الميمر 212 لمار يعقوب ضد اليهود

الميمر 212

 

– يرد في بداية الميمر اسم مار يعقوب. في هذا الميمر يكتب ملفاننا حوارا رائعا على شكل “مدراش” بين الجماعة اليهودية “بنت الشعب” وبين البيعة “بنت الشعوب” فيه تبين كل جماعة امتيازاتها وتقص كل قصصها ومغامراتها. ملفاننا يكتب كيف اختار الرب البيعة التي احبته وتركت اصنامها، وكيف رذل الجماعة عروسه التي زنت وفضلت العجل عليه.

– المخطوطتان: ر 117، ب 196

– الدراسات:

Jacques de Saroug, Homélies contre les juifs, édition critique du texte syriaque inédit, traduction française, introduction et notes, in PO, tom. 38, fasc. I, n. 174, Brepols 1976-1977, édit. M. Albert. pp.160-180

 

 

لمار يعقوب ضد اليهود

 

البيعة بنت الشعوب تنظم ميمرا لتجادل الجماعة بنت الشعب

1 بيعة الشعوب خطيبة شمس البرارة لها ميمر مع بنت الشعب بخصوص ربها،[1]

2 يا مستقيمي القلب هلموا واجلسوا واسمعوا كلتيهما وفتشوا بعدل عن القضاء من كلماتهما،

3 لنر من هي عروس البيت الالهي،؟ ومن تمسك بخاتم الختن وتحفظ كنوزه،؟

4 لنفحص ولنر اين يوجد الحق بينهما،؟ وتلك التي تقول الحقائق تُمجد،

5 لقد حدث الجدال بين البيعة لنسكتها ولتدخل افعالها بدون ضجة.

 

الجماعة اليهودية تسرد للبيعة ما فعله آدوناي لاجلها

6 الجماعة تقول: بيت آدوناي هو بيتي وعندي هي موضوعة كل كنوز اللاهوت،

7 البيت الكبير وكل ثرواته هو مسلم بين يديّ: الملوك والكهنة والانبياء واحبار اللاهوت،

8 انا العروس التي اخرج موسى من مصر بقوات وعجائب ومذهلات بدون احصاء،[2]

9 انا التي رآني البحر وهرب لانني كنت مخيفة، وصنع دربا وفسح لي المجال لاسير فيه،[3]

10 انا التي صعدت من المياه باحتفال عظيم، واستقبلني القفر وصفّ التطويبات ليقدمها لي،[4]

11 انا التي شربت المياه المباركة من الصوان، واكلت المنّ خبز المستيقظين الذي أُرسل لي،[5]

12 انا التي رقصت الجبال امامي لانني كنت محبوبة، وارتقصت الآكام لترافقني لما كنت اجتاز،[6]

13 انا التي صارت السحابة مظلة لي لاكرم بها، وكنت مضاءة بعمود النور في الليل،[7]

14 /162/ انا التي سمعت صوت الآب من جبل سيناء، وتكلم معي وجها لوجه لاصير خاصته،[8]

 

15 انا التي صعدت الى حيث تحل سكينته، ومدّ واعطاني العهود والاحكام من الضباب،[9]

16 انا التي خربت مصر لاجلي، وشق البحر وتجمعت امامي الاطعة بدون تعب،[10]

17 انا التي رآني نهر الاردن واوقف سيوله، وقد اسقطت بصوتي المدينة العالية الاسوار،[11]

18 انا التي خرجت لمحاربة الآموريين وقتلت الملوك ودست تاج السلاطين،[12]

19 انا التي اوقفت الشمس لاجلي ولم تسر لانتصر على الشعوب واستولي على الارض الموعودة لي،[13]

20 انا التي هي هكذا منتصرة وكريمة، مَن هي قادرة على توجيه الكلام الي على الارض كلها.؟[14]

 

البيعة بنت الشعوب تسرد قصة وثنيتها للجماعة

21 تقول البيعة لقد تكلمتِ عن عظمة الرب وكل هذا الكلام هو صواب كما نطقتيه،

22 اعرفك وعظمة بتوليتك لان موسى خطبك وقادك الى الرب في آشيمون،[15]

