الميمر 133
بنور كلمتك آتي عندك يا ابن الله واسردُ خبرك وانا مندهش: كم انت منير، ربنا اشرق فيّ، وبك استنير كالنهار، ولتسر كلمتي في النور نحو تعليمك، ايها الابن النيّر انرني انا ايضا بتراتيلك لاطرد ظلمة الضلالة من النفوس، هوذا العالم مطمور بمحبة العالم وبظلمة الشهوات ولا يخضع للتعليم، كلمة التعليم محتقرة ولا تُسمع لان كل واحد سكر بمؤانسات العالم الباطلة، كن لي حبرا وأدخِلْ قرباني عند والدك، وبك اطهر من الدنس الذي تربيت فيه.
الكسل والسبات الحلو المليء مضرات سقط واستقر على افكار جميع السامعين، ذاك الذي يتكلم يتعب ويحارب الهواء، ويجهد نفسه لان العالم نام ولا يسمعه، لماذا يتكلم ذاك الذي يتكلم،؟ من الافضل ان يسكت سكوتا ما لم يفد، ولو يسكت فانه يُجلد من قبل العدالة التي تطالب كل يوم بان يلقي فضته على المائدة، ذاك الذي يتكلم يُطالب بان يتكلم بقوة سواء سمع العالم الكلمة او سواء لم يسمع، ايها العبد الشرير القِ فضتك على المائدة وليس من حقك ان تدين اخاك ما لم يسمع، انه ينكره وربه يطيل اناته ويحتمله، وها انت تغضب لو ظلمك وهو ندّك،! تكلم تكلم يا من يتكلم كلمة الحياة، وانت لا تسكت سواء سمعوك او لا يسمعون.
مريم هي المنديل المصرور الذي احتوى الماء والنار والريح او الروح أي الكلمة الالهي.
الروح القدس حلّ في الخبز وصار جسدا وهوذا البشر يمسكون الممجد بالحفنات، وهوذا النار والروح يؤكل ويُشرب: انه عمل جديد لم يخطر ابدا على الفكر.
الله لم يخلق الشر، الشر نابع من الشرير ويدخل الى الانسان من الخارج: نفس الانسان مستقيمة جدا ونقية كلها، وفي بريتها هي مليئة بجمال البرارة، الى ان يدخل الشر الذي نبع من الثعبان ويقلق النفس، فالنفس هي صافية في داخلها، الشهوة التي نفخها ذاك التنين في حواء امنا هي تجعل النفس تظلم من العدالة، الباري لم يبرِ الشر في طبيعة الانسان، من الخارج دخل الشر واقلق البشرَ.
تفسير المثل: صاحب الكرم وشاتله هو ابن الله الحبيب: الكرم هو شتلة بيت ابراهيم المختارة، اغصانه هي الاسباط الاسرائيلية، صاحب الكرم هو الله الذي الكل هو مُلكه، وزاوية الموضع المخصب هي ارض كنعان، والبرج العالي هو الناموس وقرية البأس الذي يحرس البشر من الضرر، سياج الكرم هو كل الوصايا والفرائض التي اعطاها الله بواسطة موسى لكل الشعب، المعصرة هي كل الذبائح والسكائب والغسولات التي كان يغتسل الشعب بها، العبيد الانبياء كانوا قد أُرسلوا عند اليهود، وقد قُتلوا كما قيل من قبل ربنا، بعد هولاء ارسل الآب ابنه الحبيب لعل العبيد الاشرار يخجلون من الوارث، الكهنة والكتبة كانوا يعرفون ابن الله بانه المسيح كما انتُظر في كتبهم، فاخرجوه وصلبوه على الجلجلة، اسلم الكرم الى آخرين اي الى شعوب الارض الذين مسكوا رمح ومسامير صليبك وبها اشتغلوا الكرم فصلُح واعطاك الاثمار.
الانبياء يربون الكرم: بواسطة الانبياء كان يربيه، وكان يصب على الكرم المطر كما لو كان من غيوم نيّرة، رش تعليمه كالمطر على النفوس ونزل ميمرُه اكثر من الندى على الكرم المختار، انبياء الروح صاروا له غيوما، وكانوا يربون الكرم بكل رذاذ الهي حتى ينتج، وانتظر الرب ان يعطي بنو ابراهيم اثمار الايمان، وبدل التسبيح اعطوا التجديف، وبدل الشكر الواجب عليهم كافأوه بالشتم كما قيل: اعطوا بدل العنب الخرنوب.
بكاء اشعيا على الكرم وصاحبه: قم يا اشعيا وشاهد صحة نبؤتك، هوذا كرمك قد خرب كما تنبأت للاسرائيليين، هوذا الحبيب مصلوب خارج الكرم على الجلجلة، والكرم خرب ومليء اشواك الكفر.
البيعة ترث الكرم بدل صهيون: يا بنت الآراميين ها انك جميلة، وها انك مستنيرة، والشمس ازاء نورك مظلمة لو تطلعت اليكِ، هوذا اسمك دهن المرّ يعطر الجماعات، والشابات احبت رائحتك اللذيذة وسجدت لك، هوذا قرابين الجماعات على السنتها لتقرب لك كل شكر تحبه، خمرك الحلو يحرق اسنان البتولات فتزمر تسبيحك كل البيع في البلدان، ايها العنقود الحلو لقد عصروك بالرمح على الجلجلة، وهوذا العالم يرشف دمك كدواء الحياة، بيعتك ركعت على جروحك لتشرب دمك، وها انه مصور على شفتيها كخيط القرمز.
– المخطوطات: روما 117 ورقة 391؛ روما 118 ورقة 212؛ لندن 14624 ورقة 34؛ لندن 14725 ورقة 25
– يرد في البداية اسم القديس مار يعقوب ويرد في النهاية اسم الطوباوي مار يعقوب الملفان. الميمر تفسيري. يطلب السروجي ان “يطهره الرب من الاثم الذي تربى فيه”. هل تدل هذه العبارة بان يعقوب كان “خاطئا” فعلا كما يرد بتواتر في ميامره،؟ هل تشير الى كونه “ديوفيسيتيا” ثم عاد الى المونوفيسية، كما يدعي الديوفيسيتيون.؟ النظرية الديوفيسيتية لا تصح لان ملفاننا يكرر “بانه لم يتغير ولم يغير ايمانه قبل وبعد مجيء البطريرك ساويرا. انظر، رسالة/14. القوال يعقوب متشائم لانه لا يسمع احد تعليمه. يريد ملفاننا ان يبطل من التعليم لكنه يشعر بصوت داخلي يوبخه قائلا: تكلم تكلم حتى اذا لم يسمعوك. اسلوب الميمر رائع، خاصة لما يقارن بين بنت الآراميين أي البيعة او البيع وبنت العبرانيين. وذكر نشيد الانشاد ليصف البيعة في هذا الميمر ذي اسلوب شعري غزلي عذري بليغ وبديع. ينقد اليهود الذين لم يقبلوا صاحب الكرم وشتموا عبيده الانبياء واخيرا قتلوا الوارث أي ابن الله خارج كرمه. الميمر نشيد لظفر البيعة على الهراطقة. قد يرقى تاريخ تاليفه الى فترة ما بعد غلق مدرسة الرها اي بعد طرد الديوفيسيتيين منها وذلك حوالي سنة 489م.
