الميمر 28 (ميمر) التوبة

الميمر 28

 

        العالم شرير وكله محاباة: في رؤسائه الرشوة، وفي حكامه السرقة وفي اسواقه الاثم، وفي جماعاته المحاباة. كل واحد يمدّ رِجله في الفخ ليقع فيه، وليس الفخ الذي يركض ليصطاد الساقط فيه. الشرير يغري اغراء ويحث حثا، غير انه لا يقدر ان يغلب او يغصب الحرية البشرية بقوة.

        الانسان يبغض الشر ومع ذلك يفعله: يبغض كل واحد الشر ويلطمه، ويبغضه الله ايضا ولا يريده، وتبغضه الطبيعة ايضا لانه ليس مخلوقا فيها، بالرغم من كونه هكذا يُقترف بنشاط.

        الطبيعة براها الرب جميلة والشر دخل اليها كاضافة (تاوسافتو): الطبيعة براها الله جميلة والشر دخل اليها من الخارج اي انه اضافة. النفس سباها الشيطان ولم يطب لها سبيها مثل سارة التي لم يطب لها سرير فرعون كخبز ابراهيم القليل: لو تعود النفس الى التوبة يقبلها الله كما قبل ابراهيم سارة.

        الغفران يبري خليقة جديدة: فرعون افسد سارة وقبلها ابراهيم، وما افسده فرعون جدده الرب. سمعان الصفا نكر وفقد رئاسته وبالتوبة عادت الرئاسة اليه واعطاه المسيح مفاتيح الملكوت ورئاسة مصف الرسل، ولم يُعتبر في الدرجة الثانية او الخامسة.

        يذكر السروجي معلوماته الطبية: الاطباء يفصدون الدم، والمسيح يعطي دمه. الاطباء يطلون الجرح بالعقاقير ويتركون اثرا في الجسم، اما المسيح فلا يترك اثرا للجرح لما يشفيه.

  • المخطوطات: روما 464 ورقة 326؛ روما 117 ورقة 199؛ لندن 14618 ورقة 11

– يرد في المقدمة اسم مار يعقوب وفي النهاية يرد اسم الطوباوي مار يعقوب الملفان. في المقدمة لا يستعمل السروجي الاسلوب الشخصي. الميمر روعة ادبية ولو تجد فيه بعض التكرار. وردت بعض ابياته في الليتورجية السريانية. انه ميمر تفسيري فيه يبين السروجي معلوماته الطبية ويقارنها بطب المسيح الآسي الحقيقي. قد يرقى عهد تاليف هذا الميمر الى فترة شباب يعقوب اي قبل غلق مدرسة الرها سنة 489م.

 

 

 

لمار يعقوب

الميمر 28

(ميمر) التوبة

 

المقدمة

1 رؤيا العالم مليئة اضرارا لمن يتطلع اليه، ربي، اليك انظر لانك مليء جمالا لمن ينظر اليك،

2 العالم مظلم ودربه مسدود بالعثرات، ربنا بنورك اسير معك الى موضع ابيك،

3 العالم حلم ومن يضل به يلقى الندم، ربي ايقظنا لانك الصباح الذي يوقظ النائمين،[1]

4 طريق العالم مليء كله بالحفر والفخاخ، كن لنا دربا ايها الابن النيّر وبك نسير،[2]

5 في معابر العالم كذب ومراءاة والخطيئة ميناؤه وتجارته هي كل الخسارات،

6 في رؤسائه الرشوة، وفي حكامه السرقة، /647/ في اسواقه الاثم، وفي جماعاته المحاباة،

7 سلامه يمكر، ومحبته تخنق، وجماله يضل، وكله مر ومليء ويلات لمن يحبه.

 

الابالسة لا يغصبون الانسان حتى يقع في فخاخهم

8 الابالسة بنو الظلمة يقفون على هجعاته وينصبون الفخاخ ويطمرون الشراك لمن يسير فيه،[3]

9 الابالسة اخفوا طريق الحق بمكائدهم لئلا يرى الانسان الفخ ويتجنبه كي لا يسقط فيه،

10 الحرية بطلت ونامت عن صنع الخيرات، وهوذا الاثم مستيقظ والبرية كلها مخنوقة به،

11 كل واحد يمدّ رِجله في الفخ ليقع فيه، وليس الفخ الذي يركض ليصطاد الساقط فيه،

12 الشرير يغري اغراء ويحث حثا، غير انه لا يقدر ان يغلب الحرية بقوة،

13 يخفي فخاخه، ومن يريد ان يراها يتجنبها ويجتاز ويسخر من الفخ المطمور،

14 كل واحد لا يهتم لينظر ويرى الفخ، ولو شاء لكان يجتازه ولا يؤذيه،

15 يبسط الابالسة ضلالة كبرى على الدروب، فلو اراد كل واحد يعرف بانها ضلالة.