23 انا لم انس ماذا كنت لما كنتُ صبية خطفني الابالسة بجنونهم وشوهوني وآذوني،

24 انا المتأذية امة الابالسة والنيرات وصائغة الاصنام وعابدة الاباطيل كل يوم،

25 انا وضعت البخور للحظوظ وللاصنام وهيات للكوكبة (عشتار) الموائد في كل المسكونة،

26 انا التي وقفت في الطرقات للزنى وصرت العوبة لعابري الدرب في سبلهم،

27 انا التي صنعت كل الآلهة الباطلة وصففتها ووضعت وسقطت وسجدت لاكرامهم،

28 انا التي وضعت اسم الاله للاخشاب والحجارة وركعت وسجدت للصور وللاصنام،

29 انا التي صرت مثل الارملة التي لا رجل لها وكل من اتى سخر مني وحسبته رجلا،[16]

30 /164/ انا ضللت ولم يكن يوجد لي اله واحد وجميع الابالسة الذين استهزاوا بي صاروا آلهتي،

31 انا التي اقمت على الزوايا الاصنام الفاسدة وجلبت الذبائح واعطيت النذور لارضيهم،

32 انا التي خرجت من الطفولة الى الفجور وتبعني الابالسة لانه لم يصادفني احد ليزجرني،[17]

33 انا التي لم يعلموني بان الرب واحد لما كنت صبية وظننت بان كل الصور كانت اربابا،

 

34 انا النعجة التي ضللت وتهت بين الجبال ونهشتني الذئاب ولم يكن يوجد راع ليجمعني،

35 انا الزانية وقد صار لي الرجال بدل الرجل واذ لم يكن يوجد لي اله واحد اقتنيت الالهة.[18]

 

مقارنة بين البيعة ذات الاسم الحسن وبين الجماعة ذات الاسم السيء

36 في بتوليتك كنت اعظم من الحرات، وانا في طفولتي كنت اكثر دنسا من الزانيات،

37 لنر الآن لمن يوجد الاسم الحسن،؟ ومَن هي القابضة على مفاتيح وكنوز بيت الله،؟

38 انا الزانية صادفني الصليب وجعلني حرة وبسببه هانذا احرس بيت ابيه،

39 انتِ الحرة العروس التي خرجت من مصر وصلبت الختن، مَن يتركك في بيته.؟

 

الجماعة تقول للبيعة: الرب لم ولن يطردني من ميراثه

40 قالت الجماعة: آبائي هم عادلون وانا واثقة بانه لن يخرجني من ميراثه،

41 هوذا ابراهيم الخليل الصالح يرضيه واسحق المربوط ليصير ذبيحة لاجله،[19]

42 هوذا اسرائيل الذي يشن المعركة مع الملاك، وانا بنته وسيدافع عني امام الله،[20]

43 لي موسى الذي يطيعه اليم واليابسة، ويشوع ابن نون الذي اوقف الشمس في موضعها العالي،[21]

44 هارون الكاهن واليعازر الحبر الاعظم اللذان هزما الموت من المعسكر ببخورهما،[22]

45 داؤد المختار قتل بغيرته الاسد والدب والفلسطيني وانقذ القطيع والمعسكر،[23]

46 /166/ يوجد حزقيا الذي لما احاط به الخطر العظيم خرجت صلاته واهلكت آلاف الآثوريين،[24]

47 يوجد دانيال “رجل الشهوة” والاسم الصالح الذي صلى لاجلي واتى حتى الملاك ليسلم عليه،[25]

48 يوجد فيّ الفتيان الثلاثة الذين حاربوا اللهيب ووطئوه في موضعه وخرجوا منه بدون اذى،[26]

49 انا الجماعة بنت هولاء ومَن يشبهني،؟ لقد رباني هولاء واي شعب يضاهيني.؟

 

البيعة عابدة الاصنام ترد على الجماعة التي تتباهى بالجنس

50 قالت البيعة: روحكِ متكبرة بسبب جنسك، والجنس العظيم لا ينفع للاسم النتن،

51 صار لك آباء عادلون وابرار وقريبون من الله كما تقولين،

52 وانا ايضا لي آباء اشرار وهم افسدوني واعطوني الاصنام والصور الفاسدة لاعبدها،

53 ضلوا بالمنحوتات وعلموني لاضل لما كنت صبية ولم يبينوا لي طريق الحقيقة لاسير عليها.