– الدراسات:
الميمر الثامن والاربعون، على مثل الكرم، يقرأ باكر يوم الاربعاء من البصخة المقدسة، قبطي، 516-527
للقديس مار يعقوب
الميمر 133
على مثل الكرم[1]
(اشعيا 5/1-7: متى 21/33-41؛ مرقس 12/1-12؛ لوقا 20/9-19)
المقدمة
1 بنور كلمتك آتي عندك يا ابن الله واسردُ خبرك وانا مندهش: كم انت منير،
2 ربنا اشرق فيّ، وبك استنير كالنهار، ولتسر كلمتي في النور نحو تعليمك،
3 انت الذي اتى ومشى بين المظلمين، ها هوذا كل البرية مستنيرة من تعليمك،
4 ايها الابن النيّر انرني انا ايضا بتراتيلك لاطرد ظلمة الضلالة من النفوس،
5 هوذا العالم مطمور بمحبة العالم وبظلمة الشهوات ولا يخضع للتعليم،
6 محبة المال وشهوة الغنى والرئاسة خنقت البشر ونسَوك.
التعليم محتقر ومحبة العالم موقرة
7 كلمة التعليم محتقرة ولا تُسمع لان كل واحد سكر بمؤانسات العالم الباطلة،
8 عبيد الملك احبوا المقتنيات واحتقروا الفوائد ولهذا ان التعليم عاطل،
9 /741/ ربي لا تبطل مسيرة كلمتك من الفوائد ايقظ البشر ليسمعوها،
10 ربنا انزل نورك على ظلمة العالم ليعود اليك ويستنير بك ويصير خاصتك،
11 لتكن كلمتك السراج الذي ينير البشر، وبها يسيرون بلا اذى بين العثرات،[2]
12 ربنا انت النور فلا تغلبك ظلمة العالم، لكن لتكن كلمتك نورا للمظلمين،
13 باشراق كلمتك ليتطلع نورك الى النفوس المظلمة وليعدها الى عِشرتك،
14 انت نهار هزّم الليل الساكن فيّ، وبتعليمك اكرز حقيقتك كما لو كان بالشمس،
15 انت النور وانت شمس البرارة وانت الحياة، وبك مات الموت الذي قتل آدم،[3]
16 انت الطريق السامية النقية والمليئة نورا، وتُدخل الى الحياة من يريد ان يسير فيها،[4]
17 انت الباب وبك يدخل المرء ليرى اباك، وانت خبز الحياة ليحيا من ياكله الى الابد،[5]
18 يا محبي الحياة هوذا مائدة الحياة مهيأة في بيت الله كل من هو جائع ليأتِ وياكل،
19 العالم يسقط وجماله يذبل كالورد، لا نفرح به لانه لا يدوم لمن يقتنونه،
20 يهرب كظِل المغيب لينتقل، فلنتركه لانه لا يدوم لكي نفرح به.[6]
يعقوب يتكلم
21 محبة الحياة [ الجديدة بردت[7] وانتهى خبرها ومحبة العالم هي حارة كاللهيب،
22 لا احد يريد ان يسمع كلمة التعليم، لانه يحترق ليجمع ارباح العالم،
23 وكلمة الحياة محتقرة ومرذولة لما تقال، ولا احد يميل اذنه بمحبة الى التعليم،
24 والكسل والسبات الحلو المليء مضرات سقط واستقر على افكار جميع السامعين،
25 ذاك الذي يتكلم يتعب ويحارب الهواء، ويجهد نفسه لان العالم نام ولا يسمعه،[8]
26 ذاك الذي يتكلم لماذا يتكلم بدون فائدة،؟ من الافضل ان يسكت سكوتا ما لم يفد،
27 ولو يسكت فانه يُجلد من قبل العدالة التي تطالب كل يوم بان يلقي فضته على المائدة،[9]
28 ذاك الذي يتكلم يُطالب بان يتكلم بقوة سواء سمع العالم الكلمة او لم يسمعها،
29 ايها العبد الشرير القِ فضتك على المائدة وليس من حقك ان تدين اخاك ما لم يسمع،[10]
30 /743/ ربه يطيل اناته ويحتمله لما ينكره، وها انت تغضب لو ظلمك و هو ندّك،!
31 تكلم تكلم يا من يتكلم كلمة الحياة، ولو سمعوك او لا يسمعونك انت لا تسكت،
32 ارفع صوتك في الحانك لتسبيح ذلك الذي تنازل ليصير في عِداد الناس.
التدبير الالهي في الجسد
33 نزل من العلى وحلّ في العمق ولبس التواضع، ولُفّ في الاقماط وصار ولدا يرضع الحليب،[11]
34 حملته الركبتان وناغاه الفم وحضنه الصدر وصار طفلا يمشي بين الاسواق،
35 اعتلان عظيم لا يوصف من قبل الارضيين، ومنظر الخوف والتعجب لمن يتطلع اليه،
36 لم تر عين ولم تسمع اذن ابدا هذا العمل الذي صنعه الآب بولادة ابنه،[12]
37 الله بالذات يبين نفسَه مثل الانسان، اين ومتى خطر هذا على الفكر،؟
38 مَن راى قط الروح يُمسك بالحفنات او المياه مصرورة في المنديل،؟[13]
39 مَن سمع بان العلي نزل من ضبابه، واتى الى الولادة ورآه العالم جسديا،؟
40 على فكر مَن خطر ان يقول للآب: ارسلِ ابنَك ليذوق الموت بدل الخطأة،؟
41 /744/ اي من العادلين قام في الصلاة وصلى وطلب ليصير ابن الله ذبيحة على الجلجلة،؟
42 مَن فكر وعلى بال من خطر ان يصير في العالم ما صار بواسطة ربنا،؟
43 هذا لم تره عين ولم تسمعه اذن ولم يخطر على قلب وعلى [ افكار[14] الناس:
44 ان ياتي الكلمة ويصير جسدا ويعلن نفسَه ويصير خبزا وياكل منه جميع الخطأة.[15]
الآب يبعث ابنه دون ان يطلب منه ذلك احد
45 ارسله ابوه ليخلص العالم دون ان يطلب منه احد طلبا ودون ان يتوسل العالم ليراه،
46 وصار العجب الذي لم تسمع به اذن ولم تره عين ولم يخظر علىقلب احد منذ الازل،[16]
47 من تفكير الآب الخفي خرج هذا الحدث الذي صار للبشر بدون طلب.
