رغبتنا،

211 لنحثّ ونُدخل محبة [ الذهب[67] الى داخل البيع فتفسد نظام آل يوحنا النقي،

212 لنجعل الكاهن يقرض ماله بالربى، واتفق معه ليستأصل اصنامي اذا كانت قائمة بعدُ،

213 لا يتكل احد على الله ليقيته، /816/ ولو يُسجد له من الخارج شكليا ماذا يضرني،؟

214 ليهتم اهتماما لانه قيل له لا تهتم، ولما يدوس التلميذ الوصية يدوسني انا ايضا،[68]

215 ليقتنِ الذهب لانه كُتب له بالا يقتني، ولا يضايقني عدم وجود صنم في بيته،[69]

216 انه يبعد اتكال النفس عن الله، ولو اقترب اليه الناس ظاهريا فانهم عندي،

217 ارى كيس المتوحد مليئا ذهبا، وليلقِ حالا اينما وجد صنما بارزا يخصني،

218 ليقرض الكاهن وليصنع من الربى فأسا وليحطم به كل نواويس الالهات،

219 محبة الذهب صنم عظيم مع الله، وقد سحقها الرسل وداسوها معهم، لتحيَ اليوم،

220 لو تنجو هذه فقط من بين آلهتي فكأن جميعهم موجودون بالنسبة لي وبها افرح،

221 بهذه خنقتُ الاسخريوطي رسول الابن لانه لم يكن فخ سواها لاصطاده،[70]

222 بهذه قتلتُ حنانيا وزوجته لان الصنم لم يكن يصنع شيئا في ذلك الوقت،[71]

223 شهوة الذهب تعرف ان تحارب مع الله، للصنم لا توجد قوة ليحارب معه،

 

224 هي تغلق النفس لتظلم من الرجاء، /817/اذ [ يقتنيها[72] كل واحد بالاتكال على الله،

225 انه لواضح لمن يريد ان يفكر بهذه فان القاني يتكل على المال وليس على الرب،

226 هذه ادخلها الشيطان بدل كل الاصنام، وها انها تُكرم من قبل القريبين والبعيدين،

227 عدو جنسنا الذي يهتم بافسادنا حسدنا ونصب فخ الذهب ليخنقنا به،

228 النفس سكرى بمحبة المال كانما بالخمر، وكل حركاتها تكلّ كل يوم عن اداء الواجب.

 

لا يمكن لاحد ان يخدم ربَين

229 لا يمكن للعبد ان يخدم ربَين، فالذهب اذاً هو ضد الرب كما هو مكتوب،[73]

230 الكتاب لا يعدّ الصنم مع الله، لكن الذهب والله هما ربّان،

231 عرف كل واحد بان الصنم محتقر وليس بشيء، من يعرف ان يبغض الذهب هو كامل في المعرفة،

232 الذهب محتاج الى الخدمة مثل الله، ولو احببته فهو ربك وانت تعبده،

233 يصيران اثنان: الواحد هو الله، والآخر هو المال، خَفْ من هذا الصنم العزيز مثل الله،

234 هوذا ربّان يتعاركان ليقتنيك واحد (منهما)، اختر لك واحدامن هو صادق وكن معه،

235 /818/ اجعل نفسك تختار إما المال وإما الله لانه لا يمكن بان تصير عبدا لكليهما،

236 اعني الذهب هو مثل الله لمن يقتنيه، ولا احد يقدر ان يخدم الهَين اثنين،

237 كل واحد متكل على الهه اذا احبَّه، ومن يميل الى محبة الذهب فهو رجاؤه،

238 ومن يملكه يتكل عليه وليس على الرب، ومن لا يتكل على الله ليس خاصته،

239 لو كان الاتكال على الرب، لماذا الذهب، واذا كان على الذهب فليس ربا فلا تضل به،؟