 

البيعة تفتخر بيسوع الذي انارها

54 اشرق لي نور واستنرت به لانني كنت مظلمة، يسوع الضوء فتح عينيّ لانني كنت عمياء،[27]

55 صرخ النبي (وقال) لي: انسي شعبك وبيت ابيك، فنسيتهم لاجل الختن الذي احبه،[28]

56 نفس الاب ونفس الابن هما خاصة الرب، والنفس التي تخطيء تعاقب كما هو مكتوب،[29]

57 الاب العادل لا يفيده الابن الذي يخطيء لانه لا ينقذ الابن ولا البنت كما هو مكتوب.[30]

 

الجماعة نكرت الرب يسوع وصلبته

58 هوذا رب العادلين مصلوب من قبلكِ على الجلجلة، وجنسك العظيم لا يعترف بك لانك قاتلة،

59 لا يعترف بك هولاء العادلون والآباء لان الدم المسكوب يخيف جنسك حتى يهرب منكِ،

60 توجد حرة تحافظ على نفسها من الشتائم لئلا (تهان) بسبب جنسها العظيم،

61 انت ها قد جننت بسبب جنسك العظيم وعلقت ابن ربك على الخشب بين اللصين،[31]

62 بنت العبرانيين تنكر بان يسوع هو ربها، /168/ وتفتري جهرا (قائلة): لا يوجد قط ابن لله،

63 منذ متى سمعت الارض بان لله ابنا،؟ ومَن شاهده،؟ ومَن يعرفه،؟ واين هو خبره،؟

64 لم يكشف لي احد ولم اسمع من آبائي بان للرب ابنا اخرجني من مصر،

65 مَن يعرفه،؟ ومن يشهد له،؟ ومن يعترف به ليأت ويبينه امام سامعي الحقائق.؟

 

 

البيعة تبرهن للجماعة بان للآب ابنا وحيدا وقد صلبته

66 ايتها العبرانية اصمتي يكفيك القتل الذي اقترفتيه، لا تشتميه (قائلة): انه غير موجود نهائيا لانك صلبتيه،

67 يوجد شهود بان للآب ابنا حبيبا، وجنسك العظيم المفتخرة به يوبخك.[32]

 

اسحق شهد بذبيحته على ذبيحة المسيح

68 ليأت اسحق ولو لم يعترف بانه كان يصور له صورة الاسرار حينئذ يجمل بك الحديث،[33]

69 ابن العقر يشهد بكل ذبيحته وبانقاذه من السكين لابن البتولية،[34]

70 كان اسحق مربوطا ومهيئا للموت بشبه العالم، فنزل وخلصه ذاك الذي صار بدون زواج.[35]

 

حزقيال صور البتول بالباب المغلق

71 هوذا حزقيال قد صور البتول بالباب المغلق وقال: الرب يدخل فيه ويكون مغلقا.[36]

 

زكريا لقب الابن رجلا اسمه اشراق

72 نبي آخر دعاه رجلا اسمه اشراق يشرق من الاسفل وقد اتضح بانه هو الذي اشرق.[37]

 

حجر دانيال المقطوع بدون اياد صور المسيح ابن البتول

73 فسر لي حلم دانيال او برهن لي ما هو الحجر الذي قطع بدون اياد،؟[38]

74 لماذ ضرب الحجر الصنم في الحلم الذي رآه،؟ وكيف ملأ كل الارض منه،؟[39]

75 الحجر هو المسيح، وللنبؤة عادة بها تدعوه حجرا بوضوح في مواضع مختلفة،[40]

 

76 انه مكتوب في النبي: ها انا اضع حجرا في صهيون، وهو ذاته الحجر الذي رذله البناؤون،[41]

77 وهنا الحجر الذي قطع بدون اياد هو المسيح الذي ياتي الى الولادة بدون زواج،

78 هذا الحجر سحق الصنم لان العالم هو صنم، والمسيح الذي هو الحجر يزيل (العالم)،

79 /170/ الحجر الذي قُطع لم يُقطع باياد، والبتول لم تحبل بالابن من الزرع البشري،

80 الجب العالي المليئة منه كل الارض صار الحجر-البشارة التي استولت على كل الارض.[42]

 

دانيال راى الآب مثل الشيخ وراى كرسيين: رمز للآب والابن

81 لماذا راى دانيال الآب مثل الشيخ،؟ ولماذا راى الكرسيين الموضوعين،؟[43]