مريم هي المنديل
48 سمعت الاذن ورات العين ومسكت اليدان الروحَ في الحفنات والمياه الحية في المنديل،[17]
49 النار الموضوعة على اصابع البشر، ويقلبونها ولا يحترقون بلهيبها،
50 هوذا مياه الحياة في منديل القدس: مريم، وكانت مصرورة ومختومة في البتولية.
الروح يحل في الخبز ليصير جسدا
51 الروح القدس [ حلّ[18] في الخبز وصار جسدا /745/ وهوذا البشر يمسكون الممجد بالحفنات،
52 وهوذا النار والروح يؤكل ويُشرب: انه عمل جديد لم يخطر ابدا على الفكر،
53 الآب عظيم وتفكيره عظيم مثله، فمَن كان يقدر ان يفكر مثل الله،؟
54 من كان يجرؤ ليطلب من وحيد الآب ان يركب خشب الصلب بدل الخطأة،؟
55 العمل اعظم من طلب البشر، ومن المعرفة، ومن افكار [ الارضيين.[19]
الآب ارسل ابنه بحنانه مصباحا للعالم
56 واراد الآب دون ان يطلب منه او يتوسل اليه احد فجرى منه الحنان وارسل ابنه عند الخطأة،
57 ليفتش عنهم ويجدهم ويعيدهم ويخلّصهم ويصعدهم عند والده،
58 ووضعه كمصباح النور بين المظلمين لينير البشر باشراقه العظيم،
59 اتى الى خاصته ولم يقبله عبيد ابيه، لكن ابناء ابراهيم مزجوا له المرارة والخل،[20]
60 قطيع اسحق انقلب وصار ذئابا وقتل الراعي الذي اتى ليفتش عن (الخروف) الضال،[21]
61 اتى ليجمع الخراف الضالة من اسرائيل /746/ واهانت الخراف صاحبَ القطيع واخرجته وصلبته،[22]
62 الجماعة المحبوبة والمتباهية والمتخمة نست الخيرات واوفت ابن الله بالاهانة،
63 الطبيب الذي أُرسل اليها ليشفي جروحها مجانا، بصقت في وجهه لما ضمد صديقة الاصنام.[23]
مثل فعلة الكرم (متى 21/33-41)
64 اتى ليطلب الثمرات في الكرم الذي شتله ابوه، ومن جفناتهم لم يعطوه سوى الاشواك،
65 راى بان الفعلة يهددونه بالموت، فصنع امثلة لكي يوبخهم بالالغاز،
66 وفتح ربنا فمه بالامثال ليتكلم مع اليهود ليبين لهم صورة دربه،
67 وكان يقول لهم: كان رجل صاحب دار شتل كرما وسيجه باعتنائه،
68 وحفر معصرة في الكرم الذي شتله، وبنى فيه برجا عاليا مليئا جمالا،
69 وسلّم الكرمَ الى العمال وسافر، وبلغ وقت تواجد الاثمار في الكرم،
70 وارسل صاحب الدار عبيده ليجلبوا الاثمار، فقام الفعلة ضد العبيد وطردوهم،
71 بعضهم ضربوهم، وبعضهم رجموهم، وبعضهم قتلوهم، ومات العبيد ولم ياخذوا الاثمار من الفعلة،
72 وعاد وارسل عبيدا آخرين اكثر /747/ من الاولين وماتوا هكذا مثل رفاقهم،
73 وبعدئذ قام وارسل ابنَه الحبيب وكان يقول: انهم سيخجلون من ابني لانه سيدهم،
74 واتى الوارث ليطلب الاثمار من كرم ابيه، فقام الفعلة على الوارث وقتلوه ايضا،
75 كانوا يقولون: هذا هو الوارث لنقتله هو ايضا ويصير ميراثه لنا لما نقتله،
76 وقام الفعلة ومسكوه واخرجوه خارج الكرم، وقتلوه هو ايضا لئلا يرث كرم ابيه،
77 هلموا واحكموا انتم ماذا سيحل بالفعلة الذين قتلوا الوارث وخطفوا ميراثه بالاثم،؟
78 ماذ يصنع صاحب الكرم بالفعلة الذين قتلوا العبيد وخربوا الكرم وقتلوا صاحبه،؟
79 قالوا حالا: يجب ان يبيدهم شر ابادة ويدمرهم مثل الاشرار والقتلة،
80 وياخذ كرمه ويعطيه لفعلة آخرين يقدرون ان يعطوا الاثمار بمحبة عظمى.
اليهود المراؤون حكموا علىانفسهم بدون ارادتهم
81 المراؤون صاروا قضاة واصدروا حكما عادلا على امّتهم المتعطشة الى الدم،
82 حكيم العالمين اخضعهم بالمثل الذي صنعه ليصدروا هم الحكم على اسباطهم،
83 تلك العدالة الموجودة في طبيعة البشر /748/ حكمت عليهم من افواههم دون ان يريدوا.
النفس طاهرة في بريتها، الخطايا تقلقها
84 نفس الانسان مستقيمة جدا ونقية كلها، وفي بريتها هي مليئة بجمال البرارة،
85 الى ان يدخل الشر الذي نبع من الثعبان ويقلق النفس، فالنفس هي صافية في داخلها،
86 ولما يدخل الشر الى النفس يفسد جمالها، وتقع ارادتها من سمو تلك البرارة،
87 لما يدخل الحسد ومحبة [ المجد[24] والسلطة والعظمة اليها يُفسد كلَّ جمالها،
88 الشهوة التي نفخها ذاك التنين في حواء امنا هي تجعل النفس تظلم من العدالة.[25]
الله لم يخلق الشر في الانسان
89 الباري لم يبرِ الشر في طبيعة الانسان، من الخارج دخل الشر واقلق البشرَ،
90 ولما تُطالب النفس بشيء بدون هوى، باستقامتها تبين الجمالَ الذي للطبيعة.