 

 

 

 

فخاخ العدو واضحة ويمكن تجنبها

16 مَن لا يعرف بان الموت (يقدم) في نهاية الحياة، ويوم الاجل هو كالفخ فوق رأسه،؟[4]

17 مَن لا يعرف بان العالم حلم وظل، /648/ وسينتقل ولا يدوم لاحبائه،؟

18 مَن لا يعرف بان درب العالم متجه الى القبر، وسيصير هناك لو تأخر قليلا او سبق قليلا،؟

19 مَن لا يعرف بانه لو اقتنى ربوات الوزنات لا يسمحون ان يدخل شيء معه الى القبر،؟

20 مَن لا يعرف بانه لو اغتنى كالنهار بان غناه يبقى هنا في وقت موته،؟

21 مَن لا يعرف بانه لو اعطى كل ذهبه في وقت اجله لا يُقبل منه البرطيل،؟

22 مَن لا يعرف بان البتول احسن من الزانية، والقداسة احسن من اغراءات الفجور،؟[5]

23 مَن لا يبغض السكران عندما يراه، ويهرب لئلا يلتقيه ويسخر منه،؟[6]

24 مَن يحب المخاصم والمشاكس والثوروي، ويحتقر الشيوخ ولا يستحي من الوقورين،؟

25 مَن لا يبغض الكذب والسرقة غير الحسنتين ولا حتى فاعلَيهما ايضا،؟

26 اذاً فخاخ العدو هي واضحة واذ يراها الانسان يمدّ رجله ليقع فيها،

27 الذهب محبوب وهو يعرف بانه لا يدوم، وينظر الى المقتنى ايضا بينما هو زائل،

28 لا يترك الزنى بينما يبغضه، /649/ ويشتهي الخمر بينما هو يزجر من يسكر.!

 

الله والطبيعة يبغضان الشر

29 الطبيعة عادلة والبرية جميلة جدا ويجمل بها ان تفعل الحسنات،

30 الطبيعة تبغض الشرور متى ما تحدث، واذ هي تبغضها، فانها تعملها بمحبة،[7]

31 مَن لا يبكي على الحرية كم انها اذنبت لانها تحب الخير وكل يوم تعمل كل الشرور،؟

32 ويريد الله الخير ويعطي الاجر، وتساعده ايضا الطبيعة المكوّن (الخير) فيها،

33 انها جميلة وتُمدح من قبل المشاهدين: ولا احد يريد ان يفعل الخير بينما هو يحبه،

34 واذ يبغض كل انسان الشر ويلطمه، ويبغضه الله ايضا لا يريده،

35 وتبغضه الطبيعة ايضا لانه ليس مخلوقا فيها، وبالرغم من كونه هكذا يُقترف بنشاط.

 

 

 

 

برى الله الطبيعة جميلة

36 لما برى الله الطبيعة كانت جميلة والشيء الموجود فيها الآن كبغيض ليس منها،

37 لما كان الله قد عملها رآها حسنة جدا، وهذه الارجاس ادخلتها الحية الى الحرية،[8]

38 وبما ان الباري لم يضـع الخطيئة في الطبيعة، فحيثما تخطيء الطبيعة هي محتقرة ومتاسفة كل يوم،

39 ودخلت الشهوة البغيضة الى (الطبيعة) الجميلة من الخارج، /650/ وهي [ تقلقها لتفقد[9] جمالها الاول،

40 ولهذا لما تؤذي الخطيئة النفسَ تتالم وتخجل ولا تستحسن الخطيئة التي اقترفتها،

41 واذ لا تُقاد النفس لتخطيء بالاكراه، فانها تحزن بسبب شرورها كما لو قادها الاكراه،

42 وتتحسر بمرارة بحيث ما كانت تخطيء لو شاءت، ومَن تذم الا ذاتها بسبب كل ذنبها.؟

 