82 لماذا راى ابن الانسان آتيا على الضباب من يفسر ليرفع صوته بدون جدال،؟[44]

83 مقاضاة الملوك دخلت امام الآب وكان يوبخهم بشكل الشيخ لانهم كانوا قد تدنسوا،[45]

84 وُضع هناك كرسيان ليبين بان له ابنا وهو جليسه في اللاهوت،[46]

85 لو يجلس واحد لكان يذكر كرسيا واحدا ولانه قال: كرسيان، فقد انعلن الابن،

86 للواحد وحده لم يكونوا يضعون: كرسيين، وبما انه وضعهما فقد عرّف بان له ابنا حبيبا،

87 وبيّنه مثل الانسان يرمز الى ابن الله الذي عليه ان يصبح ابن الانسان،

88 لم يكن يهيء كرسيا للانسان ما عدا لابنه الذي صار ابن الانسان من مريم،

89 لا يوجد مجلس عنده للملائكة ولا لرؤساء القوات ولا للانسان،

90 ولماذا راى دانيال الكرسيين الا لكي يبين بان ابنه هو معه وهو مثله.؟

 

ابن الله يجلس عند الله بكرامة، اما الخلائق فتقف امام الله

91 لو يجلس، لا احد يجلس عند الله ما عدا الشعاع الذي هو منه وهو ولده،[47]

92 يوجد القديسون، ويوجد الموقرون، ويوجد الابرار: انهم ليسوا مكرمين حتى يجلسوا عند الله،

 

93 يوجد الافواج وصفوف القوات الممدودة، ويوجد الحاملون، ويوجد المكدونون ويوجد المغطون،[48]

94 آلاف الالوف يقومون قياما كما هو مكتوب، وربوات الربوات الذين يسبحونه باشكالهم،[49]

95 يبارك الكواريب بفزع عظيم وهم خائفون ويقدس السواريف وهم لا يقدرون ان ينظروا اليه،[50]

96 لهولاء العبيد القيام والفزع والخدمة، لابن الرب المجلس والمجد مع والده،

97 ولهذا راى دانيال الكرسيين ليحس العالم بان ابن الله هو مع ابيه.

 

الجماعة تتمسك بوعد الرب الذي ابرمه مع ابراهيم

98 ولانك صلبتيه فقد تركك وداسك واحتقرك وابغضك واخرج وطردك ولو لم تحبيه لن يقبلك،

99 قالت الجماعة: لي عهد من الله الذي ابرمه الرب مع ابراهيم لما اختاره،[51]

100 وعده بالارض واعطاها لي كما اشترط ولا توجد فرصة لينسى عهده مع ابراهيم.

 

للجماعة مهر من سيناء بواسطة موسى والشيوخ السبعين

101 وصنع لي مهرا في سيناء لما انقذني واعطاني موسى توقيعه وها انه موجود عندي،[52]

102 حسب السند ترك لي البلدان ايضا التي كان قد وعدها للآباء،

103 وهانذا امسك العهد الذي صار مع ابراهيم والمهر الذي وقّعه والموعودة فيه ارض كنعان،[53]

104 هانذا محترسة بالعهد الذي كان قد ابرمه، ويوجد فيه الشهود: موسى العظيم والشيوخ السبعون،[54]

105 الكتاب المكتوب من قبل الله من ينقضه،؟ او لماذا لا يثبت العهد الذي صار منه،؟

106 لي العهود ولي المستمسكات ولي المواعيد والكتب والكلمات والشهود الذين يعرفون الحقائق،

107 كيف تبطل المواعيد او المستمسكات لان فم الرب نطقها مع ابراهيم.؟

 

مواعيد الجماعة هي “مادية”، مواعيد البيعة هي: جسد الابن والسماء

108 لنسمع الآن ماذا تقول بنت النهار ضد بنت الليل هذه التي تخاصمت معها،؟

109 ما هو مكتوب لك في المهر وفي العهد خذيه كما هو مكتوب ولا احد يود ان يحجبه عنك،

 

110 لا اريد من مواعيدك شيئا ولا آخذ من مهرك حتى لو اردت (ان تعطينيه)،

111 /174/ انت القديمة وما هو مكتوب لك خذيه انت الاولى، وانا آخذ ما هو خاصتي في النهاية بحسب الناموس،