240 ربنا ذاك العارف الماهر سمى بالرب الذهبَ الموجود عند من يعبده او يقتنيه،

241 حسبه موجودا مع ربوبية اللاهوت، وانه رب بالنسبة لمن يحبه مثل الله،

242 في اي صنم توجد قوة لتحارب هكذا ويصير ربا مثل الله ما عدا في المال،؟

243 اية الهة من الالهات المشهورات استولت على العالم كما غلبته محبة المال،؟

244 انه صنم خفي وعلى سبيل المثال[ لنسمّه بالبعل الذي يخطف[74] الناس من الله ليؤذيهم،

245 الكتاب يعرّف بان للذهب ايضا عبيدا، /819/ ويعرّف كذلك بان لله عبيدا آخرين،

246 ها انه  يُسمى ايضا ربا مع الله ولا احد يعبده هو والرب كما هو مكتوب،[75]

247 لا يقدر العبد ان يعبد ربّين اثنين، واتضح بان الذهب هو مثل الله بالنسبة لصاحبه،

 

248 لا توجد قوة في الذهب ليصير ربا، الانسان يُخضع نفسه ليصير له عبدا،

249 لما تربطك المحبة بشيء فانت عبده، ولو اعطيته اصغاء الاذن فهو ربك،

250 تدخل نفسك وتربط محبتها بالمال، ومتى ما تبعته انحلت من الله،

251 تتحرك فيها اهواء الشهوة بسببه، فتحبه وينقلب عليها ويفسدها،

252 وتتكل عليه حتى يسد لها كل احتياجاتها، والاتكال على الله يغيب عنها.

 

يعقوب يتكلم

253 لم اكن اريد ان اتكلم عن محبة المال لان كل العالم مستعبد لها كانها الله،

254 لو اتكلم ضد كل العالم من يسمعني، لانه لا يوجد جهة لاستتر بها،؟

255 غاية الميمر طرحتني هنا حيث يدور كلامي، ومن ادرك غاية الموضوع يفهم،

256 اردتُ ان اتحدث عن سقوط الاصنام /820/ وقادني الميمر الى موضوع محبة المال،

257 الاصنام ساقطة والاصنام الانثى لا يُسجد لها، ومحبة المال استولت على الارض مثل الله.

 

محبة المال هي الوثنية

258 معلم الشعوب الرسول المختار كتب عنها وحذّر كثيرا من يسمعه،

259 كان يسمي محبة المال عبادة الاصنام، ولم يقصد صنما واحدا [ بل عنى كلها،[76]

260 لماذا اذً ليست بغيضة مثل الآلهة ولا تُعلن بانها الوثنية كما هي بالحقيقة،؟

261 وبما ان النفس مصطبغة بمحبتها فهي لا تبغضها، ولو تبتعد عنها قليلا سترى دنسها،

262 وجد الرسل كم انها بغيضة وداسوا عليها، وابتعدوا عنها كثيرا وجعلوها موطئا لارجلهم.

 

نقد للكهنة والمتوحدين والملافنة الذين تدنسوا بمحبة المال

263 لم يقطع جدعون وتد صنم ابيه كما قطع الرسل محبة المال من الارض،[77]

264 اسقطوها لتهوى ايضا مع الآلهة الباطلة ووضعوها في السفر تجاه جميعهم حتى يبغضها كل احد،

265 بمحبة المال صار كانما انبعاث للاصنام، وبعدما فنيت بها تجددت عند انسانيتنا،

266 وهوذا كل البرية تعبدها مثل الرب، ويخضع لها العالم كله كانما لله،

267 /821/ ويحتفل بها الصغير والكبير كل واحد حسب طاقته، وبها [ يتدنس[78] العلماني والكاهن والعالم كله،

 

268 وبها يحترق المتوحدون حيثما كانوا، وبها تفسد الاعمار النقية وهي مقدسة،

269 انها سيدة لمدبري الجماعات، ويتعاطى معها الكهنة الانقياء في البيع،

270 والانقياء يرتبطون معها بنيرها ويتعبون معها، وغافرو العالم تبعوها وتدنسوا بها،

271 وقد عملت دنسا في ملافنة الايمان، والقت حمأتها على كواريز الصلب،

272 من يعطي الغفران اخذ الربى من الفقير، ومن زيّح القدس ها انه يزيح الذهب ويحترس       عليه،