اليهود اصدروا الحكم على الفعلة قبل ان يفسر الرب المثل
91 ربنا صنع مثل الكرم للصالبين، واصدروا الحكم بعدل ولو كانوا اشرارا،
92 سألهم ماذا سيحل بالفعلة الذين قتلوا العبيد وقتلوا الوارث المرسَل،؟
93 وحكم الاثمة باستقامة الطبيعة: يلزم ان يهلك هولاء الذين قتلوا العبيد والابن،
94 /749/ وجُعلوا مذنبين من قبل العدالة الموضوعة من قبل الباري في الانسان ليهلكوا شر هلاك لانهم كانوا قد اجرموا،
95 وصاروا هم مثل القضاة على افعالهم، واصدروا الحكم ثم عرفوا ما هو المثل،
96 لو عرفوا قبل ان يقولوا ماذا سيحدث لما كانوا يقولون ما قيل من قبل الاثمة،
97 كانوا يخبئون العدالة التي تملكها الطبيعة، ولم يكونوا يبرمون حكما عادلا لما سئلوا،
98 ولهذا اخفى ابن الله كلماته ليصدروا الحكم ثم يعرفون ما هو المثل،
99 بعدما تُستأصل قرية الملوك التي صنعت قتلا سيعرفون بان الآب استأصلها بعدالة،
100 واصدر كتبة الشعب الحكم العادل ليهلكوا شر هلاك لانهم صلبوا باثم،
101 المدانين اصبحوا قضاة واصدروا الحكم بما سيحل بهم لانهم صلبوا وارث الآب،
102 وحالما اصدروا الحكم عليهم دون ان يريدوا اعلن المثل نفسَه وعرفوه بوضوح،
103 عرفوا الكلمة بانهم اولائك الذين قتلوا عبيد الملك الذين أُرسلوا عند الفعلة،
104 بايديهم (هُرق) دم الانبياء والابرار، وحالما اصدروا الحكم شعروا ماذا كانوا يقولون.
المسيح يذكر مثل اشعيا ليفحم اليهود (اشعيا 5/1-7)
105 /750/ سمعوا مثل الكرم من اشعيا ولما سئلوا كان قد غاب عن ذهنهم غيابا،
106 وبعد ان اصدروا الحكم عليهم باستقامة استنارت الكلمة واحتقرتهم: كم انهم جهال،
107 ربنا ايضا اخرج المثل من كنز النبؤة ولم يكونوا يعرفون ما كان يقوله،
108 ربنا اخرج المثل من مجد الحبيب وسرده للكتبة وفي البداية لم يفهموا،
109 وبعد ان اصدروا الحكم: يجب على الشعب ان يموت، تذكروا كلمة النبؤة وخاف الاشقياء،
110 الابن الحبيب جلب السلاح من بيت ابيه ليغلب به الاعداء الذين ارادوا ان يميتوه،
111 هذا المثل وموضوع الكرم كان قد وُصف من قبل اشعيا كما وُصف من قبل مخلصنا،
112 وكلمات النبؤة نفسها سردها امامهم واخضعهم للحكم بافواههم،
113 ومن سمع من اشعيا يفهم بفضل مثل الكرم وبالالغاز الموجودة فيه.
صاحب الكرم هو ابن الله
114 انت اسمع الآن مجد النبؤة ومثل الكرم وافهم بان الموضوع هو واحد،
115 هلم يا اشعيا وتكلم [ معنا[26] عن الكرم /751/ وكن شاهدا لكون ابن الله صاحب الكرم،
116 رتل التسبيحَ لكرم الحبيب بنبؤتك، واسرد الترتيل على شبه مرثية مليئة آلاما،
117 من هو الحبيب الذي تتكلم عنه الذي له الكرم الا ربك الذي هو ابن حبيب للآب،؟
118 هلموا ايها المتميزون اسمعوا ما يقول النبي وليُحكم على خبره ولنرَ من يدعوه حبيبا،؟
119 ومن ايحاءات النبؤة تفهم بان صاحب الكرم وشاتله هو ابن الله،
120 شتل الكرمَ في زاوية موضع خصب واشتغله كثيرا واحاطه بالسياج من كل الجهات،
121 بنى فيه برجا ليكون [ للمراقبة وللحراسة[27] ليراقب المضرات من ذلك الارتفاع ويبعدها عنه،
122 وباهتمامه صنع في الكرم معصرة لتستقبل الغلة وتعطيها لصاحب الكرم،
123 وتوقّع بان يصنع كرمُه عنبا، وبدل العنب صنع خرنوبا وصار التعب عليه عبثا،[28]
124 صاحب الكرم اهتم حسنا وشتل وفلح وسيج الثلمات وبنى واتقن مثل محبّ الكل،
125 الكرم اثمر بالعكس، وبدل العنب /752/ اعطى صاحب الكرم خرنوبا وعوسجا واشواكا.[29]
ماذا كان يعوز لكرمي، ولم افعله له؟ (اشعيا 5/3-4)
126 اذاً الآن صاحب الكرم يدخل في مقاضاة الكرم الذي نكر الاثمار باثم،
127 هلموا ايها اليهود يا رجالا عادلين وصيروا قضاة بيني وبين الكرم وأصدِروا الحكم مثل الحكماء،
128 يا سكان قرية [ الملوك[30] ماذا كان يلزم ان يكون للكرم ولم افعله له ليصير جميلا،؟
129 ولماذا لم ينتج العنب الحسن لكن (انتج) اشواكا وخرنوبا وعوسجا بغيضا،؟[31]
130 لماذا لم يجلب لي اثمارا جيدة بعد ذلك التعب الذي تعبتُه وذلك الاهتمام به،؟
131 انتظرتُ عنبا وها انه يمدّ لي خرنوبا ولهذا فقد دخلتُ الى المحكمة مع الناكرين،[32]
132 يا موسى ويا يشوع رجلا الشهرة والجبروت احكما بعدل بيني وبين الكرم الذي انكر علي الاثمار،
133 يا فنحاس العظيم واليعازر الحبر البهي ماذا كان يلزم ان يكون للكرم ولم افعله له،؟
134 شتلتُ وفلحت وسيجت وبنيت وحرست واحببت وهوذا جفناتي التي كنت اربيها تحمل الخرنوب،![33]
135 /753/ ايها الناس المستقيمون كونوا قضاة البرارة، اذا نقّصتُ شيئا للكرم احكموا بيننا،
136 ألم اشتل،؟ ألم اسقي،؟ ألم اربّي،؟ ألا يحق لي ان اطلب عنبا حسنا،؟
137 وإن كمّلت كل لوازم الكرم، لماذا ينتج كل الخرنوب والاشواك ليقدمها لي.؟[34]
ابين لكم ماذا افعل بالكرم (اشعيا 5/5-6)
138 ايها الرجال العادلون يا بني يهوذا ابين لكم ماذا افعل بالكرم الذي انكر علي الاثمار الصالحة،
139 البرج العالي الذي بنيته فيه استأصله، والسياج الذي كان يحيط به اثلمه،
140 واتركه ولا اقلّمه ولا اشتغله واجعله يصير خرابا ومليئا اشواكا،
141 وآمر الغيوم والضباب بالا تعطيه السقي المبارك برذاذها،
142 وامنع عنه المطر لئلا ينزل عليه ليهلك نهائيا، ويُحرم من الغلات لانه اثم ضدي،
143 لا تنفعني اشواكه ولا عنباته، ليُخرب خرابا لانني اشتغلته وظلمني كثيرا.