112 مكتوب لك ان تاخذي كل ارض الكنعانيين والحثيين والفارزيين واليابوسيين،[55]

113 خذي الارض لان الارض مسجلة في مهرك، غير انك يا بنت العبرانيين لست قريبة من السماء،

114 انا لما خطبني لم يسجل في مهري الارض، لكن يقدر ان يعطي السماء لي ولكِ،

115 لا تكذب المواعيد ولا المستمسكات لانه يعطي لي ولك كما وعد دون ان يحرمنا،

116 في عهوده لك الارض، ولي السماء، خذي ما هو خاصتك ولن تحجب الارض عنك،

117 عرّفك ما وعده لك لما كان يعطيك البلدان بتخومها وحدودها،

118 تخوم ارضك من جهة هو جيحون، ومنه وما بعده حتى الفرات وعده لك،[56]

119 ارضك هي مقاسة وموضوعة بين الانهار، وفي مهرك لا يوجد شيء ما عداها،[57]

120 احببت الارض ولهذا كتب لك الارض فخذيها كلها لك، بالنسبة الي لقد دعاني عنده الى السماء،

121 حبسك بين الانهار كشيء همجي يريد ان ينهزم لانه يعرفك،

122 ميز لك البلد لئلا تتسلطي على البلدان، ووضع لك الحد لئلا تطمعي على الاراضي،

123 وعدك بارض النخيل والرمان والكروم والبساتين لانه كان يفطمك من الوثنية،[58]

124 لا يتاذى بالفواكه سوى المفطوم، ولكي تفطمي من الوثنية صفّ لك الفواكه،

125 يعد المرء الرمان إما للمفطوم وإما للمريض وليس للكامل ولا للمتعافي،

126 وعدك بارض النخيل والرمان لانه يعرف بان ايمانك هو مريض،

127 /176/ يتها الجماعة المريضة خذي النخيل وخذي الرمان وخذي العنبات وتلذذي بالفواكه التي وعدها لك.

128 لي لم يعط شيئا لآكل منه ما عدا جسده، ولا اطلب شيئا آخر ما عداه بالذات،

129 لك يعطيك كل فاكهة كل الارض ولي يعطيني جسده فقط لاسعد به.

 

وعد الرب الجماعة باللبن والعسل: طعام الاطفال

130 وعد بالارض التي تُجري الحليب والعسل وهذا العمل لا يعطيه احد الا للاطفال،[59]

131 من مواعيد الآب لك يعرفك المرء بانك طفلة وتوجد فيك الشراهة،

132 نظر الى شراهتك والى طفولتك وصبوتك فوعد بكل الاطعمة لما خطبك.

 

البيعة ليست صبية لتفصلها الصعوبات عن الرب

133 لي انا بنت الشعوب التي لستُ طفلة ولا صبية لم يعد بواحد من هذه الامور لما خطبني،

134 وضع امامي النار والسيف لما دعاني واحتقرت السيف واستهزات بالنار وركضت وراءه،[60]

135 بكلمته فصلني عن الجنس وعن الاهل واعطاني الصليب لاحمله وراءه وسمعت كلمته،[61]

136 يا بنت الشعب، انت كان يثيرك بالاشياء الزائلة وكل التطويبات التي وعدها لك اعطاك اياها.

 

البيعة تنصح الجماعة بعدم الافتراء على الرب الذي حقق مواعيده لها

137 لا يُفترى على الآب من قبلك مثل الظالم لان العهد الذي اقامه مع ابراهيم قد نجز،

138 يشوع ابن نون يشهد بانه قاس الارض ووهبها لك واهلك الملوك ودخل واقامك في تخومهم،[62]

139 اكتمل ذاك المهر والعهد والمستمسكات والمواعيد التي هي من الله.

