الميمر 123 على ذلك الحلم الذي رآه نبوخذنصر

الميمر 123

 

        دانيال يصلي بتواضع لكي يفسر حلم الملك: ليس جناح الملاك سريعا كجناح الصلاة ولا يطير معها السواريف لما تُرسل، توشوش كلماتها في اذنَي الرب بدون وسطاء، وتلفظ في القلب وهو يصغي اليها في موضعه السامي، حيث تصعد لا يقدر ان يصل المستيقظون لانه يمكنها ان تقترب عند اللاهوت، الساروف يغطي وجهه بجناحيه امام الجوهر، والصلاة تدخل حاسرة امام العظمة، بينها وبين الرب لا يوجد شيء يعيقها فهي تتكلم معه ويسمع منها بلذة.

        الصلاة الجماعية: ذاك الحكيم كان يعرف ان صلاة الاثنين او الثلاثة تقدر ان تفعل كل (شيء)، واذ كان هذا كاملا وشهيا وبهيا ونقيا، دعا الآخرين ليطلبوا معه ما كان يبغيه، تعلّم هذا من فكر الله بان اثنين متفقان يفعلان كل ما يريدان، لو اتفق اثنان او ثلاثة على طلب ينفذون بالحقيقة كل امر يريدونه على الارض.

        دانيال هو موسى الثاني: يوجد اله في السماء يكشف الاسرار وقد ارسل لك حلما في الليل وهو يعرفه، مُلكه هي الخفايا والظواهر، وبرمزه الخفي هي معلقة البرية وهو يدبرها، هو وحده يعرف اقفال الحكمة لان النور معه وهو ينير المظلمين، مُلكه هي كل الاسرار ليعلنها، فلا يوجد شيء خفي عنه لانه عارف الكل، هو وحده ولا يوجد آخر معه، لا شريك له ولا نسيب ولا قريب، انه جوهر خفي لان كل ما صار صار منه: الكائنات والعوالم وكل البرايا هي مُلكه، هو يعطي الحكمة للحكماء، ومنه تجري المعرفة الى العارفين.

        احيانا يصدر من الشر خير ومن الخير شر: من ينظر الى ما يجري بتمييز تتعجب نفسه باعمال اللاهوت، الرب يقدر ان يُلمع تاجا من التراب، ويسهل عليه ايضا ان يمرغ تاجا في التراب، يمكن ان يصدّر من الضعف كرامة، ويمكن ايضا ان يجعل المرء يصادف الاهانة من الكرامة، احيانا تصير من الشرور خيرات، وتوجد خيرات تصدر منها كل الشرور، تجري هذه الامور بحكمة من قبل الله لتتمسك به نفس جميع المتميزين وحده ، لئلا تنسى النفس الاتكالَ عليه بسبب الخيرات، ولا تقطع الرجاء من الله بسبب الشرور، لو صادفت الشرور احدا، لا يقطع الرجاء بل ليسأل الرب ومنها يصدّر الخيرات.

        حلم نبوخذنصر وتفسيره: التمثال هو العالم، راس التمثال الذهبي هو انت سيد العالم، بقية الملوك هم من الفضة وهم ادنى منك، تقوم مملكة من الفضة واخرى من النحاس واخرى من الحديد. تقوم مملكة حجر قُطع بغير اياد ستكون ابدية لانه سيسحق كل الممالك.

  • المخطوطتان: لندن 14590 ورقة 108 (ناقص)؛ لندن 17161 ورقة 7 (قصاصة)

– يرد في البداية وفي النهاية اسم مار يعقوب. الميمر مخصص لتفسير حلم نبوخذنصر. الميمر قطعة شعرية بديعة يتغلغل في اسرار كتاب دانيال النبي. قد يرقى تاريخ تاليفه الى فترة شباب ملفاننا اي الى حوالي سنة 480-485م.

 

 

الميمر 123

على ذلك الحلم الذي رآه نبوخذنصر

الذي قاله مار يعقوب[1]

(دانيال 2)

 

البابليون غير حكماء

1 [ [2]] هذا صعب، ولم يسأل هكذا احد الحلمَ كسؤالك،

2 الكلمة تفوق معرفة جميع الحكماء، والموضوع مستتر عن السحرة وعن الكلدانيين،

3 لا يصل الى هنا فتاحو الفأل ولا المجوس حتى يفسروا كلمة الملك الخفية جدا،

4 لا يوجد على الارض احد يقول لك ما تقوله، وسؤالك ايها الملك غير موجود بين بني البشر،

5 ان الموضوع معقد على حكماء بابل ولا توجد معرفة تقدر ان تميز ما طلبته منا،

6 انظر الى الله كم انه حكيم في افعاله، وكم ان تدبيره يقتني عين النور،

7 ايها المتميز تعجب بحكمة بهذا الموضوع لانه كله عجيب لمن يتامل بتمييز،

8 /402/ بابل كلها احتُقرت بشيء بسيط، حتى انه ليس فيها حكيم ولا عارف،

9 كانوا يظنون بانهم مسلطون على الخفايا، فابان الرب حلما للملك واقلقهم،

10 كانوا يضلون الكل بانهم كانوا مستنيرين، ووحي واحد كشف كم انهم مظلمون،

11 [ [3]] ساوى وبطّل ما يقولون يوميا عن الابراج،

12 لو توزع المواليدُ الموتَ كما يقولون، لما كان يقدر امر الملك ان يبدلهم،

13 ولماذا اذاً حدث هنا امر وبدّلهم وكانوا يُقتلون بسيف واحد بدون تغيير،؟[4]