سارة وفرعون (تكوين 12/10-20)

43 فرعون الغاشم كان قد نهب سارة من ابراهيم، ملك بهي من [ مهاجر[10] يتيه في البلد،

44 لم تكن تطيب مائدة الملك لبنت الاحرار كخبز بيت ابراهيم القليل الذي تركته،

45 نامت العاقلة في فراش الملك العالي ولم يطب لها النوم هناك بسبب زوجها،

46 كانت قد ربطت محبتها بذلك المهاجر، ولم تنسه بينما كانت اطعمة الملك الفاخرة مصفوفة على مائدتها،

47 غنى فرعون كان محتقرا بعينيها، وكانت متضايقة منه لكي تنتقل عند ابراهيم.

 

سارة مثال للنفس

48 ايتها النفس التي نهبها الشرير من الله، لا يطب لك الخبز معه لانه قتّال الناس،[11]

49 عودي الى الله كما عادت سارة الى ابرام، فهو حصتك ولا تتكلي على الكذاب،[12]

50 /651/ سارة ذهبت الى بيت فرعون بدون ارادتها، عارُكِ عظيم لانك استُعبدتِ بارادتكِ،

51 يا نفس تذكري الصورة العظمى المصورة على ذاتك والخلاص الذي صنعه لك بواسطة وحيده،

52 خلطكِ معه [ وكتبك باسمه[13] وها انت صرت مُلكه، فمن هو هذا الذي اصطاد اذنك وسباك منه،؟

53 العالم اقلقك باغراءاته واخذك، وها انه قد ربطك براحاته كانما بقيود قاسية،

54 هوذا العالم مليء بالخيرات الزمنية غير الدائمة المصفوفة فيه كمائدة ملك مصر،

 

55 لم تطب تلك المائدة لسارة الحرة، ايتها النفس انظري اليها ولا يطب لك العالم الشرير،

56 تذكري الله كما كانت تذكر سارة ابرام، وعودي عنده كما عادت عند شريكها،

57 هوذا المصريون يحرسون الابواب لئلا يتركوك [ تعودين الى العادل الذي ينتظرك[14] ويترقبك،

58 يحزن الابالسة لو ترجعين عند الله، فاحزنيهم بتوبتك المليئة جمالا،

59 يجمل بك ايتها النفس ان تعيشي مع الله، وليس مع العالم المليء موتا لمن يتطلع اليه،

60 /652/ فرعون الشرير يريد ان ياخذك من الله، انتبهي لا تفسدي زواجك المليء جمالا،

61 يا بنت سارة ارجعي مثل سارة عند البار ولا تتدنسي مع الاثيم الذي يطلب نفسك،

62 يوم تخرجين من بيت فرعون يفرح المستيقظون، ويجلس المصريون في حِداد بسبب خلاصك،[15]

63 قادوك الى بيت حام واعطوك للمصريين بالاثم، وصرت ضعيفة في خيمة العبيد الذين اغروك واخذوك،[16]

64 ايتها النفس يا مُحِبّة الحسنات اهربي من العالم واهربي من فرعون ايتها الحرة التي اخذوها من شريكها،

65 لاتتكلي على المصري الذي يثيرك بثياب بهية وبمأكولات رئيسية،

66 لا يضلك العالم الذي ييبس كالزهرة، ان جماله حلم، انظري الى الله الذي لا يتغير،[17]

67 اقطعي علاقتك مع المصريين لانهم كذبة، لا يضلك الابالسة الدنسون بالشهوات،

68 مهما طاب لك خبز فرعون لتأكلي منه، تذكري الله وهلمي مثل سارة عند ابراهيم،

69 ايتها النفس الحرة والمليئة جمالا وبلا دنس وعروس الملك وصورة اللاهوت العظمى،

70 والبرية الاسمى من البرايا بالجمال الذي عليها وبنت النيرات التي اختارها العظيم وصوّر فيها صورته،

71 /653/ وصورة العظيم المحبوبة والاسمى من الصور، مَن افسد هذا الجمال المكوّن فيك.؟

 

النفس تقول: لقد عضتني الخطيئة

72 صادفتني الخطيئة ومسكتني وعضتني، فتناثرت صوري وملأتني ادناسا [ وانطفأ[18] جمالي الذي كان محبوبا،