النبؤة بتول مغطاة
144 ايتها النبؤة البتول العفيفة والمغطاة اكشفي لي عن وجهكِ لنرى جمالك: كم انت بهية،!
145 تكلمي بالنور ليسمع العالم كلماتك لانه لو تتغطين لا احد يفهم ويقف على عباراتكِ.[35]
الكرم هو شتلة ابراهيم واغصانه هي الاسباط
146 /754/ ما هو الكرم،؟ [ ومن] هو صاحب الكرم،؟ [ وما[36] هو: البرج والسياج والمعصرة،؟
147 الكرم هو شتلة بيت ابراهيم المختارة، واغصانه هم هولاء الاسباط الاسرائيلية.
صاحب الكرم هو الله والزاوية المخصبة هي ارض كنعان
148 صاحب الكرم هو الله الذي الكل هو مُلكه، وزاوية الموضع المخصب هي ارض كنعان.
البرج هو الناموس وقرية البأس
149 والبرج العالي هو الناموس، وقرية البأس الذي يحرس البشر من الضرر.
سياج الكرم هو الوصايا والفرائض
150 وسياج الكرم هو كل الوصايا والفرائض التي اعطاها الله بواسطة موسى لكل الشعب.
المعصرة هي الذبائح والسكائب والغسولات
151 المعصرة هي كل الذبائح والسكائب والغسولات التي كان يغتسل الشعب بها.
احداث الكرم واحداث الصلب
152 وهكذا اهتم الله ببني يعقوب وشتلهم في ارض التطويبات والمواعيد،
153 واعطى الناموس واعطى الوصايا والفرائض والاحبار والذبائح لتكون لمغفرة الشعب،
154 ودعاهم شعبه من بين جميع الشعوب، واهتم بهم كما بشكارة كرم صغيرة،[37]
155 بواسطة الانبياء كان يربيه، وكان يصب على الكرم المطر كما لو كان من غيوم نيّرة،
156 رش تعليمه كالمطر على النفوس /755/ ونزل ميمرُه اكثر من الندى على الكرم المختار،
157 انبياء الروح صاروا له غيوما، وكانوا يربون الكرم [ بكل رذاذ الهي[38] حتى ينتج،
158 وانتظر الرب ان يعطي بنو ابراهيم اثمار الايمان، وبدل التسبيح اعطوا التجديف،
159 وبدل الشكر الواجب عليهم جازوه بالشتم كما قيل: اعطوا بدل العنب خرنوبا،[39]
160 اخرجوا صاحبَ الكرم وصلبوه على الجلجلة واعطوه الخل من عنباتهم المرة،[40]
161 وكما قرر بالنبؤة فقد استأصل الكرمَ، ولم يشتغله ولم يقضبه ولم يهتم به،[41]
162 استأصل اورشليم برج الذبائح وها انها خربة، وسلمها الى السلب ووطئها شعوب الارض،[42]
163 ثلم الكرم وبدد الشعب في كل الارض، وها ان جميع الشعوب وولاياتهم يدوسونه،
164 منع الانبياء عن الكرم لئلا يتنبأوا ولا يُنزلوا فيه [ النبؤة[43] التي هي المطر،
165 لم يترك في الشعب رائين ولا ملافنة ولا احبارا ليخدموه روحيا،
166 وهوذا المطر المبارك ممنوع من النزول عليه اي تعليم النبؤة الذي كان يرويه،
167 /756/ وهوذا معصرته ايضا خربة لان ذبائحه وسكائبه وغفراناته قد بطلت،
168 علّقوا على الصليب غافرَ جميع الدنسين وبسببه هوذا الشعب قد تُرك بدون غفران،
169 الكرم خرب والشعب هلك وتبدد، صاحبه استأصله لان ابنه الحبيب مقتول فيه،
170 كرم الحبيب صلب الحبيبَ فكيف يمكن ان يعطي الكرم غلات بعد ان استأصله الدم،؟[44]
171 الصليب خرب كل جفناته الجميلة لانه عصر له الخل من عنباتها وشرب،[45]
172 حدث قتل عظيم في الكرم، وها انه يخربه وهوذا الدم البريء يصرخ فيه وسوف لن يقم بعدُ،[46]
173 الويل لاسرائيل الكرم المختار الذي قتل ربَه، وها انه مستأصل ومبدد ويدوسه عابرو السبيل،[47]
174 شتلة جديدة كانت عزيزة على شاتلها، واذ نكرت عليه الاثمار تركها لتصير للهلاك،
175 الجفنة التي خرجت من مصر وهي خصبة، كفرت بربها ولما صلبته فها انها خربة،[48]
176 اتى الوارث ليطلب الاثمار في كرم ابيه، فاخرجه فعلة الاثم وصلبوه لئلا يرث،
177 لم يكف ان الكرم اعطى خرنوبا بدل العنب لكنهم بللوه بالدم الطاهر حتى يخرب.
دعوة اشعيا ليبكي على كرم الحبيب
178 /757/ قم يا اشعيا وشاهد صحة نبؤتك، هوذا كرمك قد خرب كما تنبأت للاسرائيليين،[49]
179 هوذا الحبيب مصلوب خارج الكرم على الجلجلة، والكرم خرب ومليء اشواك الكفر،[50]
180 انتظر القضاء وصار الخطف من قبل الفعلة، واراد ان يجد البرارة وهوذا العويل،
181 ارسله ابوه ليطلب اثمار البرارة، فوجد القتل وخرج من الكرم بالنحيب،
182 الويل للاكارين الذين حبلوا بالاثم وانجبوا مكرا وتآمروا بالشر وقتلوا الوارث بمكائدهم،[51]
183 الويل للكرم المنتخب والمشتول والمفلوح والمحروس، فها انه يحمل اشواكا بدل الغلات الجميلة،
184 ابكِ يا اشعيا على كرم الحبيب المفضل الذي استاصله صاحبه اذ وقع فيه قتل عظيم،
185 كم كان جميلا ومشهورا ومتباهيا وارضه صالحة والاثمار التي قربها كانت منتخبة،
186 شتلته أُخذت من شتلة ابراهيم الشهير، وجفناته مغروسة من قبل اسحق المربوط ليصير ذبيحة،[52]
187 انجب يعقوب اثني عشر سبطا وهولاء تكاثروا وصار كرما يحمل اثمار البرارة،
188 صعد موسى وفجّر له شرابا من جبل سيناء، فشرب وسمن ونما وحمل اثمارا جيدة،[53]
189 /758/ نام عبيد الملك هولاء المهتمون فقام فعلة آخرون مكلوبون وكسالى،
190 نام موسى ويشوع وهارون واليعازر وقام قيافا ويهوذا وحنان الورثة الاشرار،
191 وقتلوا الوارث ومدّوا يدهم الى الكرم فخرب، وها انه قد جُعل مثلا وعبرة ونحيبا،
192 وبدل اثمار الايمان المعلقة فيه، هوذا التجاديف والشكوك السيئة على شفتيه،
193 واذ تغير واعطى خرنوبا بدل العنب، ها انه مليء اهانة بدل الكرامة التي كان قائما فيها،
194 نُزع جمال الشعب الروحي وصار يرتجف ويخاف اكثر من قائين الذي قتل اخاه،[54]
195 انه بغيض في العالم وتفوح منه رائحة القتل وجُعل سخرية في جماعات شعوب الارض،
196 اتى الوارث ليقطف منه اثمارا حلوة، فقام الفعلة الاشرار والتقوه وبللوه بالدم.
