أناشيد الدنح
-النشيد الأول على لحن: هُنَو يَرحُو (هذا هو الشهر)
اللازمة
لك التسبيح من رعيتك في يوم ظهورك.
جبلة جديدة
1-جدد السماء، لأن الجهلة سجدوا لكل النيرات.
جدد الأرض، لأنها بليت بآدم.
جبلة جديدة صارت ببصاقه.
وكافي الكل قوم الأجساد مع الضمائر.
تطهير جديد
2-تجمعوا وهلموا، يا برص، ومن دون تعب، خذوا تطهيراً،
فإنه لايحتاج مثل أليشاع
أن يغطسكم في النهر سبع مرات،
وأن يتعبكم كما أتعبكم الكهنة برشاشهم.
3-أليشاع بغطساته السبع طهر رامزاً إلى الأرواح السبعة،
والزوفى والدم هما مثال عظيم.
ليس مجال للغربة، غربة المسيح،
فابن رب الكل ليس غريباً عن رب الكل.
رموز كتابية عن المعمودية:
مياه مارَّة
4-في مارة حلى موسى المياه المرة.
إذ تذّمر الشعب وتمرمر.
لقد أعطى آيةً للمعمودية.
لأن ربه سينزل ويجعل المر حلواً.
الغمامة في المعسكر
5-الغمامة حلّت ، ومنعت الحرّ عن المعسكر
فصورت مثال الروح القدس
الذي يحلّ عليكم في المعموديّة،
ويزيل لهيب الشهوة من أجسادكم.
عبور البحر
6-عبر الشعب البحر، فصوّر حينئذٍ مثالاً
للمعموديّة التي بها تغتسلون.
عبرها الشعب ولم يؤمن،
أمّا الشعوب فاعتمدت وآمنت ونالت الروح القدس.
صوت المعمدان أمام الكلمة
7-أرسل الكلمة صوتاً ليبشر أمام مجيئه.
ليعدّ طريقاً للآتي،
ويخطب له عروساً حتى إذا أتى ذلك،
تكون هي مهيأة، فيأتي ويأخذها من داخل المياه.
8-حثّ صوت النبوة ابن العاقر
فخرج تائهاً في القفر ومبشراً:
<<ها هو آت ابن الملكوت،
فأعدوا الطريق ليدخل ويحلَّ في منازلكم>>
9-صرخ يوحنّا: <<إنّ الآتي بعدي هو أقدم منّي
أنا صوت ولست الكلمة،
أنا سراج ولست النور،
أنا كوكب طالع أمام شمس البرّ>>
10-في البرية، صرخ يوحنا قائلاً:
<<توبوا عن شروركم أيها الخطأة،
وقدّموا ثمار التوبة
ها هو آت من يميّز القمح من الزؤان>>
شهادة النور
11-غلب النور، ورسم رمزاً بالدرجات التي صعد.
ها قد مضى اثنا عشر يوماً، منذ صعوده.
وهذا اليوم الثالث عشر
رمز كامل للابن ولرسله الاثني عشر.
12-غلب الظلام، لكي يعلن أنّ الشيطان قد غلب.
وغلب النور لكي يهتف
أنّ البكر قد انتصر. غلب الظلام
مع الظلمة، وغلب نورنا النيّر.
13-في العلى والعمق كان للابن كارزان:
نجم نور هتف من فوق.
ويوحنّا كرز من تحت.
كارزان: أرضي وسماويّ.
14-نجم ونور شعّ فجأةً خلافاً لطبيعته.
أصغر من الشمس وأكبر من الشمس.
أصغر منها بالنور الظاهر،
وأكبر منها بالقوة الخفية بسبب سره.
15نجم إشراق ألقى أشعّته في الظلمات،
فجذبهم كالعميان،
فأتوا وقبلوا نوراً عظيما.
وهبوا قرابين فنالوا حياةً وسجدوا ورجعوا.
شهادة الآب
16-السماء منفتحة، المياه مبتهجة، الحمامة مرفرفة.
صوت الآب أقوى من الرعد،
يبادر ويقول: <<هذا هو حبيبي>>
الملائكة بشّروا، الأطفال هتفوا بشعانينهم.
-النشيد الثاني من أناشيد الدنح ورد بكامله في النشيد الثامن عشر من أناشيد لميلاد موضوعه: سنوات الرب على الأرض
-النشيد الثالث على لحن: مْشِيحو بمِشْحو إِشْتَوتَف (المسيح بالزَيت اقترن)
اللازمة
ها إنّ المسيح بالزيت، يسم خرافاُ جديدة في رعيته.
امتزاج المسيح بالزيت
1-المسيح بالزيت اقترن، الخفي بالظاهر امتزج.
الزيت يمسح ظاهراً المسيح يسم خفيةً
خرافاً جديدة وروحيّة، قطيعاً ثنائيَّ المجد:
حبله من داخل الزيت ومولده من داخل الماء
رموز كتابية عن المسحة وفاعلية الزيت
مسح الخاطئة لرجلي يسوع
2-ماأسمى درجاتكم! إنّ الخاطئة، كأمة،
مسحت رجلي سيدها. أما أنتم فالمسيح هو هو،
كخادم، بواسطة عبيده، يسم أجسادكم ويمسحها.
فخليق بصاحب الغنم، أن يسم خرافه بذاته!
3-بما أنّ تلك الخاطئة كانت محتاجة إلى الغفران،
فقد كان لها الزيت قرباناً، وبه أرضت دائنها.
أمّا أنتم، لأنكم القطيع بين الوثنيّين والكفرة،
فقد وسمكم الحق بالزيت، لكي تتميّزوا عن الضالّين.
وسم الختان ووسم المسحة
4-ميّز الشعب عن الشعوب بوسم الختان القديم،
وأمّا بوسم المسحة فقد ميّز الشعوب عن الشعب.
عندما كانت الشعوب في ضلال، ميز الشعب عن الشعوب،
والآن، ذا ضلّ الشعب، فقد ميز الشعوب عنه.
تراب نعمان وزيت المسيح
5-من تراب الأرض النقية حمل نعمان وذهب إلى بلده.
وبذاك التراب المقدّس، صار مميّزاً ومعروفاً بين الدنسين.
وزيت المسيح يميّز المسيحيّون، أبناء البيت عن الغرباء.
وبه يميّز المسيحيّون، ليعرفوا بين الوثنيّن.
زيت إيليّا وزيت الربّ
6-الزيت الذي كثّره إيليّا كان طعاماً للفم.
وقارورة تلك الأرملة لم تكن للمسحة.
أمّا زيت ربنا الذي في القارورة، فلا يكون مأكلاً للفم.
بل يصيّر الخاطئ الذئب البريء حملاً بين الغنم.
الزيت يلين القساة
7-زيت ذلك الوديع المتواضع يغير القساة مثل سيّده.
الشعوب كانت ذئاباً وخافت من عصا موسى القاسية.
هوذا الزيت يسم الذئاب، ويجعها قطيعاً من الخراف.
والذئاب التي هربت من العصا ها قد احتمت بالصليب.
ورقة الزيتون والزيت المقدس
8-وصلت ورقة الزيتون حاملة مثال المسحة،
فبادر إلى لقائها أهل السفينة، لأنها جبلت بشارة الخلاص.
وأنتم أيضاً بادرتم إلى لقاء هذا الزيت المقدّس.
فرحت به الأجساد المذنبة، لأنه جلب بشارة الغفران.
زيت يعقوب وزيت المعمودية
9-والزيت الذي سكبه يعقوب على الحجر قد وسمه،
ليكون بيتاً لله، ويؤدي هناك عشوره.
فعلى ذلك المثال، أيها القدّيسون ها إنّ أجسادكم موسومة
فكونوا هياكل لله، واخدموه بذبائحكم.
وسم اللاويّين ووسم المعمّدين
10-عندما وسم موسى ومسح أبناء هارون اللاوي
أكلت النار أجسادهم، وحفظت النار ثيابهم .
أمّا أنتم، يا إخوتي، فطوباكم، لأنّ نار الحنّان قد نزلت،
فأكلت ذنوبكم وأزالتها، وطهّرت أجسادكم وقدّستها.
11-مسحة هارون، يا إخوتي كانت من دم الحيوانات الحقير،
وكانت ترشّ على قرون المذبح. أمّا المسحة الحقيقية فهي الدم الحيّ
الذي يحيي الجميع. وهي ترشّ في داخل أجسادكم،
وتمزج في ضمائركم، وتسكب في أخداركم.
12-كان الأحبار الممسوحون يقربون أجساد الحيوانات المذبوحة.
أمّا أنتم أيّها الممسوحون الفضلاء، فإنّ أجسادكم هي قرابينكم
إنّ اللاويّين الممسوحين قرّبوا كلى الحيوانات.
أمّا أنتم فإنّكم أفضل من اللاويّين، لأنكم قربتم قلوبكم.
13-مسحة الشعب (في العهد القديم) ظلّ للمسيح.
عصاه رمز الصليب. حمله مثال الوحيد.