14 كان فريق الضلالة يخسر من كل الجهات حتى ياتي الحق ليبين نفسه بعدما تُقهر،

15 ركع الحكماء تحت سكين الملك العظيم وخجل كل الكذب بموت ابنائه،

16 ادركهم شرّان لما كانوا يبادون، فأُلزموا حتى يُقتلوا ويُقطّعوا،

17 واذ صدر الدمار على الكلدانيين في بابل وامتشق السيف ليبيدهم بشدة،

18 سعى الجسورون على دانيال ورفاقه، ليميتوا هذا ايضا بالسيف مع الحكماء،[5]

19 حينئذ تكالب الكذب باثم ليخلط الحق معه (ويشركه) في ابادته،

 

20 ارادوا ان يخبئوا ذلك النيّر مع الظلمة، فاضاء ليبين لمعانه لانه كان مستنيرا،

21 ذاك تلميذ موسى العظيم معلم الحقائق.. [ [6]]

 

الصلاة تطير وتدخل عند اللاهوت حيث لا يدخل الملائكة

22 [ [7]]… يمنعونها العساكر،

23 ليس جناح الملاك سريعا كجناح الصلاة ولا يطير معها السواريف لما تُرسل،

24 توشوش كلماتها في اذنَي الرب بدون وسطاء، وتُلفظ في القلب وهو يصغي اليها في موضعه السامي،

25 حيث تصعد لا يقدر ان يصل المستيقظون لانه يمكنها ان تقترب عند اللاهوت،

26 الساروف يغطي وجهه بجناحيه من الجوهر، والصلاة تدخل حاسرة امام العظمة،

27 بينها وبين الرب لا يوجد شيء ليعيقها، /494/ فهي تتكلم معه ويسمع منها بلذة،

28 يرتجف المستيقظون وتتزاحم العساكر البهية، وتدخل الصلاة وتذكر مواضيعها امام الله،

29 الكواريب مربوطون ولا يرون ذلك الذي يحملونه، وتصعد الصلاة وتتكلم معه بمحبة،

30 بمحبتها تصل بسرعة الى موضعه العالي، وبجسارتها تخطو لترتفع اعلى من الصفوف،

31 الكاروب يخاف ان يرفع عينيه امام العظمة، لانه مربوط وبهي بنير اللهيب الطاهر،

32 صفوف النار لا تقترب عند ذلك الخفي، اما الصلاة فلها السلطة لتتكلم معه،

33 الاجواق والطغمات وآلاف بني النور هم في الخارج، وتدخل الصلاة الى الداخل وتتكلم بدون حياء،

34 تطير على ربوات العساكر السماويين، وتجتازهم ولا تُوقف بين صفوفهم،

35 تكشف سرّها لرب المستيقظين كانما للنسيب وفي كل تصرفاتها تطلب منه ما ينفعها.

 

دانيال يصلي (دانيال 2/17-18)

36 وبما ان دانيال كان يعرف كم انها مسلطة، فقد ركض اليها ليتعلم الاسرار لتبينها له،

37 اخذ الصلاة كمصباح النور العظيم /495/ وخرج ليفتش على حلم استعصى على الكلدانيين،

38 اخذ الحكيم الصلاة الطاهرة السريعة المشي وركض ليصطاد حلم الليل الذي انهزم،

39 ركض الى الصلاة كانما الى مدينة مليئة بالسلاح ليلبس منها قميص الاسرار ويكشفها،

40 كان يعرف بان حلم الملك خفي ومستتر عن الرائين ما لم يصده بالصلاة،

41 ولهذا وضع اتكاله على الطلبة لانه كان يعلم بانها [ تفتح[8] الباب امام اسئلته،

42 دعا حنانيا وعزريا وميشائيل ليتعبوا معه عند الله..[9]

 

الصلاة الجماعية تفعل كل شيء

43 ذاك الحكيم كان يعرف بان صلاة الاثنين او الثلاثة تقدر ان تفعل كل (شيء)،[10]

44 واذ كان هذا كاملا وشهيا وبهيا ونقيا، دعا الآخرين ليطلبوا معه ما كان يطلبه،

45 تعلّم هذا من فكر الله بان اثنين متفقان يفعلان كل ما يريدان،

46 لو اتفق اثنان او ثلاثة على طلب يفعلون بالحقيقة كل امر يريدونه على الارض.

 

دانيال يتكل على الله عارف الكل

47 دانيال عجيب بافعاله وبتصرفاته وبيقظته وبمسامراته الالهية،

48 /496/ وبافكاره المربوطة في الله، وباتكال نفسه العظيم على عارف الكل،

49 رجل الشهوة، ورئيس [ الصائمين،[11] وابو الحكماء، ومعلم العارفين، وماهر في المعرفة، ومليء حكما،

50 وبهي في الصلاة وتواق الى الطلبة، ومستنير بالاسرار، وخبير في الاحجيات، وكاشف الخفايا، وعارف الظواهر،

51 وموبخ الملوك، ومفسر الاحلام، وحلاّل العقد، ومحب الصوم، ومتمسك بالخضار، ومحبوب بين [الفتيان،[12]

52 ومخيف على الشيوخ، وبهي بين الشباب، وكامل الجمال، وختم مختار، ولؤلؤة لا عيب فيها،[13]

53 وقف هذا ليصلي امام الله وبمحبة فتح لنفسه بابا عظيما.