العبيد هم الانبياء
197 العبيد الانبياء كانوا قد أُرسلوا عند اليهود، وقد قُتلوا كما قيل من قبل ربنا،[55]
198 انهم شتموا موسى ورجموا حورا وضايقوا هارون والقوا ارميا في الحمأة بجنونهم،[56]
199 اشعيا نُشر وايليا مطرود وميخا مطعون وهوشع الطاهر مطروح في الدنس مع الزانية.[57]
الآب يرسل ابنه الى الكرم في النهاية
200 /759/ وبعد هولاء ارسل الآب ابنه الحبيب: لعل العبيد الاشرار يخجلون من الوارث،
201 الكهنة والكتبة كانوا يعرفون ابن الله بانه المسيح كما انتُظر في كتبهم،
202 واذ كانوا يعرفونه اخرجوه وصلبوه على الجلجلة، وعليك ان تتعلم من مثل ابن الله:
203 قال الفعلة: هذا هو الوارث اعني عرفه الكتبة بانه المسيح المنتظر،
204 وكانوا يعرفون بانه لو يشرق تعليمه سيبطلون مع كراماتهم ونذورهم،
205 احس الكهنة بانهم لو تركوه ليبين نفسه فانه يبطّل الذبائح ويصير حبرا مثل ملكيصاداق،[58]
206 وكهنوت بني لاوي يبطل كله، ولن تُذبح الخراف والعجول والاغنام والثيران،
207 لكنه سيطلب كل شكر بدل القرابين، وهوذا حنك بني لاوي مسدود من (اكل) الذبائح،[59]
208 يطلب الذبائح روحيا ويفرغنا من العشور ومن بواكير العالم كله،
209 لنقتل لنقتل ولنُخرج ولنصلب قبل ان يشعر كل الشعب بانه المسيح وسيحتقرنا،
210 وقولهم يصير الميراث لنا يعني بان استعمال الذبائح كان ميراث بني لاوي،
211 /760/ وعرف الكهنة بان (المهمة) ستؤخذ من ايديهم لو يقوم حبر عظيم مثل ملكيصاداق،[60]
212 ويمسك الرتبة الروحية بين العبرانيين وتبطل القدور والشوكات التي عملناها،
213 ليمت يسوع وهو المسيح وهو الروحي وليجرِ الامر لبيت هارون كما كان (في السابق)،
214 انك تفهم بقولهم: هذا هو الوارث، بانهم عرفوا الابنَ بانه المسيح لما صلبوه،
215 وعرفوا وصلبوا وغضب الآب وبددهم، واخذ الكرمَ واعطاه لفعلة آخرين.
الشعوب يفلحون الكرم بدل الشعب ويعطون الاثمار للآب
216 وهوذا جميع الشعوب يعطون الاثمار للآب بدل الفعلة الذين قتلوا الوارث بجنونهم،
217 ايها الحبيب، اشتغل الشعوب في كرمك الذي استلموه، وبعدما اخذته من اليهود اعطاك الاثمار،
218 شعوب الارض مسكوا رمح ومسامير [ صليبك[61] وبها اشتغلوا الكرم فصلُح واعطاك الاثمار.
البيع تزمر للرب
219 هوذا اسمك دهن المرّ يعطر الجماعات، والشابات احبت رائحتك اللذيذة وسجدت لك،[62]
220 هوذا قرابين الجماعات على السنتها لتقرب لك كل شكر تحبه،
221 خمرك الحلو [ يحرق[63] اسنان البتولات /761/ فتزمر تسبيحك كل البيع في البلدان،
222 ايها العنقود الحلو لقد عصروك بالرمح على الجلجلة، وهوذا العالم يرشف دمك كدواء الحياة،[64]
223 بيعتك ركعت على جروحك لتشرب دمك، وها انه مصور على شفتيها كخيط القرمز،[65]
224 هوذا العروس قد لبستك وتصعد من المياه وهي تشبه العطر ودخان المبخرة المختار،[66]
225 تلك السوداء التي سوّدها الابالسة بذبائحهم، ها انها متباهية بك ولها الجلال كالضباب،[67]
226 يا ابن الله ها انك احمر، وها انك ابيض، لان المياه والدم يسيلان منك كالينابيع،[68]
227 هوذا العروس التي اعتمذت بصلبك قد لبستك، وجمالها منتصر بالوان بهية وقوية،
228 اعتمذت بالمياه ولبست النور كالنهار، وصار لها دمك ثوب القرمز المجيد،
229 يا بنت الآراميين ها انك جميلة، وها انك مستنيرة، والشمس ازاء نورك مظلمة لو تطلعت اليكِ.[69]
يا بنت الآراميين من اعطاك هذا الجمال؟
230 من اعطاكِ هذا الجمال من اعطاك اياه، فهوذا كل العالم مسلوب بجمالك وهو يتعجب منكِ.؟
جواب بنت الآراميين: الصليب جعلني بهية
231 صادفني الصليب لما كنت قبيحة وخجلة ومظلمة وحاضنة للاصنام الميتة،
232 واشرق علي النور من بين مسامير صلبه، /762/ وقبلت منه البهاء وصرت جميلة كالضباب،
233 دخل واقامني من بين الاصنام حيث كنتُ مطروحة، وغسل وجهي من دخان كنت احمله،
234 اخذ والقى عني ثوب الخرق الذي كنت متشحة به، ولبست المجد من المياه لانني كنت عارية،
235 نظف وازال عني الرائحة الكريهة لانني كنت نتنة، وسكب علي دهنه الصالح واصبحت عطرة كالطيوب،
236 يا بنات اورشليم الحكيمات والثريات، اين الختن لانني ادور وافتش عليه،؟[70]
237 ها انكن قد ابغضتنه وطردتنه وصلبتنه، وافتش عليه وانا تواقة الى رؤيته،
238 هانذا مريضة بمحبة الختن ومعذبة: ان شهوته سبتني وانا مضطرة لارى اين هو.؟[71]
البيعة تفتش عن الختن وتتبعه على درب تدبيره الالهي في الجسد