مسكنه رمز كنائسكم. ختانته علامة وسمكم.
تحت ظلال محاسنكم، قد جلس الشعب القديم.
مسحة داود وشاوول ومسحة المسيحيّين
14-بمسحة داود ، يا إخوتي، نزل الروح، واستروح
قلب الرجل فطابت له رائحة قلبه كرائحة زيته.
حلّ عليه الروح ورنم فيه. أمّا مسحتكم أنتم فهي أعظم،
لأن الآب والابن والروح القدس قد نزلوا ليحلّوا فيكم.
15-مسحة شاول الملك بقدر ما كانت رائحة زيتها طيّبة،
كانت رائحة قلبه كريهة. فصدمه الروح وهرب.
أمّا مسحتكم أنتم فهي أعظم، لأنّ مجامركم هي ضمائركم.
فالروح ابتهج في هياكلكم، لتكونوا له خدراً إلى الأبد.
تطهير الأبرص وتطهير المعمّدين
16-عندما كان يطهر الأبرص، كان الكاهن يسمه بالزيت،
ويأتي به إلى الينبوع . زال المثال وأتى الحقّ.
ها إنّكم بالزيت توسمون، وبالعماد تكتملون،
بالقطيع تختلطون، وبالجسد تقتاتون.
17-أيّ أبرص طهر، وعاد فأحبّ برصه؟
لقد خلعتم الإثم فاتركوه. ما من أحد يلبس البرص الذي
من سقط وغرق لا ينشل، ما نخر وبلي لا يتجدّد.
الصدأ لن يكسوكم، لأنّكم مسحتم بزيت المسيح.
آنية الفخار وآنية النّعمة
18-الإناء المجبول من التراب يكتسب جمالاً من الماء،
وينال قوّة من النار، وإذا سقط وتلف،
لا يمكن أن يصلح ثانية. لقد صر؟ آنية للنّعمة،
فاحذروا العدالة، فهي لا تسمح بجبلتين.
مثال يونان النبيّ
19-كم يشبه أمركم النبيّ الذي لفظه الحوت .
لقد أعادكم النّهم الذي دفعته تلك القوّة التي دفعت الحوت.
لقد صار لكم يونان مثالا، إذ لم يبلعه الحوت ثانيةً،
فلا يبلعنّكم النّهم من بعد. أيّها النّاجون، تشبّهوا بيونان!
مسحة بيت عنيا ومسحة المعمّدين
20-إنّ الزيت الثمين الذي سكبته على رأس ربّنا،
فاحت رائحته في البيت كله. وكذاك رائحة مسحتكم
قد فاحت وتصاعدت إلى السماء. فهي تطيب للملائكة العلويّين.
رائحتها لدى الشيطان قويّة، وعذوبتها لدى الله زكيّة.
الراعي والمرعى
21-كانت الجموع في الصحراء شبيهة بالخراف التي لا راعيَ لها
فصار لهم راعياً رحيما، وكثَّرَ لهم مرعى الخبز.
وأنتم طوباكم، أيُّها الودعاء خراف اَلمسيح اَلموسومة
لأنكم حظيتم بالجسد والدم. فالراعي صار لكم مرعى!
22-جعل من المياه خمرا، فأروى العالم بعرسه.
وأنتم يا من تصومون الآن، الزيت خير لكم من الشراب.
بخمره تزوج العرسان، وبزيته تقدّس المتزوّجون.
الزواج بواسطة خمره، والقداسة بواسطة زيته.
نداء الى خراف المسيح
23-خرجت أغنام المسيح، لتأخذ وسم الحياة.
أيّة راية ملكيّة طاردت أبداً الخطيئة؟
إنّ الشرّير ارتعد من رايتك، والذنوب تبدّدت من علمك.
هلمّوا أيها الخراف وخذوا لأنّه يطرد مفترسيكم!
24-هلمّوا أيها الحملان وخذوا وسمكم، فإنّ وسمكم هو الحقّ.
هذا هو الوسم الذي ميّز أبناء البيت عن الغرباء.
ان الحديد يختن على حدّ سواء الكفرة وأبناء هاجر.
فإذا كانت الختانة وسماً للخراف، فالحمر الوحشيًة أيضا مختونة بها.
25-كم كانت الحقيقة شبيهة بشجرة عظيمة ظليلة.
ألقت ظلّلها على الشعب، وغرست أصلها بين الشعوب.
حلّ الشعب تحت ظلالها لأنّ رموزه هي ظلالها.
أمّا الشعوب فسكنت على وقطفت وأكلت من ثمارها.
26-أمّا أنتم، أيّها القطيع الجديد فإنكم قد خلعتم سلوك الذئاب،
وأنتم الحملان تشبّهتم بالحمل. الواحد تغيّر فغّر الجميع.
الخروف ذبح نفسه للذئاب، فأسرعوا وأكلوه فصاروا خرافا.
الراعي تحوّل حملاً، والذئب نسي طبعه.
صلاة ختاميّة
27-طهّرني أنا أيضاً بحنانك، فلا أتدنس بوسم الجداء
أبناء الشمال. ولا يتحوّل خروفك إلى جَدْي.
إن لَم أستطع أن أتبرّر، فأنا لا أريد أن أخطأ.
تغافلْ، ياربّي، عن أعمالي، وحاسبني على إرادتي فقط.
28-من اَلمؤلفين والدارسين، من السامعين والموسومين،
يَصْعَد التسبيحُ للمسيح، وبواسطته التعظيمُ لأبيه.
ياواهب الكلام للمؤلّفين، وواهب الصوت للدارسين،
هبِ الفهم للسامعين، وقدّس الزيت للموسومين.
نموذج يوسف بن يعقوب
29-من لا يخاف عندما يرى يوسف وقد وثب الدَنَسُ عليه في مخدعه
ليدنِّس جسده الطاهر والعفيف.
ليُعطِكُم يوسف الطوبى، لأنّ الطهارة بادرت وأسرعت
إلى منزلكم المقدَّس، لتقدِّس أعضاءكم.
نور لصّ اليمين
30-الشمس أظلَمت فجأة واللصّ استنار فجأة.
أظلم النيِّرُ ليشهد بأنّ الصالبين صلبوا النّور.
ها إنّ أشعَّته في داخل الزيت. اقبلوا المسحة واستنيروا بالمعرفة،
كما استنار اللصّ بالشعاع الذي سَطَعَ أمامه.
نور المُعَمّدين المضاعَف
31-مات ربُّنا فأظلمت الشمسُ، وتضاعف الظلام على الصالبين.
لقد حجبهم الظلامُ الظاهر، وحجبهم الظلامُ الخفيّ.
وأنتم الذين اعترفتم بالمصلوب، لكم نورٌ مضاعف:
فبعد أن استنرتُم بالمسيح تستنيرون أيضا بالعماد.
نموذج دانيال النبيّ
32-خَتَمَ ملكُ الكلدانيّين فمَ الجُبِّ ظاهرا ً،
وختم الملكُ العليُّ فمَ الحيوانات خفيةً.
اسهروا وصلّوا مثل دانيال، فوسم الحياة الذي وسِمتُم به
ينتهر الشهوات، فتبتعد عن أجسادكم.
مفعول الوسم
33-الوسم يُوجع الحيواناتِ، والختانةُ توجع النفوسَ.
لقد وُزِّعت الجروح على المختونين، وما قَطَعتْ جروحَ القلب.
الصوّان يسم القساةَ، والزيت يَسِمُ الأنقياء.
الوديعُ أعطى الزيت للودعاء، والصوّان يُعطَى للقلب الحجري.
34-والوسم الطبيعي أيضا يشترك بحدّة النار،
ويضَعٌ علامة المقتني على مقتناه وقطيعِه.
والزيت بدل النار يشترك بالروح القدس،
ويضع الوسمَ السماويّ على أجسادكم الترابيّة.
35-الوسم يكون وسَطاً بين الحيوانات واللهيب.
يُضعِفُ من قوَّة النار لئلا يحترق الجسمُ بالنار.
ها إنّ وسم زيتك، يا سيّدي، قائم بين أغنامك ونارك،
فالزيت الذي يُضرِم النَّار خَفَّفَ لي حدّة النَّار.
النشيد الرابع على لحن: إِتُو لْوُتَنْ بْحُوبِه (أتى إلينا بحبّه)
اللازمة
مبارك من محا بالمياه
ذنوبا بلا حدّ.
لباس الإنسان الجديد في العماد
1-إنزلوا يا إخوتي الموسومين،
والبسوا ربّنا،
واختلطوا بنسبه،
لأنّه ابن نسب شريف،
كما قال في مَثَله.
2-من العلى طبعُه،
ومن العمق لباسه.
فكلّ من يخلع لباسه
يمتزج ذلك اللباس
بلباسه إلى الأبد.
3-وأنتم أيضاً في المياه،
اكتسبوا منه لباساً
لا يبلى ولا يَتْلَف،
لباساً يكسو
لابسيه إلى الأبد.