73 فرعون اخذني من الله الذي احبه، واغواني وحبسني بطغيانه وها انه يستهزيء بي،

74 الخطيئة نفخت كالافعى في بهاء وجهي، وهانذا بغيضة ومظلمة لانني عملت الاثم،

75 انا بنت الاحرار ابغضني الشيطان مثل المصري وعزلني واخذني من الله ليسخر مني،

76 هوذا الابالسة السفهاء ابناء الظلمة يحرسونني مثل المصريين لئلا اعود ايضا الى الله،

77 ربطني العالم وحبسني بذرائع الاثم، ومن يخرجني من الظلمة التي اعيش فيها،؟

78 اخطأتُ وكسرت وصنعت الاثم وخجلت وتوقفت، مَن يضمدني ومَن يقل لي انني سأُشفى،؟

 

79 جمال بريتي فسد باثم يداي، ولو اعود وانا بغيضة مَن يفتح لي،؟

80 لا يسمحون ان ادخل الى الموضع الذي خرجت منه لارى الختن الذي يحب الحسنات كثيرا.

 

الله يقبل النفس كما قبل ابراهيم سارة

81 هلمي ايتها النفس التي فعلت الاثم في العالم الشرير، /654/ ارجعي الى الله وهو يعيد اليك الغنى الذي خسرتيه،

82 ابراهيم ايضا قبل سارة وهي مدنسة وتقدست به وخلطها معه بالطهارة،

83 صرفها فرعون والدنس على اعضائها، وحالما دخلت عند ابراهيم جعلها طاهرة،

84 لم يعير ولم يذمّ بنت الاحرار، لكنه فرح بها وصارت معه بزواج طاهر،

85 بكِ ايضا سيفرح الرب الذي يريد ان تعودي اليه وسيقبلك ويقدسك ويطهرك،

86 اخرجي خروجا من الدنس الساقطة فيه وسوف لن يشمئز القدوس من تطهيرك،[19]

87 كما قُدست سارة التي مرت بالدنس، سيقدسك رب ابرام باختلاطه بكِ،

88 ايتها النفس التائبة هلمي وادخلي عند الله بالتوبة التي تفتح الباب وتحل العقد،

89 اخرجي خروجا من قصر ذلك الاثيم، وحالا يفتح الرب ربك الباب امامك،

90 يبسط ذراعيه ويقبلك ويحببك ويفرح بك كما لو لم تعملي الاثم ابدا،

91 لا يعيّرك بسبب خطيئتك او يذمك لكنه يفرح برجوعك ويحبك،

92 يتوقف عليك ان تخرجي، هو لا يمتنع من قبولك، /655/ انه مستعد لاستقبالك حين عودتك،

93 [ لا مانع اذًا من عودتك الى التوبة لانك واثقة بان الباب مفتوح من قبل ذلك الذي يقبلك،[20]

94 حتى فرعون لا يغصبك ليبقيك عنده قسرا، فحالما تريدين ان تخرجي من عنده لا يمسكك،

95 لماذا يحتقرك فانتِ عنده دون ان يمسكك، ولو شئتِ ان تنتقلي من عنده لا يغصبك،

96 هوذا مقدس الدنسين واقف وينتظرك وهو حامل الزوفى: رشاش دمه ليطهرك،[21]

97 لو تعودين عودة اليه سيخلطك به، وبعدما يخلطك به ستتقدسين به [ لاجله،[22]

98 تتقدس غير المؤمنة بمن هو مؤمن، كم بالحري (ستتقدسين) برب الاقداس لو اتحدت به،؟[23]

99 بالتوبة تدخل النفس عند الله وتتحد به وتصير معه واحدة بروح واحد،[24]

 

100 وكما قُبلت سارة التي اتت من بيت فرعون تُقبل هي من قبل الله رب ابرام،

101 عليك ان تأتي، وذاك الذي يقبل واقف وهو مليء حنانا وبابه مفتوح لمن يجيء.

 

دعوة النفس لترك العالم

102 ايتها النفس التي سباك العالم بشهواته، اهربي من العالم بيت فرعون المليء اثما،

103 /656/ لا تطب لك معاشرة المصريات، اتركي الشهوات الغريبة،

104 لا يضلك بيت فرعون المليء خيرات: العالم الموجودة فيه راحات شريرة وغير حقيقية،

105 (كوني) مع الله حتى لو صادفتك النار والسيف، (ولا) مع الملذات والهدايا المتميزة مع الشيطان.!