239 انا منصرفة وراء خبره مثل المجنونة، انه لا ينفع لكُنّ اما انا فاراه لانني احبه،
240 خبره يقفز الآكام كالغزال ويركض امامي، ومتى [ وكيف[72] اصطاده،؟
241 سمعتُ خبره: ان بتولا تحمله في اليهودية وذهبتُ لافتش عليه وتوجهت الى افراتا وراءه،[73]
242 اتوا وقالوا لي: انه موضوع في المذود في الاقماط، واردتُ ان اراه فهرب عند المصريين،[74]
243 /763/ توجهتُ الى مصر لاراه هناك، ولم يمكث فتوجهتُ الى الناصرة واتيت لارى جماله،[75]
244 ومن هناك ارسلوني ايضا لافتش عليه عند يوحنا، فشلحتُ وقمت اغتسل معه بالمعموذية،[76]
245 ولم يمكث لان الختن انتقل الى القفر، وربط هناك السالب الذي كان يعذبني،[77]
246 سمعتُ بانه بدّل المياه الى الخمر في الوليمة، فركضتُ لاراه ثم انتقل الى الجبل مع تلاميذه،[78]
247 قال لي واحد: انه يطلب الماء من السامرية، وقال آخر: ها انه يمشي على امواج [المياه،[79]
248 فركضتُ لاراه يبعث ابن الارملة، ثم قادوه وذهب عند لعازر الميت الذي انتن،[80]
249 سمعتُ بان النازفة تسرق منه الحنان، ثم دخل ليحيي الصبية ولم ادركه،[81]
250 سمعتُ خبره بانه يصنع القوات في البلدان، واذ اريد ان اراه هنا صار هناك،
251 في القفر يشبع الجموع والآلاف بدون خبازين، وفي الامان يشفي المرضى والمعلولين بدون ادوية،[82]
252 في السفينة يُسكت امواج البحر لاجل التلاميذ، ويفتح عيني الاعمى بالطين مثل الباري،[83]
253 /764/ ويُخرج ابليسَ الكنعانية مثل آمر الكل، ويغفر ذنوب تلك التي دهنته مثل حنّان الكل،[84]
254 ويبرر العشار، ويغفر خطايا الخاطئة، ويزجر الابالسة، ويطرح اللغيون في البحر،[85]
255 اخباره السارة تتطلع اليّ من كل الجهات، ومن كل البلدان، ومن كل ابواب الجماعات.
بنات اورشليم وازواجهن حسدوا الختن وقتلوه
256 يا بنات اورشليم لقد حسدتنّه واهنتنّه وابغضتنّه وطردتنّه من اسواقكن،
257 وهانذا مريضة بمحبته وافتش عليه، وشهوته مضطرمة فيّ اكثر من النار حتى اراه.[86]
بنت الآراميين تفتش عن الختن لانها مريضة بحبه
258 استحلفكن يا بنات اورشليم لتبينن لي اين الختن الذي اشتهيتُ ومتُّ لاراه،؟[87]
259 صوت جلده (الصادر) من المحكمة طرق اذنيّ، ليتني اتعذب انا ولا يتاذى هو،[88]
260 ازواجكن صرخوا (قائلين): الجميل يستحق الموت، [ يا] لعدالة ازواجكن [واحباركن،![89]
261 حسده الكهنة واصدر شيوخُ الشعب الحكمَ فدخلتُ لاراه وقادوه متوجهين الى الجلجلة،
262 علّقوه على الخشب واذ اردتُ ان ارى اين هو، اظلمت الشمس ولم يسمحوا لي ان اتامل فيه،[90]
263 /765/ سمعتُ بانه سافر من الجلجلة الى موضع الموتى، وركضت وراءه ولم ادركه على ابواب الشيول،
264 التقتني افواج الموتى [ الذين خرجوا[91] من الهلاك ولم يسمحوا لي ان ادخل وارى سريره هناك،
265 زاحمني المستيقظون على باب القبر وذموني كثيرا لانهم راوا بانني طلبتُ الحي بين الاموات،[92]
266 [ صادفوني في الجنة]، فركضتُ لاحضن جماله [ الحلو[93] ولم يمكث عندي لانه كان قد صعد الى موضع ابيه،
267 جلستُ وانتظرت في العلية مع التلاميذ، واذ لم تكن الابواب مفتوحة فقد دخل ولم اشعر به،[94]
268 اعطاني موعدا لافتش عليه في بلد الجليليين، وقادني الى جبل الزيتون وخرج لينتقل،[95]
269 واذ انا اتنعم بجمال كلماته الحكيمة اخذه ابوه ولم يمكث عندي لافرح معه،
270 ارتفع وصعد الى موضعه فاين افتش عليه،؟ الاعالي خطفته وها انها تسجد له باكاليلها،
271 ها انه يجلس عن يمين ابيه ويمسك موضعه، من يؤهلني لاكون مع الختن الذي احببته،؟[96]
272 ربي، تسجد لك بنت الآراميين صديقة الاصنام لانها نست شعبها وبيت ابيها بواسطتك ايها الجميل.[97]
يعقوب يتكلم
273 /766/ كن لي حبرا وأدخِلْ قرباني عند والدك، وبك اطهر من الدنس الذي تربيت فيه. [98]
البيعة والشعوب يسجدون لصاحب الكرم
274 ربي يسجد لك الشعوب الذين اعدتهم بصلبك، وبدل الذبائح يعطون التسبيح بالسنتهم،
275 هوذا فعلة آخرون قبلوا منك الكرم، وهم حاملون كل اثمار ايمانك الحلوة،
276 جماعة الشعوب: الجفنة [ البرية[99] اشتغلها الصليب، وها انها تقرّب لك خمرا حلوا بتسبيح جديد،
277 لقد غلبت باثمارها الجفنةَ التي خرجت من مصر المستأصلة بسبب عنباتها المرة.[100]
الخاتمة
278 هوذا كرمك الحبيب يحمل الاثمار بين الشعوب، وجميعهم يعطون لابيك التسبيح، ولك الشكر.