4-إنّ الكاهن المبارك
هو وسيط الجانبَين،
فالعهد يُقطَع أمامه
أنَّه هو وسيط ربّه،
وهو كفيل من قِبَلنا.
5-ها قد مزجت الألوهيّة ُ
خميرتَها في المياه.
فجبلة التراب
تجذبها الخميرة،
وتختلط بالألوهيّة.
6-إنّ خميرة الربّ
يمكنها أن تسري في العبد،
وتجذبه إلى الحرّية.
لقد مَزَجَت العبد
بِنَسبِ ربّ الكلّ.
7-العبد الذي لبس
محرِّر الكلِّ في المياه،
وإن كان عبداً على الأرض،
فهو حرّ في العلى،
لأنّه متوشّح بالحرّية.
8-إنّ الحُرَّ الذي لَبِسَ
ربَّ الكلّ في المياه
كرفيق للعبد،
أصبح شبيهاَ بالربّ
الذي صار عبداَ لعبيده.
9-لقد نزل مُغْني الكلّ
ولبسَ الفقرَ،
ليوزِّع على المساكين
الكنوزَ المخفيّة
في خزانة المياه.
مقام المُعَمَّد المتَّشح بالمسيح
10-والصغير الذي لبس
معَظِّم الكلّ في المياه،
لَئِن كان حقيراً لدى الجهلاء،
فهو عظيم لدى الملائكة،
لأنّه متوشِّح بالعظمة.
11-كيف صار العظيم
صغيراً بحبّه؟
إنّه مطارَد لدى الكافرين،
ومسجود له لدى الملائكة.
لقد صَغُرَ وعظَّم الصغار!
12-ليصغُرْ من هو عظيم،
ليَعظُمْ به الصغير.
ولْيتَشبّهْ بِمَن هو أعظم من الكلّ،
الذي صار أصغر من الكلّ.
صَغُرَ وعظَّم الكلّ!
13-إنَّ المتواضع الذي لَبِسَ
ذلك السامي في المياه،
عظيم جدّاً قدرُه
وإن كان منظره حقيراً،
فالذي حلّ فيه هو أسمى من الكلّ.
14-مَن يمكنه إذاً،
أن يحتقر العلّيقة
تلك الحقيرة الهزيلة
التي حلّت في داخلها
العَظَمَة ُ الناريّة.
15-مَن يمكنه أيضاً،
أن يحتقر موسى،
ذلك المتواضع الألثغْ
الذي حلَّ في تواضعه
ذلك البهاءُ الممجَّد.
16-إنَّ الذين احتقروه احتقروا ربَّه،
الكافرون الذين احتقروه
ابتلعتهم الأرض بغضبها.
واللاويّون الذين ازدروه
أكلتهم النار بسخطها.
17-لذلك أمر المسيح
بأن لا يُدعَى <<أحمق>>
من تعمَّد ولبسه
لأنّ من يحتقر الحقير
يحتقر معه الكبير.
دعوة إلى وليمة القربان
18-أيُّها الأحبّاء والظرفاء
الذين صعدوا من الماء،
اجلسوا إلى الوليمة
التي أعدَّها ابن الآب،
لأنّه أحلَّ نوره فيكم.
حُلَّة المجد
19-يا أبناء المعموديًّة،
يا أطفالاُ لَبسوا النارَ والروحَ
بلا شائبة،
صونوا الحلَّة المجيدة
التي لبستموها من الماء.
20-مَن يلبسْ
حُلَّة المجد
مِن الماء والروح،
يُبِدْ بلهيبها
أشواكَ خطاياه.
21-أيُّها المدعوّون
إلى وليمته،
كونوا مصابيح
تنير في عالَمٍ
مُظلِمٍ بالشرور.
سعادة لا تزول
22-جنَّةً لا تذبل،
وسعادةً لا تزول
نلتم من المياه
أيُّها الأبناء الروحانيّون
في هذا العالم وفي ذاك.
النشيد الخامس على لحن: هُنُو يَومُو حَدِي مُر (ياربّ، هذا اليومُ فرَّحَ)
اللازمة
تَبارَكَ مَن أنشأَ المعموديَّة لمغفرة بني آدم!
نداء لقبول الروح القدس في المعموديّة
1-إنزلوا يا إخوتي، والبسوا الروح القدس من مياه المعموديّة،
واختلطوا مع الروحانيّين خُدّامِ الألوهيَّة.
المعموديّة ونهر الأردنّ
2-هي النّاَر تَسِم قطيعها وَسْماً سرّيّاً
بأسماء الروح الثلاثة التي يرتعد منها الشرّير.
3-يوحنَّا الذي صرخ قائلاً: <<هذا هو حمل الله>>،
بَرَهَنَ هناك أنّ الشعوب هم أبناء إبراهيم.
4-هو هو شهد لمخلِّصنا أنَّه يعمِّد بالنَّار والروح.
ها إنّ النار والروح يا إخوتي، في المعموديّة الحقيقيّة.
5-المعموديّة هي أعظم من نهر الاردنّ الصغير،
لأنّه بفيض المياه والزيت تُغتسَل خطايا كلّ إنسان.
نماذج ورموز كتابيّة عن المعموديَّة:
أليشاع النبي
6-أليشاع، بسبع مرَّات، طَهَّرَ بَرَصَ نعمان.
بالمعموديَّة تُطَهَّر الذنوب الخفيَّة في النفس.
موسى النبي
7-موسى عمَّدَ الشعب في داخل البحر،
ولَم يستطع غسل قلبه من الداخل لامتلائه بأدناس الخطايا.
8-ها إنَّ الكاهن مثل موسى يُطهِّر أدناس الشعب،
وها إنّه يسمُ بالزيت خرافاً جديدة للملكوت.
صموئيل النبي وداود الملك
9-صموئيل مَسَحَ داودْ، ليكون ملكاً على الشعب.
ها إنّ الكاهن يمسحكم لتصيروا ورثة في الملكوت.
10-بالسلاح الذي لبسه داود من الزيت،
صارعَ وغلبَ الجبّار الذي أراد استعباد إسرائيل.
11-وها بزيت المسيح، وبالسلاح الذي من المياه
يُذَلُّ تشامخ الشرِّير الذي أراد استعباد الشعوب.
صخرة موسى وجنب المسيح
12-بالمياه التي جرت من الصخرة تَبَرَّدَ ظمأُ الشعب.
وها بِمَعِين المسيح ظمأُ الشعوب يَتَبرَّد.
13-عصا موسى شقَّت الصخرة، ففجَّرت ينابيع،
وتلذَّذ الشعب بذلك الشراب، وقد كان يتحرَّق عطشاً.
14-ها إنّه من جنب المسيح تفجَّرَ نبعٌ من البلسم،
فارتوت الشعوب المتعذبِّة، وبه نّسِيَت أوجاعها.
صلاة ختاميّة
15-رُشَّ على ذُلّي من نداك، فتُغفَرَ ذنوبي بدماك،
وأكون ياربّ عن يمينك، وأختلط مع قدِّيسيك.
النشيد السادس على لحن: تِهْرُو إنِين كُولْ دَسْبَلْتْ (عَجَبٌ كلُّ ما احتمَلتَ)
اللازمة
تبارك من تعمّد لكي يعمِّدكم، ولكي يطهِّركم من ذنوبكم!
معموديَّة يوحنَّا ومعموديَّة المسيحيِّين
1-انحدر الروح من العلى، وقدَّس المياه برفرفته.
في معموديَّة يوحنَّا ترك الكلّ وحلَّ على واحد.
أمّا الآن فقد نزل وحلَّ على كلِّ مولودٍ من الماء.
2-من بين كلِّ الذين عمَّدهم يوحنَّا، لّم يستقرَّ إلّا على واحد.
أمّا الآن فقد طار ونزل ليستقرَّ على الكثيرين.
والأوَّلُ أوَّلَ ماتعمَّد، أحبَّه وحلَّ عليه.
3-يا لَلعجب! إنَّ الذي ينقِّي الكلّ نزل إلى الماء وتعمَّد!
إنَّ البحار ياربُّ تطوِّب النهر الذي تعمَّدتَ فيه،
ومياه السماء امتلأت حسداً، لأنّها لَم تستحقَّ اغتسالك.
قوَّة مياه المعموديَّة
4-والعجب الآن يا سيِّدي، أنّ الينابيع تفيض بالمياه،
ومياه المعموديَّة وحدها يمكنها أن تغفر.
والبحار زاخرة بالمياه، لكنَّها عاجزة عن أن تغفر.
5-إنَّ قوَّتك، يا سيّدي، إذا حلَّت في شيء حقير صار كبيرا،
كالمملكة التي إن حلّت في قفرٍ، صار القّفْر عامراً.
والمياه بقوَّتك غَلَبَت الخطيئةَ التي خَنَقَها الحيَ.
فَرَح الملائكة بالمعمَّدين
6-الأغنام رَقَصَتْ عندما رَأَتْ يداً اقتَرَبتْ للتعميد. خذوا وسمكم أيُّها الخراف، وادخلوا واختلطوا بالقطيع.