273 الكاهن الذي قدس المعموذية وطهّر المدنسين ها قد القى ماله على التجار بفائدة،

274 المتوحد يحمله في مسحه مع عذاباته، ولا يخضع (لوصية) عدم الاهتمام لانه مختنق به،

275 الشمس توسخت، والوسخ التصق بالاشعة، والغبار بالنور، والحمأة تلطخ اللهيب،

276 الذهب انزل الروحيين الى الجسد، وبفوائده الدنسة لوّث القديسين،

277 ادخله الشرير بدل الآلهة والالهات /822/ ليستعبد العالم[79] للوثنية بدون الاصنام،

278 انه يحسد البشر لان اصنامه مستأصلة، وقد اعطىاصناما اخرى للبرية لتضل بها،

279 غار الراهب واسقط اصنام البطلان، ووجد الذهب الذي كانت مطلية به فوضعه في كيسه،

280 مربوط على حقويه حزام جلدي مثل ايليا، وفي الحزام خاط كيسا ليضع فيه الذهب،[80]

281 ليته يترك الذهب يقوم على العمود، ولا يضعه الآن في ثيابه ويحببه.!

 

موسى حطم العجل وذرّ ذهبه

282 موسى وجد عجلا في الشعب والقاه وكسره وسحقه ودقه واضاعه، فباد وبذره وبدده،[81]

283 وابغض الصنم ولم يحب ذهبه المصفى لانه كان حكيما [ فابغض[82] الذهب كالصنم،

284 غار ايليا وقتل احبار المذابح ولم يتنازل [ لياخذ[83] ذهب آلهتهم،

285 كان هو ايضا يبغض الذهب كالصنم لانه لو احبه لما صعد في تلك المركبة،[84]

286 نعمان الآدومي اعطى المال لاليشع، واذ توسل اليه وغصبه لم يقبل ان ياخذه،[85]

287 هولاء الذين ابغضوا الوثنية وهي مزدهرة كانوا يبغضون الذهب معها لانه مثلها،

 

288 /823/ النبي اتى الى يوربعام الذي صاغ عجولا، واذ وبخه صنع امامه معجزات،[86]

289 وغصب النبيَ لياخذ منه الذهب، ولم يقبل ان يشرب هناك حتى الماء،[87]

290 ابغض العجول وابغض ذهب الملك الذي صار وثنيا لئلا يشترك بذهبه ولا باصنامه،

291 كل هذه الامور واضحة في الكتب كنيرات، فمن يريد ان [ يبغض الذهب يبغض الصنم،[88]

292 لمنتصر سليمان الذي احب ان يقتني الذهب لم يقدر الا ان يقتني معه [الاصنام.[89]

 

الخاتمة

293 عبادة الاوثان اذاً هي محبة المال، مبارك الذي استأصلها من الصادقين لئلا يقتنوها.

 