 

كمال وعد ابراهيم: بنسلك يتبارك شعوب الارض

140 هذا هو العهد الذي صار للرب مع ابراهيم: زرعه سيرث كل ارض الكنعانيين،[63]

141 وكما ابرم معه العهد ادخله وورث الارض ولما ورثها تشهد الشمس التي اوقف مسيرتها،[64]

142 يشوع ابن نون وزع الارض لما اورثها اياها واسكن الاسباط المختلفة في تخومها،[65]

143 وضع في كتابه كل القرى والمدن والارياف والقصبات وتخومها،[66]

 

144 /178/ ولما كان الامر هكذا فقد تشاكست بنت العبرانيين (قائلة): لم يكمل وعد الآباء،

145 الشمس الواقفة على جسرها في موضعها العالي توبخها لانها تشير الى وقت ميراثها لارض الكنعانيين،[67]

146 يشوع الذي قاس الارض ووزعها بين الاسباط يبين لها بان عهد ابرام قد كمل،

147 داؤد الذي اراد ان يحصي العالم ولم يقدر يصير شاهدا على ثبوت الكلمة مع ابراهيم،[68]

148 كان يقول له: عدّ الكواكب لو قدرتَ، فصار زرعه بدون احصاء في ايام داؤد،[69]

149 كلمة الرب لا تبطل ولا تنقض لان كلماته ثابتة وكل ما يقول هو كما يقول،[70]

150 قال لابراهيم: بزرعك يتبارك جميع شعوب الارض، وثبتت الكلمة وتباركوا به،[71]

151 بارك الرب جميع شعوب الارض بابرام وظن الشعب بانه هو وحده خاصة الله،

152 هنا ابرم الرب عهدا مع جميع الشعوب الذين يتباركون بزرع آل ابراهيم المبارك،

153 فاضت البركة ووصلت الى جميع الشعوب: لم يكن يتبارك شعب لكن الشعوب،

154 وهذا ايضا تم بالفعل كما قيل: هوذا جميع الشعوب كانوا قد بوركوا بالمسيح،

155 يا بنت العبرانيين لا تدوسين بعدُ المناخس: كفى افتراؤك على الشمس (قائلة): ليست نيرة.[72]

 

بيت الآب يسع البيعة والجماعة اليهودية معا

156 الختن هو مُلكي وخاصتي هو غنى الآب ولو تشائين يسع البيت انا وانتِ ايضا.

 

البيعة تقص للعبرانيات بانها كانت سوداء بالوثنية وابيضت بالمعموذية

157 ايتها العبرانيات انا سوداء وجميلة فلا تسخرن مني لكوني مظلمة لان النور خطبني،[73]

158 الشمس صارت لي العلة واصبحت سوداء بدخان المحرقات التي هبت في وجهي وانا اسجد لها،[74]

159 كل صوري كانت قد اسودت بعطر الذبائح وصرت سوداء بالدخان وهانذا قبيحة،

 

160 /180/ هلمي يا بنات اورشليم انظرن الي كم انا بهية لان الختن طهرني واصبحت بيضاء اكثر من الثلج والنور،[75]

161 الختن اخذني وانا بغيضة وسوداء، ولم يشمئز مني لما كان ينظفني من الدنس،

162 نزل ووضع لي النار والروح في المعموذية وصنع لها وجها مضيئا من المياه،[76]

163 اللون السمج الذي كان لي تغير لانني لبست النور من المياه الالهية،

164 فسدتُ وشقيت بدخان المحرقات وقد سُعدتُ باسم الختن كما لو كان بدهن المر،[77]

165 يده على راسي وبيمينه كان يحتضنني، عمذ وقدسني، غسل ونظفني وجعلني حرة،

166 دعا واقامني من بين الاصنام حيث كنت ساقطة وادخل واعطاني بيت ابيه وانا اتنعم فيه،

167 تركت بيت ابي واحتقرت ورذلت اصنامهم، وعبدت بالحقيقة رب كل الارض الواحد.[78]

 

ما اجمل البيعة بنت الآراميين!

168 ما اجملك ما اجملك يا بنت الآراميين، وكلماتك احلى من شهد العسل،[79]

169 منظركِ نور، وكلمتك حياة ولذة، والختن جمالكِ، ودمه في رقبتك كالقلادة،

170 صليبه الغافر هو تاج مجيد موضوع على راسك،ِ وجسده في فمكِ دواء الحياة بدون نهاية،

171 انه مصور على شفتيك كخيط القرمز، ومنظر لون دمه يطرد الشرير عنك.[80]

 

الخاتمة

172 عندك هي كل كنوز بيت الله، مبارك المسيح الذي بواسطته اعطاكِ ابوه الغنى.