فإنَّ الملائكة يفرحون بكم اليوم أكثر ممّا يفرحون بكلّ الأغنام.
7-يفرح الملائكة والأيقَاظ بالمولود من الروح والماء،
ويفرح الناريّون والروحانيّون، لأنَّ الجسديِّين صاروا روحانيِّين.
ويفرح الساروفيم الهاتفون <قدّوس>، لأنَّ الهاتفين<قدّوس> قد تكاثروا.
8-الملائكة يفرحون بخاطئ واحد يتوب،
فكم بالأحرى يفرحون الآن، لأنّ المعموديَّة
في كلّ الأعياد والاجتماعات تلدُ سماويّين من أرضيّين.
مفاعيل المعموديَّة
9-المعمَّدون الذين صعدوا تقدَّسوا، والموسومون الذين نزلوا تطهَّروا،
الذين صعدوا توشَّحوا بالمجد، والذين نزلوا خلعوا الخطيئة.
آدم خلع مجده فجأةً وأنتم فجأةً لبستم المجد.
10-إذا عَتُقَ البيتُ الترابيّ، يمكن أن يتجدّد بواسطة المياه.
وجسد آدم الترابيُّ الذي عَتُقَ يتجدّد بالمياه.
ها إنَّ الكهنة مثل البنَّائين قد جدَّدوا أجسادكم ثانيةً.
11-يا لَلعَجَب العظيم! إنَّ الصوف يقبل كلَّ الأصبغة،
كما يقبل الفكر كلَّ المواضيع، وباسم صبغته يتكنَّى.
كذلك أنتم تعمَّدتُم <<مستمعين>> وتكنَّيتم <<متناولين>>
12-قدَّس أليشاع مياهاً عاديَّة بالاسم الخفيّ،
فغطس فيها الأبرص الظاهر الذي طهَّرته القوَّة الخفيَّة.
زال البرص بالمياه، كما زال الإثم بالمعموديَّة.
13-اليوم، ها إنَّ ذنوبكم ممحوَّة وأسماءَكم مكتوبة.
الكاهن يمحو في الماء، والمسيح يكتب في السماء.
بالمحو والكتابة أيضاً ها قد تضاعف فرحكم.
14-ها إنَّ الرحمة مشرقة اليوم، ومنتشرة من أقاصي الدنيا إلى أقاصيها.
الشمس غابت، والرحمة أشرقت. العدالة حجبت غضبها،
والنعمة بسطت حبَّها، وها هي تتحنّن وتُحيي مجَّاناً.
15-ها إنَّ الخراف العتيقة تُسرع لتقبِّل
الحملانَ الجديدة التي تعمَّدت. البيض لبسوا الثياب البيضاء
أجسادكم بيضاء مثل ثيابكم من الداخل ومن الخارج.
16-كلّ الأفواه تطوِّبكم، لأنَّ سعادتكم من كلّ الجهات.
إنَّ الخطيئة طُرِدَتْ منكم، والروح القدس حلَّ فيكم.
الشرّير اكفهرَّ وجهُه، والصالح أبهَجَ وجهَكُم.
تنبيه لصيانة موهبة العماد
17-أخذتُم الموهبة مجّاناً، فلا تفتُروا عن صيانتها.
لأنَّ اللؤلؤة إن فُقِدت، لا يمكن أن تستعاد.
إنّها على مثال البتوليّة، إن فُقِدت لا تُسترَدّ.
18-إنَّ قوَّة ثيابكم البيضاء تحفظكم أنقياءَ من كلّ دنس.
ومّن دنَّسَتْهُ حرِّيَّتُهُ يمكن أن يغسِّلهُ بكاؤُه.
وأنا الذي صارَ عبداً للجميع، تضرُّع الجميع يُحييني.
صلاة ختامية
19-للمؤلِّف الذي تعب من الكلام، ليكُنْ غفرانٌ بالحنان.
وللباحث الذي تعب من الأقوال، ليكُنْ عفوٌ بالنّعمة.
وللكاهن الذي تعب من العماد، لِيأتِهِ الإكليل بالعدالة.
20-من كلِّ الأفواه سويًّة، أفواه السُّفليِّين والعُلْويِّين:
ملائكةً و كاروبيم وسارافيم، معمَّدين وموسومين ومستمعين،
لنَقُلْ كلُّنا هاتفين: <<المجد لربّ أعيادنا>>.
النشيد السابع على لحن النشيد السابق
اللازمة
مبارك مَن غفر ذنوبكم لكي تتناولوا جسده بطهارة.
ورموز نماذج كتابيّة عن الماء:
قضبان يعقوب
1-وَرَدَتْ أغنام يعقوب، وأَحاطَتْ ببئر المياه.
لَبِسَتْ بالمياه صوراً لتلك الخشبة المتوشِّحة
برموز وأمثال الصليب الذي تفسَّرت به الألغاز.
2-صوَّرَ بالقضبان أشكالاً ، وبالنعاج ألغازاً.
الصليب تَفَسَّرَ بالقضبان، والنُّفوس بالنعاج.
كانت خشبته رمزاً إلى خشبتنا، وأغنامه رمزاً إلى رعيتنا.
3-رَقَصَتْ أغنام المسيح، وأحاطَتْ بالمعموديّة.
لَبِسَت بالمياه صور الصليب الحيّ والجميل
الذي نَظَرَتْ إليه كلُّ البَرِيَّة، وطُبِعَتْ كلُّها بكلّه.
رفقا إلى البئر
4-على البئر تقبَّلتْ رفقا بأذنيها ويديها حُليّاً.
خِطّيبةُ المسيح لَبِستْ من داخل المياه كنوزاً.
على يديها الجسد الحيّ ْ، وفي أذنيها المواعيد.
موسى وأغنام يترون
5-دلا موسى وسقى أغنام يترون الحَبْرِ الخاطئ.
أمّا راعينا فقد عمَّد أغنام عظيم الأحبار الحقيقيّ.
على تلك البئر كانت قطعان خرساء، وها هنا خراف ناطقة.
عبور البحر
6-عبرَ الشعبُ البحرَ وتعمَّد، صعد الشعب إلى اليبس وكفر.
فَسَدَتِ الوصيّةُ في آذانهم، وأَنْتَنَ المنُّ في آنيتهم.
كلوا أنتم الجسدَ الحيّ بلسمَ الحياة الذي يُحيِي الجميع.
ماء بني لوط
7-قال موسى لبني لوط: <<أعطونا ماء بفضَّة،
فنعبر الحدود فقط>>. منعوا الطريق والماء الزمنيّ.
ها هو الماء الحيّ يُعطى مجَّاناً، مع السبيل المُدخِل إلى عدن.
مياه جدعون ورجاله
8-من المياه اختار له جدعون رجالاً انتصروا في الحرب.
وأنتم نزلتم إلى مياه طاهرة، فاصعدوا وانتصروا في الجهاد.
خذوا من المياه غفراناً، ومن الجهاد تكليلاً.
9-خذوا مصابيحكم أيَها المعمَّدون، مثل مصابيح رجال جدعون.
أغلبوا الظلام بمصابيحكم، والصمت بشعانينكم.
فجدعون انتصر في الحرب بالهتاف والمشعل.
عطش داود الملك
10-اشتهى داودُ المَلِكُ مياهَ البئر فأُحضِرتَ له،
فلم يشربها لأنَّه رأى أنَّها اشتُريَت بدم الرجال.
أمّا أنتم فقد اغتسلتم بمياه مشتراة بدم الله.
دائس المعصرة
11-من أَدوم رأى النبيُّ الله، مثل دائس المعصرة.
لقد أعدَّ معصرة الغضب، فداس الشعوب وخلَّص الشعب.
وعاد فنصب المعموديَّة، فعاشت الشعوب وضَعُفَ الشعب.
حزام إرميا
12-في النهر أخفى إرميا ذلك الحزام الذي تَلِفَ.
مثاله دلَّ إلى ذلك الشعب الذي تَلِفَ وعَتُقَ وبَليَ.
أمَا الشعوب لتي بَلِيَتْ وتَلِفَتْ فقد لَبِسَتْ من المياه تجديداً.
مَسْحة سليمان
13-في شيلوحا النهرِ المبارك، مَسَحَ الكهنة ُ سليمان.
ذاك كانت فتوَّته موقَّرة، وشيخوخته كانت مدنسة
أمّا أنتم فقد لبستم في المياه الطاهرة الطهارة السماويَّة.
جَزّة جدعون
14-الجزَّة التي جَفَّت من الندى، كانت أورشليم مصوَّرة بها.
والقّصعة التي امتلأت ماءً، كانت المعموديَّة مصوَّرة بها.
جفَّت تلك على غِرار مثيلتها، وامتلأت هذه على غِرار المرموزة إليها.
15-إذا اغتسل الجسد التَّعِبُ في المياه استراح من مشقَّته،
فالاغتسال تكمن فيه الراحة والحياة والملذّات.
به استراح آدم التَّعِب الذي أدخل المشقَّة إلى البّرِيَّة.
