الميمر 80
السروجي يدعو العبراني للجلوس ولقراءة الكتاب المقدس سوية: ايها العبراني هلم نجلس ونقرأ الكتب ونفتش عن الابن (لنرى) هل توجد صورته في قراءاتها،؟ اقرأ في موسى وها انك تجد ابن الله في القراءة جليا وقائما كالنيّر. كتاب موسى كاساس لمصف الرسل، والبشارة موضوعة على بنائه كسقف، بدون البناء الاساس باطل، وبدون (العهد) الجديد لا يبيّن (العهد) القديم جماله. موسى صادق وكل ما قاله هو حقيقي، وصادقون هم الانجيليون الاربعة.
– المخطوطة: اوكسفورد 135 ورقة 305
– لا يرد اسم المؤلف في البداية ولا في النهاية. الميمر يدعو العبراني الى الجلوس وقراءة الكتب المقدسة. العبراني يطلب من السروجي ان يفسر ويحل حلم دانيال. هل هذا الميمر هو “مسودة” لميامره التفسيرية،؟ ام هل هو مجمّع (من قبل احد النساخ؟) من مختلف ميامره لانه مختصر لنفس التفاسير المطولة الواردة في ميامره الاخرى؟. هذا الميمر يشبه ميمره 129على آيات ربنا. يذكر ملفان سروج كل انماطه عن المسيح ومريم في العهدين ليقنع اليهودي بالمسيحية. قد يرقى تاريخ تجميعه او تاليفه الى فترة ما قبل غلق مدرسة الرها أي حوالي سنة 489م.
– الدراسات:
Brock S. P., as a part of M. St. in Syriac Studies, Oxford 1991-1992
الميمر 80
على اسرار وانماط وصور المسيح
المقدمة
1 ايها العبراني هلم نجلس ونقرأ الكتب ونفتش عن الابن (لنرى) هل توجد [ صورته[1] في قراءاتها،؟
2 اقرأ في موسى وها انك تجد ابن الله في القراءة جليا وقائما كالنيّر.
الحمل الفصحي رمز للابن
3 صوّره بالحمل، ورسمه بحزمة الزوفا، وصنع له صورة بالدم المرشوش على ابوابكم.[2]
حية النحاس رمز للابن
4 /306/ صوّر جسدَه بحية النحاس التي صنعها وبها شفي كل من لُدغ من قبل الثعابين،[3]
5 لم يوجد سم الحيات في تلك الحية، ولا الخطيئة في جسد ربنا الذي تشبه بنا.
العصفور المذبوح على الينبوع رمز للابن
6 اقام صورته بالعصفور الذي نحره على الينبوع، وبذلك العصفور الذي صبغه بالدم وطيّره سريا،[4]
7 صُور هناك قتلُ ربنا وذبحه لانه صار [ ذبيحة[5] مائتة ولامائتة،
8 من الينبوع اصعد صورة للمعموذية، وبالقرمز كرز لون الصلب،
9 وبخشب [ الارز[6] الذي ثبته فوق الماء، ثم صوّره بدم جمال آلامه لئلا ينتقص.
الذبائح رمز لذبيحة الابن
10 رفع يده على جروح ذلك الذي طهر، وسكب عليه الدم وغسله السرّ من الدنس،
11 ابان قتلَه بالاغنام والثيران التي كان يذبحها، ليرى العالم بان ذبيحته تغفر جميع الخطأة.
عصا موسى رمز لصليب الابن
12 كان موسى يحمل عصا اسراره في كل دربه، وصنع الغلبة بظل الصلب،[7]
13 كان الصليب مصورا فوق البحر، وجعله يبسا وبه مهّد السبيل العظمى للقوات.