كمل الميمر على سقوط الاصنام الذي الفه القديس مار يعقوب الملفان

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

[1] – و: لمار يعقوب على سقوط الاصنام وعلى كرازة الرسل

[2] – ل4: الوثنية، و: الكفر

[3] – و، ل 4: نحت. يوحنا 8/44، يوئيل 2/32، رومية 10/13

[4] – ل7: واقاموا وبنوا. ل7: ورفعوا

[5] – ل7: اقاموا الحظوظ على الحلل وصنعوا للآلهة

[6] – نص: اليّهات

[7] – ل7: برهوم، نص: برهومِا

[8] – و: ماداي؟. نص: مجدّلة؟؟

[9] – يشوع 13/3، 2ملوك 1/2. تكوين 19/37، عدد 21/29

[10] – و: الالهة. تكوين 19/38، ملكوم: 1ملوك 11/5. تكوين 49/13، تكوين 14/5

[11] – و: واللاهوت

[12] – و: وَبنِلسَر، نص: وبذلسر. و: الالهات. 2ملوك 17/24

[13] – نص: الله

[14] – الزهرة. تكوين 14/5

[15] – خروج 15/14. يشوع 19/27

[16] – 2ملوك 19/37

[17] – و: ووضع في ماداي

[18] – 1ملوك 11/5. عاموص 5/26. خروج 32

[19] – نص: في السوق. عدد 22/41

[20] – ادونيس حزقيال 7/14

[21] – هوشع 4/13

[22] – ل7: واذ

[23] – دانيال 7/6؟

[24] – اعمال 14/12

[25] – ل7: تشيد، نص: تسمى، بيجان يصوب: تكنى؟

[26] – ل7: يعطون. ل7: تُسكب

[27] – و: اضل، نص: تمسّكوا

[28] – ل7: وكوكبة

[29] – و: اصنام كل

[30] – ل7، 4 ارتجفوا وسقطوا. جملة طويلة تبدأ بالبيت 62 ليكمل معناها في البيت 71

[31] – و، ل4: بصرخة. متى 27/50

[32] – و، ل4: ارتجفوا، نص: بيجان يصوب: ارتج

[33] – ل7: عشعش

[34] – يوحنا 8/44

[35] – ل7، و: يكفي

[36] – ل7: اذا، و: هو اذا

[37] – متى 27/50

[38] – متى 27/45، 52-53

[39] – ل7: استولى علينا. متى 27/51

[40] – قولوسي 2/15

[41] – و: الاعزاء

[42] – ل7: ومثماياق، نص: ومماياق

[43] – ل7: وملطوم. ل7: ومثكاداف، نص: ومغاداف. بلاغة يعقوب استعمل 23 مرة اسم فاعل في البيتين: 138-139

[44] – مزمور 78/65، افسس 5/14

[45] – ل7: العشار. لوقا 19/1-10؟

[46] – نص: بنى، سوني يصوب: وفتش

[47] – اشعيا 58/12؟

[48] – اشعيا 55/13

[49] – ل7: بنوا. ل7: للآب بدل الآلهة

[50] – ل7، و: مخيفة

[51] – يوحنا 2/1-11

[52] – ل4، و: بفقر

[53] – ل7: كان مهندسا نشيطا اصلح كله

[54] – اعمال 18/23

[55] – انظر الميمرين 57، 99 على توما، والميمر 100 على بناء القصر في الهند

[56] – و: الصفا. نص: ايغنط. اعمال 12؛ انظر، رسالة/17

[57] – متى 23/37؛ اعمال 15

[58] – يعقوب يقبل بدمج السياسة والدين يمدح ابجر والرسول ادي اللذين عملا سوية على استئصال الوثنية في الرها وتنصيرها

[59] – ل7: الشعوب

[60] – ل7: الله

[61] – ل7: واسراح، نص: وسراح

[62] – يذكر السروجي بان انقاض الهياكل الوثنية استعملت في بناء البيع المسيحية. هذه اشارة الى انتصار المسيحية

[63] – ل7: بالمذبح

[64] – ل7: خنقونا

[65] – دريخونو (داريك) اسم عملة

[66] – ل7: سقط

[67] – ل4: المال، الفضة

[68] – متى 6/25، 10/19

[69] – متى 10/9

[70] – متى 27/3-10

[71] – اعمال 5/1-11

[72] – نص: يقتنيها، بيجان يصوب: يقتني له

[73] – متى 6/24

[74] – ل7: في العالم نسميه لانه خطف

[75] – متى 6/24

[76] – نص: لكن كلهم وبدلهم. قولوسي 3/5، افسس 5/5؟

[77] – قضاة 6/25-32

[78] – ل7: ولابس. شحيمو: يعني بهذه الصفة: عادي اي علماني اي غير كاهن

[79] – هنا نقص في المخطوطة: ل7

[80] – 2ملوك 1/8

[81] – خروج 32، خاصة 32/19-20

[82] – نص: يبغض

[83] – و: يشلح. 1ملوك 18/20-40

[84] – 2ملوك 2/1-11

[85] – 2ملوك 5، خاصة 5/15-16

[86] – 2ملوك 10/29

[87] – 1ملوك 13، خاصة 13/1-10

[88] – نص: الصنم والذهب ليبغضه

[89] – و: الصنم. 1ملوك 10-11، خاصة 11/33