 

الصلاة تكشف لدانيال حلم الملك وتفسيره

54 دخلت عنده ووقفت في موضع مليء ايحاءات واشرقت عليه كل الخفايا فكشفها،

55 الصلاة قادت الحلمَ واتت عند دانيال وعرضته كله امامه كما حدث،

56 نفسه النقية صارت [ مستنيرة كالمرآة،[ وبها نظر وراى اسرار [ ابن[14] الله،

57 ابتهج فكره حتى انه اضاء اكثر من [ الشمس[15] ليستقبل جمالَ النبؤة الخفي،

58 /497/ فتح له الرب بابا يفضي الى الخفايا وكشف امامه اسرارا خفية كانت مستورة،

59 اخذ الحلمَ وجلبه ووضعه امام دانيال ليتامل فيه وبه يستنير ويثبت،

60 كان قد وضع في نفسه رؤيا الحلم وتفسيره، ليذكر ويفسر ويشرح بوضوح،

 

61 الرب ابان له الافكار قبل الحلم وما كان يفكر الملك في قلبه قبل ان ينام،

62 دخل دانيال مثل وكيل اللاهوت وتسلط على كل السرّ الذي حدث،

63 هذا الشهي كان تلميذ موسى المعلم وهو ايضا تطلع الى الخفايا ورآها،

64 كان موسى قد سمع اصواتا خفية صدرت من الباري على البرايا لما كانت تُصنع،[16]

65 دانيال راى ما فكر به الملك العظيم، والحلم الذي صوّره الرب في الليل ليُريه اياه،

66 هذا وذاك [ اؤتمنا[17] على الخفايا، حتى يسمع هذا ويرى هذا بوضوح،

67 روح الرؤيا سكبت اشراقها على دانيال واستنارت نفسه بذلك الوحي الذي فتش عنه،

68 الحلم الذي ابانه الرب للملك بوضوح /498/ جلبه وصفّه امام دانيال بوضوح،

69 فكّر نبوخذنصر ما فكر فيه، ووقف دانيال على افكاره ليجهرها،

70 حينئذ وقع سبات نقي على دانيال، ونفسه الطاهرة استضاءت بالرؤيا ليرى السرّ،[18]

71 عطّر الصلاةَ في نفسه ونام بلذة وفُسر له السرّ في الليل بوضوح،

72 حينئذ نهض ونفسه تحمل الوحي، وشرع الشهي يبارك كاشفَ الاسرار،

73 اخذ الوحي في رؤيا الليل من الواهب واعطى الشكر من فكره لانه كان فطنا،

74 بدأ يبارك ذلك الذي [ اهداه] الجبروت، ويعظّم ذلك الذي اجزل [ عليه[19] الحكمة،

75 واذ كان فمه مليئا بالبركات [ لله،[20] ركض ليبين ما رآه في ذلك الوحي،

76 اخذ مثل طبيب ضمادا اكتشفه هو وحده وذهب ليضمد جرح الملك المستعصي على الكل،

77 انتشرت الكلمة بسرعة في كل ارض بابل، وشرع هذا يذكّر ذلك بعجب عظيم،

78 احد العبرانيين اصطاد في الليل حلم الملك الذي غاب عن الكثيرين ودخل ليفسره،

79 /499/ هوذا دانيال ابن السبي حامل التفاسير، ويدخل ليكشف سرّا عُرض على الحكماء،[21]

80 الكلمة التي صعبت على الكلدانيين وعلى السحرة، هوذا دانيال قد قرر ان [ينطقها[22] للملك الذي طلب (تفسيرها)،

81 الحلم الذي قهر السحرة والعارفين، هوذا ابن السبي قد وجده كما قال وسيفسره.[23]

 

 

الله وحده يفسر حلم الملك لا السحرة ولا فتاحو الفأل

82 اضطربت بابل كلها مع حكمائها وصخب الكلدانيون بالخبر الجديد الذي سُرد،

83 لعل هذا استفسر من هذا بعجب عظيم: تُرى من يقدر على حل سؤال استعصى على الحكماء،؟

84 من يحل العقدة العظمى التي صعبت على الكل ويفسر حلم الملك دون ان يسمعه،؟

85 من هو هذا المسلط هكذا على الخفايا حتى يقدر ان يكشف الحلم الخفي عن صاحبه،؟

86 صخب الحكماء وسألوا دانيال وتجمعوا ليروا كيف يدخل عند الكلداني،؟

87 في حينه كان الحسد مطرودا عن الحكماء، لان السيف الصادر ليقتلهم كان مخيفا،

88 علموا بانه لو لم يُستنبط تفسير للملك سيموتون جميعهم كما تقرر منذ البداية،[24]

89 وعرفوا بانه لو كشف دانيال السرّ، /500/ يصير سببا لحياة لجميعهم بتفسيره،

90 لو كانوا يقتنون ارادة شريرة على العبراني لما كانوا يحسدونه لو يفسر الحلم ويحييهم،

91 لو يعظم هذا [ السحر،[25] فله النصر ونحن معه، وبنصره لنا الحياة.