الخشب الذي حلى مياه مارة رمز لصليب المسيح
14 الخشب الذي القاه في ماء المارّة ماذا كان يرسم /307/ سوى الصليب الذي حلى [مرارة[8] العالم كله.؟
الحجر رمز للابن
15 ما هو سر الحجر الذي انجب الانهار، الا المسيح الذي هو ماء الحياة لكل عطشان،؟[9]
16 هو الحجر الذي قُطع بغير ايادٍ، والحجر الذي اعطى الماء للشعب الظمآن،[10]
17 والحجر الذي رذله البناؤون ولم يقبلوه، والحجر الذي سحق اصنام الارض الكثيرة.[11]
الدم المرشوش رمز لكاس دم المسيح
18 الدم الذي كان يرشه الكاهن باصبعه على حجاب الباب، كان يرسم كاس الحياة لمرتشفيها.[12]
شحم الذبائح رمز لجمال النفس
19 بشحم الذبائح الذي ميزه واخذه للمحرقات، بيّن جمال النفس المحبوب من قبل الله.[13]
الثور بدون عيب رمز للابن
20 بالثور الذي هو بلا عيب الذي قرّبه بدل الخطأة، كرز الابن بدون خطيئة الذي مات بدل العالم.[14]
خبز الوجوه رمز لجسد الابن
21 بالخبز المقدس الذي كان يسمى بخبز الوجوه، كان يوصف هذا الخبز الذي هو الجسد.[15]
البقرة الحمراء رمز للون دم المسيح
22 لماذا كانت تُختار البقرة الحمراء للذبح الا لسبب لون دم الوحيد.؟[16]
الكاهن الذي يقربها يتدنس رمز للصالبين
23 لماذا كان يتدنس ذاك الكاهن الذي يذبحها،؟ تامل هل من العدل ان نصور له صورة بالصالبين.[17]
الكاهن يغسل ثيابه بالماء رمز للمعموذية
24 لماذا كان يغسل جسمه في الماء ثم يتقدس،؟ فتش بالحقيقة وستجد فيها المعموذية.[18]
حرق البقرة خارج الشعب رمز لموت المسيح خارج المدينة
25 /308/ ابان سريا للارض ذبيحة الابن الطاهرة ببقرة محترقة رش دمها ورمادها على الشعب،[19]
26 موسى كان يحرق البقرة خارج الشعب، كما ان المسيح تالم خارج المدينة ليطهر.[20]
حرق البقرة رمز لخبز خبزة القربان بالنار
27 لماذا كان يحرق البقرة بالنار ولاي سبب الا حتى يصير نمط خبز ابن الله،؟[21]
28 بحرق البقرة الذي قام به كان يرسم [ القربانة] التي تحترق بالنار لتغفر لمن يتناولها.[22]
رمي رمادها في محل طاهر رمز للبيعة
29 امر الناموس بان يُلقى الحريق في موضع طاهر، يسمي البيعة بموضع طاهر لانها بيت الغفران.[23]
موت الكاهن الاعظم رمز لتحرير البشرية
30 قل لي لنرى لما كان يموت الكاهن الاعظم، لماذا كان السجناء يعودون جميعا الى تخومهم،؟[24]
31 هذا هو سر رئيس الاحبار الذي مات على الجلجلة، وبه عاد الخارجان من عدن لانهما كانا مطرودين.[25]
ثياب الكاهن رمز لجمال الابن
32 بحجر الافود، وبزنار الكاهن الاعظم، ماذا كان يرمز الا الى جمال الوحيد.؟[26]
التيس المرسل الى عززايل يرمز الى الابن
33 بالتيس الذي كان يرسله الى ايل العزيز ابن اللاويين صوّر هذا النمط للمسيح،[27]
34 حملُه للخطايا وخروجه من المعسكر يعني ان الابن قد حمل اثم الارض كلها،[28]
35 موسى بيّن نمط الصلب العظيم /309/ بذلك التيس الذي حمل اثم بني شعبه،
36 ولو تظن بانه ليس قتلا بل كان نمطا، فانظر اليه وشاهد كم انه تالم كثيرا بالحقيقة،[29]
37 أُرسل الى قفر سيناء ليسير ويخرج، وتركه هناك في موضع مقفر بلا حراس،[30]
38 وهناك التقى به الطير والحيوان المفترس [ ومزق[31] ثيابه كما (فعل) الصالبون بابن الله،
39 امر موسى من يرسل ذلك التيس بالا يدخل الى المعكسر بعد عودته،[32]
40 لكن ليجلس خارج الشعب حتى المساء، وليغتسل بالماء ثم يدخل بعدما يطهر،[33]
41 هنا برهن بان اليهودي الذي صلب الابنَ لو تقدس [ بالتوبة[34] يُغفر له ايضا.
برقع موسى رمز لتغطية النبؤة ولرؤيا ربنا بواسطة جسده
42 هذا هو سر ذاك البرقع الذي في يدَي موسى: كلمات النبؤة هي مغطاة تغطية،[35]
43 لم يكن يقدر الشعب ان يراه بدون البرقع، وبدون الجسد لم يكن العالم يفهم ربنا.