كمل ميمر مثل الكرم الذي الّفه الطوباوي مار يعقوب الملفان[101]
[1] – ل، ر 117: كرم الحبيب
[2] – مزمور 19/105
[3] – ميخا 4/2
[4] – يوحنا 14/6
[5] – يوحنا 10/9؛ 6/35، 48
[6] – مزمور 109/23
[7] – ل: ها قد بردت
[8] – 1قورنثية 14/9
[9] – لوقا 19/23
[10] – لوقا 19/23. عبارة مهمة: الرب يطيل اناته على من ينكره ويحتمله، ألا يلزم على الانسان ان يصبر ويحتمل من اخيه الانسان.؟ مثل هذه العبارة جعلت يعقوب يسامح المنشقين ويحترم مواقفهم لكي يتبدلوا الى حمائم في الايمان. انظر، رسالة/32
[11] – لوقا 2/7، 12
[12] – 1قورنثية 2/9
[13] – امثال 30/4
[14] – ل: فكر. 1قورنثية 2/9
[15] – يوحنا 1/14؛ 6/35، 48
[16] – 1قورنثية 2/9
[17] – امثال 30/4
[18] – ل 6: حل فيه)، ر: حل، نص: حلت فيه. الروح القدس “يحل” في الخبز ويصير جسدا. انظر، ميمره 125
[19] – ر 117، ل: دارعونويي، نص: ارعونويي
[20] – يوحنا 1/11؛ متى 27/34
[21] – متى 18/12
[22] – متى 10/6؟
[23] – متى 26/67
[24] – ر 118: جمالات، ل 6، ر 117: جمال
[25] – عبارة التنين الذي ينفخ الشهوة هي مرادف للحية التي تنفث السم
[26] – ر 117، ل: انت. في اشعيا صاحب الكرم هو الله، حسب يعقوب هو ابن الله
[27] – ل 7: للمراقبات وللحراسات (لذوقي ونطورووثو، ل 6: لذاوقي ولنطورثو، ر 118: لذاوقو ولنطوري، نص: لذاوقو ولنطورو)
[28] – اشعيا 5/2، 4
[29] – اشعيا 5/2، 4
[30] – نص: ملك
[31] – اشعيا 5/2، 4
[32] – اشعيا 5/2، 4
[33] – اشعيا 5/2، 4
[34] – اشعيا 5/2، 4
[35] – برقع موسى هو نمط للنبؤة المغطاة، وبرقع العروس نمط للانبياء. خروج 34/33؛ 2قورنثية 3/13
[36] – ر 118: ومُنُا، نص: ومَنو. ر 118: مون، نص: مُن
[37] – مزمور 78/1
[38] – ر 117: الروحيون وكل بالرذاذ
[39] – اشعيا 5/2، 4
[40] – متى 27/34
[41] – اشعيا 5/6
[42] – لوقا 21/20
[43] – ل 7: تعليم. اشعيا 5/6
[44] – اشعيا 5/1
[45] – متى 27/34
[46] – تكوين 4/10؟؛ متى 27/4
[47] – مزمور 80/12
[48] – مزمور 80/8
[49] – اشعيا 5/5-7
[50] – متى 21/39؛ عبرانيون 13/12
[51] – مزمور 7/14
[52] – تكوين 22
[53] – خروج 20
[54] – تكوين 4/1-16، خاصة 4/12
[55] – متى 21/34-36
[56] – خروج 17/4؟، ارميا 38/6
[57] – عبرانيون 11/37، اشعيا 10/15؟، 1ملوك 19، 1ملوك 22/13-28، خاصة 24، هوشع 1/2
[58] – مزمور 110/4
[59] – يعقوب يسخر من كهنوت بني لاوي الذين سينغلق “حنكهم” عن اكل الذبائح
[60] – مزمور 110/4
[61] – نص: وصليبك. يوحنا 19/34؛ 20/25
[62] – نشيد 1/3
[63] – ر 118: اسنانهم. صورة رائعة للتناول من الخمر الذي يسكر البتولات اي البيع او النفوس لتزمر للرب. صورة الانشاد في البيع مأخوذة من افرام الذي كان يشجع ترتيل البتولات في البيع. نشيد 7/10
[64] – نشيد 1/12؛ يوحنا 19/34
[65] – نشيد 4/3. البيعة تشرب الدم فتحمرّ شفتاها به. هل يذكر يعقوب تبرج النساء لما يطلين الشفتين بالاحمر؟
[66] – نشيد 3/6
[67] – نشيد 1/4
[68] – نشيد 5/11؛ يوحنا 19/34
[69] – نشيد 1/14، 4/1
[70] – نشيد 5/7
[71] – نشيد 5/8-10
[72] – هنا تنقص المخطوطة ر 118؛ وتتابع المخطوطة ر 117. نشيد 2/8-9
[73] – ميخا 5/2؛ متى 2/6
[74] – لوقا 2/12؛ متى 2/13-15
[75] – متى 2/23
[76] – متى 3/13-17
[77] – متى 4/1-11
[78] – يوحنا 2/1-11: متى 17/1-9
[79] – ل: البحر. يوحنا 4؛ متى 14/22-33
[80] – لوقا 7/11-17؛ يوحنا 11
[81] – متى 9/20-22؛ متى 9/18-19، 23-26
[82] – متى 14/13-21، 15/29/39؛ متى 8/16
[83] – مرقس 4/35-41؛ يوحنا 9، خاصة 9/6
[84] – متى 15/21-28؛ لوقا 7/36-50
[85] – لوقا 19/1-10؛ يوحنا 8/1-11؛ لوقا 8/26-39
[86] – نشيد 5/8-10
[87] – نشيد 3/5
[88] – متى 27/26
[89] – ل 6: بغون ؟، نص: بغُن. ل 6: مساكنكن. مرقس 15/13. المسيح هو الجميل. قد تعني العبارة الاسم الحسن اي مرادفا للمسيح الجميل (شافيرو)، يعقوب 2/7
[90] – اعمال 5/30؛ لوقا 23/45
[91] – ل 7: يخرجون، ر 117: اللواتي خرجن. متى 27/52-53
[92] – لوقا 24/5
[93] – ل: في الجنة صادفني. ل: هناك. يعقوب 2/7
[94] – اعمال 1/13-14؛ يوحنا 20/19، 26
[95] – متى 28/7؛ اعمال 1/12
[96] – مرقس 16/19
[97] – مزمور 45/11، يعقوب 2/7
[98] – ماذا تعني عبارة: الدنس الذي تربى فيه ملفاننا.؟ هل يعني الديوفيسية؟ يقول الديوفيسيتيون ان يعقوب كان من شيعتهم ثم تركهم وانضم الى شيعة ساويرا. يعقوب يؤكد بانه لم يتغير ولم يغير ايمانه قبل وبعد مجيء البطريرك ساويرا أي انه وُلد ومكث مونوفيسيتيا مناهضا للديوفيسيتيين. انظر، رسالة/32
[99] – ل 7: دبارو، نص: دذابرو
[100] – مزمور 80/8
[101] – من المخطوطة: ر 117