 

النفس تتمنى استرجاع جمالها الاول

106 في اوجاعها، تقول النفس المريضة: من يعطني هذا الجمال الذي كنت متشحة به قبل ان اخطيء،؟

107 لو يقبلني الله الموجودة فيه المراحم، جمالي الذي فُقد من يقدر ان يعيده الي،؟[25]

108 طبيعتي الجميلة التي كانت بهية كالنهار مَن ينيرها لتصبح جميلة بعدما اظلمت وانطفأت،؟

109 لو تُغفر ذنوبي من قبل الحنان، مَن يقيمني على تلك الدرجة التي سقطت منها،؟

110 لو يغفر فقط مغفرة كل ما اخطأت، فهذا مكسب عظيم، ولماذا ارجو ايضا المزيد،؟

111 الجمال الذي كان موجودا في بريتي قبل ان اخطيء، اين أجده بعد ان فقدته.؟

 

جمال النفس محفوظ عند الله ويعاد اليها

112 هلمي ايتها النفس يا صورة الملك التي ضاع جمالها، هوذا جمالك بيدَي ربك وهو محفوظ لك،

113 حالما تأتين يعطيكيه كما تركتيه، وكان يحرسه ويحفظه لك ليعاد اليكِ.

 

المسيح-الطبيب يشفي النفس دون ترك آثار الجروح

114 /657/ الرب ربك لا يضمد الجرح مثل طبيب لان الطبيب يترك جرحا على الجسم لما يشفيه،

115 ولما يثير الجسم بالضمادات والعقاقير والامزجة لئلا يظل فيه الجرح نهائيا،

116 يظل الجرح سواء قليلا او كثيرا لان الطبيب لا يقدر ان يصنع جسما كالاول،

117 ايتها النفس المريضة لو اظهرت جرحك لله سوف لن يترك جرحا في جسمك لما يضمدك،ِ

118 لا يقطع اللحم من الاعضاء مثل طبيب ليظل جرح في الموضع الذي اخذ منه اللحم،

119 انه يضع جسده على الجروح ويساوي الجرح مع الجسم عندما يشفيه،

 

120 عندما يعمق الجرح ليصبح آكلة يضع عليها جسده فيتساوى ويصبح جسما بهيا،

121 لا يمزج العقاقير او السواخن او البوارد ويعمل منها دواء لمداواة الجروح،

122 بمحبته يقطّع جسمه ويضعه على الجروح: عمل جديد لم يعمله احد [ الا هو،[26]

123 اين وجدتم طبيبا يضع جسده على الجروح، الا ربنا الذي يهتم ويضمد المجروحين.؟

 

الاطباء يفصدون، المسيح يعطي دمه

124 /658/ جميع الاطباء يأخذون الدم من الجسد، وهذا الطبيب يسكب دمه على الجروح،

125 اي طبيب يسهل عليه ان يصبّ دمه في الجروح الا المسيح الذي فتح جنبه وضمدنا بدمه،؟[27]

126 (الاطباء) الآخرون ياخذون، اما هو فيعطي لانه يسهل عليه ان يعطي دمه لتشفى به البرية كلها،

127 جسده للجروح، ودمه للقروح، وسوف لن يُعرف (اثر) جرح الاثم في النفس ابدا.

 

بالتوبة يبري الله خليقة جديدة

128 الغفران من الله يقيم برية جديدة، وكما هي النفس مكونة بجمالها ترى وجهه،

129 في الجرح الذي يضمده لا يترك اثرا (للجرح) نهائيا بحيث لا يُعرف مكان الجرح بعد شفائه،

130 كل الجمال الذي تملكه الطبيعة يعاد اليها، ليقول الرب: ها انها حسنة كما قال،[28]

131 بالتوبة يجدد بريته بالغفران ولا يترك فيها جرح الاثم لتكون بغيضة،

132 يضمد الجرح مثل الله وليس مثل الطبيب، يسهل على الله ان يبري برية،

133 نفس الجمال الذي اعطاه للطبيعة يوم براها يُكسبه اياها بالتوبة لما يغفر لها،

134 لو ترك جرح الاثم المعروفة به، ها انه لم يغفر لها لان الجرح عيب لمن يقتنيه،

135 /659/ لو يترك جرحا في النفس لما يضمدها، يعاب هو لانه شفى جرحا [واثره[29] موجود،