تركُ الرجل اباه وامه والتصاقه بزوجته رمز للمسيح وللبيعة
44 دخل موسى وصور الختن والعروس مثل مصور ماهر، وغطى الصورة العظمى [بالعمامة،[36]
45 وضع في كتابه: ليترك الرجل الاب والام، ويتبع امرأته ويصيرا كلاهما جسدا واحدا،[37]
46 /310/ راى المسيحَ بعين النبؤة السامية كيف يصير هو وبيعته واحدا من الماء،[38]
47 نظر اليه لانه قد لبسها من بطن البتولية، وهي لبسته من ماء المعموذية،
48 موسى المغطى نظر الى المسيح وسماه رجلا، ونظر الى بيعته وسماها امرأة لاجل هدف،
49 غطى كلماته بحجج مختلفة عن البرانيين، لئلا يتكلم عن الموضوع جهرا قدام العبرانيين.
يعقوب ابن اسحق رمز للمسيح الذي يحرر الجماعات
50 بواسطة يعقوب الراعي الذي خطب امراتين من الرعية، يُفسر الابن الذي اتى ليحرر الجماعات.[39]
بئر يعقوب وغطاؤها الحجري رمز للمعموذية ولازاحة خطيئة العالم من قبل المسيح
51 بالبئر التي فتحها وسقى غنم خطيبتَيه، ابان المعموذية جهرا لمن يفهم،[40]
52 الخطيئة هي مصورة بالحجر العظيم، فازاحه يعقوب وابان شبه ابن الله بقوة عظمى،[41]
53 المسيح ذاته ازاح الخطيئة بقوته العظمى، وابان للشعوب المعموذية ليطهروا بها.
سلّمُ يعقوب رمز لنزول الرب وللصليب
54 يعقوب راى الصليب في بيت ايل كالسلّم الذي ينقل ويصعد الناس الى العلى ونكره الشعب،[42]
55 السلّم لم يكن يلزم للسماويين، لكن العادل كان قد صوّر نمطَ نزول ربنا.
لية وراحيل رمزان للجماعات البشرية
56 كان ابن الله ربنا مصورا بيعقوب العظيم، والجماعات بلية وراحيل الوديعتَين،[43]
57 /311/ وبتلك البئر معموذية الحياة الجديدة، وبذلك الحجر الخطيئة التي جلست على الينبوع.[44]
القطيع والعصيات رمزان للشعوب وللصليب وللمعموذية
58 وبالغنم قطيع الشعوب والامم الذين ضلوا بالمنحوتات الباطلة لكونهم بلا راع،[45]
59 وبتلك العصيات كان يُرتل الصليب، ولون العصيات كان يُفسر بالماء والدم،[46]
60 نظر القطيع وولد حسب الشبه الالوان التي شاهدها، ورات الانسانية الصليب ونظرت اليه لتتشبه به،[47]
61 الرؤيا في الماء اعطت الانجاب للنعاج، لتُصور صورة للمعموذية التي تلد الاحياء،
62 صوّر يعقوب الشعوب المختلطة بالالوان المتميزة الذين ولدتهم المعموذية لابن الله،
63 بيعقوب مصور بوضوح شعب يعقوب الذي يخلط كل يوم الحق بالاثم ولا يطهر،
64 الحمل المبقع اللاسود واللا بيض يشبه الشعب الذي كان مشهورا بكل الشرور.[48]
كبش اسحق وقربانه رمزان لميلاد المسيح من مريم ولموته وقيامته
65 قربان اسحق والكبش الذي نزل من الشجرة، يصوران هناك ميلاده وموته سريا،[49]
66 واذا كان الواحد قد اعطى كبشا واحدا فقط لاجل السرّ فانه قد صور البتولَ التي ولدت واحدا في بتوليتها،[50]
67 كما يقولون ان جبل اسحق كان الجلجلة، وقد ربطه ابوه في موضع الصلب،[51]
68 /312/ حيثما ثبّتت صهيون الخشب لصلب الابن، هناك نبتت تلك الشجرة الحاملة الاسرار،[52]
69 رمز اليه خفية ليذبح اسحق على الجلجلة ليتم السرّ على جبل الصلب،
70 مدة ثلاثة ايام كان اسحق متخلفا عن ابيه ليُصعد صورة لموت الابن ثم ينبعث،[53]
71 في (اليوم) الثالث تغلب على القتل ونجا منه، وهذا يعني بان الابن قام من القبر في (اليوم) الثالث،[54]