16-مَعين العَرَق مُودَع داخلَ الجسد ضدَّ الحمَّى.
ومَعين المعموديّة مُودَع ضدَّ اللهيب.
هذه المياه بإمكانها أن تطفئ نار جهنَّم.
17-مَن يَسِرْ في القفر يتّخذ له المياه سلاحاً،
ضدَّ العطش قاهرِ الجميع. وأنتم انزلوا إلى مَعين المسيح،
وخذوا الحياة في أعضائكم كسلاح ضدَّ الموت.
18-الغوّاص أيضاً يُصعِد اللؤلؤة، من داخل البحر.
وأنتم غوصوا وأَصعِدوا من داخل المياه النقاوة المخفيَّة فيها،
لؤلؤةً تُضفَر في إكليل الألوهيَّة.
19-يجمع الملّاح المياه الحلوة، ويضعها في داخل إناء.
وفي عُرض البحر يحتفظ بالمياه العذبة وسط المياه المرّة.
وأنتم بين حمّامات الخطيئة، حافظوا على مياه المعموديّة.
20-قالت السامريّة لربّنا: <<ها إنّ البئر عميقة>>
إنّ المعموديَّة المتعالية انحنت نحونا بحنانها.
وهذا غفران سامِ تنازل نحو الخاطئين.
21-<<من يشرب من الماء الذي أنا فلن يعطش إلى الابد>>.
إلى هذا العماد المقدَّس، كنتم عطاشاً يا أحبَّائي،
وإلى الأبد سوف لا تعطشون لتأتوا إلى عمادٍ آخَر.
22-في معموديَّة شيلوحا اغتسل الأعمى فأبصر.
استنارت عيناه من المياه، وخلع الظلام الذي كان عليهما.
وأنتم خلعتم الظلام الخفيّ، ولبستم النُّور من المياه.
23-غسل بيلاطس يديه لكي لا يكون بين القاتلين.
غطّسوا أنتم أجسادكم، وأياديكم مع أفواهكم،
وادخلوا وكونوا من آكلي بلسم الحياة الذي أحيا الجميع.
24-<<هلمَّ اتبعوني أجعلكم صيادي الناس>>.
فبدل صيد عابر، صادوا صيداً أبديّاً.
والذين كانوا يصطادون سمكاً للموت، عمَّدوا المائتين وأحيَوهم.
25-صادتْ شبكة ُ سمعان من البحر مائة وخمسين سمكة،
أمّا كرازته في حضن المعموديّة، فقد صادت
ربوات وآلافاً من الناس غنائم من بني الملكوت.
26-ها كاهننا مثل صيَّاد يقف عند مياه قليلة.
صاد منها صيداً وافراً، من كلّ الأشكال والقياسات.
أصعَدَ صيداً تَقَرَّبَ إلى الملك العليّ ملك الملوك.
27-صاد سمعان أسماكاً صعدت وتقرَّبت قدَّام سيِّده.
وصاد كاهننا من داخل المياه، باليد التي قَبِلَها من سمعان
بتولِين وعفيفِين تقرَّبوا في العيد لسيِّد الأعياد.
صلاة ختاميّة
28-برحمتكَ أستحلفكَ، أَحْينِي، لأنك بحبّ حلفت وأنت قلت:
<<ليس هواك، يا معلِّمي، في موت من يموت، بل في حياته>>.
أنت حلفتَ وأنا أستحلفكَ، يا من حَلَفَ تَحنَّنْ على مَن استحلَف.
النشيد الثامن على لحن: أَلُهُو بْرَحْمَو رْكِنْ وَنْحِتْ (انحنى الله بمراحمه ونزل)
اللازمة
طوباكم يا مَن طَهُرتْ أجسادكم
طوباكم يا مَن غُفِرتْ ذنوبكم!
في المياه يحلّ الله
1-إنحنى الله بمراحمه،
ونزل ليمزج حنانه في المياه،
ويخلط جوهر عظمته
مع أجساد البشر الضعيفة.
جعل المياه وسيلةً لينزل ويحلَّ فينا،
كما جعل المراحم وسيلة فنزل وحلّ في الحشا.
يا لَمَراحمِ الله!
فإنّه يسعى، بكلّ الوسائل، ليحلّ فينا!
2-في المغارة بحوريب انحنى ونزل (الله)
وأحلّ عظمته على موسى.
مزج بهاءه المجيد في المائت،
فكانت هناك علامة للمعموديَّة.
إذا نزل وحلّ فيها، بسط في المياه
قوَّة عظمته ليحلّ في الضعفاء.
على موسى حلّ شيء يسير،
وعليكم حلّ كمال المسيح.
قوّة الله في المياه والزيت
3-تلك القوّة لَم يحتملها
لا موسى عظيمُ المنقذين،
ولا إيليّا رئيس الغيورين،
بل إنّ الساروفيم أيضا يُخفون وجوههم منها.
إنّ هذه القوّة القاهرة مزجتها الرحمة وليّنتها
في المياه والزيت، لكي يستطيع الضعفُ البشريُّ
أن يقف أمامها،
فيتّشح بها في الماء والزيت.
نار بيت المقدس
4-إنّ الكهنة المنفيِّين طمروا
نار بيت المقدس وخبأوها في بئرْ.
تلك النار هي رمز إلى النار المجيدة
التي مزجها عظيم الأحبار في المعمودَّية.
فالأحبار أخذوا طينا ورشّوه على المذبح،
ونار تلك البئر الممزوجة بالطين،
هي رمز إلى جسدنا الذي امتزج بالمياه
مع النار والروح القدس.
نار الفتية الثلاثة في بابل
5-الظافرون الثلاثة في بابل
تعمّدوا في أتّون النار وخرجوا منه.
دخلوا وسَبَّحُوا في حضن الأجيج،
وتلذَّذوا في فيض اللهيب.
هنالك ترشّش عليهم ندى سماويّ،
وهنالك حُلَّت منهم قُيُود الأرضيّ.
فالظافرون الثلاثة
دخلوا ووجدوا رابعاً في الأتُّون.
6-تلك النار الطاهرة التي تلألأت هنالك
أعلنت عن النار والروح القدس.
فها هي ممزوجة ومخفيّة في المياه،
وفي اللهيب قد صَوَّرَتِ المعموديَّة.
هلمُّوا وادخلوا واعتمدوا، يا إخوتي، في هذا اللهيب،
إنّه يحلّ القُيُود. ففيه حالّ ومحجوب
ثالث الأقانيم الإلهيَّة.
الذي كان الرابع في الأتُّون.
نار المسيح
7-لقد قال ربُّنا كلمتين
متَّحدتَين بصوت واحد اتّحاداً تامّا ً.
قال:<< إني أتيت لألقي نارا،
ولي صبغة أصطبغها >>
بناره خمدت النار التي أشعلها الشرّير.
مياهه غَلَبَت مياه الخصام.
التي امتُحِنَ بها يوسُفُ،
فانتصر وتكلَّلَ.
8-ها هي النار الطاهرة نار مخلِّصنا
التي أشعلها في البشريَّة بمحبَّة.
بناره أطفأ النارَ
التي اشتعلت في الدنسِين والخاطِئين
تلك النار التي بها ينبت الشوك والزؤان.
طوبى لأجسادكم لأنّها تعمّدت بالنار
التي أكلت أشواككم،
وبها نمت زروعكم إلى السماء.
تقديس إرميا رمز إلى تقديس المعمَّدين
9-قَدَّسَ (الربُّ) إرميا في البطن وعلَّم
أنَّه إن كان حضنُ الزواجِ الضعيفُ
قد تقدّس حَبَلُه وميلادُه،
التي تُقدِّس حَبَلها وميلادَها الطاهرَين والروحانيَّين؟
هناك في البطن حَبَلُ كلِّ إنسان،
وهنا في الماء،
الميلاد الذي استحقَّه الروحانيّون.
10-إرميا الذي تقدَّس في الحشا،
حَمَلَه بنو قومه وألقوه في الجبّ،
فظلّ النبيّ مقدّسا ً بالرغم من تلوّثه،
لأنّ قلبه كان طاهرا وهو في الحمأة.
أمّا أنتم، يا إخوتي، فخافوا لأنّ تلوّثكم الخفيّ،
وأقذار ذنوبكم قد غُسِلت اليوم،
فلا تعودوا إلى الوسخ،
لانّ تطهُّرَ أجسادكم واحد.
التحذير من العودة إلى الخطيئة
11-إنَّ الجَسُور الذي يعتمد ويعود إلى الخطيئة
هو كالحيَّة التي تسلخ جِلْدها ثمَّ ترتديه.
إنّها تتجدَّد، وتصير فتاةً، وتعود أيضا
فتلبَس العتق من جديد،
لأنَّ الحيَّة لا تخلع فكرها.
إخلعوا أنتم الفكرَ صدأ النفوس.
ولا يُبلينَّ الإنسانُ العتيقُ
التجديدَ الذي لبستموه.