136 كان يقال انه لم يكن يقدر او انه عيب ان يشفي الجرح ويترك اثره،

137 انه يستحق التسبيح، وبعيدة هي الشكوك والكلمات عن معرفته المليئة مراحم والتي لا تلام.[30]

 

 

 

 

توبة سمعان اعادت اليه رئاسته كالسابق (متى 26/69-75)

138 كان قد حدث جرح في نفس سمعان رئيس التلاميذ لان الاثم كمن له والقاه وكسره بالنكران،

139 لما التجأ الى التوبةوجلب الدموع ضمده المسيح واعطاه جماله الاول،

140 قبل ان يخطيء كان قد جُعل رئيس التلمذة وبعد ان نكر اعطاه مكانه الاول بالتوبة،

141 لم ينزله ليكون الخامس او الثالث، لكن اقامه وصعد الى درجته الاولى،

142 قبل ان ينكر كان الوكيل فنكر وخرج، ولانه تاب ادخله واضاف واعطاه قطيعه ليرعاه،[31]

143 اعطاه مفاتيحه التي اضاعها لما نكر، واضاف واعطاه ايضا الخراف والنعاج والكباش،[32]

144 كما اضيف له جمال بالتوبة، كان قد اضاف له السلطة على القطيع الذي وجده،

145 /660/ ابن الله احب قطيعه ومات لاجله واعطاه لسمعان لانه كان واثقا بانه يحفظه،

146 وهذا الرجل كان تلميذ التوبة فادخلته لانه كان قد خرج بدونها،

147 كان قد نكر ربه وحلف وحرّم بانه لا يعرفه وغضب وخرج من البيت [ وذهب،[33]

148 وكانت التوبة قد ركضت وراءه لما كان ينهزم فاعادته ليركع على عتبة ربه،

149 وكانت قد علمته ان يجلب الدموع بدل القربان، فاخذ وجلب (الدموع) كما افهمته التوبة،

150 وحالما أتى نظر اليه المسيح وصار جميلا وكأنه لم ينكره نهائيا فخلطه معه،[34]

151 وبعد هذا اعطاه كل القطيع الذي مات لاجله كما لو كان لصديق لم يخطيء ابدا،

152 وجعله صورة ومرآة للتائبين ليعرفوا ما هي قوة التوبة،

153 ويقف في ذلك الجمال الذي تملكه الطبيعة قبل ان يخطيء ويدخل عند الله حالما يتوب،[35]

154 ويفرح الملائكة بالخاطيء الذي يتوب /661/ لان صورة الملك التي كانت ضائعة قد وُجدت،[36]

155 اذاً ايتها النفس ها انك متكلة ومتأكدة بان جمالك يعاد اليك فهلمي عند الله،

156 كما اعيد الى سمعان [ رئيس[37] الرسل يُعاد اليك كل جمال طبيعتك.

 

عودة سارة الى ابراهيم مقدسة (تكوين 12/10-20)

157 وكما تقدست سارة من الدنس بزوجها، رب ابراهيم يقدسك انتِ ايضا من شرورك،

158 كان فرعون قد مزق عائلة ابراهيم وبتعسفه فض عضو الجسد الطاهر،

 

159 انتِ ايضا اخذك الشرير وفصلك من الله وجعلك غريبة وفصلك من الاختلاط بتلك العظمة،

160 عادت سارة ورجع العضو ايضا الى محله [ واستقام[38] الجسم الذي كان قد افسده ذلك المصري،

161 هكذا انتِ ايضا لو تعودين الى الله يقوّمك ويخلطك بعظمته،

162 والانشقاق الذي صنعه الشرير بينك وبين الله سيعتبر كانما لم يكن ولم يجر ولم يحدث،

163 سارة ليست معتبرة زانية بالنسبة لابراهيم لانها ذهبت وجاءت وصارت حرة كما لو انها لم تذهب،

164 حالما اتت لم تُحسب كانها ذهبت /662/ لان زيجة الرجل العادل جعلتها طاهرة.[39]

 

سمعان بعد نكوره عاد وقُبل كانه لم ينكر

165 سمعان ايضا بعدما نكر حالما أتى وذرف الدموع قُبل كأنه لم ينكر.