72 حمل اسحق الاخشاب لذبيحته على الجبل، وهذا يعني بان الابن حمل صليبه لما خرج.[55]
جدعون وجزته ونداه رمز للمسيح ولمريم وللمعموذية واهمال اليهود
73 الجزة في البيدر والندى في الصحن ماذا كان يصور الا ربنا ابن الله ومجيئه،؟[56]
74 عمل جدعون ابن العبرانيين جليّ كالشمس اذ صوّر بشخصه كل (العهد) الجديد ثم تعارك،[57]
75 مريم هي الجزة التي قبلت الندى من العليّ، ولم يرعبها الوحيد لما حل فيها،[58]
76 البيدر هو كل جنس البشر، وهوذا الحنطة والتبن مخلوطان فيه الى وقت النهاية،[59]
77 الصحن الذي ملأه جدعون بالندى هو المعموذية التي بها يُغسل الشعوب والعوالم من الدرن،
78 حينئذ قبل الصحن الندى من الجزة، ومن مريم (قبلت) المعموذية ابنَ الله،[60]
79 /313/ الندى لا يرعب الجزة لما يحل فيها، ولا البتول شعرت بالحبل لما حل فيها،
80 نزل الندى على كل الارض والجزة يابسة، وهذا يعني بان الابن اعاد الشعوب وخجل الشعب،[61]
81 عصرَ الجزةَ والندى الذي قبلته لم يمكث فيها، وصوّر الجماعة التي تُقطع من الله،
82 قبله الشعوب كما قبلت كل الارض الندى، وها انهم يرعدون به، والجماعة المخصبة صارت مقفرة.
داؤد يطلب المياه من جب بيت لحم: رمز للمسيح ولمريم
83 بالماء الذي طلبه داؤد الملك ماذا اشتهى الا الابن الذي هو ماء الحياة لمن يفتش عليه،؟[62]
84 سمى المسيحَ بالماء لانه كان متعطشا عليه، وكان يعرف بانه سياتي الى الارض من بيت لحم،[63]
85 ذاك الرائي لم يكن يطلب الماء النابع، لان ابن الله ليس من الزواج،
86 ماء الجبّ ياتي من قمة المرتفع، كما نزل المسيح من العلى ليصير شرابا،
87 الجب هو البتول لان الشراب نزل [ اليه[64] من العليّ، ولم يصعد ينبوع من الارض وسكب فيه الماء،
88 والمرأة ايضا تُدعى جبّا في النبؤة، والرجل جبلا [ ومن قرأ[65] يفهم.
باب حزقيال المغلق رمز للمسيح ولمريم
89 /314/ ما هو سر الباب المغلق الذي دخل الرب فيه الا البتول التي كانت مختومة لما حبلت.؟[66]
ايليا يكثّر خبزا وزيتا للارملة: رمز للاوخارستيا وللبيعة وللمعموذية
90 ماذا كرزت الجرة والقرن في بيت الارملة الا سر خبز الوجوه (وسر) المسحة،؟[67]
91 بتلك الارملة كانت تُشاهد بيعة الشعوب، فلا لتلك رجل، ولا لهذه رب او اله،
92 ولا للارملة رئيس يقوم ويدبرها، ولا للبيعة اله واحد ليجعلها مشهورة،
93 بالجرة التي انبعت كان يُرتل جسد ربنا، لانه يكثر كل يوم لمن ياكله من مائدته،[68]
94 القرن رسم المعموذية التي تلد الحياة، ودهنها البهي لا ينقص ابدا لما يفيض.
قضيب هارون رمز لمريم
95 قضيب هارون الذي انبت الاوراق دون سقيه صوّر البطنَ الذي حمل الثمرة بدون زواج.[69]
المنديل والنار رمز لمريم وللاوخارستيا
96 لمن قيل: من صرّ الماء في المنديل الا بخصوص حضن مريم الذي انبت الحياة،؟[70]
97 من قبض على الريح في حفنتيه،؟ لو تنظر هوذا النار والروح في الحفنتين لمن ياخذها،[71]
98 النار التي صعدت من البئر مَن صورت الا النار التي طمرت ذاتها في حمأة جسدنا.؟[72]
جرة وملح اليشع رمز لمريم وللمسيح الذي اصلح نتانة العالم
99 بجرة اليشع الجديدة صوّر البتولَ، وبالملح (صور) الابنَ الذي ملّح تفاهتنا،[73]
100 /315/ نزول الملح الى الماء السيء واصلاحه يعني ان الابن شفى بنزوله جنس آدم.