 

الملك يستفسر من دانيال: هل يقدر ان يفسر حلمه؟

92 دخل دانيال وبدأ الملك يتحدث اليه: هل تقدر ان تبين لي الرؤيا التي شاهدتها،؟[26]

93 المريض راى طبيبه وفرح بدخوله عنده، واستقبله ليوجه اليه استفسارا،

94 كان يسأله هل تعرف ماذا يؤلمني،؟ وهل لك القدرة لتذكر امامي الحلم الذي عذبني.؟

 

دانيال يردّ على الملك

95 بدأ الشهي يتكلم بصوت عال، وهو يعلّم الحقَ جهرا بين الكذابين،

96 وقف الحق ليتكلم لدى الكلداني، ويبين من هو المسلط على الخفايا،

97 شرع يقول: هذا السرّ الذي استفسر عنه الملك لا الحكماء ولا المجوس ولا الكلدانيون،

98 ولا السحرة ولا عارفو كل بابل [ يعرفونه،[27] حينئذ شرع يتكلم بما يخص الله،

99 لا الكلدانيون ولا السحرة يقدرون ان يفسروا ولو يقدرون فليفسروا هم وانا اسكتُ،

100 /501/ لو لم يتحقق ما قلته فلن اتكلم بعدُ، ولو لم يتاكد بانه لا يوجد من يبرهن فلا ابرهن،

101 اذا عرف احد كلمة الملك فليذكرها ويسردها، لئلا يُظن بانها كانت معروفة بعدما اقولها،

102 لا الكلدانيون ولا السحرة ولا الرقاة يقدرون ان يبينوا للملك حلمه،

 

103 وضع دانيال في بداية حديثه هذا الهدف ليحتقر حكماءَ بابل وبعدئذ يفسر،

104 حثهم بالمتناقضات النيّرة وفضحهم لكونهم لا يدركون حتى يجسّوا الاسرار،

105 لما كان يعلّم قرّف كل بابل [ وحكماءها وعارفيها] [باللامعرفة.[28]

 

الله مبدأ كل البرايا وعالم الاسرار والخفايا

106 [ كان قد انتهز الفرصة[29] مثل معلّم بيت آدوناي ليقول الحق علنا وبصوت عال،

107 الله ايضا ارسل الحلم لاجل توفير فرصة للتعليم المليء بالحق،

108 سمع الملك اهانة التنجيم وكان كلدانيا ولم يغضب على دانيال،

109 كانت كل جهة اليسار تُقرف بحلم الملك الذي لم يعرفه جميع الحكماء،

110 يوجد اله في السماء يكشف الاسرار /502/ وقد ارسل لك حلما في الليل وهو يعرفه،[30]

111 مُلكه هي الخفايا والظواهر، وبرمزه الخفي هي معلقة البرية وهو يدبرها،

112 هو وحده يعرف اقفال الحكمة لان النور معه وهو ينير المظلمين،

113 مُلكه هي كل الاسرار ليعلنها، فلا يوجد شيء خفي عنه لانه عارف الكل،

114 تحل سكينته فوقُ في الاعالي في النور، وترى لجج واعماق الارض وكل العالم،

115 هو وحده ولا يوجد آخر معه، لا شريك له ولا نسيب ولا قريب،

116 انه جوهر خفي لان كل ما صار صار منه: الكائنات والعوالم وكل البرايا هي مُلكه،

117 هو يعطي الحكمة للحكماء، ومنه تجري المعرفة الى العارفين،

118 هو المسلط على الخفايا وآخر لا، ولا يوجد من يقدر ان يكشف سرّك الا هو.

 

دانيال هو موسى الثاني، وبتواضعه عرّف الله للملك

119 بحجة الحلم صنع دانيال تعليما حتى يتكلم بين الكلدانيين بدون خجل،

120 توفرت الفرصة لذلك الحكيم وضغط عليهم لينظمهم بتعليمه المليء حقيقة،

121 صمت الملك لانه احتاج ليتعلم منه، /503/ فمن كان يحتقر معلمَ الملك العظيم،؟

122 يوجد اله في السماء كاشف الاسرار: هوذا اساس ذلك التعليم،

123 كانت تُكرز بشارة النور في الظلمات من قبل دانيال موسى الثاني ابن العبرانيين،

124 قام ليتحدث في بداية كلامه عن وجود الله امام ملك لم يكن يعرف الى ان تعلّم،

125 طُلب منه بخصوص الحلم مثل الحكيم، وبدأ يتحدث عن وجود الله مثل المؤمن،

 

126 كان يُسأل ما الذي راى الملك في حلمه،؟ فاجاب انه يوجد اله كاشف الاسرار،

127 طُلب منه شيء آخر وردّ بشيء آخر كان ضروريا ليقال في البداية،

128 كان مهندسا يعرف ان يشيد حسنا، فوضع الاساس وبعدئذ بدأ يبني موضوعه،

129 يوجد اله في السماء كاشف الاسرار وهو الذي اراد ان يعلن ويبين لك كل الخفايا،

130 جعلك ملكا ووضع الارض تحت سلطتك /504/ ويكشف لك ما سيحدث لك مثل عارف الكل،[31]

131 اراد ان يبين لك عن الايام الاخيرة الآتية: كيف سيقوم ملوك الارض بعد تاجك،

132 وانا الذي عرفتُ هذا السرّ الذي اقوله لك، عارف الكل كشف لي هذا السرّ لاجلك،

133 حلُّ حلمك سلّمه لك بواسطتي، فلستُ انا حاذقا في المعرفة اكثر من الكل،[32]

134 ولكي تعرف بانني عرفتُ ما كان خفيا، هو انك محبوب على عارف الكل لا انا،[33]

135 تفسير حلمك أُرسل الي من قبل الله، وبحكمتي انا لم اعرف السرّ الخفي،

136 انت مكرم على عارف الكل اكثر من كل احد، ولهذا كشف لي السرّ في الليل لابينه لك.