 

النفس ايضا لو تعود تائبة تُقبل كانها لم تخطيء

166 انت ايضا ايتها النفس لو ترجعين الى الله سيكون معك كأنك لم تخطئي خطيئة ابدا.

 

ابراهيم قبل سارة كانما لم يحدث شيء

167 بعدما صارت سارة الطاهرة في بيت الاثيم وصار معها بزيجة بعيدة عن الله،

168 وجلست على اسمه على الدنس بعار عظيم وكانت قد فُصلت عن ابراهيم الرجل العادل،

169 وطالبها عبيد فرعون بعادات المصريات، والمصري نفسه كان يدبرها كما يشاء،

170 ورافقته وصعدت الى سريره مثل مصرية، وها انها مفقودة من الله ومن ابراهيم،

171 عادت الى ابراهيم واستقام الشيء الذي فسد وما حدث عند المصريين كأنما لم يحدث،

172 وقبل العادل زوجته بدون تذمر وفرح بمجيئها وانتهى ما كان قد حدث،

173 الله ايضا من بعد عودتها من بيت فرعون اعطاها اسحق من ابراهيم الرجل العادل،[40]

174 برهن الرب بان سارة طاهرة من الدنس بالابن الذي اعطاها اياه وهو الوارث وابن الموعد،[41]

175 ولعل سارة هي شبه وصورة النفس، /663/ ولهذا ذهبت وجاءت عند ابراهيم،

176 لتكون مثلا للنفس التي [ تعود[42] من الشرور، وحالما ترجع الى الله يقبلها،

177 ويغفر لها ويطهرها ويقدسها وتلبس وتقف في كل الجمال المكوّن فيها،

 

178 المواعيد والعهود التي لله كان يعطيها للتوبة لاجل الكمال،

179 ولا يمنع عنها شيئا من المواعيد كما لم يحجبها عن [ سارة[43] التي خرجت من الدنس.

 

النفس تتوسل الى الصليب

 

180 تشجعي ايتها النفس التي سقطت من الله وقومي وهلمي عند الصليب الواقف وينتظرك،

181 كل النهار يداه مبسوطتان على الصليب، وها انه ينتظرك لتذهبي معه الى [موضع[44] ابيه،

182 من بين الآلام صرخ على الصليب بصوت عال لتأتي وتخرجي من بيت فرعون الدنس الذي سباكِ،ِ

183 اجيبيه ايتها النفس لانه يحمل الثقل لاجلك، وقولي: نعم يا ربي اذهب معك الى حيث تذهب،

184 اكفر بفرعون وباطعمته وبمائدته وباغذيته الرئيسية لانها مليئة موتا،

185 /664/ اكفر بالعالم واحتقر غناه وشهواته وبمقتناه وشهرته ومجده ورئاسته،

186 اكفر بالقصور لو كانت بعيدة عن عِشرتك وبالمقصورات ما لم تكن غنية بصليبك،

187 اقتنني لانك خلصتني، وبعد ان تركتني سباني سالبي، ادخل واخرجني من بيت فرعون فاصير معك،

188 لا تنتظر ان آتي اليك لانني ضعيفة، انت هلم الي واسلبني من الدنس الذي سباني.

 

النفس تعترف بانها اخطأت بحريتها

189 ايتها النفس البهية التي افسدها العالم بشهواته عودي وقولي للرب ربك بلجاجة:

190 سباني المصري وافسد حريتي واباد طهري وجلست في دنس الاثم مع الاثيم،

191 عليّ يقع اللوم لانه لو لم اشأ لما أُخذت، وله الخزي لانه تجاسر وسبى حريتي منك،

192 احتقرني واخرجني من الدنس الجالسة فيه، ووبخه واربطه لانه تجاسر على مقتناك،

193 انسني كل ما رأيت في بيت الاثيم واخجله اذ يؤخذ منه سبيه،

194 اخلطني معك واتقدس بك واصير خاصتك، والقه في الهلاك ليصير خبزا للهيب،

195 الراحات اغرقتني على فراشه بنوم الاثم، انت ايقظني وخذني لك واصير معك،

196 /665/ الخطيئة انهكت قواي ولا اقدر ان آتي اليك، هلم خذ خاصتك ولا اضيع بعد ان وجدتني،

197 رِدني فاريد واخلط ارادتي [ مع[45] ارادتك واحتقر ارادة الغاشم لئلا يفرح بي،

198 اذنبتُ لانني اخطات وخجلت لانني ضللت ومت لانني اردت، بك اصبح حكيمة وبك انسى خجل وجهي،