اشعيا يتنبأ بان البتول تحبل وتلد عمانوئيل
101 هتف اشعيا (قائلا): ان البتول تحبل بدون زواج، وسمى ابنها عمانوئيل كما هو.[74]
اشعيا يتنبأ عن المسيح الحمل الذي لا يفتح فمه امام الجزاز
102 قال اقتيد من المحكمة الى الذبح كحمل، ولم يفتح فاه مثل نعجة امام الجزاز.[75]
زكريا يتنبأ عن المسيح: الاشراق
103 زكريا دعاه رجلا واشراقا في النبؤة، فاشرق في الارض ولا تنظر اليه اليهودية.[76]
زكريا يتنبأ عن المسيح الذي يركب عفوا ويدخل الى صهيون
104 صرخ النبي: انه ركب عفوا ابن اتان واتى الى صهيون ولم تفتح له بنت العبرانيين.[77]
يعقوب يتنبأ بان المسيح يصبغ ثيابه بالدم
105 قال يعقوب: انه يصبغ ثوبه بالدم، (وينقّع) خبزه بالخمر ولا تاخذه رفيقة العجول.[78]
يعقوب يتنبأ عن ربط ابن الاتان في الجفنة
106 ربط في الجفنة ابن اتانه كما قيل، ونكره الشعب كما وُصف في النبؤة،[79]
107 خبز الحياة اتى الى بيت لحم من بيت الآب، واليهودي غاضب بالجدال ولا يذوقه.
ابراهيم يمشي طولا وعرضا ويرسم صليب المسيح
108 كان قد قيل لابراهيم ايضا من قبل الله: ان يمشي بطول الارض [ وعرضها،[80]
109 كان يريه بان يصور الصليب في الارض كلها ليختم به الارض لانها (ارض) الصلب.
ايليا ينبسط على الميت على شكل صليب ويحييه
110 انظر الى ايليا لما طلبوا منه ان يحيي الميت، /316/ فلو لم يصور صليبَ الابن لما كان يحيا،[81]
111 الرجل الكامل كان قد قاسى نفسه فوق الطفل، وابان كيف يصغر ربه ليحيي آدم،
112 انبسط الحي فوق الميت ثلاثة ايام الى ان غلي واحتيا آدم وعاد الى موضعه،[82]
113 وبما ان ايليا كان لابسا صورة الوحيد فقد اخذ هذا السرّ بشخصه ودخل الى الموت،
114 وقاسى نفسه على ذلك الطفل ثلاث مرات، ليحتفل بدفن الابن ثم احتيا الميت.[83]
اليشع يصغر مثل طفل ويحييه وبذلك يرمز الى صليب الابن
115 اليشع ايضا احاط به وصور له صورة ثانية فقد صغر واحيا هو ايضا طفلا.[84]
يونان يرمز الى موت الابن
116 يونان ابن العبرانيين صوّر شبهَ موته لانه نزل وصعد من الماء دون ان يهلك.[85]
عسل شمشون يرمز الى موت الابن وقيامته
117 بالعسل الذي خرج من ذلك الاسد الذي قتله شمشون ظهر لنا المسيح وموته وانبعاثه.[86]
شمشون يخطب بنت الغرل ويرمز الى المسيح الذي يخطب البيعة
118 كان شمشون قد تنازل لياخذ بنت الاغرل فصور ربَنا الذي خطب بنت الوثنيين ببشارته،[87]
119 ابن الله انحدر من موضعه واتى الى ارضنا ليخطب بيعة الشعوب كما قلنا.
شمشون يقتل الاسد رمز للمسيح الذي قتل الموت
120 وصادفه الموت-الاسد الذي اكل كل الاجيال وقتل الموت، كما قتل شمشون الاسد،[88]
121 الاحجية التي سردها ذاك العبراني للفلسطينيين، /317/ لم تُفسر الى ان اتى المسيح الى العالم،[89]
122 الموت مرّ، وربنا هو العسل الحلو، فاتضح وثبت بان الحلو خرج من المر،[90]
123 والآكل هو الموت الذي اكل كل الاجيال، فخرج منه المسيح-الخبز لياكله العالم.[91]
تابوت العهد يحطم داجون رمز للمسيح الذي حرر موتى الشيول
124 كل خبر ذلك التابوت يقوم على ربنا، وقد صوّر سرَه لما سُبي من العبرانيين،[92]
125 دخل التابوت الى بيت الالهة كانما هو مسبي ليصور نمطَ الابن الذي دخل الى بيت الموتى،
126 قارن الآن الموت بداجون الذي قُطّع، وصوّر جثةَ ابن الله بالتابوت،
127 معركة الفلسطينيين والعبرانيين كانت قد صورت بوضوح صورة الصلب،
128 قُهر التابوت وهذا يعني بان ابن الله مات، وسحبوه الى فلسطين وهذا يعني بان ربنا ذهب الى الشيول،
129 سقط الصنم امام التابوت لما نُهب، والموت مربوط قدام ابن الحي لما دخل الى الشيول.[93]
مياه جدعون الفاحصة رمز لمياه المعموذية المختبرِة
130 بهذه المياه التي فحص بها جدعون الرجال كانت تُرسم مياه المعموذية المختبرِة،[94]
131 ابن الله يفحص عساكره بالمياه، وبها يعرّف ايا هو شعبه الخاص.