 

تواضع دانيال

137 نعم بالحقيقة تُكشف الاسرار للمتواضعين، فتواضعُ رجل الشهوة راى الاسرارَ،[34]

138 اتضع امام ذلك الملك حتى الارض، ولهذا رُفع لانه تواضع كما هو مكتوب،[35]

139 حث المتعالي ليحني عنقه امام الله قائلا له: ان كاشف الاسرار يحبك،[36]

140 تواضع وخضع له وهو يعلّمه ليخضع لعارف الكل الذي وجد محبته،

141 نسب الى نفسه الجهل (قائلا): انه ليس حكيما، /505/ لتصير (حكمة) الله عظيمة عند الكلدانيين،[37]

142 قال له ايضا: كشف لي الرب لتعرف ماذا فكرتَ بسبب محبتك وليس لاجلي،[38]

143 حمله ليشكر كاشفَ الاسرار ليحني بأسه امام الله في كل الفرص،

144 شفى نفسَه بالتعليم المليء عجبا، وبعدئذ بدأ يسرد الحلم الذي ظهر له.

 

 

حلم نبوخذنصر (دانيال 2/31-35)

145 حلمك ايها الملك ورؤيا رأسك هذه هي: انتبه هل ما سابينُه لك هو ما رايته،؟

146 قبل ان تنام كنتَ تفكر بعمق ماذا سيصير في الايام الاخيرة الآتية،؟

147 طار فكرك الى تدبير العالم كله كيف ستسير الاجيال بعدك باشكالها المتنوعة،؟

148 وكشف لك رب العالم السرّ لانه يحبك، وقد صُوّر الوحي بحلم الليل حتى يعلن لك،

149 رايتَ تمثالا عظيما قائما ومليئا جمالا، ومنظره مخيف وشبهه عظيم وكله عجب،[39]

150 راس التمثال كان من ذهب خالص وصدره من فضة وبطنه وفخذاه من نحاس،[40]

151 كان له ساقان من حديد ورجلان من خزف ورايتَ حجرا قُطع بغير اياد،[41]

152 وضرب التمثال العظيم وصار ترابا /506/ ودُقّ النحاس والحديد والفضة والذهب،[42]

153 واخذته الريح بقوة كالهباء، وفُقد كله ولم يُعرف اين هو مكانه،[43]

154 ذاك الحجر الذي ضرب التمثال الذي رايتَه صار كجبل ومنه ملأ كل الارض.[44]

 

تفسير حلم نبوخذنصر (دانيال 2/36-49)

155 هذا الحلم ظهر لك من قبل الله، اسمع وساقول لك تفسيره كما هو،[45]

156 التمثال هو العالم وببطلانه يشبه العالم، وسيبلى مثل التمثال وسيفسد،

157 سلطات السلاطين بهية كالصور، وبعد وقت قصير تورد وتذبل كالالوان،

158 كل العالم مصوّر حسنا كالتمثال، والزمن الآتي يفسد جماله ويغيره،

159 ايها الملك انت راس التمثال العظيم الذهبي، اعني الرئيس وسيد العالم كله،[46]

160 ورفع ووضعك فوق الكل كالراس لانك بهي ومكرم وقوي،[47]

161 مثّلك بالذهب لانه اثمن من كل شيء، وبرئاستك ايها الملك تشبه ذهبا بالصورة،

162 انك ارفع من الولاة ايضا كالراس في التمثال، انت الراس الذهبي الذي رايتَ في التمثال العظيم،

163 من بعدك محتقرون هم الملوك وسلطاتهم..،[48]

 

164 /507/ السلطة التي تاتي بعدك اصغر من سلطتك [ هذه،[49] كما ان الفضة اقل قيمة من الذهب،

165 ثم تصير مملكة اخرى متواضعة كالنحاس الاقل قيمة من الفضة التي ظهرت لك،[50]

166 ثم تصير مملكة اخرى هي الرابعة على الارض، وتشبه الحديد بقوتها ومتانتها،[51]

167 ولانك رايت ارجل واصابع الحديد والفخار، المملكة تكون منكسرة وقوية،[52]

168 يقوم هولاء الملوك في الارض بعد عهدك، ثم تظهر تلك المملكة التي لا تنقضي،[53]

169 الحجر الذي قُطع بغير اياد يُخضع الملوكَ ويستولي على تاج السلاطين،[54]

170 يتقوى اكثر من الكل وله يخضع كل العالم، ويرتفع على الكل وفيه تستقر الرئاسة،

171 ظهرت لك المملكة الثابتة ابديا، والتي لن تفنى ولن تنقضي ولن تؤمر،

172 ولن يتغير تاجها مثل تاج المولودين ولن تطردها الازمنة لتفقد من سلطتها،

173 وبها تحيط كل تيجان السادة، وتحل وتزيل كل سلطات السلاطين،

174 وهي وحدها تقوم على كل سلطة /508/ ولن تشتهر ايضا مملكة اخرى معها،

175 كما رايتَ لقد قُطع بغير اياد وبه تحطم الخزف والحديد والفضة والذهب،[55]

176 ايها الملك عرّفك الله كل ما سيصير، وهو ابان لك الايام الاخيرة القادمة،

177 الحلم الذي ظهر لك من الله هو حقيقي، وصادق هو تفسير الحلم وقصته.