عُود أليشاع النبيّ و رمزيَّته
12-رمى أليشاع عوداً في الماء،
فعوَّم الثقيلَ وغرَّق الخفيفَ،
وتغيَّرت الطبائع في الماء.
وكان هناك أمرٌ غير مألوف.
فكم يسهل هذا، ياربّ، على نعمتك،
ان يغرق في الماء الإثم الثقيل،
ويُنتَشَلَ الفكر الخفيف
ويتدرَّجَ إلى العلاء.
مفعول المياه الهادئة
ها إنّ أمامكم مياها ً هادئة،
مقدّسة، وديعة، وعذبة.
ليست هي مياه الخصام
التي ألقت يوسف في الجبّ،
وليست هي مياه الارتياب
التي بها ارتاب الشعب، وأخطأ في البَرِّيَّة.
إنّها المياه التي تُحقِّق
السِّلْمْ في السماء.
نبع هاجر و رمزيَّته
14-رأت هاجرُ نبعَ ماء،
فسقت منه المارد
الذي كان حمارَ وحشٍ داخلَ البرِّيَّة.
بدلا ً من نبع الماء (وردت) المعموديَّة،
فاغتسل فيها بنو هاجرَ، فصاروا ودعاء مستأنسين.
من رأى وحوشا كُدِنَت وفَلَحَتْ
مع ثيران وديعة،
زروعُها أَعْطَتْ الواحدُ مئة؟
الروح المرفرف على المياه و رمزيَّته
15-في البدء روح الرأفة
رفرف على المياه ، فحبلت وولدت
ثعابين وأسماكا وطيورا.
والروح القدس رفرف في المعموديَّة،
فولدت، بمثابة النسور، البتولين والرؤساء
وولدت، بمثابة الأسماك، الأطهار والوسطاء،
وبمثابة الثعابين،
صار الخبثاء ودعاء كالحمام.
المعمَّدون يلبسون الابن الوحيد
16-ها إنّ سيف ربّنا، في داخل المياه،
يشقُّ الأبناء عن الآباء.
إنّه سيف حيّ
يرِّق بين الأحياء والأموات.
ها إنهم يعتمدون فيصيرون بتولين وقدِّيسين.
إنَّ الذين نزلوا واعتمدوا ولبسوا الواحد الوحيد،
قد تركوا بسببه الكثيرين:
الأهل والغنى والبنين.
17-إنَّ مَن يعتمِدُ ويلبَسُ
الوحيد ربّ الكثيرين،
يكون له (المسيحُ) بمقام الكثيرين،
ويصير له المسيح كنزا ً عظيما ً.
فهو كان في البرِّيَّة مائدةً موفورةً ،
وفي العرس نبع خمور .
كان للكلّ بكلّ شيء:
بالمعونات والأشفية والمواعيد.
أليشاع النبيّ رفيق الملائكة
18-كان أليشاع رفيقا ً للملائكة
بسيرته الطاهرة والمقدَّسة،
فأحاط به جيش من الملائكة.
فلتكنْ المعموديَّة لكم إذا ً
جيشا من الحرّاس، إذ بها حَلَّ في القلب
رجاءُ السُّفليِّين، وسيِّدُ العُلويِّين.
كرِّسوا له أجسادكم.
فحيثما حلَّ لا يقترب الإثم.
مياه مُحيي الكلّ
19-ألَم تكن مياه ذلك البحر
قد حفظت الشعبَ بأمواجه،
وغرَّقت الشعوبَ بأمواجه؟
لقد تغيّرت المياه في المعموديَّة.
فها قد عاشت بها الشعوب، وها قد مات بها الشعب.
لأنّ كلّ من لا يعتمد، في مياه محيي الكلّ،
هو ميت فيها خفية،
كفرعون، في داخل البحر، علنا ً.
يونان النبيّ ومياه النّعمة
20-مياه ذلك البحر
ليست هي التي اضطربت وهاجت على يونان،
وغرَّقت ابن أمتاي في الأعماق.
الهارب حُبِسَ في أسْر،
جبّ في داخل جبٍّ أدخله وحبسه.
لأنَّ (الله) حَبَسه في داخل البحر وفي داخل الحوت.
النّعمة كَفَلَتْه،
وهي فَتَحَتْ للكارز وأَخْرَجَتْه.
معموديَّة أمّ الله
23-وأمُّه أيضا باسمه عادت فتعمَّدت،
ومن الماء لبست سرّه.
وإذ حبلت به والدته أوّلا ً،
فقد ولدتها المعموديَّة أيضا ً.
وَلَدَتْ ووُلِدَتْ، والجسد الذي اتّخذه منها
عادت هي واتّخذته بالخبز والقربان.
وإذ وَلَدَتْ هي جسدَه،
فإنَّ بلسم خبزه يحييها.
24-إذا كانت الأمُّ التي ولدته
عظَّمها عمادُه بواسطة الماء،
وأحياها جسدُه بواسطة الخبز،
وأروتها كأسُه بواسطة الخمر،
فمَن يمكنه أَن يتقدَّس بدون الماء؟
ومن يستطيع أيضا،
بدون كأسه المقدّسة أَن يتقدَّس؟
النشيد التاسع على لحن: أُو يُوحَنُنْ دَحْزُو رُوحُو (يا يوحنّا الذي رأى الروح)
اللازمة
مباركٌ مَن نزل وقدَّس المياه،
ليغفر ذنوب أولاد آدم!
عماد المسيح الرأس
1-يا يوحنَّا الذي رأى الروح
قد حلَّ على الرأس العظيم،
ليدلَّ إلى أنَّ رأس العلى
نزل واعتمد وصعد،
ليصير رأس الأرض.
لقد صرتُم، إذا ً، أولاد الروح،
وصار المسيح لكم رأسا ً،
و صرتُم أنتم له أعضاء.
تفوّق المعموديَّة المسيحيَّة على معموديَّة يوحنَّا
2-قابلوا، الآن، وانظروا كم سموتُم!
فبدل نهر الأردنّ،
(وردتكم) المعموديَّة المجيدة.
جناحها يظلِّل أجسادكم
في أمان تامٍّ.
يوحنَّا عمَّدَ في القفرِ،
أمّا أنتم فاعتمدتُم، بطهارة،
في حضن المعموديَّة الطاهر.
قوَّة المعموديَّة متساوية دائماً
3-يظنّ الأغبياء الذين رأوا مجد المعموديَّة
أنَّ قوّتها تزداد بازدياد زينتها.
أمّا هي فإنّها دائما متساوية،
ولا تنقسم على ذاتها.
هذه القوّة لا تعظم أبدا ولا تصغر،
بل هي فينا تصغر أو تعظم.
ومَن كان اعتقاده عظيما
كانت المعموديَّة فيه عظيمة.
4-إن كانت معرفة الإنسان سامية،
كانت منزلته أسمى من منزلة أمثاله.
وبمقدار ما يكون إيمانه عظيما ً
يكون الوعد المعطى له، وبمقدار فهمه
يكون إكليله. كذلك هو النور:
فإلى كونه صافيا ً كلّه،
ومتساوِيا ً كلّه مع كلّه،
ثَمَّة عين أصفى من عين.
لا فوائد للمعموديَّة إلّا عند قبولها بالعقل والفطنة
5-مَزَجَ يسوعُ قوَّته في الماء،
فالبَسوه، يا إخوتي، كالعقلاء.
بعضهم يشعر
أنّه يعتمد بالماء فقط،
أمّا نحن فلنُعمِّدْ عقلنا أيضا ً مع جسدنا.
ولكي تتشبَّهوا بالخفيّ والظاهر،
فليشعرِ الجسدُ بالماء الظاهر،
والعقلُ بالقوَّة الخفيَّة.
6-ما أصفى المعموديَّة!
تعالوا نحدّق فيها بعين القلب.
إنَّكم مسكوبون مثل الخَتْم،
فخذوا صُوَرَهُ.
لا نَكُنْ أصغر من صُوَرِنا،
لأنّ الأغنام على قلبها صوّرتْ أمثالَها.
فالمجد الكائن في الماء،
صوّروه على عقولكم.
7-إنّ المياه خليقة كالمرآة
لمن يتأمَّل فيها.
حرِّض نفسك أيُّها العاقل،
وتشبَّه بها،
لأنَّها صوّرت ملامحك في داخلها.
منها خذ برهانا ً عليها.
حَدِّق في المعموديَّة،
والبَسِ الجمالَ المخفيَّ فيها.
8-ماذا يستفيد مَن يسمع الصوتَ
ولا يعرف قوّتَه؟
إنَّه سمع صوتا ً،
ولَم يَفهمْه.
الأذن ملأى ولكنّ النفسَ فارغة.
عندما تُفاض عليكم الموهبة
خذوها بفطنة،
فهي تفرح أيضا ً بآخِذيها.
9-المعموديَّةُ مع الفطنة
هي امتزاجُ نورَين،
توافرَت ينابيعُ أشعّتهما!
وهي تُمَزِّق الظلام المخيِّمَ على الضمير،
فترى النفسُ بصفاءِ
ذلك الخفيَّ المحجوب،
الممسوحَ بالمجد،
وتندم لكونها تكاسَلَتْ.