حجر دانيال المقطوع بغير اياد رمز للمسيح المولود بدون زواج
132 فسر لي حلمَ دانيال او حلّله لي، /318/ ما هو الحجر الذي قُطع بغير اياد،؟[95]
133 لماذا ضرب الحجرُ الصنمَ في الحلم الذي رآه، وكيف امتلأت منه الارض كلها،؟[96]
134 الحجر هو المسيح لان النبؤة معتادة بان تسميه بوضوح حجرا في بعض المواضع،
135 انه مكتوب في النبي: ها انا اضع حجرا في صهيون، وهو الحجر الذي اهمله البناؤون،[97]
136 هنا، الحجر الذي قُطع بغير ايدٍ هو المسيح الذي وُلد بدون زواج.[98]
حجر دانيال رمز لسحق التمثال اي العالم-الصنم
137 هذا الحجر سحق العالم لان العالم صنم، وهو يحل العالم الذي هو ايضا صنم.
حجر دانيال المقطوع بغير اياد رمز لمريم البتول
138 الحجر الذي ظهر هو مقطوع بغير اياد، لان البتول مريم لم تحبل به من زرع رجل.[99]
حجر دانيال رمز للبشارة المنتشرة في كل العالم
139 البشارة هي جبل عال مليئة منه كل الارض، فصارت الحجر الذي استولى على اقاصي الارض.
رؤيا دانيال لقديم الايام والكراسي رمز للدينونة الاخيرة
140 لماذا راى دانيال حينذاك الآبَ مثل شيخ،؟ ولماذا شاهد الكراسي موضوعة،؟[100]
141 لماذا راى الانسانَ آتيا على الضباب،؟ مَن يفسر ليرفع صوته بدون جدال،؟[101]
142 دخلت مقاضاة الملوك حينئذ قدام الآب، وكان يقرّعهم بشكل شيخ لانهم تدنسوا.
رؤيا دانيال “للكراسي” رمز لوجود الابن مع الآب
143 وُضعت هناك الكراسي ليبين /319/ بان له ابنا جليسا للاهوت،[102]
144 لو كان يجلس واحد كان يُذكر كرسي واحد، وبما انه قال: “كراسٍ” فقد برز الابن،
145 لا يضعون الكراسي لواحد وحده، وبما انه وضعها فقد عرّف بان له ابنا حبيبا،[103]
146 وظهوره مثل انسان يرمز الى وجود ابن الله الذي سيصير انسانا،[104]
147 لم يكن يهيء كرسيا للانسان عنده، الا لابنه الذي صار انسانا من مريم،
148 ثم راى دانيال الابنَ فوقُ على السحب، وتنبأ بان جميع الشعوب يسجدون له.[105]
رؤيا حزقيال لابن الانسان رمز للمسيح
149 حزقيال ايضا رآه مثل ابن الناس جالسا على المركبة، كما كان مزمعا ان ياتي الى الارض.[106]
ايوب يعلن بانه سيتجلى في الآخرة اي سيشرق المسيح في العالم
150 قال ايوب: انه يتجلى في الآخرة، فاتضح بانه اشرق على الارض كما اعلن ذاك الصديق.[107]
ذبائح ملكيصاداق الروحية رمز للمسيح
151 ملكيصاداق ايضا رسمه بذبائحه الروحية، وبحبرويته كان يتوسل لاجل العالم.[108]
بتولية نوح لمدة خمسماية سنة رمز لبتولية مريم
152 نوح البار احتفل مدة خمسماية سنة وحمل البتولية التي منها اشرق ابن الله.[109]
انتقال اخنوخ الجميل ليرى المسيح عند والده
153 اخنوخ الجميل كان قد انتقل بواسطته /320/ ليذهب ويرى السامي عند والده في موضعه.[110]
آنوش يدعو الرب ربنا وابان بان للارض مخلصا هو المسيح
154 ميز آنوش ودعا الابنَ: ايها الرب ربنا، فابان للارض بان لها ربا وهو يخلصها.[111]
ذبائح هابيل وموته رمز لالم المسيح
155 بدمه وبدم ذبائحه صور له هابيل صورة، وبعذاباته اعلن المه وصلبه.[112]
شيت يشبه اباه وهو رمز للمسيح الذي يشبه اباه
156 شيت الذي تشبه بابيه آدم برهن بان ابن الله يشبه بالحقيقة اباه.[113]
آدم رسم اشباه المسيح
157 آدم العظيم رسم اشباهه بجملته، وهو شبه وصورة جماله باشكاله المختلفة.[114]
الارض البتول ولدت آدم رمز لمريم التي ولدت المسيح
158 الارض البتول ولدت آدم بقداسة لترسم انجاب مريم بوضوح.