 

نبوخذنصر يسجد لدانيال (دانيال 2/46)

178 حينئذ سقط نبوخذنصر [ رئيس[56] الارض على وجهه على الارض امام دانيال،

179 خاف الكلداني من تفسير ابن العبرانيين (وقال): كم انه حكيم، وكم انه صادق في تفسيره،

180 تحير وتعجب بالخفايا التي لم يسمعها، وقد نُطقت من قبل دانيال مفسر الاحلام،

181 اعتراه العجب لان افكاره الخفية كانت [ تقال[57] من قبل دانيال كما هي،

182 لعله قال: اذا وقف دانيال على حلمي، من ادخله عند افكاري حتى يراها،؟

183 اذا التقته رؤيا الليل كما التقتني، قلبي الذي فكر من ابان له ما فكر به،؟

 

184 اذا راى الحلم الخارج عني كما رايته انا، التفكير الذي في داخلي كيف عرفه،؟

185 /509/ هل دخل الى قلبي وانا نائم ولم اشعر به وجسّ خفاياي التي جرت فيّ وكشفها،؟

186 من اين لاحظ وراى كل فكري، فها انه يكشف ما كنتُ افكر به قبل ان انام،؟

187 ها انه يقص عليّ افكاري بشفتيه، هل يفكر فيّ ام هل انا افكّر فيه،؟

188 هذا هو اعظم من الحكماء ومن العارفين..،[58]

189 كان الحلم مخفيا وكنت اريد ان يفسره لي، واذ لم اطلب منه فها انه يذكر لي افكاري،

190 كم انه حكيم بحيث يقدر ان ينظر الى الذهن، ويرى افكار القلب كما هي،

191 من هو مثل هذا الذي ذكر احلاما لم يسمعها، وعرف ايضا بوضوح افكار القلب،؟

192 لتأتِ السجدة والبخورات مع القرابين، ومهما كثّرنا وقدمناها لهذا فمن يجازيه.؟

 

احيانا يصدر من الشر خير ومن الخير شر

193 من ينظر الى ما يجري بتمييز تتعجب نفسه [ باعمال[59] اللاهوت،

194 الرب يقدر ان يُلمع تاجا من التراب، ويسهل عليه ايضا ان يمرغ تاجا في التراب،

195 يمكن ان يصدّر من الضعف كرامة، /510/ ويمكن ايضا ان يجعل المرء يصادف الاهانة من الكرامة،

196 احيانا تصير من الشرور خيرات، وتوجد خيرات تصدر منها كل الشرور،[60]

197 تجري هذه الامور بحكمة من قبل الله لتتمسك به وحده نفس جميع المتميزين،

198 لئلا تنسى النفس الاتكالَ عليه بسبب الخيرات، ولا تقطع الرجاء من الله بسبب الشرور،

199 اذا صادفت الشرور احدا، لا يقطع الرجاء بل ليطلب (من) الرب ومنها يصدّر الخيرات.

 

دانيال مسبي ويُكرم في بابل (دانيال 2/46-49)

200 لا يوجد شيء اسوأ من السبي الا السبي، وبواسطته عظم دانيال وملك بين الكلدانيين،[61]

201 هلم وانظر هنا السالبَ منحنيا على وجهه، ويُدخل البخور والقرابين الى المسبي،

202 نبوخذنصر الذي اخضع الارض بقوته، ربطه الرب بحلم واحد امام دانيال،

203 وضع تحت عقبه كل التيجان وخضعت له ورأسه العالي كان يتمرغ امام المهاجر،

204 وضع الملوكَ وجعلهم موطئا لرجليه وتواضع ليصير موطئا للدخيل،

 

205 اسد قوي زأر في الارض وارتجفت منه، أُسقطت قوته امام خروف وكان يتوسل،

206 ملك مسجود له، وله خضع جميع السلاطين /511/ احناه الحلم ليسجد مثل ضعيف،

207 بحلم بسيط وبالتفسير الذي أُرسل له، ابان الرب للملك ضعفه وكونه انسانا،

208 سبى اورشليم وثلم اسوار المحصنة، وقدم البخور والقرابين لفرد منها،[62]

209 من نصره صدرت له خسارة لانه عاد وسجد لمن سباه وخضع له،[63]