10-معموديَّةٌ بدون تمييز،
هي كنز مملوء لكنَّه فارغ.
فآخِذُها مسكين بها،
لأنَّه لا يعرف كم هو غناها
الذي دخل وحلَّ فيه.
إنَّ الموهبة عظيمة في داخلها،
بينما الضعيف لا يشعر بها،
فالذي مثلها يكبر معها.
11-مُدُّوا بصائركم، يا إخوتي، وانظروا
عمودا ً خفيَّا ً في الجوّ.
جَذْرُهُ منصوب من داخل الماء
حتّى باب العُلى،
مثل السلَّم الذي رآه يعقوب.
ها قد نزل به النور إلى المعموديَّة،
وصعد به العقلُ إلى السماءِ،
لكي يمتزج كلاهما بحبٍّ واحد.
معموديَّة الرسل وتجلّيها في الشعوب
12-ربُّنا الذي اعتمد من يوحنَّا
أرسل اثني عشر ينبوعا ً،
فخرجوا وغسَّلوا بفيضهم
دنس الشعوب.
بيَّضوا عبادَه مثل ثيابه.
الثياب على الجبلْ، والأجساد في المياه.
بدل الثياب بيَّضوا الشعوب،
وصاروا له ثوب المجد.
تنبيه لصيانة الجسد بعد المعموديَّة
13-من ثيابكم تعلَّموا، يا إخوتي،
صيانة أعضائكم.
إذا كان الثوب مرّاتٍ عديدة،
يُغْسَل جيّداً،
فيُحْفَظ لأجل جماله.
فما بالكم بالجسد الذي ليس له إلّا عماد واحد؟
من حقّه علينا أن يُصان كثيراً،
لأنّ أضراره كثيرة.
الشمس والربّ
14-والشمس في البيت الصفير
هي صغيرة في داخله، مع أنها كبيرة،
أمّا في البيت الكبير الواسع،
فهي تمدُّ أشعّتها
عندما تشرق فيه،
ومع أنَّ الشمس متساوية في طبيعتها،
فهي في البيوت قابلة للتغيير،
كما هو ربُّنا في البشر.
النشيد العاشر على لحن: إِزْمَرْ إِنْ هُو دْشَلِيط ْ (أُرنّمُ إنْ كانَ مسموحا ً)
اللازمة
المجد لمن أتى وأقامه!
المجد لمن أتى وأقامه!
المسيح بعماده أقام آدم من سقطته
1-آدم خطئ فاقتنى كلَّ الأوجاع،
والعالَم، على مثاله، كلَّ الذنوب.
ولَم يعد يفكِّر كيف يقوم،
كأنَّ سقطته طابت له.
المجد لمن أتى وأقامه!
2-هذه العلَّة دعت ذلك الطاهر
إلى أن يأتي فيتعمد هو أيضا ً مع الدنسين.
انشقَّت السماء تمجيدا ً له،
إذ اعتمد مع الكلّ مطهِّرُ الكلّ.
لقد نزل فقدَّس المياه لعمادنا.
العماد جزء من التدبير الإلهيّ الشامل
3-العلَّة التي بها دخل إلى الحشا،
بها ذاتها نزل إلى داخل النهر.
والعلَّة التي بها دخل إلى القبر،
بها ذاتها يُدخِلنا إلى جنَّته.
لقد كمَّل البشريَّة بكلِّ العلل.
4-الحَبَلُ به هو مستودع بركاتنا،
ميلاده هو كنز أفراحنا،
عماده هو علَّة غفراننا،
موته هو علَّة حياتنا،
وحده كسف الموتَ بانبعاثه.
5-في ميلاده سطع كوكب من نورّ في الجوّ
في عماده أبرق نور من المياه،
في موته أظلمت الشمسُ في السماء،
في آلامه غابت معه النيِّرات.
6-أظهر مجده لأجل عظمته،
أظهر آلامه لأجل ناسوته،
أظهر حبَّه لأجل نعمته،
أظهر حكمته لأجل عدالته،
ومنح أطعمته لقطعانه.
7-مَن شاهد آلامه وكَفَرَ به،
فلْيأتِ ولْيشاهدْ مجده ولْيَسجدْ له،
ومَن احتقره لأنَّه غَمَظَ نعمته،
ليخَفْ إذا شعر بعدالته،
لقد منح معوناته للساجدين له.
8-ها إنَّ المشرق عند السَحَر أضاء،
وها إنَّ الجنوب عند الظهر أظلَمَ،
والمغرب عند المساء عاد فأضاء أيضا،
الجهات الثلاث صوَّرت الولد الوحيد،
وأعلنت موته وحياته.
9-سار ميلاده واتّصل بالعماد،
وسار عماده أيضا ً نحو الموت.
واصل الموتُ السيرَ فوصل إلى الانبعاث
الجسر الرابع [الموصِل] إلى ملكوته.
وها إنَّ أغنامه تعبر على خطاه.
ضرورة العماد
10-بدون باب الميلاد
لا أحد يقدر أن يدخل إلى البرية،
كذلك بدون جسر الانبعاث
لا أحد يقدر أن يدخل إلى الملكوت.
ومن هَدَمَ جسرَه انهار رجاؤه.
11-لبس السلاحَ وانتصر، فنال إكليلَ الظفر.
ترك سلاحَه على الأرض وارتفع.
فإن تاق أحد إلى الإكليل،
فليأتِ إلى هذا السلاح لينال به
الإكليلّ والظفر اللذَين يُحبّهما.
12-كَمَّلَ البرَّ على الأرضْ وصعد.
فإِن كان مطهِّر الجميع قد اعتمد،
فأيّ إنسانِ لا يعتمد؟
لقد جاءت النّعمة إلى العماد،
لتغسل دنسَ جرحنا.
خلاص الإنسان بإرادته وحرِّيَّته
13-القدرة الكلِّيَّة تحقِّق ما يُلزم الله،
والملزَم ليس باختيار،
كما لِلإرادة المميَّزة،
كذا يدعونا (الله) بوسائل متنوِّعة،
لكي يحيينا بالإقناع وليس قسرا.
14-لأنَّه صالحٌ وَفَّقَ بينهما.
فهو لا يُريد أن يُلزِمَ حرِّيَّتنا،
ولا يسمح بأن يُهمِلَنا.
إن ألزمها أخَذَ سلطانَها،
وإن أهملها مَنَعَ مساعدتها.
15-يعرف أنّه إن أَلزَمَنا حَرَمَنا،
وإن أهملَنا أهلَكَنا،
وإن علَّمَنا اكتسَبَنا.
لَم يُلزِم ولَم يُهمِل كالشرِّير
علَّم وأدّب وامتلك كالصالح.
الصليب مفتاح الفردوس
16-يعرف أنَّ خزائنه كثيرة،
وقد دفع مفاتيح خزائنه بين أيدينا.
جعل صليبه قهرمانَنا،
ليفتح لنا أبواب الفردوس،
بعد أن فتح أدمُ بابَ جهنَّم.
دور الثالوث الأقدس في التدبير الخلاصيّ
17-صاروا أبناء لآدم الأوّل،
وسقطوا وغرقوا في الخطيئة،
فأرسل الآبُ ابنه الحبيب،
فاعتمد وولدهم ثانية ً،
فعاشوا بالمولد الثاني.
18-ها هو الروح المعزِّي يكمّل،
وها هو مثل كاتب ماهر يكتب
أسماءَ المعمَّدين ويقرِّبهم
للآب ليكونوا له ورثة ً
في جنَّة عدن التي تكفي الكثيرين.
سرُّ الشمس المشرقة
19-يا أخوتي، رأيت الشمس أمَّ النيِّرات
طالعة ً من المشرق.
وبرؤيتها غمرت الدهشة ُ عقلي
لِكَونها يُحبَل بها وتولَد كلَّ يوم،
والباحثون يَسْعَون إلى تقصِّي سرّها.
النشيد الحادي عشر على لحن: أَوْدُي بَرْتُو (أُشكُري أيّتها الابنة)
اللازمة
لتَفْرح الأجساد التي عرَّاها الشرّير،
لأنَّها لبست مجدها من الماء.
مَسْحة العماد تجدِّد الهياكل الحيَّة
1-أُشكري أيَّتُها الابنة لأنَّ أكاليلكِ تَضاعَفَتْ.
هياكلكِ وبنوكِ يفرحون،
وها إنّ هياكلك تتجدَّد بالعبادة،
وأبناءَك يتجدَّدون بالمَسْحة.
طوباكِ ففيك تتمّ بدايتان معا ً:
سُكنى اللهِ حلَّت في مساكنكِ،
والروحُ انحنى على أبنائكِ.
عماد المسيح فَتَحَ نبع المعموديَّة
2-فَتَحَ ربُّنا المعموديَّة
في الأردنّ النهر المبارك.
فَرحَ به العلى والعمق وأجنحة الروح.