ثُلم جنب آدم فخرجت حواء امّ العالم
159 آدم ايضا نام وثُلم جنبه، فخرجت حواء لتصير امّا للعالم كله.[115]
حواء صورة لموت المسيح ولجنبه الذي اعطى المعموذية
160 وصارت صورة لسبات موت الصلب، ولذلك الجنب الذي اعطى المعموذية.[116]
جنب آدم ولد حواءَ والبتول ايضا ولدت المسيح
161 ولما ولد الجنب حواءَ كما هو مكتوب، البتول ايضا ولدت الابنَ كما هو مرسوم.[117]
كتاب موسى اساس والبشارة سقفه
162 كتاب موسى هو كاساس لمصف الرسل، والبشارة موضوعة على بنائه كالسقف،
163 /321/ بدون البناء الاساس باطل، وبدون (العهد) الجديد لا يبيّن (العهد) القديم [جماله.[118]
الخاتمة
164 موسى صادق، وكل ما قاله هو حقيقي، وصادق هو متى ومرقس ولوقا ويوحنا.
كمل (الميمر) على اسرار وانماط المسيح
[1] – نص: صورة، بيجان يصوب: صورته
[2] – خروج 12/1-36
[3] – عدد 21/4-9. انظر، ميمره 4 على حية النحاس
[4] – لاويون 14/2-7. انظر، ميمره 76 على العصفورين..
[5] – نص: طاهر بيجان يصوب: ذبيحة
[6] – نص: الارز، بيجان يصوب: ارز
[7] – خروج 14/15-21
[8] – نص: مرورو، بيجان يصوب: مروري، خروج 15/22
[9] – خروج 17/6، يوحنا 4/10-15
[10] – دانيال 2/45
[11] – مزمور 117/22
[12] – عدد 19/4
[13] – لاويون 17/6
[14] – لاويون 22/19
[15] – لاويون 24/5-9
[16] – عدد 19/1-10. انظر، ميمره 77 على البقرة الحمراء..
[17] – عدد 19/8
[18] – عدد 19/7
[19] – عدد 19/9
[20] – عدد 19/3، عبرانيون 9/13
[21] – عدد 19/5
[22] – عدد 19/5. (فريستو) اي القربانة او البرشان (فورشونو)
[23] – عدد 19/9
[24] – عدد 35/28
[25] – تكوين 3/23
[26] – خروج 28/6-30
[27] – لاويون 16/5-28. انظر، ميمره 78 على تيس عززايل..
[28] – لاويون 16/21، يوحنا 1/29
[29] – لاويون 16/10، 21-22
[30] – لاويون 16/10، 22
[31] – نص: ومزق، بيجان يصوب: ومزقوا. يوحنا 19/23-24؟
[32] – لاويون 16/28
[33] – لاويون 16/28
[34] – نص: بالتوبة، بيجان يصوب: بالمعموذية
[35] – خروج 34/33-35. انظر، ميمره 79 على برقع وجه موسى..
[36] – نص: بخلواا، بيجان يصوب: بخلوا. لعل السروجي يسخر من عمامة كهنة اليهود؟ . خروج 28/4
[37] – تكوين 2/24
[38] – افسس 5/26، 32
[39] – تكوين 29/15-28. انظر، ميمره 75 على ربنا ويعقوب وراحيل ولية..
[40] – تكوين 29/10
[41] – تكوين 29/2، 10
[42] – تكوين 28/12-17. انظر، ميمره 74 على تجلي يعقوب في بيت ايل..