 

كمل (الميمر) على المجمع والبيعة

 

 

[1] – ملاخي 4/2

[2] – خروج 12/37-42، مزمور 80/9، خروج 7-12

[3] – خروج 14/21-22، مزمور 114/3

[4] – خروج 15/1-22

[5] – خروج 17/1-7، 16/4، تثنية 4/10، 20

[6] – مزمور 114/4، اشعيا 55/12

[7] – خروج 13/21-22

[8] – خروج 19/1-20، 24/1-18، نشيد 2/16، هوشع 2/25، ارميا 31/33، حزقيال 36/28

[9] – خروج 24/10، 31/18

[10] – خروج 7/8، 12/36، 14/ 28

[11] – يشوع 3/16-17، مزمور 114/3، يشوع 6/20

[12] – يشوع 10/10، 10/16، 11/8، يشوع 12

[13] – يشوع 10/13، تثنية 7/1

[14] – بلاغة السروجي استعمل (انا التي) 13 مرة في البيوت 8-20

[15] – خروج 19/1-20، 24/1-18، نشيد 2/16، هوشع 2/25، ارميا 31/33، حزقيال 36/28

[16] – حزقيال 16/32

[17] – حزقيال 16/15-19

[18] – حزقيال 16/32. بلاغة السروجي استعمل (انا) 13 مرة في البيوت 23-35

[19] – اشعيا 41/8، تثنية 3/35؛ يعقوب 2/23، تكوين 22/1-19

[20] – تكوين 32/25-33

[21] – خروج 14/21، يشوع 10/13

[22] – عدد 17/1-15

[23] – 1صموئيل 17/34-36، 17/52-54

[24] – 2ملوك 19/15-19

[25] – دانيال 9/3-19، 6/23

[26] – دانيال 3/27

[27] – يوحنا 8/12

[28] – مزمور 45/11

[29] – حزقيال 18/4

[30] – حزقيال 18/10-13، 14/16

[31] – متى 27/38

[32] – متى 3/17

[33] – تكوين 22

[34] – تكوين 17/15-16، 22/9-10

[35] – تكوين 22/11-14

[36] – حزقيال 44/1-3

[37] – زكريا 6/12، اشعيا 41/25

[38] – دانيال 2/34

[39] – دانيال 2/34

[40] – دانيال 2/35

[41] – اشعيا 28/16، مزمور 118/22

[42] – امثال 5/15؟؛ دانيال 2/44-45

[43] – دانيال 7/13

[44] – دانيال 7/13

[45] – دانيال 7/10

[46] – دانيال 7/9

[47] – عبرانيون 1/3؛ قولوسي 3/1. السروجي يبرهن بان ابن الله يجلس على الكرسي مع الله لانه ابنه ومتساو معه بينما الخلائق الروحية تقف امام الله

[48] – مزمور 18/11، اشعيا 4/4، 6/1-6، 2صموئيل 6/2، 2ملوك 19/15

[49] – دانيال 7/10، رؤيا 5/11؟

[50] – اشعيا 6/2-3

[51] – تكوين 17/2-3

[52] – خروج 34/11، 24/12، 31/18

[53] – تكوين 17/8

[54] – خروج 24/1، خروج 9، عدد 11/16-17

[55] – خروج 23/23، 34/11، عدد 7/1، تكوين 15/20-21

[56] – تكوين 2/13-14

[57] – هوشع 2/8-9

[58] – نشيد 7/8-9، 6/11

[59] – عدد 13/27، خروج 3/8، 1قورنثية 3/2

[60] – نشيد 3/2

[61] متى 10/38، يوحنا 5/10

[62] – يشوع 13/7، 18/4-5، يشوع 12

[63] – تكوين 17/8

[64] – يشوع 10/13

[65] – يشوع 13/7، 18/4-5

[66] – يشوع 13-19

[67] – يشوع 10/12-14

[68] – 2صموئيل 21/1، 2أيام 21/1

[69] – تكوين 15/5

[70] – لوقا 21/33

[71] – تكوين 22/18

[72] – اعمال 9/5، 26/14؟

[73] – نشيد 1/5-6

[74] – نشيد 1/6

[75] – مزمور 51/9، اشعيا 1/18

[76] – متى 3/11

[77] – نشيد 3/6؟

[78] – مزمور 45/10

[79] – نشيد 1/15، 4/1، 7/7، حزقيال 16/3، حزقيال 45؟؟، مزمور 19/11

[80] – نشيد 4/3، يشوع 2/18، يشوع 21