210 في حربه العظمى جمع الملوكَ كالحشيش، وقام وسجد لصبي كانما للسيد،

211 سباه من بلده وثكل ارضه من السكان، وفي مملكته سقط امامه ليطلب منه،

212 ذهبَ وجلب وانتصر واتى مثل الجبار، واذ عاش في بلده احاط وسجد مثل الضعيف،

213 من كان يصدق بان ذلك القوي وسيد الارض يحني بأسه ليتوسل الى ابن السبي،؟

214 اي نبي كان يحني رقبته العالية ليسجد هكذا كما احناه الحلمُ الذي رآه،؟

215 اي معلّم على الارض كان يفيد هكذا كتلك الرؤيا الليلية التي ادّبته حتى يتعلم،؟

216 أُرسل من قبل الله سِفر خفي ليوبخ الملكَ المارد بالتعليم،

217 حلم الليل ودانيال ابن السبي /512/ صارا مرشدَين لملك ضل لئلا يضل بعدُ،

218 انظر الى الله ماذا فعل بذلك العزيز: كيف وبمن احتقره حتى يخجل،؟

219 كان متكبرا ومتباهيا ولم يقبل التعليم، فاصطاده بحكمة حتى يتعلم ما يصلح له،

220 كان قد سلّم الملكَ الهرم الى الحلم والى الصبي ليهتما به فادبّاه الى ان تنشط،

221 في صباه احتقر التعليم الالهي، ولما [ شاخ[64] كان يُلطم حتى يعرف ذاته،

222 خرّ ساجدا لصبي تعلّم السِفرَ في بلده لانه فسر الحلمَ وعلّمه الحقيقة بوضوح،[65]

223 ملك شيخ صار تلميذا لمعلم صبي، واذ كان محتاجا ليتعلم منه ركع وسجد له،

224 سالب انتصر قوسه في جميع الشعوب قرّب البخور لابن السبي، فمن لا يندهش،؟

225 ملك عظيم صار رئيسا للعالم كله، سند راسه العالي على التراب امام دانيال،

226 ذهبُ الصنم اعني جمال العالم [ قبّل[66] عقبَي صائم وهو يسجد له،

227 مخافة الرب هي اسمى من كل شيء وتقدر ان تحطّ ملوكا امام الضعفاء،

228 /513/ نبوخذنصر استولى على الارض كانما على شخص واحد لكنه لم ينتصر مثل دانيال ابن السبي،

229 ذاك العزيز خرّ ساجدا لدانيال الذي لا يجوز السجود له لكونه مثله،[67]

 

230 نبوخذنصر كان العظيم الوحيد في الارض كلها، وهذا سجد لدانيال بمحبة عظمى،

231 ابان الرب كيف هو مسلط على السلطان وكيف يمكنه ان يُحني العظماء امام الضعفاء،

232 ملك بابل الذي استولى وحده على العالم، جعله يقع مثل ضعيف امام الصبي،

233 جعله آية لجميع شعوب العالم كله، وبحلم اخذ النصر واعطاه للآخر،

234 هو تسلط على الولايات بحروبه، اما دانيال فقد استولى عليه بالحلم وهو نائم،

235 انتصر العزيز بسيوف ورماح وهو يحارب، وخرج صبي صغير وربطه بدون قوس،

236 واحد باقترابه عند الله قدر ان يغلب بالحكمة ذلك الذي غلب كل العالم،

237 المسبي الذي صلى في الجلاء الى الله صنع هذا العمل العظيم مع سالبه.

 

نبوخذنصر يعترف بالاله الحقيقي (دانيال 2/47)

238 سجد الملك امام دانيال كما قلنا وقرّب البخور والقرابين كما سمعتم،[68]

239 /514/تحير العزيز من الخفايا التي اتضحت، وغصبه الحق ليتكلم في موضوع الايمان،

240 رفع صوته الى دانيال قائلا له: مبارك تعليمك ايها المعلّم الذي يعلّم الحقائق،

241 الهكم هو الحقيقي وآخر لا، لانه رب الملوك وكل التيجان هي مُلكه،

242 هو الذي يعطي السلطة للسلاطين، والمجالس العالية للسادة ليستولوا على الارض،

243 منه تجري الرئاسة الى الرؤساء، ولو يريد لن يوجد ولا ملك في العالم كله،

244 هو فقط كاشف الاسرار والخفايا، ولا توجد معرفة تعرف شيئا ما عدا (معرفته)،

245 هو المسلط على الخفايا وعلى الظواهر، ولا يوجد عارف آخر معه سواه،

246 ايها الصبي ان الهك بالحقيقة عظيم، واتضح بانه لا اله الا هو،

247 هوذا الفائدة التي صنعها الحلم الالهي في ذلك الذهن العالي الذي تعلّم الايمان،

248 ولهذا أُرسل ذلك الوحي حتى يتعلم الملك ايمانا لم يكن يعرفه،

249 لما كان يقظا احتقر، فنام وتعلّم وهو لا يريد، ونهض واعترف بصوت عال بان الله موجود،

250 /515/ كشف الكلداني الحق جهرا امام دانيال كما وُبخ من قبل الوحي والتفسير،

251 حلم الملك كان مليئا عجبا لمن ينظر اليه، وكذلك قصته وتفسيره وكل موضوعه.

 

الله هو محب البشر

252 الباري يريد ان يعيد عنده كل واحد، حياة كل واحد هي عزيزة عليه لانه محب البشر.