[43] – تكوين 29/16-30
[44] – تكوين 29/2، 10
[45] – تكوين 29/2
[46] – تكوين 30/31-43
[47] – تكوين 30/37-39، 41
[48] – تكوين 30/39
[49] – تكوين 22/1-19. انظر، ميمره 109 على ابراهيم وانماطه
[50] – تكوين 22/13
[51] – حسب نظرية افرام واثناسيوس
[52] – تكوين 22/13. هذا البيت ورد في الليتورجية السريانية يقال في خدمة القداس اثناء التناول: ذو دنوإنا هاو دنوروني
[53] – تكوين 22/4
[54] – اعمال 10/40، متى 16/21
[55] – تكوين 22/6. يذكر يعقوب بان المسيح لا غيره حمل صليبه لئلا يُظن بانه لم يصلب بالحقيقة كما تدعي بدعة باسيليدوس القائلة: ان سمعان القيرواني حمل صليب يسوع وصُلب “بدله”
[56] – قضاة 6/37-40
[57] – قضاة 7
[58] – قضاة 6/37
[59] – متى 3/12؟
[60] – قضاة 6/37
[61] – قضاة 6/39-40
[62] – 2صموئيل 23/16-17
[63] – يوحنا 7/37-39
[64] – نص: اليه، بيجان يصوب: اليها
[65] – نص: كما يفهم، بيجان يصوب: من قرأ. امثال 5/15؟
[66] – 2ملوك 4/5، 33، حزقيال 44/2
[67] – 1ملوك 17/1-24، خروج 35/51، متى 12/4
[68] – القداس والتناول اليومي
[69] – عدد 17/16-26
[70] – امثال 30/4
[71] – امثال 30/4. تناول القربان بالايدي؟
[72] – قضاة 6/11؟
[73] – 2ملوك 4/1-7. انظر، ميمره 116 على اليشع..
[74] – اشعيا 7/14. انظر، ميمريه 39-40 على اسم عمانوئيل..
[75] – اشعيا 53/7
[76] – زكريا 6/12
[77] – زكريا 9/9
[78] – تكوين 49/11، خروج 32
[79] – تكوين 49/11
[80] – نص: لفثويو، بيجان يصوب: لفثويوه. تكوين 13/17
[81] – 1ملوك 17/19-22. انظر، ميمره 115 على ايليا..
[82] – 1ملوك 17/21
[83] – 1ملوك 17/21
[84] – 2ملوك 4/8-37. انظر، ميمره 118 ابن السنامية..
[85] – يونان 1-2. انظر، ميمره 122 على يونان النبي
[86] – قضاة 14/5-9. انظر، ميمره 160 على شمشون..
[87] – قضاة 14/1-4
[88] – قضاة 14/5-6
[89] – قضاة 14/14
[90] – قضاة 14/14
[91] – قضاة 14/14، يوحنا 6/26-59
[92] – 1صموئيل 5
[93] – 1صموئيل 4/4-11
[94] – قضاة 7/4-8، عدد 19
[95] – دانيال 2/34. انظر، ميمره 123 على حلم نبوخذنصر..؟
[96] – دانيال 2/34
[97] – اشعيا 28/16، مزمور 117/22
[98] – دانيال 2/34
[99] – دانيال 2/34
[100] – دانيال 7/14، 7/9
[101] – دانيال 7/13، حزقيال 1/26
[102] – دانيال 7/9. احدى صفات الابن هي: بار موتبو دآلوهوثو
[103] – متى 3/17
[104] – دانيال 7/13
[105] – دانيال 7/13
[106] – حزقيال 1/26 (بارنوشو)، دانيال 7/13 (بارنوشين). انظر، ميمره 125 على مركبة حزقيال..
[107] – ايوب 19/25. انظر، ميمره 157 على ايوب (156 على ايوب؟)
[108] – تكوين 14/18-20. انظر، ميمريه 41، 155 على ملكيصاداق
[109] – تكوين 5/32. تفسير: نوح دخل الى الفلك ولم يمارس الزيجة، بعد الطوفان خرج من الفلك هو وامراته اعني مارس الزيجة
[110] – تكوين 5/18-24
[111] – تكوين 4/26، 5/6-11
[112] – تكوين 4/1-16. انظر، ميامره 147-150 على قائين وهابيل..
[113] – تكوين 5/3، 6-8
[114] – تكوين 1/26
[115] – تكوين 2/21. انظر، ميمره 71
[116] – يوحنا 19/34
[117] – تكوين 2/21
[118] – نص: جماله، بيجان يصوب: جمالها