 

199 ايها الملك مخلصي منك تفوح رائحة الحياة، هلم واخرجني من الجيفة الجالسة فيها،

200 رائحة الموت هبّت على وجهي من المصري، ليكن اسمك لي دهن المر لالتذ بك،[46]

201 ليل العالم اظلم دروبي وضاعف عثراتي، هلم ايها النهار-المسيح خذني واصير معك،

202 صادفني فخ ووقعت فيه لانني اردت ان [ اقع،[47] هلم وحطم الفخ ونجّ النفس المخنوقة به،

203 بحبائله عرقل الشرير طرقي الحسنة، وها انا اسير في طريق الاثم فاجلبني اليك،

204 ربي، اعدني اليك كما عادت سارة الى ابرام، وبك اتقدس [ واصير خاصتك هنا وهناك،

205 ربي، المجد لك، كم ان شفقتك احبتني حتى تبريني بالمراحم، وتؤدبني بالمراحم، وتقتنيني بالمراحم.[48]

 

 

الخاتمة

 

206 /666/ بتلك المراحم التي بها دعوتني منذ البداية، بتلك المراحم عينها اغفر خطاياي واشفق علي.[49]

 

(كمل ميمر التوبة الذي قاله الطوباوي مار يعقوب الملفان[50]

 

 

 

[1] – المسيح هو صباح يوقظ النائمين

[2] – يوحنا 14/6

[3] – مزمور 38/12

[4] – لوقا 21/35

[5] – بلاغة يعقوب: استعمل 10 (من) مرات في البيوت:16-25

[6] – انظر ميمره، 102

[7] – رومية 7/13-24

[8] – تكوين 1/31

[9] – ر 117: تخيفها لانها خسرت

[10] – نص: كولوويو، فشيطتو: تاوتوبو. تكوين 23/4

[11] – يوحنا 8/44

[12] – تكوين 17/5، مزمور 16/5، يوحنا 8/44

[13] – ر 117: سوبتيخي عاميه (؟). كتابة بالاسم تعني تملك الشخص. وهذا تذكير بسجل المعموذية

[14] – ر 117: تعودين الى العادل الذي يتالم

[15] – لوقا 15/7. المصريون رمز للشياطين

[16] – تكوين 10/6

[17] – يعقوب 1/17

[18] – ر 117: وتناثر

[19] – لاويون 11/44

[20] – ينقص في: ر 117

[21] – مزمور 51/7، عبرانيون 9، خاصة 9/19، 1بطرس 1/2

[22] – ر 117: لاجلك

[23] – 1قورنثية 7/12-14

[24] – اروع عبارة روحية

[25] – توجد الابيات: 106-109 مبعثرة في الليتورجية. انظر، الاشحيم: 182-184

[26] – ر 117، 464: انهو، نص: إن هو

[27] – يوحنا 19/31-37

[28] – تكوين 1/31

[29] – ر 117: ودنسها. عربنا: اثره

[30] – انظر ميمره 27 على الارشاد

[31] – يوحنا 21/15-17. انظر، ميمره 21

[32] – يوحنا 21/15-17

[33] – ر 117: وقام ليذهب

[34] – لوقا 22/61-62

[35] – بيجان ينقل النص خطأ: صدر البيت بدل عجزه وبالعكس في ورقة 533 مقارنة بورقة 660

[36] – لوقا 15/10

[37] – ر 117: جمال

[38] – ر 117: واتقن

[39] – 1قورنثية 7/12-14

[40] – تكوين 18، تكوين 21/1-7

[41] – تكوين 15/4-21

[42] – ر 117: التي تركض

[43] – ر 117: بسارة، نص: لسارة

[44] – ل: لاثرو، نص: لاثريه. يوحنا 14/2

[45] – ر 117: على. تلاعب على فعل ومصدر اراد ارادة

[46] – نشيد 1/3

[47] – ر 117: افلي، نص: إفِل

[48] – ثلاثية المراحم: الخلق والتاديب والاقتناء

[49] – ر 117: واحيا معك، لك التسبيح. المخطوطة ر 117: تنهي الميمر هكذا. بقية المخطوطات تنهيه كما اعلاه

[50] – فقط في المخطوطة: ر 117