 

سرّ الابن هو “حصة عمومية” وقد ظهر لنبوخذنصر

253 كل نظام التعليم المليء حياة كتبه في الحلم وارسله واعطاه لذلك الكلداني،

254 العلى والعمق والعرض والطول وكل الجهات، سجلها بوحي واحد وتعلّمها بوضوح،

255 كان قد ابان له بان التمثال هو العالم وسيفسد، وكشف له عما سيحدث للملكة،

256 لم يمنع عنه حتى سرّ وحيده وكيف سيظهر من بنت داؤد بدون زواج،

257 مثّله بالحجر الذي كان قد قُطع بغير اياد وابان للملك كيف يسحق اصنام الارض،

258 اشعيا قال: البتول تحبل بدون زواج، وراى الملك حجرا [ مقطوعا[69] بغير اياد،

259 هوذا وحي واحد للقريبين وللبعيدين لان سرّ الابن هو حصة عمومية للبشر،

260 /516/ من قبل العبراني وُصف في النبؤة، واشرق وحيه عند البابلي بالحلم العظيم،

261 نبوخذنصر رآه كحجر سحق التمثال ليكون هو ايضا نبيا لاشراق وحيده،

262 واذ ارتفع تاج هذا فوق كل التيجان، فقد خضع ليصير عاملا لسرّ الابن،

263 الآب الرحمن اعطى وحيده لكل احد ليشترك الكل في تجليه عن قرب،

264 طريق الحياة التي عرفها البعض جيلا بعد جيل اظهرها لذلك الكلداني في الحلم ليسير عليها،

265 التدبير صنع ما هو خاصته كما اراد: حتى يتعلّم الملك وينتصر دانيال.

 

الخاتمة

266 كان الحق قد ابان وجهه هناك لانه كان مغطى، فعرفه كل واحد، مبارك من يعرف من يحبه.

 

كمل الميمر على ذلك الحلم الذي رآه نبوخذنصر الذي قاله [ مار[70] يعقوب

 

 

 

 

 

 

[1] – البداية ناقصة. العنوان أُخذ من نهاية الميمر

[2] – ل 17161 ورقة 7 عمود 1

[3] – ل 17161 ورقة 7 عمود 2

[4] – دانيال 2/5، 12

[5] – دانيال 2/13

[6] – ينقص عجز البيت، ثم نقص آخر في المخطوطة

[7] – ل 14590 ورقة 108

[8] – نص: دفثحيو، بيجان يصوب: دفوثحو

[9] – دانيال 2/17-18

[10] – متى 18/19-20

[11] – نص: صايُممي، بيجان يصوب: صيُمي. دانيال 10/19

[12] – نص: بطيلي، بيجان يصوب: بطلُيِ. دانيال 1/12

[13] – بلاغة يعقوب استعمل 23 صفة بدون فعل في البيوت: 49-52

[14] – من اضافة الناشر

[15] – من اضافة الناشر

[16] – تكوين 1-2. انظر، ميمره 71

[17] – نص: اؤتمنا، بيجان يصوب: كانا قد اؤتمنا

[18] – دانيال 2/19

[19] – ثقب في النص. دانيال 2/19-23

[20] – ثقب في النص. دانيال 2/19-23

[21] – دانيال 2/25

[22] – نص: نامريه، بيجان يصوب: دنامريه

[23] – دانيال 2/25

[24] – دانيال 2/5، 12

[25] – نص: قصمو (مشكوك فيها)، سوني يصوب: قاصومو؟

[26] – دانيال 2/26

[27] – من اضافة سوني. دانيال 2/27

[28] – نص: ولحكيمه وليذوعيه، بيجان يصوب: ولحكيميه وليذوعيه. ثقب في النص

[29] – ثقب في النص

[30] – دانيال 2/28

[31] – دانيال 2/28

[32] – دانيال 2/29-30

[33] – دانيال 2/30؟

[34] – دانيال 10/19

[35] – متى 23/12

[36] – دانيال 2/30؟

[37] – دانيال 2/30

[38] – دانيال 2/30

[39] – دانيال 2/31

[40] – دانيال 2/32

[41] – دانيال 2/33-34

[42] – دانيال 2/34

[43] – دانيال 2/34-35

[44] – دانيال 2/35

[45] – دانيال 2/36

[46] – دانيال 2/38

[47] – دانيال 2/37

[48] – ينقص عجز البيت. هل توهم بيجان في توزيع بيوت هذا الميمر؟؟

[49] – نص: هو، بيجان يصوب: ذاك. دانيال 2/39

[50] – دانيال 2/39

[51] – دانيال 2/40

[52] – دانيال 2/41-43

[53] – دانيال 2/44

[54] – دانيال 2/45

[55] – دانيال 2/34-35

[56] – نص: رئيسه، بيجان يصوب: رئيسها

[57] – نص: مامرين، بيجان يصوب: مثامرين

[58] – هل يعوز عجز البيت، ام هل توهم بيجان في توزيع البيت؟

[59] – نص: باعماله، بيجان يصوب: باعمالها

[60] – انظر، رسالة/33. في نصوص اخرى يقول انه لا يمكن ان يصدر من الشر خير، ومن الخير شر. انظر، ميمر 13، 14، 15. هذه تعددية نظريات ملفاننا !

[61] – دانيال 2/46-49

[62] – 2ملوك 25

[63] – دانيال 2/46

[64] – نص: داسب، بيجان يصوب: داسإب

[65] – دانيال 1/4

[66] – نص: ضرب، بيجان يصوب: قبّل

[67] – هنا السجود محفوظ لله وحده، لانه لا يعني سجود الاحترام الذي يمكن ان يوجه ايضا للانسان

[68] – دانيال 2/46

[69] – نص: كزيريث، بيجان يصوب: كزيرث. اشعيا 7/14

[70] – نص: لمر، بيجان يصوب: لموري