ثَمرة سلامه أنضجتها قبل أوانها من المياه،
إذ أنضج ثِمار معموديَّتكِ قبل أوانها،
لِيَرأفِ الصالحُ (الربُّ) بحنانه،
فينضج أمانُه على الأرض قبل أوانه.
نموذجيّة اغتسال الكهنة في العهد القديم
3-بَسَط موسى خيمة َ الموعد،
فاغتسل الكهنة ُ بالماء أوّلا ً،
ودخلوا فخدموا ولكنَّهم عُوقِبوا فاحترقوا
لأنّ قلبهم لَم يكن طاهرا من الداخل.
طوباكِ أنتِ لأنّ الكهنة في فصح الألَم الكبير،
وهم بذبيحة مسوحهم،
يُطَهِّرون النفوس فيكِ.
المعموديَّة في رؤيا حزقيَّال
4-عظيم هو السرّ الذي رآه النبيّ،
فذلك النهر الذي فاض،
حدَّق في عمقه فرأى جمالَكِ بدل نفسه.
إيَّـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاكِ رأى،
لأن إيمانكِ لا يزول،
وغمْرَكِ الخفيّ يَجرف
رؤوس الوثنيَّــــــــــــــــــــــــــــــــــة.
المعموديَّة المسيحيَّة تفوق معموديَّة يوحنَّا
5-يوحنَّا العظيم في مواليد النساء،
الصغير (في ملكوت السماء) أعظم منه،
وذلك لأنَّ المعتمِدين على يده اعتمدوا أيضا ً
بمعموديَّة الرسل.
طوباكِ، لأنَّ أيَّ كاهن من كهنتك أعظم منه،
لسبب واحد،
هو أنَّ معموديَّته تثبت إلى الأبد.
المعموديَّة المسيحيَّة تفوق معموديَّة شيلوحا
6-إنّ معموديَّة شيلوحا
لّم تحنَّ على الرجل الذي كان مطروحا ً عندها،
ينتظرها منذ ثَمان ٍ وثلاثين سنة،
لأنَّ رياء اللاويِّين كان هناك.
طوباكِ لأنَّ شفاءكِ هو فيكِ كلَّ ساعة.
وها إنَّ كهنتكِ راغبون ومستعدُّون،
لتلبية كلّ محتاج إلى معونتكِ.
المعموديَّة المسيحيَّة تفوق مياه أليشاع
7-إنّ النبيَّ شفى المياه المريضة،
وأبرأ سُقْمَ الأرض المُجدِبة،
فعادت الحياة إليها وغصَّ مكانُها بالملأ،
تحرَّك أولادُها وملأوا أحضانَها.
إنَّ حنانكَ هو أعظم من حنان أليشاع،
فأكثِر حملاني وقطعاني،
على المورد العظيم، مورد ينبوعي.
دور الثالوث الأقدس في العماد
8-عَجَبٌ عظيم في داخل حظيرتكِ،
الملائكة والأحياء حاضرون.
وعلى مورد الماء ثلاثة رعاة:
اثنان خفيَّان وواحد ظاهر يُعمِّد.
طوبى لمن اعتمد في ينابيعهم،
لأن أذرعا ً ثلاثا ً سَنَدَتْه،
وأسماء ثلاثة حَرَسَتْه!
النشيد الثاني عشر على لحن: هوُو نُوهرُو أخ كُرُوزُو (صار النّور مثل كاروز)
اللازمة
مبارك مَن نزل واعتمد في الأردنّ،
وأرجع الشعوبَ من الضلال!
المسيح بعماده جدّد محاسن آدم وحوّاء
1-في المعموديَّة وَجَدَ آدم
المجدَ الذي فقده بين الأشجار.
نزل وأخذه من داخل المياه،
لبسه وصعد وتشرّف به.
مبارك مَن يَحِنُّ على الجميع!
2-زَلَّ الجبَّار في الفردوس،
فسنده الحنَّانُ في المعموديَّة.
فَقَدَ محاسنَه بواسطة الحسود،
ووجدها بواسطة النعمة.
مبارك مَن يَحِنُّ على الجميع!
3-تزيَّن العروسان في عدن،
فسرقت الحيَّةُ إكليلهما،
وسحقت الرحمةُ (رأسَ) الثعبان،
فتلألأ العروسان بأثوابهما.
مبارك مَن يَحِنُّ على الجميع.
4-لبسا أوراقَ الفاقة،
فأشفق الرحمانُ على الجميلَين،
وبدلا ً من أوراق الأشجار،
ألبسهما مجدا ً من الماء.
مبارك من يَحِنُّ على الجميع.
المعموديَّة تفجَّرت من جنب المسيح
5-المعموديّة السامية المجيدة،
فَتَحَها ابنُ الله في حياته،
ومن جنبه أجرت فيضانا ً.
فهلمّوا يا عطاشْ وتلذّذوا كلّكم.
مبارك مَن يَحِنَّ على الجميع!
دور الثالوث الأقدس في المعموديَّة
6-المعموديّة السامية المجيدة،
الآبُ وَسَمَها، والابنُ خَطَبَها،
والروحُ خَتمَها بوسمه الثلاثي،
فأضاءت بقداسة.
مبارك مَن يَحِنَّ على الجميع!
7-الثالوث الذي لا يُفسَّر،
وَضَعَ كنوزا ً في المعموديَّة.
فانزلوا أيُّها المساكين واغتنوا…
… الجنس المحتاج.
مبارك مَن يَحِنُّ على الجميع!
النشيد الثالث عشر على لحن: أَلُوهُو دَرْحِمتُونُي (الله الذي أحبَبتُموه)
اللازمة
مبارَك مَن كثَّر محاسنكم
من مياه المعموديّة!
بالمعموديَّة وُفِيَ دَينُ آدم وحوّاء
1-صارت المعموديَّة أُمّا ً
تلد كلَّ يوم روحانيين،
وتُقيم بنين جددا ً
لله بقداسة.
مبارك مَن ولدنا ثانية ً!
2-في حضن المعموديّة
وُفِيَ دَين الجميع،
وبماء العماد وزيته،
صكُّ آدم العظيم
مَحَتْهُ الرحمة فتمزّق.
3-في الماء نَسَجَ الروح القدس
ثيابا ً جميلة
للعروسين المظلومَين
اللذين فقدا ثيابهما بين الأشجار.
مبارك مَن أرجع المفقودين!
4-كان في الفردوس خِدْرٌ جيل،
فأغلقه الثعبان.
وبدلا ً منه نُصِبَت المعموديّة
بنتُ النور،
ليتعزّى بها الجميلان.
المعموديَّة تفتح بيت الآب أمام البشر
5-ها إنّ الرحمة على باب المياه،
تدعو، كلَّ يوم، الضالِّين،
ليدخلوا فيصيروا أبناء
لله الذي يحبّ البشر،
ويسكنوا معه في النور.
6-نُحِّيَ الكروبُ والرمح
عن باب المعموديّة،
وابن الله قائم فيها
ليُدخل الناسَ بيتَ أبيه،
يورثهم معه بوفرة.
7-صرتُم لله أبناء،
وللمسيح إخوة ًوأبَّاء،
وصرتُم عرائسَ الروح بالعماد،
وأبناء النور من داخل الماء.
مبارك من كثَّر محاسنكم!
8-مَهَّدتْ لنا المعموديَّة
طريق الحياة الى الملكوت،
فعليها يسير الأرضيّون،
وإلى الله يصعدون،
ومعه في السماء يتنعَّمون.
الصليب يسكب نوره في الماء
9-الصليب الشمسُ النيِّرة
سَكَبَ نوره في الماء،
ودعا الشعوب التي في الظلام،
فنزلت ولبست وتزيَّنت به،
وبضياء نوره تلألأت.
المعموديَّة حوض المغفرة
10-أقام القدُّوس معموديّة،
ودعا الشعوب إلى المغفرة،
وفي عماده غسَّل المدنَّسين،
وقدَّسهم، فتطهَّروا
بزوفاه المفعَمة غفرانا ً.
المعموديَّة كنز غنى
11-في الماء خبَّأ غناه،
وإليه جَذَب المعوزين،
لينزلوا فيأخذوا من هناك
كنزا ً يُعيل المحتاجين،
ويفرحوا بغناه العظيم.
بالمعموديَّة تُمحَى الخD.طيئة
12-بهذا الماء المقدّس
يموت الإثم قاتلُ الجميع،
وتحيا النفسُ التي قتلتها الخطيئة
منذ البدء،
لأنَّها وَجَدتْ جمالها الأوّل.
المعموديَّة متدفّقة من جنب ابن الله
13-بهذا النبع الذي تدفَّق
من جنب ابن الله،
انتعشت الأرض المعذَّبة،
لتعطي ثِمارا ناطقة
بِسَقيٍ يجدّد الحقول.
نداء أخير للمعمَّدين
14-أيُّها المعمَّدون الذين وجدوا الملكوت
في داخل حضن المعموديّة،
إنزلوا والبسوا الوحيد،
لأنّه هو ربّ الملكوت.
طوباكم لأنَّكم تكلَّلتم!